خطبة عيد الفطر للنبي وسنن الصلاة

خطبة عيد الفطر للنبي كان يحرص الصحابة رضي الله عنهم حضورها بعد صلاة العيد ويتعلمون منه صلى الله عليه وسلم ثم ينقلون كل ما رأوه وسمعوه منه صلى الله عليه وسلم، والأعياد عند المسلمين عبادة ونسك يتعبدون في صلاتهم للعيد واستماعهم الخطبة وفرحتهم بفضل الله عليهم بأن جعل لهم أمة واحدة تعبد الله وتجتمع على تأدية عبادته ليرضى عنهم ويغفر لهم ويجمعهم في الجنة برضاه عنهم.

وفيما يلي نبين خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في العيد على موقع زيادة.

خطبة عيد الفطر للنبي

خطبة عيد الفطر للنبي

إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان حريص على تعليم الصحابة رضي الله عنهم دينهم وإرضاء الله في أمور دنياهم ومعايشهم، واهتم الصحابة رضوان الله عليهم بإبلاغ الناس وتعليمهم كل ما علمهم.

فقد روى الصحابة كل ما سمعوه ورأوه من أقوال وأفعال وأحوال عن الرسول صلى الله عليه وسلم غطت كل التفاصيل المهمة من أمور الدين.

نقل كل صحابي ما حفظ من سيرته وركز في ذهنه، فقد يحضر صحابي معركة ما ويمر فيها بمواقف تركز في ذهنه ويحكي عنها، ولكن نقل الصحابي كان نقلًا جزئيًا خاصًا وليس مطلقًا ولن تكون روايته تسرد لك أحداثًا كاملة بل جزءًا ثبت في ذاكرته.

من هنا يتبين عدم وجود خطب كاملة صحت روايتها عن الرسول صلى الله عليه وسلم بل الذي وصل إلينا أجزاء ركزت في أذهانهم بما تقتدي قدراتهم رضوان الله عليهم، فلا نجد في صحيح البخاري مثلا خطبة عيد الفطر للنبي.

لا يوجد روايات صحت عن الصحابة رضوان الله عليهم فيها خطب كاملة كما قد يتخيل كثير من الناس إلا خطبة الوداع في يوم عرفة على جبل النور؛ لأنها كانت آخر خطبة حضرها الصحابة رضوان الله عليهم، ولا نجد خطبة عيد الفطر للنبي.

نظرًا لكثرة ما نقله رواة الأحاديث من أجزاء من خطب الرسول صلى الله عليه وسلم جمعها العلماء في مصنفات عدة وقاموا بجهد كبير في نقلها وتبويبها، منهم على سبيل المثال وليس الحصر:

كتب عدة سميت جميعها باسم (خُطب النبي صلى الله عليه وسلم) لعلي بن محمد المدائني وأبي نعيم الاصبهاني وأبي العباس الشافعي وغيرهم كثير من العلماء الأجلاء جزاهم الله خير الجزاء بم نفعوا به الأمة.

كما يوجد كتب أخرى سميت بغير ذلك مثل (الخطب الأربعون) جمعها القاضي أبو نصر الموصلي، و(الخطب المصطفوية) لمحمد علي أكرم الآروي، و(الخطب المأثورة) لأشرف علي التهناوي، وغيرها من الكتب التي زخرت بأقوال الرسول وأجزاء من خطبه صلى الله عليه وسلم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء العيد الفطر المبارك من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة

خطبة حجة الوداع

ألقاها الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع يوم عرفة من جبل الرحمة وقد نزل فيه الوحي مبشراً أنه “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً”، وكانت قبل وفاته بعدة أشهر.

“الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعته وأستفتح بالذي هو خير. أما بعد أيها الناس اسمعوا مني أبين لكم فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا.

أيها الناس إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا – ألا هل بلغت اللهم فاشهد، فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها.

وإن ربا الجاهلية موضوع، ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون وقضى الله أنه لا ربا، وإن أول ربا أبدأ به عمي العباس بن عبد المطلب.

وإن دماء الجاهلية موضوعة، وإن أول دم نبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قود وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير، فمن زاد فهو من أهل الجاهلية – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.

أما بعد أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه قد رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحرقون من أعمالكم فاحذروه على دينكم، أيها الناس إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليوطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله.

وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق الله السماوات والأرض، منها أربعة حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.

