إحصائيات التجارة الإلكترونية في السعودية 2021

التجارة الإلكترونية في السعودية مهمة جداً حيث كانت النتائج والأرباح من خلالها رائعة جداً وتدل على نجاحها وأهميتها بالنسبة للشعب السعودي الذي اكتسب ثقافة الشراء والتسوق عبر الانترنت من شتى طرق ومواقع البيع على الإنترنت والأسواق الإلكترونية الكثيرة في السعودية.

التجارة الإلكترونية في السعودية

  • التجارة الالكترونية في السعودية ازدهرت جداً ونمت مع البلدان العربية عامة، ولكن بوجه خاص نجد أن السعودية تتصدر القائمة بين الدول العربية في انتشار الشراء الالكتروني بشكل هائل وكبير.
  • ومن المهم أن نشير إلى سبب نمو وزيادة التجارة الإلكترونية في السعودية يعود لجهود حكومة المملكة العربية السعودية لأجل دعم انتشار التجارة الإلكترونية وزيادة الاستثمارات داخل جميع المدن في المملكة العربية السعودية.
  • ولذلك فإننا نشير أن في الفترات الأخيرة بأن المملكة العربية السعودية قد اجتهدت في سن القوانين ووضع التشريعات التي سوف تنظم وتحكم نظام التجارة الإلكترونية في السعودية، حيث تساعد على تنظيم العلاقات بين التجار والمستهلك السعودي وعملية الشراء والبيع بينهم عن طريق (الأون لاين).
  • فنجد أن تلك التشريعات والقوانين قامت بتحديد الواجبات والحقوق لكلاً من الطرفين لتضمن لهم تسوق مليء بالراحة والاطمئنان، ونجد ايضاً في المدونة الرسمية لمنصة التجارة الإلكترونية “إكسباند كارت” مقالات كثيرة تشرح تفصيلياً عن أهم الجهود المبذولة من خلال المملكة العربية السعودية حتى يتم تحقيق الانتشار المرغوب فيه للتجارة الإلكترونية وايضاً توفير الوضع الآمن والمناخ الطبيعي لزيادة الاستثمارات ومعرفة أهميتها.
  • و سنوضح في مقالتنا أهم وأكبر الجهود ونتيجة لتلك الجهود والأرقام الهائلة والضخمة التي جُنيت عن طريق عالم التجارة الإلكترونية.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع وزارة التجارة والصناعة السعودية الخدمات الإلكترونية لمساعدة المواطنين: وزارة التجارة والصناعة السعودية الخدمات الإلكترونية لمساعدة المواطنين

أبرز الجهود المبذولة لتعظيم شأن التجارة الالكترونية

المملكة العربية السعودية اجتهدت بشكل علمي وتخطيط مُحكم لتحقيق أهدافاً عظيمة، ومن أهم الأهداف المنشودة هو علو شأن التجارة الإلكترونية داخل المملكة العربية السعودية، وايضاً تشريع وسن قانون لتنظيم العمليات التجارية الإلكترونية، وضمان المستهلك السعودي حقوقه أثناء عملية الشراء الكترونياً وتنظيم علاقته مع التجار، لأنه سيتعامل مع العديد من التجار فيجب على الحكومة أن تضمن له السلامة والجودة عند التعامل معهم.

ولتحقيق تلك الأهداف المرغوب فيها، كان يجب ومن اللازم أن تزيد الحكومة من مجهوداتها وأخذ القرارات الفعالة تجاه هذا الهدف، وبالفعل قد تم من قبل حكومة المملكة العربية السعودية وبذل مجهوداتها، ونجد أن من أكثر الخطوات فاعلية وأهمية لتعظيم من شأن التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية بالكامل هم:

ومن هنا سنتعرف علي موضوع الجامعة السعودية الإلكترونية بوابة القبول والشروط والمستندات المطلوبة: الجامعة السعودية الإلكترونية بوابة القبول والشروط والمستندات المطلوبة

إصدار قانون تنظيم التجارة الإلكترونية

نجد أن في شهر يوليو من العام الماضي (2019) قد تم إعلان من قبل حكومة المملكة العربية السعودية بإصدار قانون للتجارة الإلكترونية داخل المملكة العربية السعودية، بهدف تنظيم جميع المعاملات التجارية التي تنفذ عن طريق (الاون لاين) ويُرغب ايضاً في علو شأن التجارة الإلكترونية في السعودية ويعملوا ايضاً على كسب ثقة الشعب السعودي في التعامل في تلك التجارة الإلكترونية وتقوية تلك الثقة لزيادة التجارة المستحدثة في البلد، وايضاً يجتهدوا في ضمان حماية المستهلك من جميع طرق الغش والسرقة والنصب.

قانون التجارة الالكترونية يضمن 26 من المواد القانونية، فتناولت تلك المواد جميع التساؤلات والإجراءات الخاصة بالتعامل بين المستهلك والتاجر داخل التجارة الالكترونية.

ولا يفوتكم قراءة موضوع تخصصات الجامعة السعودية الالكترونية وفروع وشركاء الجامعة السعودية الإلكترونية: تخصصات الجامعة السعودية الالكترونية وفروع وشركاء الجامعة السعودية الإلكترونية

إطلاق خدمة معروف للمتاجر الإلكترونية

“معروف” من أهم الخدمات الإلكترونية داخل المملكة العربية السعودية التي أصدرت عن طريق وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية بمساعدة شركة “ثقة” لخدمات الأعمال، هدفين لزيادة الثقة بين المتاجر والأسواق الإلكترونية والمشترين ليسهل عمليات التسوق خلال (الاون لاين) 

خدمة “معروف” التي أصدرت من خلال حكومة المملكة العربية السعودية وخاصة وزارة التجارة والاستثمار تهدف إلى التحقق من جميع التجار المطلقين لبضاعتهم ومتاجر الإلكترونية لهم عبر الأنترنت وايضاً عملية التوثيق لمتاجرهم الإلكترونية الخاصة والتأكد من ضمان جودة المنتجات المطروحة للمستهلكين بدون تضليل أو سرقة أو غش.

