نموذج اخلاء طرف موظف قطاع خاص أو عام

نموذج اخلاء طرف موظف هو من احد اهم الأوراق والمستندات التي يجب أن يتم تقديمها إلى جهة العمل التي يعمل الموظف لديها، ويعتبر نموذج اخلاء طرف موظف من الأوراق الضرورية التي يجب أن يقوم الموظف بتسليمها إلى جهة العمل قبل ما إن يقوم بترك عمله.

ما هو نموذج اخلاء طرف موظف

يعتبر نموذج اخلاء طرف موظف هو عبارة عن مستند أو عقد انتهاء وظيفة شخص ما يقوم فيه بذكر التاريخ ويقوم بالتوقيع وينتظر توقيع المدير الخاص بالموارد البشرية أو مديره المباشر على هذا المستند، ويعتبر الموظف بعد تقديم هذا المستند انه انهي اى شئ له علاقه بالعمل.

إذا كان الموظف لديه اى متعلقات أو مسئوليات تجاه العمل أو الوظيفة أو هناك عهدة ما، بعد أن يقوم بتقديم نموذج اخلاء طرف موظف يعتبر في هذه الحالة قد اثبت رسميا وفقا لذلك المستند انه انتهي من أي مسئوليات أو اى عهدة تخص الوظيفة الخاصة به أو العمل.

اقرأ أيضًا : قرار فصل موظف بسبب الغياب

البيانات العامة في نموذج اخلاء طرف موظف

في البداية يقوم الموظف بكتابة البيانات العامة في نموذج اخلاء طرف الموظف، وتبدأ هذه البيانات العامة بذكر التاريخ الخاص باليوم الذي قام فيه الموظف بالتوقيع على عقد الإخلاء.

بعد ما ان يقوم الموظف بتحديد التاريخ والذي يجب ان يكون دقيق حتى يكون مثبت اليوم الذي قام فيه الموظف بالتخلي عن الوظيفة ويتخلى عن أي مسؤوليات أو متعلقة من الممكن ان تدينه مستقبلا، يقوم بعد ذلك الموظف بكتابة وذكر اسمه الرباعي أو الاسم كاملا المسجل لدى الهيئة التي يقوم بالعمل لديها، ويجب أن يقوم الموظف بتسجيل الاسم الحقيقي والمدون في البطاقة الشخصية كاملا.

يقوم الموظف بعد كتابة الاسم والتاريخ بشكل صحيح بذكر الجهة التي يعمل بها داخل المنشأة  أو بداخل الشركة، فيجب أن يقوم بذكر المرتبة أو المكانة التي كان موظف بها بداخل هذه الهيئة أو الشركة أو المطعم.

يقوم الموظف بوضع خانة لذكر الجنسية مرفقة مع البيانات العامة وايضا يجب ان يقوم بكتابة العنوان الرئيسي الخاص به بشكل كامل كما مدون لديه في بطاقته الشخصية، ويجب أن يكون هذا هو العنوان الصحيح والعنوان الحإلى للموظف.

يجب أن يقوم الموظف صاحب نموذج اخلاء الطرف بذكر ما هو المسمي الوظيفي له في هذه الشركة أو المنشأة ، ويجب أن يكون المسمى الوظيفي بشكل مفصل، ويكون المسمى على حسب طبيعة العمل وطبيعة وضع المسميات في هذه الشركة أو المنشأه بشكل واضح ومفصل.

يجب أن يتم ذكر رقم الهاتف المحمول أو الهاتف المنزلى في نموذج اخلاء طرف موظف ويجب أن تكون جميع الأرقام التي يتم ذكرها في نموذج الإخلاء ارقام تعمل بشكل جيد ولا يوجد بها اي مشكلة أو اي اعطال، حتى يتم التواصل مع الموظف حين حدوث أي ضرورة للتواصل مع الموظف.

يجب أن يقوم الموظف في نموذج اخلاء طرف موظف بذكر التاريخ الذي قد غادر فيه الموظف من وظيفته، ويجب ايضا ان يقوم بذكر الرقم الخاص به كل موظف داخل المنشأة  إن وجد ذلك.

اسباب ترك الوظيفة في نموذج اخلاء طرف موظف

يجب أن يتم وضع خانة مخصصة في نموذج اخلاء طرف موظف وتكون هذه الخانة مخصصة لذكر ما هي الأسباب الرئيسية بالتفصيل لترك الوظيفة، ويتم ذكر الأسباب الحقيقية والواقعية لترك الوظيفة.

