نموذج سيرة ذاتية انجليزي doc

نموذج سيرة ذاتية انجليزي doc يحتاج إليه الطالب والعامل والموظف حين الرغبة في التقديم على شغل وظيفة جديدة، وهذا نتيجة لمتطلبات سوق العمل الحالية التي تفرض على المتقدم أن يتمتع بعدد من المهارات والمؤهلات التي تميزه عن قرنائه الساعين لنيل نفس الفرصة، لذلك نعرض فيما يلي عبر موقع زيادة بعض الخطوات الأساسية والتوجيهات الواجب اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية.

تعريف السيرة الذاتية أو CV

تم استنباط الرمز المختصر لاسم السيرة الذاتية السيرة الذاتية cv من الكلمة الإنجليزية Curriculum vitae والتي تعني بشكل مبسط مستند يقوم الشخص بتقْديمه لدى الجهة المختصة عند الحاجة للحصول على وظيفة.

حيث يعد الهدف الأساسي منها هو تعريف هذه الجهة بشخصية الفرد المتقدم وما يمتلكه من مؤهلات دراسية وعلمية ومهارات ومواهب من شأنها تحسين أفضليته مقارنةً بجميع المتقدمين وزيادة فرصته في الحصول على هذه الوظيفة.

ذلك نتيجة تضمنها نبذة مختصرة عن جميع جوانب الفرد بالإضافة إلى كافة المعلومات الشخصية عنه وسبل التواصل معه.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة cv الخريجين والجامعيين

أنواع التنسيق المناسب للسيرة الذاتية

يجب الحرص عند كتابة نموذج سيرة ذاتية انجليزي doc على مراعاة أن يتوافر بها التنسيق المناسب لها، ويتم تحديد أحد أنواع التنسيق التالية بما يتوافق مع طبيعة السيرة الذاتية:

التنسيق العكسي (Reverse-chronological)

توجد بعض الإيجابيات لهذا التنسيق الذي يعد من النوع التقليدي الذي ينتشر وَيشاع استخدامه في العديد من السير الذاتية لسهولة أسلوبها الذي يجعلها مألوفة لكل من يقوم بقراءتها.

إلا أن هذه الميزة تعتبر عيب في الوقت نفسه لكونها كثيرة الاستخدام ولا تمتلك أي نمط إبداعي ملفت.

التنسيق المختلط(Combination)

يعتبر هذا النوع من التنسيق الذي يتم استخدامه من قبل الأفراد المتقدمين المحترفين والذي يمتلكون قدر من الخبرة التي تتيح لهم التركيز على المهارات الهامة لديهم داخل السيرة الذاتية.

يعتبر هذا النوع غير متناسب مع الأفراد عديمي الخبرة في مجال تقديم السيرة الذاتية، لذلك لا ينصح بالاستعانة به من قبل الأشخاص حديثي التخرج مثلًا.

التنسيق التسلسلي chronological

يركز هذا التنسيق على الخبرة المهنية التي يمتلكها المتقدم ويتضمن الوظائف التي تم شغلها في وقت سابق، لذلك يجب الحرص على اختيار نوعية المعلومات التي يكتبها صاحب السيرة حتى لا تؤدي إلى اكتساب نظرة خاطئة وغير محببة لدى القارئ.

التنسيق القائم على المهارات (skills-based)

يفضل استخدام هذا النوع من التنسيق في حالة وجود نقص في الخبرة لدى المتقدم حيث يفيد في عدم إظهار هذا العيب بسرد العديد من المهارات الأخرى.