تابع خطبة حجة الوداع

أما بعد أيها الناس إن لنسائكم عليكم حقاً ولكم عليهن حق، لكم أن لا يواطئن فرشهن غيركم، ولا يدخلن أحدًا تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم ولا يأتين بفاحشة، فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تعضلوهن وتهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضربًا غير مبرح.

فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف، واستوصوا بالنساء خيرًا، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئًا، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيرًا – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.

أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ولا يحل لامرئ مال لأخيه إلا عن طيب نفس منه – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.

فلا ترجعن بعدى كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعده: كتاب الله وسنة نبيه، ألا هل بلغت … اللهم فاشهد.

أيها الناس، إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلكم لآدم، وآدم من تراب، إن أكرمكم عند الله أتقاكم، ليس لعربي فضل على أعجمي إلا بالتقوى، ألا هل بلَّغت؟ اللهم فاشهد، قالوا نعم – قال فليبلغ الشاهد الغائب.

أيها الناس إن الله قد قسم لكل وارث نصيبه من الميراث ولا يجوز لوارث وصية، ولا يجوز وصية في أكثر من ثلث، والولد للفراش وللعاهر الحجر.

من ادعى إلى غير أبيه، أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل. والسلام عليكم”.

ولما فرغ من خطبته نزل عليه قوله تعالى: “ٱلْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلأسْلاَمَ دِيناً” [المائدة:3].

عندما سمعها عمر رضي الله عنه بكى، فقيل له: ما يبكيك؟ قال: إنه ليس بعد الكمال إلا النقصان. أخرجه البخاري.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متي كانت حجة الوداع؟ وما ورد في خطبة حجة الوداع؟ وأسماء حجة الوداع

سنن الرسول صلى الله عليه وسلم في العيد

خطبة عيد الفطر للنبي

إن للرسول صلى الله عليه وسلم سنن في العيد اتبعها وحرص عليها الصحابة رضي الله عنهم وعرفوها للناس وأوصوهم بها لينتفعوا بأجر عملها ويرضى الله عنهم.

على الإمام الخطيب أن يكون أكثر الناس اتباعًا لسنن الرسول صلى الله عليه وسلم؛ حتى يرضى عنه الله سبحانه وتعالى ويكسب أجر اتباع السنة ويضاعف له الأجر إن شاء الله باتباع الناس للسنة النبوية الشريفة؛ لأن كل الناس يوجهون أبصارهم إليه، ويسمعون كلامه ويكون مثالًا حسنًا.

أكل الرسول صلى الله عليه وسلم في العيد

كان يحب أن يأكل في عيد الفطر تمرات وترًا قبل خروجه.

كان في عيد الأضحى لا يأكل حتى يرجع من صلاة عيد الأضحى وكان يأكل من أضحيته.

اغتساله لصلاة العيد

كان يغتسل يوم العيد قبل خروجه.

كان يخرج إلى المصلى ماشيًا.

كان يكبر من بيته إلى المصلى.
يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تصلى صلاة العيد وفق السنة النبوية

لبس الرسول صلى الله عليه وسلم في العيد

كان يحب لبس أجمل الثياب للعيد وصلاة الجمعة.

كان يخصص حلة يلبسها فإما يلبس بردين أخضرين، ومرة كان يلبس بردًا أحمر.

لم يكن يلبس الأحمر الخالص ولكن البرد الذي فيه خطوط حمر كالبرد اليمنية.

صح عن الرسول كراهته لبس المعصفر والأحمر الخالص كراهة شديدة.

موعد صلاة العيد

كان الرسول يؤخر صلاة عيد الفطر ويعجل صلاة عيد الأضحى.

كان ابن عمر رضي الله عنه لا يخرج حتى تطلع الشمس، وكان معروف عنه شدة اتباعه للنبي صلى الله عليه وسلم.

مكان صلاة العيد

كان الرسول صلى الله عليه سلم يصلي العيد في المصلى دائمًا.

المصلى الذي كان يصلي فيه هو المصلى الموجود على باب المدينة الشرقي حيث يوضع فيه محمل الحاج، ولم يصل الرسول صلى الله عليه وسلم العيد بمسجده إلا مرة واحدة بسبب المطر.

كان المصلى فضاء لم يكن فيه أي حائط ولا بناء، ولم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة رضوان الله عليهم يصلون شيئًا إذا وصلوا للمصلى قبل صلاة العيد ولا بعدها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل تجوز صلاة العيد في البيت وما حكمها وآراء الفقهاء حولها؟

صفة صلاة العيد

كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا وصل للمصلى يبدأ في الصلاة بلا أذان ولا إقامة ولا يقول الصلاة جامعة، ولا يفعل ولا يقول أي شيء نحو ذلك.

