مقال عن دور المرأة في المجتمع

مقال عن دور المرأة في المجتمع وأهميتها في مجالات السياسة والاسرة وسوق العمل والزراعة والطب والعمل التطوعي والقوات المسلحة ودورها البناء سوف نتعرف عليه عبر موقع زيادة، حيث تلعب المرأة دورًا فاعلًا في نهضة المجتمع، فهي لا تختلف عن الرجل في أهمية وجودها، تشكل النساء نصف المجتمع لأنهن أم، وأخت، وزوجة، وصديقة.

اقرأ أيضاً: دور المرأة في المجتمع وتأثيره عليه

مقال عن دور المرأة في المجتمع

دور المرأة في المجتمع

إن دور المرأة في المجتمع الحديث يتطلب الثقة بالنفس والتميز في الطموح والأفكار، بالإضافة إلى المبادرة والمثابرة والدافع الفطري للعمل والإنجاز والإبداع، إن والمرأة أم وقائدة قادرة على تربية شباب وشابات المجتمع بشكل جيد.

كما إنها لها التأثير الأكبر عليهم وتساهم في نجاحهم وبالتالي، فإن دور المرأة من أكثر الأدوار البشرية تأثيراً في المجتمع، وفي الوقت الحاضر، أثبتت المرأة أنها قادرة على التكيف مع الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المتغيرة التي تحيط بها.

وهذا يؤكد التقدم الكبير الذي أحرزته في المجالات التي تتطلب المعرفة والمناقشة والعمل، لقد أثبتت المرأة أنها تستخدم مهاراتها الإدارية ونجاحها وكفاءتها في رعاية المنزل والأسرة، وفي جميع مجالات الحياة الأخرى، وأبرز دور المرأة في المجتمع ومساهمتها في الحياة والمجتمع، هي:

1- دور المرأة في الأسرة

دور المرأة في الأسرة

تكمن أهمية دور الأمومة في حياة المرأة في أنها عامل أساسي في قيام الحضارات والأمم بدونها، لا يمكن أن يكون هناك علماء عظماء يساهمون في تغيير الواقع لصالح البشرية.

حيث يتضمن دور الأمومة العديد من الأدوار الداعمة الهامة التي تضمن الاستقرار العاطفي والنفسي لأفراد الأسرة، وكذلك تكوين أفراد متوازنين مع القيم والأخلاق الحميدة التي ستنعكس على المجتمع ككل.

سواء كان ذلك هو اهتمام المرأة بأفراد الأسرة ومشاكلهم، أو الدعم العاطفي والنفسي لهم، واستقرارهم وإعاقتهم، خاصة في الأوقات الصعبة.

بالإضافة إلى تربية الأبناء وتربيتهم على مبادئ الحياة الاجتماعية والعادات الصحية، وتقوية طاقتهم ورفع وعيهم الديني والفكري والسياسي والثقافي الذي من شأنه تعزيز القيم والسلوك الصحيح.

تتمتع المرأة بقدرة طبيعية على الاعتناء بالآخرين والتعاطف معهم، وهذا يساعدها على تقوية مشاعرها وتفهمها لزوجها، ومعرفة أنه مستاء أو يعاني من شيء ما، فهي تدعمه وتدعمه وتساعده بدورها.

دعمها العاطفي له وتشجيعه على مشاركة مشاعره يزيد من ثقته بها، وبالتالي تزداد قدرته على التعبير بصراحة عن أفكاره ومشاعره العميقة، مما يدعم علاقتهما، عادة ما تدعم المرأة زوجها وتشجعه على متابعة أحلامه وطموحاته، وهي أكثر احتراماً لأفكاره، والتواصل معه وقبول رأيه.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمرأة أن تساعد زوجها في توفير احتياجات المنزل وضروراته، وكذلك مساعدته على تأمين حياة اقتصادية واجتماعية مناسبة، سواء في العمل أو في مشروع خاص، لذا تم ذكر هذا الدور في مقال عن دور المرأة في المجتمع.

اقرأ أيضا: أهمية دور المرأة في تنمية المجتمع

2- دور المرأة في سوق العمل

ازدهر نما دور المرأة في سوق العمل خلال العقود القليلة الماضية نتيجة لعدة عوامل سمحت لها بإثبات نفسها في مختلف مجالات العمل، كمعلمات، أو طبيبات، أو مهندسات، أو مهن أخرى.

على مدى الخمسين سنة الماضية، شهد العالم زيادة ملحوظة في مشاركة المرأة في جميع مجالات العمل، كما تكمن أهمية مشاركة المرأة في سوق العمل في دورها الفعال في محاربة الفقر وتحسين المستوى المعيشي لأسرتها من خلال الدخل من عملها الذي يدعم ميزانية الأسرة.

كما يعزز عمل المرأة الرسمي وغير الرسمي المشاركة المجتمعية في دعم الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى أهمية الأعمال الصغيرة للمرأة و دور المرأة في المجتمع ، والتي يمكن أن توفر أساسًا اقتصاديًا للأجيال القادمة.

3- دور المرأة في السياسة

تشغل المرأة مناصب قيادية محليًا ودوليًا في معظم دول العالم، حيث زادت مشاركة المرأة في البرلمانات الوطنية في جميع أنحاء العالم خلال العقدين الماضيين.

وكانت النسبة في عام 1998 م حوالي 11.8٪ ثم ارتفعت تدريجياً حتى وصلت إلى 17.8٪ عام 2008 م ثم وصلت إلى 23.5٪ عام 2018 م، حيث إن المشاركة السياسية للمرأة عامل مهم في تحقيق الديمقراطية والشفافية.

تكمل أدوار الرجال المشرعين والمشرعات بعضها البعض في مواجهة العديد من التحديات لبناء مجتمع ديمقراطي قوي.