اقرأ أيضًا : حساب التقاعد المبكر للموظفين وحالات التقاعد وانواع الراتب

اخلاء طرف المسؤولين عن الموظف

هناك بعض الوظائف والتي يكون بها طبقات ودرجات من الهرم الوظيفي، لذلك من الممكن ان يحتاج الموظف إلى توقيع العديد من الجهات التي يجب أن تثق أنها أخلت مسؤوليتها ومسؤولية الموظف من الوظيفة ولن تحمله مستقبلا أي مسؤوليات أو أي تعهدات، ويقوم بتوقيع كل مدير في كل خانه بالمسمى الوظيفي له، بجانب ذكر الاسم الكامل للمدير، مع ذكر التاريخ الذي قام المدير فيه بالتوقيع على نموذج اخلاء طرف الموظف، مع إضافة  خانة محددة ومخصصة للملاحظات والتي يتم ذكر فيها أي تفاصيل قد يرغب المدير بذكرها عن الموظف أو أي عهدات يجب أن يتم تسليمها أو عمل متأخر، مع إضافة  التوقيع النهائي على نموذج اخلاء طرف الموظف، يقوم كل مدير بذلك الأمر.

ملاحظات مدير الموارد البشرية في نموذج اخلاء طرف موظف

يقوم مدير الموارد البشرية الخاص بالشركة أو المؤسسة التي يعمل لديها الموظف بذكر كافة الملاحظات والتفاصيل المهمة والتي يجب أن يتم ذكرها قبل التوقيع النهائي له، فبعد ان يقوم مدير الموارد البشرية في نموذج اخلاء طرف موظف بالتوقيع، يكون انتهي تماما نموذج الإخلاء، ويعتبر مدير الموارد البشرية هو آخر شخص يقوم بالتوقيع الرسمي على نموذج اخلاء طرف الموظف.

نموذج إخلاء طرف معلم

يختلف نموذج إخلاء طرف معلم قليلا عن اغلب الوظائف الأخرى في طريقة الصياغة وبعض من البيانات الاضافية والتي يتم إضافتها بناء على تعليمات وزارة التربية والتعليم والبيانات التوضيحية التي تطلبها الوزارة في حالة نموذج اخلاء طرف موظف بوزارة التربية والتعليم للمعلم.

اقرأ أيضًا : نقل موظف من قسم إلى آخر والشروط التي يجب توافرها للحصول على عملية النقل

البيانات الأولية نموذج اخلاء طرف موظف معلم

يتم ذكر بعض من البيانات المهمة والأساسية والتي يجب أن تكون مفصلة بشكل توضيحي لمكانة المعلم وترتيبة في وزارة التربية والتعليم والمكانة الوظيفية له.

في البداية يتم ذكر الاسم رباعيا كما في البطاقة الشخصية للموظف أو المعلم، بعد ذلك يتم ذكر رقم السجل المدني للمعلم، ويتم ذكر المدرسة التي يعمل بها المعلم في الوقت الحالي، مع ذكر المرحلة التعليمية التي يقوم الموظف بالعمل بها أو مسؤل عنها في مجاله الوظيفي مع ذكر ما هو التخصص الذي يختص فيه المعلم، على سبيل المثال مدرس للصف الثانى الابتدائى اللغة العربية.

يقوم الموظف أو المعلم بتدوين باقي المعلومات الاخرى المهمة والضرورية، ويقوم بتدوين المحافظة التي يعمل بها ويقوم بذكر الرقم الخاص به في وظيفته كمعلم في وزارة التربية والتعليم مع ذكر العام الذي استلم به وظيفته وذكر التاريخ الذي ترك فيه الوظيفة في وزارة التربية والتعليم.

يقوم المعلم بذكر اسم المدير المباشر له والمسئول ويقوم المعلم بالتوقيع والانتظار حتى يقوم المدير المسئول عنه بالتوقيع على نموذج الإخلاء، ويجب أن يقوم المعلم بكتابة الأسباب وراء تركه الوظيفة، وان يقوم بترك اى عهدت له وذكرها في نموذج الإخلاء بشكل واضح ومفصل.

نموذج اخلاء طرف موظف يختلف من مكان إلى مكان آخر، فهناك بعض الوظائف التي يكون بها نموذج اخلاء طرف الموظف بسيطا وبه بعض البيانات الاساسية فقط مثل الاسم ورقم الهاتف ويقوم بالتوقيع، ولذلك يجب التأكد من مدير الموارد البشرية الخاص بك ما هو المطلوب وما هي البيانات الرئيسية في نموذج اخلاء طرف موظف حتي يتم كتابة البيانات بشكل صحيح ودقيق بدون حدوث اي مشاكل مستقبلا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.