حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة في مختلف الحالات

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة قد يلجأ البعض من الموظفين فى القطاع الخاص الى تقديم الاستقالة من العمل الذي يقوم به وهنا يبدأ الموظف في البحث عن حقوقه القانونية من جهة العمل التى كان يعمل بها وقد تم طرح تفاصيل هذا الموضوع وإقرار قانون رقم 12 لسنة 2003 والذى يختص بالعاملين في القطاع الخاص ونجد فى هذا القانون الحقوق والواجبات الخاصة بالعاملين في القطاع الخاص. 

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة

فى القانون رقم 12 لسنة 2003 الخاص بالعمالة في القطاع الخاص قد حدد حقوق وواجبات العاملين فى القطاع الخاص حسب البيانات التالية:

عند حدوث عجز كلي عن أداء العمل المكلف به الفرد

  • فى البداية يتم عرض العامل الذي أصيب بعجز كلى يعوقه عن أداء العمل المكلف به على لجنة طبية خاصة تابعة للتأمينات الاجتماعية للتأكد من الاصابة وحدوث عجز كلى للعامل يمنعه من الاستمرار فى العمل وتعرضه لعجز كلى. 
  • بعد انتهاء اللجنة الطبية الخاصة بالكشف على العامل الذي أصيب بعجز كلى أثناء أداء مهام عمله في القطاع الخاص يتم عرض تقرير اللجنة الطبية المكلفة من الشئون الاجتماعية على إدارة الموارد البشرية يتم ارسال التقرير الى الادارة القانونية وتم صدور قرار  بإنهاء خدمة العامل الذي أصيب بعجز كلي من مهام عمله المكلف به وعرض الموضوع على الادارة العليا ثم اللجنة الخماسية والتى تقوم باصدار قرار بإنهاء الخدمة لذلك العامل نتيجة اصابته بعجز كلي يمنع من أداء عمله المكلف به. 
  • بعد صدور قرار من اللجنة الخماسية في الشركة بإنهاء خدمة العامل تبدأ إدارة الموارد البشرية. بحساب مستحقات ذلك العامل لدى جهة العمل وإعداد حساب له وذلك طبقا لما تقرح اللائحة التنفيذية للشركة فى هذا المجال. 
  • إذا كان العامل الذى صدر قرار بإنهاء عمله فى الشركة نتيجة اصابته بعجز كلي توجد لديه عهدة. داخل الشركة يتم اصدار قرار بتسليم تلك العهدة طبقا لما تنص عليه اللائحة التنفيذية للشركة. 
  • إدارة الموارد البشرية تصدر استمارة 6 للعامل وتسلم تلك الاستمارة للتأمينات الاجتماعية. 

قد يهمك ايضا: حقوق الموظف المستقيل في القطاع الخاص وحالات استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

عند تقديم طلب بالاستقالة 

  • إذا أراد الموظف إنهاء عمله بشركة القطاع الخاص فيجب أن يقوم بتقديم استقالته الى الشركة قبل ذلك بشهر كامل حتى يتسنى للشركة قبول الاستقالة دون تعرضها لخلل فى نظام الشركة والعمالة داخلها. 
  • يقوم الموظف الذى يرغب فى تقديم استقالته من الشركة التى يعمل بها بكتابة الاستقالة على نموذج  استقالة قانونية تشتمل على بعض البيانات الخاصة بالعامل مثل اسم العامل الذى يرغب فى الاستقالة من العمل و الوظيفة المكلف بها داخل الشركة ورقم الوظيفة وتاريخ تحرير طلب الاستقالة على أن تكون هذه البيانات صحيحة ومكتوبة بخط واضح وأن يكون اسم مقدم طلب الاستقالة ثلاثيا على الأقل. 
  • بعد تقديم نموذج الاستقالة الى المدير المسؤول يتم رفعها الى الادارة للموافقة والقبول واعتماد ذلك رسميا. 
  • فى حالة إذا أراد العامل او الموظف مقدم الاستقالة العدول عن تقديم الاستقالة يتم ذلك بطلب مكتوب يقدم إلى إدارة الموارد البشرية خلال اسبوع من ميعاد تقديم الاستقالة وفى حالة القيام بذلك تكون الاستقالة كأن لم تكن ويعود العامل الى ممارسة مهامه الموكلة إليه فى العمل بطريقة طبيعية. 

