نقل ملكية عداد كهرباء

نقل ملكية عداد كهرباء من مشترك لآخر بشركة الكهرباء في جمهورية مصري العربية ليس بالأمر الجليل، فقد سعت شركة الكهرباء في الفترة الأخيرة لتسهيل الخدمات والعمليات المختلفة لكافة المواطنين، فمن الممكن إتمام الإجراءات من قبل صاحب ملكية العداد نفسه بتواجد المالك الأصلي للشقة أو بتوكيل محاميه أو من المشتري الجديد، مما يمثل مثالًا واضحًا عن تلك التسهيلات التي تقدمها الشركة، لذا دعونا نتعرف على طريقة وخطوات نقل ملكية عداد الكهرباء.

الأوراق المطلوبة لإتمام نقل ملكية عداد كهرباء

المستندات التي سنستعرضها لكم الآن يجب التوجه بها وتقديمها في فرع شركة الكهرباء الذي يتبعه العقار، والمستندات هي:

  • صورة من عقد الملكية أو الإيجار للعقار وضرورة تواجد الوصل للاطلاع عليه.
  • تقديم إيصال كهرباء حديث للعداد الذي سيتم تغيير مالكه.
  • صورة بطاقة الرقم القومي الشخصية أو العائلية للمالك الجديد، وصورة بطاقة الرقم القومي للمالك السابق إذا ما كان يريد التنازل عن العداد، وكذلك يجب توفير الأصل للاطلاع.
  • إذا لم يتمكن المالك الحالي لعداد الكهرباء من التواجد يجب تواجد توكيل رسمي منه وإحضار صورة من التوكيل، مع إحضار صورة من البطاقة الشخصية للوكيل مع الأصل للاطلاع عليها.

إقرأ أيضًا: طريقة شحن عداد الكهرباء مسبق الدفع من الموبايل بالخطوات

خطوات نقل ملكية عداد الكهرباء

يمكن عن طريق اتباع الخطوات التالية الوصول للهدف المطلوب، وهو نقل ملكية العداد من شخص لشخص آخر أو للتنازل عنه، ويرجى العلم أن عدم الإقدام على أحد هذه الخطوات هو بمثابة عذر للشركة لإلغاء عملية الانتقال، والخطوات هي:

الخطوة الأولى عليك بالتوجه لفرع شركة الكهرباء الذي يتبعه العداد، على أن تقوم بالذهاب في مواعيد العمل الرسمية فقط.
الخطوة الثانية قم بتقديم كافة الأوراق التي أوضحناها لكم في الفقرة السابقة وقم بملء استمارة نقل الملكية التي سيعطيها لك موظف الشركة، ومن ثم قم بدفع الرسوم المطلوبة لعملية التحويل.
الخطوة الثالثة في حالة التنازل، يجب تواجد المالك الأصلي للعداد في الفرع، وإذا لم يتمكن، فيجب توافر توكيل منه حتى يتم إتمام التنازل.
الخطوة الرابعة على المالك الجديد القيام بالتوقيع وعلى إقرار سداد كافة المستحقات المتواجدة للعداد للشركة (إذا تواجدت) مع حصوله على ما يثبت ذلك.
الخطوة الخامسة عند شراء العقار من ورثة وليس المالك الأصلي فيجب إحضار ما يدل على موافقة الورثة وصورة من إعلام الوراثة (هذا فقط في حالة وفاة المالك القديم).

 

نقل ملكية عداد المياه

إذا كنت تريد نقل ملكية عداد المياه، ففي الأغلب ستكون في حاجة لفعل نفس الشيء مع عداد الكهرباء، والعملية لا تختلف في سهولتها عن عملية نقل عداد الكهرباء، حيث قامت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بتحديد الطريقة التي سيتم بها نقل ملكية عدادات المياه، سواءً كان ذلك النقل عن نقل ملكية العقار بالكامل أم اشتراك في عداد جديد للمياه، لذا دعونا نستعرض لكم الأوراق والخطوات المطلوبة لإتمام العملية.

إقرأ أيضًا: خطوات نقل عداد الكهرباء عبر موقع الشركة السعودية للكهرباء

الأوراق المطلوبة لنقل ملكية عداد المياه

  • بطاقة الرقم القومي للمالك الجديد.
  • عقد الملكية الخاص بالمالك الجديد.
  • توافر القراءة الأخيرة للعداد قبل التوجه للتنازل أو للنقل.
  • توكيل موثق أو تنازل ملكية من المالك القديم.
  • نموذج مملوء لطلب تغيير ملكية عداد المياه من المالك القديم للمالك الجديد.
  • صورة من أصل فاتورة المياه الأخيرة التي وصلت للعداد.
  • إذا ما كان المشتري أحد ورثة المالك السابق يجب عليه تقديم إعلام وراثة شرعي وتنازل رسمي أو توكيل من باقي الورثة يؤكد موافقتهم الشرعية على التنازل.

إقرأ أيضًا: هل عداد الكهرباء يثبت ملكية الشقة وما الاوراق المطلوبة لنقل ملكية العداد

خطوات نقل ملكية عداد المياه

الخطوة الأولى  أن يقوم المالك الجديد بتقديم نموذج طلب نقل ملكية عداد المياه، ويجب توقيع المالك القديم عن التنازل عن العداد أمام موظف الشركة.
الخطوة الثانية أن يقوم على المالك الجديد بدفع قيمة المعاينة ودفع المديونية المستحقة (إن وجدت).
الخطوة الثالثة أن يتم توقيع عقد اشتراك وملكية للعداد مع المالك الجديد.
الخطوة الرابعة سيتوجه فني الشركة إلى العقار المتواجد به العداد حتى يقوم بالمعاينة، وذلك سيتم في خلال أسبوع فقط.
الخطوة الخامسة ستخطر الشركة الإدارات المخولة لتغيير اسم مالك العداد من أول شهر لملكيته.
الخطوة السادسة تصل في بعض الأحيان مدة تنفيذ خدمة نقل الملكية في حدود السبعة أيام من تاريخ تقديم طلب التحويل.

 

في النهاية.. وبعد أن نكون قد استعرضنا لكم الأوراق المطلوبة للتمكن من نقل ملكية عداد كهرباء وعداد المياه، والخطوات التي ستتبع لإتمام العملية، نتمنى أن نكون قد أفدناكم بحديثنا في هذا الموضوع، وأن نكون قد ساعدناكم في التعرف على طريقة القيام بعملية نقل عداد الكهرباء وعداد المياه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.