محتوى يحترم عقلك

التخلص من رائحة الحذاء بالملح

التخلص من رائحة الحذاء بالملح تتم بشكل سهل، فالملح من المواد الطبيعية ذات الفوائد المتعددة بالاستخدامات المنزلية، خاصة وأن رائحة الأحذية الكريهة لها تسبب الانزعاج والإحراج خاصة عند خلع الحذاء أمام أشخاص، مما ينفرهم عنك، لذلك نعرض لك كيفية التخلص من الرائحة الكريهة للحذاء بالملح عبر موقع زيادة.

التخلص من رائحة الحذاء بالملح

رائحة الأحذية الكريهة ينتج عنها الشعور بالانزعاج والإحراج لصاحبها، وهو ما ينتج عن اعتقاد الناس أن ذلك الشخص عديم المعرفة بمبادئ النظافة الشخصية، ولكن أحيانًا ينتج ذلك عن أسباب خارجة عن إرادته.

مثال على ذلك ارتداء الحذاء لفترات طويلة، أو تأدية التمرينات الرياضية والتعرض للتعرق، أو ارتداء الأحذية وهي مبللة أو اتساخ الأقدام، أو ارتداء الأحذية الضيقة، بناءً على ذلك نعرض كيفية التخلص من رائحة الحذاء بالملح عبر النقاط الآتية:

  • الحصول على كيس قماشي بالحجم الصغير.
  • إضافة كمية مناسبة من الملح به.
  • وضع الأكياس بالحذاء وتركها لساعات لكي تقضي على الرائحة الكريهة.

توجد طريقة أخرى للقضاء على رائحة الأحذية الكريهة عبر الملح، وذلك بإضافة المسحوق نفسه بداخل الحذاء، ثم التخلص منه قبل الارتداء لكيلا يؤثر سلبيًا على القدمين والمشي.

اقرأ أيضًا: وضع الفاسوخ في الحذاء

طرق أخرى للقضاء على رائحة الحذاء الكريهة

إن الملح ليس الوحيد من المواد الطبيعية الموجودة بالمنزل الذي يمكنه القضاء على رائحة الأحذية الكريهة المسببة الإحراج، لذلك نعرض تلك المواد وكيفية استخدامها بشكل مفصل عبر الفقرات الآتية:

 1- الخل وصودا الخبز

يمكن استخدام تلك الطريقة عبر رش كوب من الصودا بالحذاء ثم إضافة كوب من الخل، ثم يترك الحذاء بحوض لخمسة عشر دقيقة إلى أن تتفاعل كافة العناصر جيدًا للتخلص من الرائحة الكريهة.

2- زيت اللافندر

إن زيت شجرة اللافندر له الفاعلية الكبرى بالقضاء على الفطريات المسببة رائحة الحذاء الكريهة، بسبب خصائصه المعروفة بالقضاء على البكتيريا الفطرية إلى جانب رائحته الجميلة.

يتم استخدام الزيت عبر إضافة قطرة أو اثنين منه داخل الحذاء وتركه لساعات للوصول إلى النتيجة المرجوة.

3- قشور الحمضيات

تمتلك تلك القشور مثل: الجريب فروت والليمون والبرتقال الزيت الأساسية القاضية على الرائحة الكريهة بالأحذية وتعويضها بالجميلة منها، وذلك عبر وضعها بداخل الحذاء بالليل إلى صباح اليوم التالي ونزعها لارتدائه.

4- الأوراق المعطرة

تتميز تلك الأوراق القماشية بالرائحة العطرة الفواحة بالأحذية، ويتم استخدامها من خلال ثني ورقة أو اثنين منها وإضافتها بالحذاء ذو الرائحة الكريهة ثم تركهم إلى أن تمتص الرطوبة التي سببت تلك الرائحة المزعجة.

5- المياه والخل الأبيض المقطر

يتميز الخل الأبيض بخصائصه القاضية على البكتيريا والتطهير الفعال، لذلك يمكن استخدامه للأحذية عبر اتباع الخطوات التالية:

  • خلط نسبتان متساويتان من الخل الأبيض ومحلول المياه أي 50% من كل منهما.
  • وضع المحلول ببطانة الحذاء الداخلية.
  • تركه بالهواء الطلق لثلاثين دقيقة إلى أن يجف أو التجفيف سريعًا بواسطة مجفف الشعر في حالة العجلة.
  • يمكن إضافة صودا الخبز إلى الحذاء وتركه في الليل للزيادة من كفاءة النتيجة.

6- الكحول الطبي

يتميز الكحول الطبي بقاؤه على البكتيريا إلى جانب القضاء على الرائحة الكريهة للأحذية، مع تنظيف القدمين وتطهيرهما، ولكن هنا يجب عدم وضعه على الطبقة الخارجية للحذاء لكيلا يتلف، مع تعريضه للتهوية الجيدة والاستمرار بالتنظيف للتخلص من أية روائح دائمًا.

7- تقنية التجميد

تتميز تلك الطريقة بالغرابة لأن يتم وضع الحذاء في كيس بلاستيكي ثم وضعه بالبراد لليلة كاملة لكي تتجمد البكتيريا التي سببت تلك الرائحة المزعجة والقضاء عليها، ثم يجفف الحذاء بالشمس إلى اليوم التالي.

اقرأ أيضًا: توسيع الحذاء الضيق بالفازلين

8- ورق الجرائد

تتميز تلك الأوراق بامتصاص العرق والرطوبة المؤديان إلى ظهور الرائحة الكريهة، ففقط يتم وضع بعض الأوراق داخل الحذاء ثم تركها لساعات، كذلك سيمكنك التخلص من أية طيات أو تجاعيد حدثت للحذاء خلال المشي.