إطلاق خدمة إصدار سجل تجاري إلكتروني

أطلقت وزارة التجارة والاستثمار داخل المملكة العربية السعودية صفحة خاصة على الموقع الرسمي الالكتروني لها ومن الممكن عن طريقه لجميع الراغبين بإطلاق متجر الكتروني خاص لهم وايضاً إصدار سجلاً تجارياً إلكتروني متعلق بمنتجاته الخاصة، أن يسجل عن طريق خطوات مُبسطة وتنفيذ الخطوات والتعليمات على تلك الصفحة.

وللتعرف علي موضوع وزارة الزراعة السعودية الخدمات الإلكترونية: وزارة الزراعة السعودية الخدمات الإلكترونية

أرقام هامة حول التجارة الإلكترونية في السعودية

قمنا مرات عديدة بالتأكيد على أن المملكة العربية السعودية هي أول دولة في قائمة الدول العربية في استخدام التجارة الإلكترونية وانتشارها داخل ارجاء الدولة بشكل عام، وذلك مُثبت من خلال الأرقام التي حُصدت من خلال التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية في آخر السنوات والتي أهمها كما يلي:

  • وصلت انتشار التجارة الإلكترونية في عام (2019) ما يقارب 33 مليار ريال، وهذا من خلال تصريح لجنة ريادة الأعمال حجم التجارة الالكترونية خلال عام 2019 نحو 33 مليار ريال، وذلك بحسب رئيس لجنة ريادة الأعمال بغرفة جدة.
  • (45%) هي نسبة استحواذ المملكة العربية السعودية على حجم التجارة الالكترونية في العالم العربي والشرق الأوسط.
  • وصل عدد المتاجر الالكترونية التي تم تسجيلها داخل المملكة العربية السعودية نحو 25501 متجر الكتروني. 
  • نسبة 21% داخل المملكة العربية السعودية من المحلات التجارية تعمل داخل مجال التسويق الالكتروني، حيث أن نجد متاجر المخبوزات والطبخ والأشياء المتعلقة بالأطعمة والأغذية في المركز الثاني بنسبة 15% بعدها مباشرة متاجر مستلزمات جمال وعناية المرأة ونسبتها 13% وثم متاجر الإلكترونيات والإكسسوارات وبعدها الطباعة والتصاميم، وتنظيم الحفلات والمناسبات والأفراح، والحرف اليدوية والصناعات اليدوية، الخدمات الأكاديمية، الديكور والأثاث ومستلزمات المنزل، والتجميل والسيارات، والعقارات.
  • 29 مليون متصفح هو عدد مستخدمي الإنترنت داخل المملكة العربية السعودية في جميع أنحاء وأرجاء المملكة.
  • النسبة بين 64% لـ 82% هي النسبة بين الانتشار الكبير ما بين خدمات (الأونلاين) داخل المملكة العربية السعودية كاملة.
  • العالم العربي مع شمال أفريقيا بالإضافة إلى الشرق الأوسط أجمع تتصدرهم المملكة العربية السعودية في أكبر الأسواق في التجارة الإلكترونية وأشهرهم وانجحهم على الإطلاق.
  • جميع الخدمات خاصة التي لها صلة بالسفر قد نجحت في الاستحواذ على ما يقرب من ثلثي حجم النفقات في التجارة الإلكترونية.
  • 4000 ريال سعودي هو متوسط الإنفاق لدى المواطن السعودي داخل المملكة العربية السعودية في عام 2017 وهذا ما يقرب 1066 دولاراً.

فنجد أن التجارة الإلكترونية داخل المملكة العربية السعودية تتعلي المكانة بين كل الأسواق الإلكترونية في جميع أنحاء العالم، وذلك ثمار الجهد الشاق عن طريق حكومة المملكة العربية السعودية لعلو شأن التجارة داخل المملكة العربية السعودية وايضاً في تنظيم عمليات الشراء والبيع بين المستهلك والتاجر داخل المملكة وايضاً ضمان حق المستهلك. 

وايضاً الانتشار الواسع هو دليل من الأرقام التي وصلت لها التجارة الالكترونية داخل المملكة العربية السعودية وايضاً مدى انتشار الثقافة المستحدثة وهي التسوق عبر الانترنت (اون لاين) بين الشعب السعودي. 

ونرشح لكم قراءة موضوع استعلام عن رصيد سوا ومميزات الشركة والخدمات التي تقدمها: استعلام عن رصيد سوا ومميزات الشركة والخدمات التي تقدمها

التجارة الالكترونية في السعودية من أهم الاستثمارات والتجارات المربحة والقوية التي تساهم في اقتصاد المملكة وذلك بسبب جهد حكومة المملكة العربية السعودية ووضع خطط وقوانين وتشريعات لضمان نجاح تلك التجارة وتنظيم العلاقة بين المستهلك وضمان حقوقه من التاجر وهذا ما نتج عنه نجاحاً مبهراً عن طريق التجارة الالكترونية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.