شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص السعودي 1442

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص حسب قانون العمل السعودي وطريقة حسابها تُعد من أهم الأمور التي ينشغل بها العديد من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية، للتعرف على كافة مستحقاتهم المالية والوقوف عل آخر المستجدات بها وفقاً للتعديلات، التي تقرها الجهات المختصة داخل المملكة، لذلك فقد قمنا بإعداد هذا المقال لنستعرض معكم كل ما مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي عبر موقع زيادة

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص حسب قانون العمل السعودي

مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

يقصد بمستحقات نهاية الخدمة ذلك المبلغ المالي الذي يحصل عليه الموظف أو العامل من قبل صاحب العمل عند انتهاء مدة خدمته، ويتم احتساب هذا المبلغ بطريقتين هما كالتالي:

1- طريقة الأجر

يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس  آخر أجر تقاضاه العامل قبل أن تنتهي مدة خدمته بالعمل، ويقصد بالأجر هنا الأجر الأساسي مضاف إليه بدل السكن وبدل المواصلات.

2- طريقة المدة الزمنية

تعتمد هذه الطريقة على حساب المدة الزمنية التي قضاها العامل في عمله، والتي يتم احتسابها بدءاً من تاريخ التعيين وصولاً بتاريخ نهاية الخدمة، ويندرج تحت هذه المدة الإجازات المرضية والإجازات السنوية والعطلات الرسمية بالإضافة إلى مدة غياب العامل عن العمل بدون أجر، وهى إجازة لا تزيد مدتها عن 20 يوم غير متصلة على مدار العام.

الحالات المستحقة لمكافأة نهاية الخدمة

هناك مجموعة من الحالات التي يستحق بها العامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة  من صاحب العمل عقب انتهاء مدة العقد بين الطرفين، فالمكافأة هنا حق للعامل واجب تنفيذه ومن ضمن الحالات المستحقة للمكافأة الآتي:-

أولاً: الاستقالة

يحق للعامل إذا تقدم باستقالته لصاحب العمل أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة، وذلك في حال ما إذا كانت مدة خدمته أكثر من سنتين وأقل من خمس سنوات والتي تكون ثلث المكافأة الكاملة.

أما إذا زادت مدة خدمة العامل عن خمس سنوات متتالية وأقل من 10 سنوات فيحق له الحصول على ثلثي المكافأة الكاملة، وإذا بلغت مدة الخدمة عشر سنوات فأكثر فهنا يستحق له أخذ المكافأة كاملة.

إذا تقدم العامل باستقالته لصاحب العمل بسبب الزواج أو الإنجاب فيحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة بغض النظر عن المدة التي قضاها بالعمل، ولكن يشترط في هذه الحالة إنهاء عقد العمل بين الطرفين خلال ستة أشهر من تاريخ عقد الزواج وليس الدخول، وثلاث أشهر من تاريخ الإنجاب وليس الحمل، وفي حال عدم إنهاء العقد خلال هذه المدد يحق لصاحب العمل تطبيق القواعد العامة لاحتساب مكافأة نهاية الخدمة، وفقاً لما ينص عليه قانون العمل السعودي.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول حقوق الموظف المستقيل في القطاع الخاص نوصي بقراءة هذا المقال: حقوق الموظف المستقيل في القطاع الخاص وحالات استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

ثانياً: انتهاء عقد العمل

يجب على صاحب العمل دفع مكأفاة نهاية الخدمة للعامل الذي انتهت مدة العقد الخاص به، والتي يتم احتسابها على أساس أجر نصف شهر عن كل عام من الأعوام الخمس الأولى، وأجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية.

وهناك العديد من الحالات التي يتم إنهاء عقد العمل بناءاً عليها، والتي يمكن توضيحها في الآتي:

  • إذا اتفق كلاً من العامل وصاحب العمل على إنهاء العقد المبرم بينهما، بشرط أن تكون موافقة كلاهما كتابية.
  • انتهاء المدة المحددة في العقد إذا لم يتم تجديده.
  • إذا رغب أي طرف من الطرفين في إنهاء العقد مع الطرف الأخر، وذلك في العقود غير المحددة المدة.
  • إذا بلغ العامل الستين عاماً من عمره وهو السن الخاص بالتقاعد للعمال الرجال، أما العاملات فسن التقاعد الخاص بهن هو الخمس وخمسون عاماً، وذلك في حال عدم الاتفاق بين الطرفين على الاستمرار في العمل بعد تجاوز هذا السن.
  • إذا ترك العامل عمله بسبب ظروف وقوة خارجة عن إرادته، بشرط تقديم ما يثبت القوة القاهرة التي أجبرته على ذلك.
  • وفاة العامل أو إصابته بالعجز الذي يفقده القدرة على الاستمرار في أداء مهام عمله، ويتم تحديد ذلك بناءاً على شهادة طبية معتمدة من الجهات الصحية المختصة، أو من قبل الطبيب الذي تم تعينه بجهة العمل من قبل صاحب العمل.