كما يعد من العيوب الخطيرة اللجوء لهذا النوع عن اكتشاف أحد موظفي قسم الموارد البشرية بقلة الخبرة لدى المتقدم.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف

نموذج سيرة ذاتية انجليزي doc

يجب أن يمتاز نموذج سيرة ذاتية انجليزي doc بالعديد من الصفات المتخصصة والفريدة والتي تتوافر فقط لدى مقدمها، وهذا نموذج بسيط للسيرة الذاتية في التالي:

الأقسام الرئيسية

وتتضمن كل البيانات التي تفيد في تحديد المؤهلات العلمية المتقدم بجانب معلومات شخصية عنه ومنها:

  • الملخص أو summary، ويتم فيه ذكر نبذة عن أهم ما تم الحصول على من مؤهلات مفيدة في مجال العمل الحالي.
  • المهارات الأساسية skill highlight، ويتَم تسجيل ما تم شغله من مناصب وخبرات سابقة.
  • المؤهلات العلمية والشهادات Education and Certification، يتم تناول المؤهلات الدراسية التي تم الحصول عليها مع ذكر نوعية الشهادات المتحصل عليها والسنوات الخاصة بها.

الأقسام الفرعية

يجب أن تشتمل كذلك السيرة الذاتية على بعض الجوانب الفرعية التي تتحدث فيها عن مهاراتك وَهواياتك الشخصية، ومن أهمها التالي:

  • الهوايات والاهتمامات hoppies and interest in، طريقة سرد هواياتك المختلفة قد تفيد في أخذ نظرة عامة عنك كونك قيادي أو فعال داخل فريق العمل أو ذو تأثير كبير عند العمل تحت الضغط، لذلك لا تبخل بذكر كافة الجوانب الإيجابية من هذه الهوايات.
  • الجوائز prizes، وخاصة تلك المرتبطة بمجال العمل المراد التقديم لَه بشكل كبير.
  • الأعمال التطوعية volunteer work، يعد هذا مؤشر على روح المشاركة التي تمتلكها بالإضافة إلى كونك شخص غير مادي ذو اهتمام كبير بالصالح العام، لذلك فهو يتناسب مع أولئك حديثي التخرج.
  • المنشورات والمشاريع projects and procure، يفضل إرفاق ما تم تنفيذه من مشاريع أو في حالة وجود مدونات أو صفحات خاصة تبرز وتوضح طريقة عملك.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة وعمل سيرة ذاتية

ضرورة إضافة معلومات الشخصية السيرة الذاتية

شمولية نموذج سيرة ذاتية انجليزي doc على الكثير من المعلومات الشخصية الصادقة والصحيحة يترك انطباع كبير بالثقة في النفس التي توجد لدى المتقدم، لذلك ينصح بأن تتضمن السيرة الذاتية التالي:

  • المعلومات الأساسية ومنها الاسم بالكامل رباعي أو حتى الوصول للقب العائلة.
  • تاريخ الميلاد بالتفصيل من يوم وشهر وسنة.
  • طرق الاتصال المناسبة ومنها رقم الهاتف المحمول بالإضافة إلى عنوان البريد الإلكتروني ذائع الانتشار خلال الآونة الأخيرة والذي يدل على مواكبة الْمتقدم للتَطور وكل ما هو حديث مع مراعاة كون هذا البريد غير مبتذل أو معتاد وأن يكون فريد ويبرز شخصية صاحبه.
  • إضافة إلى ذكر محل الإقامة الحالي، وحالة وجود أي حساب على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي يتم ذكره أيضًا.

طريقة كتابة التاريخ المهني داخل السيرة الذاتية

التاريخ المهني هو المغزى الذي يتم من خلاله كتابة نموذج سيرة ذاتية انجليزي doc، ويفضل أن تتم الكتابة عنه بأسلوب التنسيق العكسي وبالأخص ذكر الخبرات ذات العلاقة الوثيقة بالوظيفة محل التقديم.

مراعاة الإشارة إلى اسم كل شركة سبق الالتحاق بها وموقعها والمحافظة التابعة لها مع سنة التوظيف بها.

توضيح أهمية المؤهلات العلمية داخل السيرة الذاتية

يفيد توضيح نوعية المؤهلات الدراسية والعلمية داخل نموذج سيرة ذاتية انجليزي doc في التعرف على توافقها مع متطلبات الوظيفة وخاصةً لدى الطلبة حديثي التخرج الراغبين في الحصول على وظائف تتعلق بتخَصصاتهم.

