موضوع تعبير عن حرب أكتوبر مختصر

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر مختصر يحتفل المصريون كل عام بمجيء ذكري حرب أكتوبر عام 1973، حيث أنها من أعظم وأشهر الحروب التي حدثت في مصر وسبب قيام الحرب هو هزيمة المصريون في حرب النكسة ففي هذا المقال سوف ندرس موضوع تعبير عن حرب أكتوبر مختصر.

كما يمكنك الآن التعرف على كيفية كتابة موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن وما يحق للمواطن وما هو معنى المواطنة؟ عبر مقال: موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن وما يحق للمواطن وما هو معنى المواطنة؟

حرب السادس من أكتوبر

  • نشبت حرب السادس من أكتوبر أو ما تعرف بحرب العاشر من رمضان في يوم 6 من أكتوبر، حيث تعرف في إسرائيل وسوريا بحرب الغفران وهي حرب قامت بين الجيوش المصرية والجيوش الإسرائيلية في عام 1973 ميلادي.
  • تعتبر حرب السادس من أكتوبر أو حرب الغفران رابع الحروب التي قامت في إسرائيل بعد حرب فلسطين وحرب السويس وحرب الستة أيام، حيث قامت إسرائيل في كل هذه الحروب بالاستيلاء على شبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان.
  • استمرت حرب السادس من أكتوبر حوالي شهر كامل بداية من يوم 6 أكتوبر إلى يوم 28 أكتوبر وكانت النهاية الرسمية في اليوم 32 بداية من يوم الحرب بعد عقد اتفاقية بين مصر وإسرائيل تسمي اتفاقية فك الشباك.

كما يمكنك التعرف على كيفية كتابة موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع والتعرف على واجبات أفراد الأسرة نحو المجتمع عبر مقال: موضوع تعبير عن الأسرة أساس المجتمع وواجبات أفراد الأسرة نحو المجتمع

مقدمة تعبير عن حرب أكتوبر للصف السادس الابتدائي

  • تعتبر حرب أكتوبر من أفضل وأشهر الحروب التي حدثت في مصر نتيجة هزيمة المصريون في حرب تدعي بحرب النكسة، حيث قاموا المصريون بحرب عالمية بعد حرب النكسة تدعي بحرب السادس من أكتوبر لقيامها في شهر أكتوبر.
  • يعتبر السبب الرئيسي لقيام حرب السادس من أكتوبر هو رغبة المصريون في استرداد أراضيهم الذي استولي عليها الإسرائيليين الأعداء في حرب النكسة، حيث قاموا المصريين بالاستيلاء على العديد من الأراضي مثل شبه جزيرة سيناء.
  • قامت حرب السادس من أكتوبر بقيادة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث قام بقيادة الحرب بوضع خطط في منتهي الذكاء والدقة وقام باختيار أفضل وأقوى الجيوش المصرية لكي تحقق النصر للمصريين والعالم العربي.

الكهرباء نعمة كبيرة في حياتنا، لذا أقدم لك اليوم موضوع تعبير عن الكهرباء عبر موضوع: موضوع تعبير عن الكهرباء

هناك عدة شروط يجب الانتباه لها والتعرف عليها لكتابة موضوع تعبير مميز، وقد جمعناها لك عبر مقال: كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الابتدائية وأسئلة موضوع تعبير التي سوف تحتاجها

أسباب قيام حرب السادس من أكتوبر

  • من أهم الأسباب التي أدت إلى نشوب حرب السادس من أكتوبر هو استمرار الجيش الإسرائيلي في الاستيلاء على الأراضي المصرية مثل شبه جزيرة سيناء وذلك بعد حرب النكسة في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.
  • من أهم الأسباب التي أدت إلى حدوث حرب السادس من أكتوبر هو هزيمة المصريين في حرب النكسة في عهد جمال عبد الناصر نتيجة الخيانة التي تعرض لها الجيش المصري نتيجة حصول الجيش المصري على الأسلحة التي لا تعمل.
  • من أهم الأسباب الرئيسية التي أدت إلى حدوث حرب السادس من أكتوبر هي وفاه الرئيس جمال عبد الناصر أثناء حرب النكسة وإعلان الرئيس محمد أنور السادات الحرب على الجيش الإسرائيلي في السادس من أكتوبر عام 1973.