حالات لا تستحق الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

بعد أن استعرضنا حالات استحقاق مكافأة نهاية الخدمة لابد من التطرق للحالات الغير مستحقة، والتي يمكن توضيحها في الآتي:

  • إذا قام العامل بالاعتداء على صاحب العمل أو المدير المسؤول عنه أثناء العمل.
  • إذا لم يلتزم العامل بأداء المهام الموكلة إليه التي نص عقد العمل عليها.
  • عدم التزام العامل بالتعليمات المعلن عنها من قبل صاحب العمل الخاصة بسلامة العمل والعمال.
  • إذا ثبت على العامل أنه سئ السلوك، أو أنه يرتكب عمل مخل بالشرف والأمانة.
  • إذا وقع من العامل تقصير عن قصد أو عمد رغبة منه في إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل، ويشترط في هذه الحالة قيام صاحب العمل بإبلاغ الجهات المختصة بالحادث خلال 24 ساعة من وقت علمه بالواقعة.
  • إذا ثبت على العامل قيامه بالتزوير للحصول على العمل.
  • إذا تغيب العامل عن العمل أكثر من 20 يوم على مدار العام أو 10 أيام متصلة دون الإبلاغ عن سبب الانقطاع، ولكن يشترط بهذه لحالة إنذار العامل كتابياً بعد انقطاعه عن العمل 10 أيام في الحالة الأولى، و5 أيام في الحالة الثانية.
  • إذا قام العامل باستغلال منصبه بالعمل، للحصول على نتائج ومكاسب شخصية بطريقة غير مشروعة.
  • قيام العامل بإفشاء الأسرار الصناعية، أو التجارية التي تتعلق بالعمل.
  • إذا تقدم العامل باستقالته قبل مرور سنتين على بقائه بالعمل.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة إلكترونيا

أتاحت وزارة العمل السعودية خاصية حساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة إلكترونياً، وذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات وهم كالتالي:

  • يتم الدخول عل الموقع الإلكتروني التابع لوزارة العمل عن طريق النقر على هذا الرابط.
  • بمجرد النقر على الرابط السابق سوف يظهر أمام المستخدم نافذة تشتمل على مجموعة من الخدمات المتاحة بالموقع، ومن ضمنها يتم النقر على حاسبة مكافأة نهاية الخدمة.
  • بمجرد النقر على الخيار السابق سوف يظهر أمام المستخدم صفحة جديدة تشتمل على مجموعة من الخانات الفارغة، والتي ينبغي على المستخدم ملئها بالبيانات المطلوبة والتي تتمثل في نوع العقد، سبب انتهاء العلاقة العمالية، الراتب الذي تقاضاه العامل في آخر شهر قبل انتهاء مدة الخدمة، ومدة الخدمة بالسنوات.
  • عقب الانتهاء من إدخال البيانات السابقة يتم النقر على زر يساوي، وبمجرد الضغط عليه سوف يظهر أمام المستخدم قيمة المكافأة التي يحق له الحصول عليها من قبل صاحب العامل.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول حساب نهاية الخدمة نوصي بقراءة هذا المقال: حساب نهاية الخدمة مكتب العمل حسب القانون

مكافأة نهاية الخدمة للعمال المنزليين

أقرت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية بقانون العمل الجديد أنه يحق لعاملات المنازل تلقي مكافآت نهاية الخدمة، إلا أن قيمة هذه المكافأة تختلف من عامل لآخر حيث أن لكل أربع سنوات متتالية يقضيها العامل لدى صاحب العمل، يحق له الحصول على راتب شهر واحد.

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن استعرضنا كافة المعلومات عن مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي والحالات التي تستحق المكافأة والحالات التي لا تستحق، كما وضحنا طريقة حسابها إلكترونيًا ونتمنى أن يحقق المقال الاستفادة المرجوة منه.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.