تعرف على :حقوق الموظف السعودي في القطاع الخاص وعدد ساعات العمل ووقت الراحة

عند حدوث وفاة حقيقة أو حكما 

  • عند حدوث وفاة عامل أو موظف فى شركة قطاع خاص وفور ورود ما يفيد إثبات الوفاة للعامل طرف الشركة تقوم الشركة بصرف المستحقات المالية لورثة العامل على الفور بعد مراجعة اللائحة التنظيمية للشركة فى هذا الموضوع وبعد التأكد من نظام العمل والعهدة إذا كانت طرف العامل الذى ثبت وفاته. 
  • بالنسبة للعهد التى تكون تابعة للعمال المتوفى فأنت نظام العمل فى الشركة واللائحة التنفيذية لسير العمل تطالب ادارة الموارد البشرية برفع تقرير الى الادارة العليا للشركة لمناقشة الأمر ووضع التدابير المناسبة تبعا لنوع العمل ونظامه داخل الشركة. 
  • فى حالة إثبات وفاة العامل تقوم إدارة الموارد البشرية بالشركة استخراج استمارة 6 للعامل المتوفى وتقديم هذه الاستمارة للتأمينات الاجتماعية مع انهاء جميع الاجراءات والاوراق التي تثبت وفاة العامل تفيد بإنهاء خدمته لدى الشركة وتقديم نسخة من هذه المستندات للورثة مع تقديم مسوغ التعيين الخاص بالعامل. 

للمزيد عن حقوق العسكري عند التقاعد شاهد هذا: كم حقوق العسكري عند التقاعد ؟

فى حالة صدور حكم على العامل بعقوبة جنائية او عقوبة مقيدة للحرية 

فى حالة إثبات أن العامل صدر حكم ضده بعقوبة جنائية أو عقوبة مقيدة للحرية فى جريمة تمس الشرف او جريمة خاصة بالامانة او تخص الاداب العامة فان ادارة الموارد البشرية بالشركة تقوم بالتعامل الفورى مع العامل عن طريق إصدار قرار بوقف الخدمة عن العامل أو الموظف اذا لم يصدر حكم من المحكمة الخاصة بالموضوع بوقف تنفيذ العقوبة او صدور حكم ببراءته من التهم الموجهة اليه 

اتخاذ إجراءات الفصل بسبب الغياب المتكرر للعامل 

  • فى البداية يتم اصدار انذار كتابي اول موجه الى العامل بعد الغياب عشرة أيام 
  • ثم يتم إصدار إنذار كتابي ثان إلى الموظف قبل انتهاء فترة عشرون يوما عن انقطاع الموظف عن العمل 
  • يتم تسليم الإنذار الأول والإنذار الثاني إلى العامل أو الموظف بصفة شخصية او ارسالة بعلم الوصول الى المكان الذى يقيم فيه الموظف أو العامل 
  • يتم إبلاغ العامل المتغيب عن العمل في الإنذار الثانى بتقديم ملف خدمته بالشركة الى اللجنة القضائية الخماسية لاتخاذ الإجراءات القانونية الخاصة بهذا المجال فى حالة استمرار العامل أو الموظف بالغياب عن العمل 
  • يتم ابلاغ الادارة التى يخضع العامل الى اشرافها بتقديم الانذار الاول والإنذار الثاني إلى العامل مع قيامه بالاستمرار بالغياب ويتم عرضه على اللجنة الخماسية اذا استمر العامل فى الغياب 
  • تقوم الشئون القانونية  بالاشتراك مع إدارة الموارد البشرية بعمل متابعة للقرارات الصادرة من اللجنة الخماسية بحضور الجلسات والقيام بتمثيل الشركة لحين انتهاء فترة الستين يوما من تاريخ العرض وفى حالة صدور قرار بالفصل عن العمل يكون هذا القرار نهائيا 
  • عند صدور قرار من اللجنة بفصل العامل من عمله فى الشركة نتيجة الغياب المستمر يصدر عن إدارة الموارد البشرية قرار فصل العامل من الوظيفة المكلف بها في نموذج قرار الفصل ورفع القرار إلى إدارة الموارد البشرية لتقديمه الى الإدارة العليا للتوقيع على الموافقة على قرار الفصل واعتماد ذلك القرار 
  • بعد صدور قرار فصل الموظف أو العامل يتم ارسال قرار الفصل الى عنوانه او مكان اقامته 
  • فى حالة صدور قرار بفصل العامل أو الموظف بقرار من اللجنة الخماسية يتم ابلاغ التأمينات الاجتماعية بقرار الفصل من العمل لاتخاذ الاجراءات المتبعة فى هذا الشأن. 
  • على الموظف بعد صدور قرار الفصل من الشركة الحضور الى الشركة او مكان عملة لتسوية مستحقاته لدى الشركة وإخلاء طرفه وفى حالة وجود عهدة مسئول عنها يتم تسليم العهدة طبقا للوائح المنظمة لسير العمل فى الشركة وفى حالة عدم تسليم العهدة وللشركة الحق فى اتخاذ الاجراءات القانونية تجاه الموظف او العامل الذى تم صدور فصله عن العمل. 
  • يتم اخلاء طرف العامل أو الموظف الذي صدر قرار بفصله عن العمل نتيجة للغياب بالتنسيق مع الشئون القانونية للشركة.

اقرأ ايضًا:  حقوق الطفل وواجباته كاملة (بحث شامل)

في ختام هذا المقال تحدثنا عن حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة عند حدوث عجز كلي عن أداء العمل المكلف به الفرد واتخاذ إجراءات الفصل بسبب الغياب المتكرر للعامل، فىي حالة صدور حكم على العامل بعقوبة جنائية او عقوبة مقيدة للحرية. 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.