إذا كنت تبحث عن كتابة موضوع تعبير عن نهر النيل، قد اعددنا لك موضوع متكامل بالعناصر والخطوات ليكون لك نموذج استرشادي عبر مقال: موضوع تعبير عن نهر النيل وفوائده والمخاطر المتوقعة بشأنه

عناصر موضوع تعبير عن حرب السادس من أكتوبر

  • كانت حرب السادس من أكتوبر بقيادة الرئيس الراحل محمد أنور السادات وحيث قام بوضع خطة في غاية الذكاء للجيش المصري لكي يهزم العدو الإسرائيلي الذي هزم المصريون في حرب النكسة قبل حرب السادس من أكتوبر.
  • قام الجيش المصري في حرب السادس من أكتوبر بأول عمل وهو هدم وتحطيم خط بارليف في الثانية ظهرا وهذا الخط يفصل بين الجيش المصري والأعداء الإسرائيليين والذي تم بناؤه بواسطة الأعداء الإسرائيليين.
  • كان الأعداء الإسرائيليين دائما يضعفون من قوة الجيش المصري ويقولون دائمًا أن خط بارليف قوة لا يقدر عليها أحد، ولكن بذكاء الجيش المصري استطاعوا كوحدة واحدة بتحطيم خط بارليف بواسطة طائرات وأيضا خراطيم مياه قوية.
  • من أهم الأسباب التي جعلت الجيش المصري يستطيع أن يهزم العدو الإسرائيلي هو جميع المساعدات التي قامت بها الدول الأخرى للمصريين، حيث قامت كافة الدول العربية بوقف تصدير البترول ورفع سعره للعدو الإسرائيلي.
  • بعد الانتهاء من حرب السادس من أكتوبر عمت وانتشرت الفرحة في جميع بيوت المصريون للنصر في حرب السادس من أكتوبر، وما زال إلى هذا اليوم نحتفل بذكرى السادس من أكتوبر كل عام في هذا الشهر ويكون هذا اليوم إجازة رسمية.

من الأبحاث الهامة والتي قد يحتاجها الطلاب في مختلف المراحل، البحث عن التغذية، وللتعرف على كيفية كتابة مثل هذا البحث الهام ومخاطر التغذية الخاطئة، قد جمعنا كل ما سوف تحتاحه عبر مقال: بحث حول التغذية عند الإنسان ومخاطر التغذية الخاطئة

موضوع تعبير عن حرب السادس من أكتوبر للصف الأول الإعدادي

  • بعد قيام النكسة التي حدثت في عصر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قامت بعض الدول الإسرائيلية باحتلال بعض الأراضي المصرية الكبرى مثل الأراضي الشرقية بسيناء ومنها شبه جزيرة سيناء.
  • حدث الكثير من الانهيارات الاقتصادية والمالية والتجارية والسياسية والعسكرية بعد حرب النكسة التي قامت بها بعض الدول الإسرائيلية المغتصبة، فبدأت بعد ذلك الجيوش المصرية بالتخطيط والترتيب لمواجهة العدو الإسرائيلي.
  • بدأ أول تخطيط لمواجهة العدو الإسرائيلي بواسطة الجيوش المصرية، حيث قاموا بعمل حرب الاستنزاف الذي تم من خلالها سقوط العدو الإسرائيلي وسقط معهم الاقتصاد والعوامل المادية والعسكرية وفقدت الجيوش المصرية بعض الشهداء.
  • بدأت إسرائيل في بناء الحصون والقلاع لكي تحميهم من هجمات الجيوش المصرية التي كانت تحاول الدخول إلى الأراضي الشرقية، واستطاعت الجيوش المصرية تفكيك قوى الجيوش الإسرائيلية.
  • عندما استقرت أجواء الحروب بين مصر وإسرائيل بدأت الجيوش المصرية بعد ذلك باللجوء إلى الخطة أو الحرب الثانية وهي القضاء تماما على كل الجيوش الإسرائيلية عن طريق الهجم عليهم بهجمة قوية تنهي الاحتلال بأكمله.
  • قامت الخطة الثانية بقيادة القوات المسلحة الكبرى ومنهم الرئيس الراحل محمد أنور السادات وأيضا رئيس هيئة الأركان الفريق سعد الدين الشاذلي وتم هذا التخطيط الفعلي بالقضاء على الاحتلال الإسرائيلي بأكمله.
  • قامت بعض الجيوش المصرية بقيادة الرئيس الراحل محمد أنور السادات باستغلال بعض الشركات الكبرى والمصانع وشركات القطاع الخاص في بناء مخازن الأسلحة والذخائر التي سوف يستخدمونها في الحروب لكي يتم تحصينهم.
  • قامت الجيوش المصرية ببناء الأسوار العالية وأيضا حفر أعداد كبيرة من الحفر وبناء العديد من الهضبات لكي تقف عليها الدبابات الحربية وصنع العديد من الشبكات التي تكون مضادة للصواريخ والطائرات الحربية.
  • قامت حرب السادس من أكتوبر في تمام الساعة الثانية ظهرًا واستمرت حوالي سبع ساعات متواصلة، حيث يعترف اليهود بهذا اليوم على أنه ذكرى عيد الغفران ويقومون اليهود في هذا اليوم بالرقص والاحتفالات الكبيرة والصلاة.
  • بدأت مصر في مواجهة العدو الإسرائيلي من ناحية قناة السويس وقامت بتدمير وهدم خط بارليف بأكمله وقامت أيضا القوات السورية بمساعدة الجيوش المصرية حيث قامت بتدمير الخطوط الدفاعية بأكملها التي تحصن الجيوش الإسرائيلية.
  • استمرت الحرب والقتال بين الجيوش المصرية والأعداء الإسرائيليين إلى يوم ثمانية وعشرين من أكتوبر ولكن توقفت رسميا في يوم اثنان وثلاثون من مايو بعد إتمام اتفاقية فك الشباك بين إسرائيل ومصر في عام 1974.
  • استعادت مصر أراضيها المحتلة بواسطة الإسرائيليين بعد انتهاء حرب السادس من أكتوبر وبعض اتفاقية فك الشباك، ومن بعد هذه الحروب لم تجرؤ أي دولة من دول العالم على دخول حرب مع مصر نظرا لشأنها العظيم بين دول العالم.