كما تساهم مشاركة المرأة في الحياة السياسية في إضافة المبادئ والقيم المتعلقة بتحقيق العدالة والتعاون والمرونة، وتتوازن مع قيم ومبادئ الرجل في المجال السياسي.

كما تؤدي مشاركة المرأة في الحياة السياسية إلى نتائج ملموسة في زيادة الاستجابة لاحتياجات المواطنين وزيادة التعاون بين مختلف الأحزاب العرقية، ولفت الانتباه إلى عدة قضايا سياسية وقدم مقترحات وحلولاً لها.

أظهرت الأبحاث أن تمكين المرأة في العمل السياسي له تأثير مباشر على اعتماد المزيد من القوانين والسياسات التي تعطي الأولوية للأسر والنساء والأقليات العرقية.

اقرأ أيضاً: أهمية المرأة في المجتمع ودورها في العمل التطوعي

4- دور المرأة في الزراعة

تشير الأبحاث إلى أن النساء يشكلن 43٪ من القوة الزراعية في البلدان النامية، حيث تساهم النساء بشكل رئيسي في الأنشطة الاقتصادية الزراعية والريفية في البلدان النامية، حيث أن دورها يختلف اختلافا كبيرا من منطقة إلى أخرى، فهي تعمل كمزارع في مزرعتها أو في مزرعة عائلتها.

يمكنها أيضًا العمل في المزارع وغيرها من الأعمال الريفية، ويتمثل دور المرأة في القطاع الزراعي في زراعة المحاصيل وتوفير المياه وتربية الأسماك ورعاية الحيوانات والعمل في التجارة والتسويق.

5- دور المرأة في القوات المسلّحة

دور المرأة في القوات المسلّحة

تمكنت النساء من دخول الجيش على مستويات مختلفة، وتمكنت النساء في بعض الدول العربية من إثبات أنفسهن في الحياة العسكرية والتعمق فيه، يعود الفضل في توظيفهم وتدريبهم، وكذلك الاعتراف بحقوقهم في المشاركة في الجيش، إلى جهود الجيوش العربية.

تختلف نسبة الرجال والنساء في الجيش من بلد إلى آخر حسب الاحتياجات والحوافز والقوانين التي تحكم دخولهم الجيش، وتتراوح هذه النسبة في بعض الجيوش بين 5-25٪ أو أكثر.

وتساهم النساء في الجيش في عدة مناطق، مثل الإدارة والتحكم والصحة والهندسة ومكافحة الحرائق وأمن العمليات الصناعية، لذا ذكرنا دورها البارز في مقال عن دور المرأة في المجتمع.

اقرأ أيضا: أقوال الفلاسفة عن المرأة

6- دور المرأة في الطب

دور المرأة في الطب

يعتبر دور المرأة في مجال الطب مهماً في جميع أنحاء العالم في مختلف التخصصات الطبية، سواء كانت طبيبة، أو ممرضة، أو قابلة، أو عاملة صحية مجتمعية، كما نجحت المرأة في إدارة المستشفيات، بينما استطاعت أخريات، بفضل إنجازاتهن الطبية، الحصول على جائزة نوبل.

كما أثبتت العديد من الطبيبات قدرتهن على الجمع بين المعرفة والكفاءة الطبية من جهة مع اللطف والرعاية النفسية للمريض من جهة أخرى.

لقد تمكنوا من إثبات أهمية دورهم الريادي في القطاع الصحي من خلال إنجازاتهم العديدة وأدوارهم الفعالة التي ساهمت في تحسين الخدمات الصحية والعلاجية من خلال وضع الخطط والاستراتيجيات التي عززت تطوير القطاع الصحي.

يعرف التاريخ العديد من الأسماء البارزة للطبيبات اللواتي اشتهرن بالاجتهاد في عملهن في تطوير الطب واكتشاف الأدوية وعلاج الأمراض، كما أدى دخول المرأة إلى المجال الطبي إلى تشجيع البحث عن طرق جديدة في النظم الصحية وإقامة علاقات مهنية مع المرضى.

أدى انخراط المرأة في المجال الطبي إلى إجراء أبحاث متخصصة حول صحة المرأة والأمراض التي تعاني منها، ولذلك لا يستطيع أحد أن ينكر دورها ولهذا ذكرناه في مقال عن دور المرأة في المجتمع.

7- دور المرأة في العمل التطوعي

إن دور المرأة في المجتمع فعال للغاية، خاصة في العمل التطوعي الذي يمكن من خلاله تلبية احتياجات النساء الأخريات، حيث إنه بسبب بعض مهاراتها، على سبيل المثال القدرة على التعامل مع قيود الموارد وإدارة الوقت وتعدد المهام.

رعاية أفراد أسرتها، حيث يمكن اكتساب هذه المهارات من خلال مشاركة النساء في المنظمات التطوعية، وهذا سيفيد المرأة، كما كانت مشاركتها في العمل التطوعي تساهم في تنمية قدراتها واكتساب مهارات جديدة.

زيادة فرصهم في المشاركة الاجتماعية، والسماح لهم بالمشاركة في مجالات ومناصب جديدة، وبصفتها قائدة ومديرة على وجه الخصوص، فهو يجعل منها نموذجًا يحتذى به ومصدر إلهام للآخرين، لهذا كان يجب علينا ذكر دورها في مقال عن دور المرأة في المجتمع.

اقرأ أيضاً: أجمل ما قيل عن المرأة من كلام وعبارات عن قوة شخصية المرأة وحقها

وفي نهاية مقالنا نكون قد عرضنا لكم مقال عن دور المرأة في المجتمع، حيث إنها تساهم في كثير من شئون المجتمع والحياة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.