تأسيس مؤسسة مواد غذائية في السعودية

تأسيس مؤسسة مواد غذائية في السعودية

تأسيس مؤسسة مواد غذائية في السعودية من المشاريع المربحة والتي يمكن إنشاؤها بسهولة، وتعتبر مؤسسات المواد الغذائية بالمملكة العربية السعودية من المشروعات الناجحة التي تلقى رواجًا كبيرًا بين الشباب الراغبين في امتلاك مشاريعهم الخاصة، ومن خلال هذا المقال سوف نحدثكم بالتفصيل عن كيفية ومزايا تأسيس مؤسسة مواد غذائية بالسعودية، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع زيادة.

ومن هنا سنتعرف على: نموذج عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة بالصيغة الصحيحة

لماذا مؤسسة مواد غذائية وليست شركة مواد غذائية

تأسيس مؤسسة مواد غذائية في السعودية

  • في بداية حديثنا عن تأسيس مؤسسة غذائية في السعودية نتحدث عن الفرق بين الشركة والمؤسسة ومزايا كل منظومة عمل منهما عن الأخرى، حتى يكون صاحب المشروع على علم من البداية بهذا الأمر.
  • المؤسسة هي التي يمتلكها شخص واحد، أو شخص وأولاده أو إخوته بدون عقود شراكة بينهما، والمؤسسة تتيح لصاحبها حرية التصرف في الإدارة، بدون تدخلات قد تعيق حركة العمل أو تؤثر على حجم الإنتاج.
  • ومن مزايا المؤسسة أيضًا أن صاحبها المؤسس هو صاحب الربح والعوائد وهو المتصرف الأوحد فيه دون ضغوط من أحد، ودون توزيعات على شركاء طالما لم توجد عقود شراكة بين طرفين لهذه المؤسسة، فهو صاحب الإنفاق، وهو صاحب العوائد والأرباح.
  • إلا أن من عيوب المؤسسة، أنه عند الخسائر، فإن صاحبها هو وحده الذي يتحمل حجم الخسائر كلها، مما قد يؤثر عن واقع المؤسسة المالي، ويؤدي إلى تراكم الديون عليها ومن ثم الإفلاس.
  • أما الشركة فهي تقوم على مساهمات مجموعة من الشركاء قد يكونون اثنين فأكثر، وتكون الأرباح موزعة على الجميع كل حسب أسهمه بالشركة، وفق عقد شراكة موضح فيه كل البنود التي تم التوافق عليها، ومن مزاياها، أن الخسائر توزع على الجميع كما المكاسب والأرباح.

مزايا الاستثمار في تجارة المواد الغذائية

  • مبدئيًا الاستثمار في التجارة بوجه عام له العديد من الفوائد والمزايا، غير أن تجارة المواد الغذائية تحديدً معدلات الأخطار منخفضة جدًا عن التجارة في أي سلع أخرى.
  • بالإضافة إلى ارتفاع نسبة المستهلكين في السعودية جعلت فكرة تأسيس مؤسسة مواد غذائية في السعودية أمرًا مرحبًا به، ووجد قبولاً كبيرًا من الشباب.
  • ارتفاع مؤشرات القوة الشرائية المتوافرة في السوق المحلي السعودة؛ شجع كثيرًا على ارتفاع المؤسسين لتلك المؤسسات الغذائية بالمملكة العربية السعودية.
  • عدم التخوف من وجود أي اضطرابات أو قلاقل قد تجعل الشخص يعزف عن استثمار أمواله في تلك الأجواء، إلا أن الواقع السعودي يتمتع باستقرار كبير، مما دفع المستثمرين إلى إقامة وبناء تلك المؤسسات الغذائية.
  • علاوة على البنية التحتية المتماسكة والقوية في المملكة، بالإضافة إلى الخدمات المتاحة، كل هذا حفز على اتخاذ خطوة وإجراء تأسيس الكيانات الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.
  • سهولة الإجراءات والتيسيرات الكثيرة التي تمنحها الحكومة السعودية بكافة مؤسساتها التنفيذية، من أجل خلق أجواء تسمح باستثمار قوي وفعال داخل المملكة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: إجراءات تأسيس شركة في الهيئة العامة للاستثمار والمستندات المطلوبة

تأسيس مؤسسة مواد غذائية في السعودية

عند التفكير في تأسيس مؤسسة مواد غذائية في السعودية فهناك مجموعة من الإجراءات ينبغي التعامل من خلالها لتأسيس مؤسسة ناجحة وقوية، ومن تلك الإجراءات:

  • اختيار المكان الذي سوف يكون مقرًا لتلك المؤسسة المزمع إنشاؤها، لأن العروض والترويج من أبرز عوامل النجاح، فلا يكتفي الإنسان بأن يجلب البضائع والسلع من المصنعين والموردين، ويقوم بتخزينها ثم ضخها بسعر أعلى للمستهلكين، فهذا الأمر لا يمكن أن يخلق بيئة مؤسسية ناجحة، وإنما لابد من وجود مقر للشركة لعرض عينات ونماذج من السلع والبضائع التي تتاجر فيها.
  • ولابد كذلك من الحصول على مخزن جيد لتخزين البضائع التي سوف يجمعها الشخص من المصنعين والموردين، ويشترط في المخزن أن يكون مناسبًا وملائمًا لنوعية البضائع، وأن يكون جيد التهوية، وإذا كانت البضائع تحتاج إلى حفظ فينبغي توفير المكيفات والثلاجات الكبيرة لحفظها كالفاكهة واللحوم والأسماك والأدوية ونحو ذلك، ولابد أن يكون المخزن موافقًا للمواصفات وقريبًا من أماكن التوزيع.
  •  استخراج السجل التجاري القانوني الذي سوف تحتفظ بموجبه بكافة حقوقك، واستخراج التراخيص البيئية والصحية المناسبة من هيئة المدن الاقتصادية المسؤولة عن استخراج تراخيص المؤسسات.
  • تجهيز المكان، وذلك بوضع واختيار التصميم الداخلي المناسب لمؤسسة مواد غذائية، وما يتناسب مع كون المكان خاص بتجارة الأغذية والمواد المتعلقة بالطعام، على أن توضع الرفوف المناسبة بوضع جيد ومثبت، وترك مساحات خالية للأفكار المستقبلية، أو إدخال زيادات على المشروع مستقبلاً، بالإضافة إلى جهاز حاسب آلي وطابعة، وأنظمة مراقبة وتحذير، وجوال خاص بالعمل، و طفايات حرائق بمعداتها.
  • اختيار كوادر المؤسسة، وهي من الإجراءات الهامة عند تأسيس مؤسسة مواد غذائية في السعودية إذ لابد أن يقف مؤسس المشروع على حجم التوزيع الذي سيقوم به، واختيار العمال والكوادر الإدارية للمشروع، حيث يحتاج إلى سيارة بقائدها، أو إذا كان يمتلك سيارة النقل فستحتاج إلى قائد فقط، أو على حسب ما سيرى، ويحتاج كذلك إلى محاسب (كاشير)، وعمال نقل.
  • إحضار السلع الغذائية والبدء في التجارة الفعلية، وذلك بأن يعقد اتفاقيات مع المصانع القريبة أو الموردين أو الحقول المجاورة لجلب المواد الغذائية من خضروات ولحوم وأسماك وفواكه وكافة المواد والبضائع والسلع الغذائية.

الدعاية والإعلان من الأمور الهامة لإنجاح أي مشروع

  • يهمل البعض من أصحاب المشاريع في عملية الدعاية والإعلان، وعند البدء في تأسيس مؤسسة مواد غذائية في السعودية قد يرى صاحب المؤسسة عدم جدوى الدعاية والإعلان، وأنها مجرد إنفاق وإسراف أموال بلا طائل، لأن طبيعة عمله لا تستحق الإعلان.
  • وهذا بالتأكيد تصور خاطئ من البعض، فالدعاية والإعلان هامة لإنجاح أي مشروع، وأنه إذا لم يعلن عن أي مؤسسة بشكل جيد، فهذا مدعاة إلى إفشال المشروع برمته.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: طريقة تأسيس شركة في ألمانيا والأوراق المطلوبة

ضوابط عامة ونصائح لإنجاح المؤسسة الغذائية

عند تأسيس أي مؤسسة أو مشروع ناجح  يتعلق بالمواد الغذائية، لابد من مراعاة الضوابط التالية:

  • اختيار المواد والبضائع الاستهلاكية التي يقدم الناس عليها بصفة دائمة، ولاسيما في المنطقة التي ستفتح فيها المشروع، فهذا سيحقق هوامش ربح أعلى بسبب تزايد الطلب، وارتفاع القوة الشرائية.
  • أيضًا ينبغي تقديم عروض وهدايا خاصة بالمؤسسة التي تمتلكها، فهذا سيجعل الإقبال عليك كبيرًا، مجرد هدية عرض بتخفيض على مجموعة السلع من منتج واحد أو من منتجات متعددة، أو هدية بسيطة على كل مجموعة شرائية سيحقق لك دعاية كبيرة لم تكن تخطط لها.
  • السمعة الطيبة من أبرز مقومات نجاح المشروع أو المؤسسة أو الشركة، أو حتى محل البيع والشراء العادي، في التمتع بالنزاهة والأمانة والوفاء بالحقوق كاملة،  وجلب المواد ذات الجودة العالية كل ذلك سيحقق له رواجًا كبيرًا، ويعزز ثقة الناس بك.
  • متابعة المنافسين، هو من الأمور الهامة المساعدة على النجاح، ومتابعتهم ليس المراد الحقد عليهم، لا بل الهدف تحقيق التنافسية السوقية، وجلب بضائع وسلع أكثر جودة.
  • قم بإنشاء موقع لمؤسستك على مواقع التواصل الاجتماعي، فهو من العوامل الهامة التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند بناء مشروعك.
  • لا تستغني عن الابتسامة فإنها مفتاح الرزق، لا تجعل التجهم والعبوس يجعلانك تتخلى عن ابتسامتك التي هي سبب محبة الناس لك وإقبالا عليك.
  • الكلمة الطيبة المحترمة لها وقع حسن على الزبائن والمستهلكين، فاحرص على أن تكون كلمتك طيبة، اعلم أن الزبون على حق، وإياك أن تسيء إليه.

ومن هنا سنتعرف على: شروط تأسيس شركة في أمريكا ومزاياها

وفي ختام مقالنا عن تأسيس مؤسسة مواد غذائية في السعودية نكون قد عرضنا كل ما يخص قيام وتأسيس تلك المؤسسة، وتحدثنا عن الفرق بين الشركة والمؤسسة، وعن الإجراءات التي يجب اتباعها لتأسيس المؤسسة، ودور الدعاية والترويج، وختمنا مقالنا ببعض الضوابط والنصائح التي يجب وضعها بالاعتبار عند تأسيس مؤسسة للمواد الغذائية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.