9- بوردة التلك

تعرف ببودرة الأطفال ولها الكثير من الاستخدامات من أبرزها القضاء على رائحة الأحذية الكريهة بسبب قضائها على الرطوبة والحد من تعرق الأقدام، كما أنها تتميز بالراحة المميزة الخافية أية روائح مزعجة، ففقط يتم إضافة القليل منها بالحذاء أو على الأقدام قبل الارتداء.

10- مزيلات العرق

تتميز تلك المزيلات بالتخلص من رائحة العرق التي تصدر من الإبطين، ولكنها أيضًا تقضي على تلك الموجودة بالقدمين التي ينتج عنها الرائحة الكريهة بالأحذية، ففقط يتم رش القليل منه بالحذاء قبل دقائق من ارتدائه، أو على الأقدام بشكل مباشر والانتظار لدقائق قبل ارتداء الحذاء.

11- معجون الأسنان

على الرغم من تخصيص معجون الأسنان لتنظيف الأسنان فقط، ولكنه له الفاعلية الكبرى بالقضاء على رائحة الأحذية المزعجة، عبر وضع القليل منه بفرشاة الأسنان وفرك كل المناطق الداخلية له، وساء كان الحذاء رياضي أو كلاسيكي.

12- إضافة نعال جديد

في حالة استخدام الكثير من الطرق ولم تفلح، يمكن استبدال النعال القديمة للحذاء بالجديد للحصول على رائحة الحذاء الجيدة التي لا تنفر الآخرين منك.

13- مسحوق القدمين

تقوم تلك المساحيق بمنع ظهور الرائحة الكريهة للقدم بسبب التعرق بها، والتي حال تركهما ينتج عنها الرائحة الكريهة، ويتم استخدامها عبر رشها كل يوم على الأقدام قبل ارتداء الحذاء.

14- الرذاذات المضادة للبكتيريا

توجد تلك المضادات بالصيدليات في شكل المسحوق أو الرذاذ، وهي تمتلك الخصائص القاضية على البكتيريا، ويتم استخدامها بكثرة من قبل الرياضيون المتعرضين لتعرق القدمين بشكل أكبر عن غيرهم.

15- أكياس الشاي

يتضمن الشاي الأسود مادة التانين المساهمة بالقضاء على البكتيريا المتراكمة بالحذاء وبالتالي القضاء على الرائحة الكريهة، ويتم استخدامه عبر وضع كيس بالمياه المغلية لثلاثة دقائق ثم تركه ليبرد ووضعه بالحذاء لساعة ثم تجفيفه من السوائل المتبقية.

16- رمال القطط

على الرغم من غرابة الأمر، ولكن إن الرمال المخصصة للقطط تتضمن الكثير من مزيلات الروائح القادرة على امتصاص السوائل، حيث يملئ الجزء السفلي من الحذاء بها وتركه طوال الليل، ثم التخلص منه صباحًا ومسح الحذاء بقطعة من القماش المبلل لكي يتنظف بالكامل.

17- الغسالة الكهربائية

يمكن أن تغسل الأحذية الرياضية بغسالة الملابس ثم يجفف في حالة اتساخه بالداخل والخارج، ولكن في حالة عدم امتلاك مجفف للأحذية فلا يمكن وضعه بمجفف الملابس العادي لكيلا يتلف.

اقرأ أيضًا: علاج تقرحات القدم بسبب الحذاء

نصائح للتخلص من رائحة الحذاء نهائيًا

بجانب استخدام المواد الطبيعية والتجارية في التخلص من رائحة القدم الكريهة، ولكن توجد بعض الممارسات التي تحد من التعرض لتلك الحالة، ونذكرها في النقاط الآتية:

  • غسل القديم يوميًا عبر أنواع الصابون المضاد للفطريات، مع التجفيف الجيد لهما بعد ذلك.
  • قص أظافر القدمين والتأكد من نظافتهما والاهتمام بهما يوميًا للحد من تكاثر الفطريات والبكتيريا بها.
  • ارتداء الجوارب المصنعة من القطن لكي تمتص العرق وتمنع ظهور رائحة العرق الغير مرغوب بها، مع تبديلها يوميًا وتهوية الأقدام لفترة جيدة.
  • الفحص الجيد للنعال والتحقق من جفافه وتعريضه للشمس وتهويتها باستمرار، مع فتح أربطة الحذاء ورفع لسانه للأعلى لكي يعبر الهواء وأشعة الشمس بشكل أفضل.
  • استخدام النعل الطبي المخصص للحد من نمو البكتيريا التي تسبب رائحة القدم الكريهة، مثل التي تصنع من شجرة الأرز.
  • عدم ارتداء الأحذية لفترات طويلة.
  • عدم مشاركة الآخرين بأحذيتهم لكيلا تنتقل البكتيريا من شخص لآخر، وبالتالي ظهور الرائحة الكريهة.
  • استشارة الطبيب في حالة الإصابة بتقرحات أو جروح بالقدمين المتعلقة بخروج الرائحة الكريهة من الحذاء والقدم.

إن رائحة الأحذية الكريهة تسبب الإزعاج والإحراج لمالكها، لذلك يجب اللجوء على الطرق الطبيعية أو المنتجات التجارية التي تقضي على تلك الروائح سريعًا، مع الالتزام بنصائح نظافة القدمين والجوارب لكيلا ينفر الناس منك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.