محتوى يحترم عقلك

دليلك في التجارة الإلكترونية للمبتدئين 2022

دليلك في التجارة الإلكترونية للمبتدئين 2022 يوفر لك كل ما تحتاجه لفتح التجارة الخاصة بك، حيث إن التكنولوجيا سهلت الكثير من العمليات وأهمهم عملية التجارة، فأصبحت عملية البيع والشراء متاحة بضغطة واحدة على جهازك الذكي ومن خلال المتاجر الإلكترونية، لذلك فنقدم لك عبر موقع زيادة دليلك في التجارة الإلكترونية للمبتدئين 2022.

دليلك في التجارة الإلكترونية للمبتدئين 2022

سيطر الإنترنت على عالمنا بسرعة كبيرة، فأصبحت جميع التعاملات من خلال الأنترنت، والذي سهل الكثير من التعاملات البشرية وأهمهم التجارة، فالأن يمكنك البيع والشراء من خلال جهازك الذكي بداية من منتجات البقالة حتى الآلات العملاقة.

هناك بعض الناس لا تعرف كيفية البدء في التجارة الإلكترونية، فلكي تبني متجر إلكتروني ناجح عليك المرور بطرق التعليم والتجربة أولاً، وفي هذا المقال نقدم لك دليلك في التجارة الإلكترونية للمبتدئين 2022 والذي نوضحه لك من خلال بعض النصائح الواردة في الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: الحد الائتماني للبطاقة الائتمانية دليلك المتكامل للسحب والإيداع

1- دراسة جدوى مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك

فهي من الخطوات الأساسية عند بداية أي مشروع وأهمها، فيجب عليك عدم بناء المشروع على مجرد حدس فقط، فعليك بالبحث وتجميع المعلومات حول المشروع، ومعرفة نسب نجاح مشروعك في السوق، ودراسة جميع الجوانب المادية والتقنية والتأكد من مدى جدواه.

هناك الكثير من المنافسين في الخارج، فيجب عليك تقديم دراسة جدوى تضمن لك حصة خاصة بالسوق، مع معرفة كيفية منافسة تلك المشاريع الأخرى، ويجب عليك تحديد تميزك عن تلك المتاجر الأخرى.

2- بناء نموذج عمل مناسب

للتجارة مجالات واسعة ومختلفة، ولمعرفة النموذج المثالي لك، عليك أولًا تحديد الخدمات التي يمكنك توفيرها، فمثلًا إذا كنت تمتلك مستودع فيمكنك الاتجاه إلى البيع بالجملة.

إذا كنت ترغب في إنشاء تجارة ناجحة عليك أولًا ببناء العلامة التجارية الخاصة بك، والتي يجب أن تكون فريدة من نوعها، ليتم تميزك بين العلامات الاخرى.

لذلك عليك اختيار أصول العلامة التجارية فتكون مترابطة مع شخصية متجرك، واختيار الاسم ثم البدء في تصميم الهوية البصرية للمتجر.

3- اختيار المنتجات المناسبة

توجد العديد من المدارس المختلفة في ذلك الشأن، منهم من يحاول عرض الكثير من المنتجات على المتجر الإلكتروني ظنًا منه أنها قد تزيد من أرباح المتجر، ولكن في حقيقة الأمر فإن ما يحدث العكس تمامًا.

تحديدك لمنتج واحد والتميز فيه يعطيك علامة تجارية مميزة بين الأسواق الأخرى، فمن ذلك الشأن توفير مساحة من المنافسة العادلة.

بعد أن قمت بتحديد نموذج العمل وقمت بدراسة الجدوى، تأتي مرحلة اختيارك لمنتج معين، وبذلك تكون أفضل المطبقين لدليلك في التجارة الإلكترونية للمبتدئين 2022.

لتأكدك من اختيار المنتج الصحيح تأكد من أنه أحد المنتجات الأكثر مبيعًا في الأسواق، كما يجب التأكد من مدى كونه متاح أو لا على المتاجر الأخرى، فإن كان غير متاح بشكل كبير تزامنًا مع زيادة الطلب عليه فهو بالتأكيد فرصتك الأكثر حظًا والتي يجب عليك اغتنامها بسرعة.

في حالة صنعك لمنتجك الخاص، يمكنك التوجه إلى عملاء محتملين وأخذ أراءهم حول المنتج لمعرفة رأيهم ولتفادي عيوب صناعته من وجهة نظرهم ليتم عرضها على المتجر الإلكتروني.