كما يمكنك التعرف على أسرار عروس البحر المتوسط عبر مقال: موضوع تعبير عن الاسكندرية والمقابر الأثرية بالإسكندرية

أجمل الكلمات عن نصر السادس من أكتوبر

  • إننا أذهلنا بما شاهدنا ما يحدث أمامنا من أجسام منتشرة على الرمال الصفراء كما شاهدنا أيضا الكثير من أنواع الدبابات والمدافع والذخائر والعربات الإسرائيلية، وأيضا أحذية الإسرائيليين الأعداء متروكة على الرمال وملابس المصريون على الرمال.
  • كل شيء من أوروبا إلى أمريكا وكل شيء حول العالم لا يبقى على حالته التي كان عليها قبل حرب السادس من أكتوبر أو ما تسمى بحرب الغفران عند اليهود، فكانت الحرب تمثل الزلزال المدمر لليهود.
  • شهدت الجولة الرابعة لليهود كارثة كبرى في نتائج المعارك والهروب التي قادتها والتي أكدت أهمية الانتصارات التي خاضها الجيش الإسرائيلي وشهدت أيضا كفاءة المقاتل العربى والجيش المصري وأهمية السلاح الذي يحمله في يده.

أشعار عن حرب أكتوبر

  • حرب أكتوبر يا تاريخ محفور يا تاريخ محفور بحروف من نور في قلوب المصريين سوف تفضل ذكرى حرب أكتوبر غدا واليوم وأمس ويوم ستة غيرنا فكرتنا وهزمنا جيش إسرائيل العدو المغرور وسنظل إلى الأبد نغير مصيرنا وهدفنا.
  • عبرنا الحدود وعدينا في أكتوبر شهر النصر وكل أولادي يقومون بصناعة وبناء مستقبل مصر، أنظروا كيف يأتي النصر يعتبر شهر أكتوبر جيل النصر وسوف تذهب وتمر سنين ولا يوجد شاكي ولا حزين ونقدمها بإيمان ويقين.

إليك من هنا المزيد موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة وسوف تجده شامل بالعناصر عبر موضوع: موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة شامل بالعناصر

نتائج حرب السادس من أكتوبر عام 1973

  • من أهم النتائج التي توصلت إليها الجيوش المصرية أن الجيوش الإسرائيلية لم تستطيع أن ترد شبر من أراضيها أو عظمتها التي فقدتها رغم وقوف الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي إلى جانب الجيوش الإسرائيلية.
  • تم الانتهاء من حرب السادس من أكتوبر بشكل رسمي في يوم 31 من شهر أكتوبر بعد عقد اتفاق بين مصر وإسرائيل يسمى اتفاق فك الشباك أو ما تعرف باتفاقية السلام أو كامب ديفيد التي حدثت في عام 1977 بقيادة أمريكا.
  • استعادت الجيوش المصرية جميع الأراضي التي فقدوها في حرب النكسة في عهد جمال عبد الناصر مثل أراضي شبه جزيرة سيناء في مصر، واستعادة أيضا حقهم في الأخذ بثأر الشهداء الذين استشهدوا أثناء حرب السادس من أكتوبر.

لكل طلاب الصف الخامس قد أعددنا لك موضوع تعبير عن التعاون يتناسب مع النماذج الأساسية والمطلوبة من الطلاب وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الإبتدائي وكيفية تطبيق التعاون في مجال العمل

وفي النهاية قد علمنا متى نشبت حرب السادس من أكتوبر وما هي أهم الأسباب التي أدت إلى نشوب حرب السادس من أكتوبر وما هي الأراضي التي تم الاستيلاء عليها بواسطة الجيوش المصرية والجيوش الإسرائيلية الأعداء وهذا كان بشكل مختصر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.