كانت الحربة سترته.

كان يبدأ بصلاة العيد قبل الخطبة بلا أذان ولا إقامة.

كان يصلى ركعتين:

الركعة الأولى

يكبر تكبيرة الافتتاح ثم يكبر فيها سبع تكبيرات متوالية، ويسكت بين كل تكبيرتين سكتة يسيرة، ولم يحفظ عنه أي ذكر معين بين التكبيرات، وكان ابن عمر رضي الله عنه يرفع يديه مع كل تكبيرة، وكان ابن مسعود رضي الله عنه يحمد الله ويثني عليه ويصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بين التكبيرات.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أتم التكبير يقرأ سورة الفاتحة ثم يقرأ بعدها (ق والقرآن المجيد) أو (سبح اسم ربك الأعلى)، وكان إذا فرغ من القراءة كبر وركع ثم أكمل الركعة، وقام من السجود.

الركعة الثانية

كان بعد قيامه من السجود يكبر خمس تكبيرات متواليات.

كان الرسول إذا أتم التكبير يقرأ سورة الفاتحة ثم يقرا بعدها (اقتربت الساعة وانشق القمر) أو (هل أتك حديث الغاشية) ثم إذا فرغ من القراءة كبر وركع ثم أكمل الركعة، وسجد وجلس ثم يكمل صلاته ويسلّم.

فقد ورد عنه أنه كان يصلي ركعتي العيد بسورتي ق والقمر أو بسورتي الأعلى والغاشية.

خطبة العيد

كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أكمل الصلاة يقوم مقابل الناس وهم جلوس على صفوفهم ويعظهم ويوصيهم، وكان يخطبهم واقفًا قائمًا على الأرض، ولا يرقى على منبر، ولم يكن يخرج المنبر من المسجد إلى المصلى.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفتتح خطبه كلها بالحمد، ولم يحفظ عن الرسول صلى الله عليه في حديث واحد أنه افتتح خطبة واحدة بالتكبير، وكان يكثر من التكبير في خطبة العيد، ومن السنة أن يخصص الخطيب آخر الخطبة موعظة للنساء، وإن كان لا يوجد مكبر للصوت ولن يسمعنه يذهب إليهن ومعه رجل أو رجلين ثم يقف ويسمعهن الموعظة ويوصيهن بالصدقة، ولا ينبغي أن يهمل عظة النساء لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك.

كان يرخص للناس الذهاب بعد الصلاة فمن أراد أن يجلس لخطبة العيد له ذلك ومن أراد أن يصلي ثم يذهب ولا يستمع للخطبة له ذبك أيضًا ولا حرج عليه، رخًّص الرسول صلى الله عليه وسلم للناس أن يجتزئوا بصلاة العيد عن حضور الجمعة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يجوز صلاة العيد بدون خطبة وما فتاوي الفقهاء حول ذلك؟

هدى الرسول بعد صلاة وخطبة العيد

كان يخالف الطريق الذي ذهب إلى صلاة العيد منه، فيذهب في طريق ويرجع في طريق آخر، وسبب ذلك كما رجحه العلماء:

  • ليسلم على أهل الطريقين وينال الجميع البركة.
  • ليظهر شعائر الإسلام في كل الطرق.
  • ليغيظ الكافرين والمنافقين برؤيتهم الإسلام وأهله وقيام شعائره في كل الطرق وانتشارهم في كل مكان.
  • لتكثر شهادة البقاع، فإن الذي يذهب إلى المسجد أو المصلى ترفع إحدى خطوتيه درجة وتحط إحداهما خطيئة.

أصح الأقوال إن المقصود ذلك كله، والله أعلم.

إجمال بعد تفصيل

بناءً على ما تحدثنا عنه في موضوع خطبة عيد الفطر للنبي، ونجد أن:

  • روى الصحابة الكثير من أجزاء خطب الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • لم يروى الصحابة خطب كاملة إلا خطبة حجة الوداع.
  • اعتاد الرسول أن يؤخر صلاة عيد الفطر وأن يعجل بصلاة عيد الأضحى.
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يخالف الطريق الذي ذهب إلى صلاة العيد منه.
  • بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة حجة الوداع قائلًا: “الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله”.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.