موضوع تعبير عن المدينة المنورة

موضوع تعبير عن المدينة المنورة بالعناصر سوف نقدمه لكم اليوم عبر موقع زيادة ، حيث أنه من الأنشطة الطلابية المطلوبة في مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط، لذلك خصّصنا مقالنا هذا لمساعدتهم في كتابة موضوع انشائي يحوي معلومات كثيرة ومتنوعة عن تلك المدينة الفاضلة.

اقرأ أيضًا: أجمل الأماكن السياحية في المدينة المنورة 2021

عناصر موضوع تعبير عن المدينة المنورة

  • مقدمة موضوع تعبير عن المدينة المنورة.
  • معلومات عن المدينة المنورة.
  • المدينة المنورة في العصر الحديث.
  • خاتمة موضوع تعبير عن المدينة المنورة.

اقرأ أيضًا: أهل المدينة المنورة الأصليون

مقدمة موضوع تعبير عن المدينة المنورة

في مقالنا موضوع تعبير عن المدينة المنورة نخبركم أن المدينة المنورة تحتل مكانة عظيمة في قلوب المسلمين جميعًا في شتى بقاع الأرض، حيث اختصها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهجرة إليها دون سائر المدن القريبة من مكة.

 فكانت حاضنة للرسالة والدعوة منذ مهدها وحتى وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وهي العاصمة الأولى للمسلمين حيث كانت مقرًا للخلافة الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين.

 سُمّي أهل المدينة بالأنصار لأنهم ساندوا النبي وناصروه هو وصحابته وقاسموهم أرضهم وأموالهم وديارهم، لذلك لم يجد النبي صلى الله عليه وسلم صعوبة في المآخذة بين المهاجرين والأنصار لأن قلوب الأنصار كانت مليئة بكل الحب والود للمسلمين المهاجرين.

اقرأ أيضًا: ما اسم المدينة المنورة قبل الهجرة

معلومات عن المدينة المنورة

تقرؤون في موضوع تعبير عن المدينة المنورة أنها كانت تُسمّى قديمًا “يثرب”، وبعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها سماها المدينة و”طابة” و” طيبة” وأطلق الصحابة عليها “المدينة المنورة” لأنها استضاءت بنور الإسلام ووجود النبي بها.

تقع مدينة طيبة في الجهة الغربية للمملكة العربية السعودية، تحدها مكة المكرمة من جهة الجنوب، ومن الشمال تبوك وحائل، ويحدها البحر الأحمر من جهة الغرب، أما جهة الشرق فتوجد منطقة القصيم، وتبلغ مساحة المدينة الكلية 149678 كم2.

تزدان المدينة المنورة بالعديد من المعالم الدينية التي جعلتها درة المدن الإسلامية، ومن أبرز تلك المعالم ثاني الحرمين المسجد النبوي أحد المساجد الثلاثة التي تُشَدُّ إليها الرحال، والصلاة الواحدة به تعدل ألف صلاة، وبه يُوارَى الجسد الشريف للنبي صلى الله عليه وسلم، وقبر سيدنا أبي بكر الصديق وقبر سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

كما يوجد بها أول مسجد بني في الإسلام وهو مسجد قباء ومسجد القبلتين وسمي بذلك لأن المسلمون كانوا يصلون به حينما نزلت آية تغيير اتجاه القبلة من المسجد الأقصى للمسجد الحرام، فاستدار المسلمون للقبلة الجديدة وهم في أثناء الصلاة.

ومن المعالم الدينية الأخرى بها هو جبل أحد الذي دارت عنده ثاني الغزوات وهي غزوة أحد، بالإضافة إلى عدة جبال أخرى مميزة توجد بالمدينة.

وتوجد بالمدينة مقبرة كبيرة بجوار الحرم النبوي بمنطقة البقيع التي تضم رفات شهداء المسلمين في الغزوات والفتوحات الإسلامية والصحابة وسكان أهل المدينة من عامة المسلمين.

المدينة المنورة في العصر الحديث

في مقالنا موضوع تعبير عن المدينة المنورة نذكر أن مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم شهدت تطورات كثيرة لتتناسب مع حداثة العصر الذي نعيش فيه مثل: التوسعات التي صممتها وزارة الحج والعمرة في الحرم النبوي.

 كذلك توفير كافة الخدمات مثل وسائل النقل المريح وبناء الفنادق لاستقبال زوار النبي وضيافتهم، وبناء مراكز التسوق الكبرى لسد حاجات المواطنين والزائرين.

يوجد بالمدينة أيضًا أكبر مجمع لطباعة المصحف الشريف بالعالم وهو مجمع الملك فهد بن عبد العزيز الذي افتتح رسميا في سنة 1984 حيث تتم به طباعة ما يزيد عن 10 مليون مصحفا سنويا.

وتضم مدينة طيبة متحف دار المدينة، الذي يحكي تاريخ المدينة ويحتوي على آثار تخص الحقبة الإسلامية مثل بعض مقتنيات الرسول صلى الله عليه وسلم وزوجاته ومقتنيات الصحابة، والتراث القديم لأهل المدينة المنورة.

ويضم المتحف بعض المجسمات التي تصور الأبنية والحياة القديمة التي كان يعيشها الصحابة، وتصور حجرات النبي صلى الله عليه وسلم، كما يوجد به بعض صفحات من أولى المصاحف التي كتبت.

اقرأ أيضًا: أجمل الصور لمكة المكرمة والمدينة المنورة hd 2021

خاتمة موضوع تعبير عن المدينة المنورة

خاتمة موضوع تعبير عن المدينة المنورة

في ختام موضوع تعبير عن المدينة المنورة نقول: إن المدينة المنورة تحتضن عبق التاريخ والحضارة الإسلامية التي يستطيع كل زائر إليها أن يستشعر أصالة الدين وتراث الأجداد، وأن يجدد إيمانه ويُحْيي قلبه من جديد، كما أنها تمتاز بالحداثة والمدنية التي تجعلها مكانّا يقصده المسلمون حول العالم ويستطيعون العَيش فيه براحة وسعادة.

اقرأ أيضًا: تعرف على أشهر 18 سوق رخيصة في المدينة المنورة

إن موضوع تعبير عن المدينة المنورة هو من الموضوعات الإنشائية التي يُكَلّف الطلبة كثيرًا بإعدادها، وهي من الموضوعات البسيطة السلسة التي لا تتطلب تعقيدات في كتابتها، نتمنى أن نكون وفّقْنَا في عرض الموضوع بشكلٍ يلقى استحسان القارئ.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.