حيث تفيد مع عدم وجود الكثير من الخبرات المهنية والتي بوجودها يتم اختزال هذا القسم بشكل كبير.

يتضمن هذا القسم اسم الجامعة السابق للالتحاق بها مع وقوعها في أي محافظة بالإضافة إلى ذكر تاريخ التخرج فيها بالتفصيل.

طرق ذكر المهارات واللغات بالسيرة الذاتية

غالبية المديرين المسؤولين عن قسم التوظيف داخل الشركات المختلفة يريدون المهرة من الأفراد المتقدمة، لذلك يقومون بقراءة نموذج سيرة ذاتية انجليزي doc لكل متقدم بعناية والحرص عل التعرف على ما يملكه من مهارات وما يتحدث به من لغات مختلفة.

يوجد نوعين من المهارات التي يتمتع بها أي شخص وهي المهارات الصعبة أو Hard Skills وَالمهارات البسيطة أو Soft Skills، ونوضح الفرق بينهم في التالي:

  • تشتمل المهارات الصعبة على اللغات الأجنبية المتقنة مع معرفة لغات خاصة بالبرمجة وطريقة كتابة التقارير الفنية وكيفية استخراج وتحليل البيانات.
  • تتضمن المهارات البسيطة مستوى التركيز والقدرة على صنع القرارات والتمتع بالدبلوماسية في التعامل والمشاركة بفاعلية في العمل الجماعي.

أهم الاختلافات بين السيرة الذاتية بالإنجليزية CV وَال Resume

قد لا يلاحظ عدد كبير من الأشخاص عند كتابة نموذج سيرة ذاتية انجليزي doc وجود فرق بينها وبين الرِيسم أو Resume، وفيما يلي توضيح لأهم هذه الفروقات:

  • إضافة الصورة في الْريسم عادةً يكون أمر اختياري وبالأخص في الدول العربية، ولكنه غير مرغوب فيه بالنسبة للدول الأوربية، وفي حالة الCV لا ينصح بإضافة صورة في كل الأحوال.
  • يكثر استخدام لفظ الْريسم داخل الدول الأوروبية عنه في الدول العربية، كما تمتاز الْريسم Resume بالإيجاز الذي لا يتجاوز الصفحتين على أقصى تقدير على العكس من السيرة الذاتية التي تتناسب مع الإسهاب والتطويل.

نماذج سيرة ذاتية جاهزة للاستخدام

توفيرًا للوقت والجهد الذي قد لا يمتَلكه عدد من المتقدمين لتجهيز نموذج سيرة ذاتية انجليزي doc، يتم توفير عدد من النماذج السهلة والمعدة مُسبقًا للاستخدام في عديد من المواقع الرسمية والمعتمدة التي تتيح التحميل منها.

أهم هذه المواقع والتي تحتوي على عدة نماذج لا حصر لها من السير الذاتية التي تناسب كل وظيفة يمكن التقدم إليها بشكل فردي موقع get your cv والذي يمكن الدخول إليه عبر هذا الرابط.

مجود زيارة الموقع السابق تمكنك من تحديد نوع السيرة الذاتية المناسبة للوظيفة المراد التقدم إليها مما يجعلك تقوم بملء البيانات الشخصية لك والخانات الخاصة بذكر المهارات والهوايات وطرق الاتصال.

يجب الحرص على تغيير السيرة الذاتية بشكل يناسب المتقدم ومراعاة تدوين البيانات السليمة والصحيحة فقط.

نموذج سيرة ذاتية انجليزي doc يعتبر مستند لا غنى عنه في الأوقات الحالية فهو واحد من أساسيات العمل والالتحاق بمختلف الوظائف سواء لحديثي التخرج أو الراغبين في تحسين مستواهم الوظيفي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.