4- حساب تكاليف إنشاء المتجر الإلكتروني

تختلف تكاليف إنشاء المتاجر الإلكترونية اعتمادا على الخطة والنموذج، لكنها في النهاية تعتمد اعتمادًا تامًا على ميزانيتك.

بعد حساب تكاليف الإنشاء عليك بالتوجه إلى تكاليف التشغيل وتتراوح متوسط تكاليف إنشاء متجر إلكتروني في عام2020 بدايةً من 1000 دولار ووصولًا حتى 3000 دولار.

لحساب الميزانية المحتملة عليك بتجميع ما قمت بحسابة أثناء تكاليف دراسة الجدوى وتصميم الهوية البصرية وجميع التكاليف المطلوبة أثناء تجهيز المتجر.

يجب الأخذ في الاعتبار الحصول على شهادة SSL))، بالإضافة إلى تكاليف تكاليف المبرمج المسؤول عن إنشاء المتجر وتكاليف كاتب المحتوي والمسؤول الرقمي.

استكمالًا لعرضنا لدليلك في التجارة الإلكترونية للمبتدئين 2022 فهناك بعض النصائح الأخرى وجب علينا ذكرها لحصولك على متجر إلكتروني متكامل وهي:

5- تحديد طرق دفع مناسبة للتجارة الإلكترونية

بعد أن أصبح لديك فكرة عامة عن دراسة الجدوى ومظهر علامتك التجارية، فقد حان وقت وضع خطة تشغيل وتحديد الميزانية.

ابدا في تحديد الجدول الزمني لمشروعك وحساب التكاليف الشهرية حتى وصولك إلى نقطة التعادل وهي نقطة تساوى النفقات بالعائد المتوقع.

يمكنك بعد ذلك التخطيط للأمور الأخرى مثل شركات التوصيل وعدد الموظفين والخدمات اللوجستية وميزانية السوق.

لكي تحصل على أرباح التجارة الخاصة بك ينبغي عليك أولًا تحديد طريقة الحصول عليها وهي عبر الدفع النقدي أو الدفع الإلكتروني ويجب أن تكون شركة الدفع الإلكترونية ذات سمعة موثوقة.

يمكنك إتاحة الدفع عن طريق البطاقات الإلكترونية، المحافظ الرقمية، الدفع عن طريق الموبيل أو التحويل البنكي.

يجب عليك المحاولة بقدر الإمكان إتاحة جميع فرص الدفع ليسهل على العميل ولا تشكل عائق أمامك.

6- إنشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك

أمامك طريقتين لإنشاء المجر الإليكتروني ونعرضها لك باستفاضة في النقاط التالية:

الطريقة الأولى: وهي إنشائك للمتجر الإلكتروني من خلال برمجته بالكامل، ففي هذه الحالة سوف تمتلك القدرة الكاملة على التحكم في المتجر الخاص بك وبنائه بالطريقة التي تريدها ولكن قد يستغرق ذلك بعض الوقت.

الطريقة الثانية: وهي الاعتماد على المنصات التجارة الإلكترونية، فمن أفضل الخيارات أمامك إنشاء موقع على ووردبريس ثم قم بتثبيت ووكومرس، والتي تعمل على تحويل الموقع إلى المتجر الإلكتروني يحتوي على جميع النواحي مثل بوابات الدفع، إمكانية إضافة المنتجات، إنشاء فئات للمنتجات، والكثير من المميزات الأخرى.

تحقق عملية التسويق الكثير من الأرباح في التجارة الإلكترونية، فيجب على المتجر المثالي إتاحة كافة السبل ليقوم العملاء بالتسوق بسهولة.

اقرأ أيضًا: بحث عن التجارة الإلكترونية

لماذا هناك متاجر الإلكترونية تنتهي بالفشل؟

إحدى أهم النقاط التي يجب الإشارة إليها ونحن بصدد عرض دليلك في التجارة الإلكترونية للمبتدئين 2022 هي سبب انتهاء بعد المتاجر الالكترونية بالفشل ومن ثم إغلاقها تمامًا.

من الطرق الصحيحة لتوقع إذا كان متجرك سينجح أم لا هي تجنب إتباع خطوات المتاجر الأخرى التي انتهت بالفشل ومعرفة أسباب فشلها والتعلم منها، لكيلا تقوم بفعل نفس الأخطاء.

من خلال الفقرات التالية سنقوم بتوضيح بعض أسباب فشل المتاجر الإلكترونية الأخرى.

1- عدم توفير تغطية واسعة على مواقع تواصل

الكثير من المتاجر لا تقوم بعمل نشر أو ترويج عن المتجر، وبالتالي لا يعرفه العملاء من الأصل.

كذلك عدم الاهتمام في نشر ردود الأفعال الإيجابية للعملاء حتى يزيدوا من نسبة ثقة العملاء المستهدفين وحثهم على الشراء من المتجر.

2- اختيار المنتجات الخطأ

اختيارك للمنتج الخطأ واحد من أهم العوامل التي تعمل على فشل متجرك الإلكتروني بالرغم من توفيرك لعدد كبير من المنتجات من كافة المجالات المختلفة.

لذلك يجب على صاحب المتجر عدم اختيار المنتج لغرض حسابه الشخصي، ويجب أن يقوم بإعطاء الوقت الكافي لدراسة السوق واختيار المنتج الأفضل.

تقع الكثير من المتاجر الإلكترونية في خطأ عدم وجود توزيع واسع لمنتجاتهم وعدم تنظيم الفئات المعروضة، ومثال على ذلك ما يلي:

  • في حالة عرضك للملابس يجب عليك تقسيم الفئات والمسميات والمقاسات مثل (ملابس أطفال، ملابس رجال، ملابس للنساء) وهكذا..
  • تقسم الفئات من الفئة الصغيرة للفئة الكبيرة للتسهل على العميل عملية البحث.

3- اختيار المنافس الغير متكافئ

تقوم الكثير من المتاجر الصغيرة حديثة الإنشاء باستهداف المتاجر العمالقة لمنافستهم، اعتقادا منهم انهم قادرون على المنافسة، لكن ذلك غير صحيح فالمتاجر الكبرى لديها قاعدة كبيرة من العملاء، إلى جانب الكم الهائل من الانتشار والإعلانات على المواقع الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك إغفال حجم العلامة التجارية المختارة للمنافسة، فعامل الزمن والانتشار هم أكثر العوامل تأثيرًا وقدرة على حسم المنافسة لصالح المتاجر الكبيرة.

4- غياب الشفافية

لا يمكنك إنشاء متجر دون سياسة استرجاع، فلن يرغب بعض العملاء في شراء المنتج وقد يضطر إلى استرجاعه بسبب وجود عيب أو تالف.

وضع خطة في حالة تلف المنتج بسبب سوء التخزين أو الشحن، فلا يكون عائد عليك بالخسارة.

أيضًا في حالة اكتشاف العملاء في وجود رسوم شراء جديدة عند الطلب المنتج، فيدفع ذلك العميل للتراجع عن الشراء ظنًا أن المتجر يتعامل معه بعدم شفافية.

5- إنشاء متجر غير متوافق مع الهاتف

يستخدم الناس الهاتف أكثر من الحاسوب، فيجب عليك عند إنشاء متجرك الحرص على وجود نسخة لمختلف الهواتف، ويمكنك فعل ذلك عن طريق توظيف أحد المبرمجين ليقوم بعمل المتجر يتوافق مع هواتفهم.

بهذه العملية تحصل على الكثير من الزيارات لمتجرك وزيادة العملاء لديك.

بالرغم من ذكرنا للعديد من أهم الأسباب المؤدية لحدوث فشل للمتجر الالكتروني، إلا أنه يوجد بعض العوامل الأخرى التي من شأنها أن تؤدي إلى الفشل مثل الفشل الإداري، قلة المعلومات، المبالغة في الأسعار، نقص جودة المنتجات وعدم وجود تسوق جيد.

اقرأ أيضًا: مقدمة عن التجارة الإلكترونية

ما هي التجارة الإلكترونية

بعد أن قمنا بعرضنا ل دليلك في التجارة الإلكترونية للمبتدئين 2022 وجب علينا ذكر تعريف التجارة الإلكترونية.

التجارة الإلكترونية هي عبارة عن استخدام المنصات الموجودة على الإنترنت للقيام بشراء وبيع المنتجات، ومن ضمنها تبادل الأموال والبينات الرقمية ليتم إجراء المعاملات التجارية.

من أشهر المنصات للتجارة الإلكترونية هي Amazon، Alibaba، ومن الأنشطة الأخرى للتجارة الإلكترونية هي المزادات عبر الإنترنت، حجز التذاكر وبوابات الدفع.

عند النظر إلى مؤشر التجارة الإلكترونية منذ التسعينات سنجده في ارتفاع دائم ويزداد بسرعة كبيرة، حيث إن مستقبل التجارة الإلكترونية مليء بالتطورات والمميزات التي تسهل من عملية البيع والشراء.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.