محتوى يحترم عقلك

كيفية إنشاء شركة شحن في مصر بالخطوات

كيفية إنشاء شركة شحن في مصر بالخطوات تتيح لك البدء في مشروعك الخاص وبطريقة ليست بصعبة، حيث يعتبر مجال شركات الشحن من المجالات المربحة في عالم الأعمال في ظل توسع الأسواق وزيادة حجم التبادل التجاري بين الدول وبعضها لتلبية الاحتياجات الاقتصادية لشعوبها من سلع أساسية ومواد خام، ومع تقدم تكنولوجيا الاتصالات وتوسع شبكة الإنترنت أصبح مجال شركات الشحن أكثر سهولة ليس للشركات الكبيرة فحسب، ولكن متاح أيضًا للشركات الصغيرة والأفراد، لذلك نقدم لكم من خلال موقع زيادة كيفية إنشاء شركة شحن في مصر بالخطوات.

كيفية إنشاء شركة شحن في مصر بالخطوات

كيفية إنشاء شركة شحن في مصر بالخطوات

إن إنشاء شركة شحن له العديد من المتطلبات والخطوات المرتبطة بمدى حجم تعامل الشركة على المستوى المحلي أو الدولي وحجم الجمهور المستهدف، نوضح لكم في الفقرات التالية كيفية إنشاء الشركة بشيءٍ من التفصيل…

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أهم شركات الشحن في مصر للشحن الداخلي والدولي

متطلبات تأسيس شركة شحن

يعتمد حجم شركة الشحن على حجم البضائع المتداولة، وتتراوح بين البضائع الصغيرة والبسيطة مثل الملابس ومستحضرات التجميل أو البضائع الكبيرة مثل شحن السيارات أو المواد الغذائية أو المواد الخام، وهناك متطلبات عديدة لتأسيس شركة شحن، والتي تكون على النحو التالي:

رأس المال

يتطلب توفر رأس مال مناسب لحجم شركة الشحن لتوفير تكلفة احتياجاتها مثل رواتب الموظفين والسائقين وإيجار مقر الشركة أو حتى ثمن شراؤه، هذا وبالإضافة إلى تكاليف المرافق الأساسية كالكهرباء والماء أو التجهيزات المكتبية كأجهزة الكمبيوتر وشبكة الإنترنت والفاكس أو الأثاث المكتبي.

مكان الشركة

لا بد من توافر مكان مناسب للشركة حيث يلزم وجود مقر إداري للشركة للتعامل مع العملاء ويكون سهل الوصول إليه ويتناسب مع حجم أعمال الشركة، فمن الممكن أن يكون شقة بسيطة للشركات الصغيرة أو مبنى من عدة طوابق للشركات الكبيرة.

مكان التخزين

يجب أن يتوفر للشركة مكان تخزين مناسب لحجم البضائع التي سوف يتم شحنها أو استقبالها، مع توافر عوامل الأمان به للحفاظ على البضائع من التلف.

الهيكل الإداري

تحتاج الشركة إلى وجود هيكل إداري وفريق عمل مميز ومؤهل من موظفين ومدراء أو سائقين، ويعتمد عدد الموظفين على حجم أعمال الشركة والدخل الخاص بها.

وسائل النقل

تحتاج شركات شحن البضائع كبيرة الحجم لأسطول بري من سيارات النقل وإذا كان نشاط الشركة على مستوى دولي يتطلب التعامل مع شركات النقل البحري والجوي لتخصصهم بالمجال وخبرتهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل شركات الشحن داخل مصر وأسعارها

الدعاية والإعلان

تعد عملية الترويج لنشاط الشركة من العوامل الهامة للوصول إلى الجمهور المستهدف، وتتمثل في استخدام المطبوعات للترويج لنشاطها أو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلان المرئية أو المسموعة كالتلفزيون والإذاعة أو الصحف أو إعلانات ممولة عبر الإنترنت لاستقطاب الجمهور، ويمكن الاستعانة بفريق تسويق يكون متخصص في التسويق الإلكتروني ووضع خطة تسويقية للشركة.

عمل دراسة جدوى

قبل بدء المشروع يجب القيام بدراسة جدوى لشركة الشحن تضم جميع العناصر والجوانب المرتبطة بالمشروع، مثل التكاليف والمصروفات وحساب الأرباح والخسائر المتوقعة وحجم الطلب والعرض وقياس مدى رضى العملاء عن خدمات الشركة والبحث عن المنافسين في نفس النشاط والتعرف على أوجه التشابه والاختلاف بين الشركات المنافسة.

بالإضافة إلى معرفة ما يميز الشركة الجديدة عن باقي الشركات ومدى حاجة الناس لها ومعرفة الإجراءات اللازمة من أجل استخراج التراخيص الخاصة اللازمة للمشروع، ومعرفة الشروط الخاصة بالنشاط ومحاولة الالتزام به.

سعر الخدمات

تختلف أسعار خدمات شركات الشحن من شركة إلى أخرى حسب مجالها وحجم تعاملها، وفى حالة كانت الشركة ناشئة يجب تحديد سعر مناسب لخدمة الشحن، بينما تتميز الشركات الكبيرة بسعر خدماتها المرتفعة نسبيًا، والتي تكون مقبولة بالرغم من ذلك لمدى جودتها بالمجال.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رسوم تأسيس الشركات في مصر

اسم الشركة

لا بد من الاختيار الدقيق لاسم الشركة وإن يكون متميز عن الشركات المنافسة وسهل الحفظ من قِبل العملاء وتجنب تقليد أسماء الشركات الأخرى لتجنب الوقوع في مشاكل حقوق الملكية وما إلى ذلك.

الموقع الإلكتروني

يتعين إنشاء موقع إلكتروني خاص بالشركة لسهولة وسرعة التعامل والوصول إلى الجمهور المستهدف بشكلٍ أسرع، بالإضافة إلى الوصول لشريحة أكبر من العملاء، ويمكن الاستعانة بمنصات التواصل الاجتماعي  الأكثر انتشارًا مثل فيسبوك وإنستجرام.

تحديد أنواع وحجم البضائع

تتراوح البضائع ما بين البسيطة والخفيفة التي يمكن نقلها بسهولة دون حدوث خسائر كالملابس والإكسسوارات وأدوات التجميل، وما بين البضائع كبيرة الحجم كالمنتجات الغذائية أو الأجهزة الكهربائية أو السيارات والمواد الخام التي تتطلب الحرص ووجود وسائل نقل آمنة.

توافر عوامل الأمان والسلامة للمنقولات

يجب أن تتوفر عوامل الأمان لتأمين البضائع واتخاذ احتياطات السلامة عند عملية نقل أو تخزين البضائع، ويمكن التعامل مع الشركات المختصة بتوفير تأمينات خاصة للعملاء، وهذا حتى تستطيع أن تقوم بتوفير كافة الإجراءات اللازمة لذلك من خلال شركتك.

استيفاء الإجراءات القانونية

تتمثل في استيفاء بعض الأوراق الحكومية مثل استخراج بطاقة ضريبية وسجل تجاري وفتح حساب بنكي للتعامل بالعملات الأجنبية ورخصة بريد، وهذا حتى لا تضع نفسك في وضع المسائلات القانونية والمشاكل الغير لازمة، فيُفضل أن تكون البداية قانونية دون أدنى مشاكل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسعار شركات الشحن الداخلي والخدمات المقدمة للعملاء

يعد مجال شركات الشحن من المجالات الواعدة في الاقتصاد العالمي بسبب تطور الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطور وسائل النقل على المستوى العالمي وسهولة التواصل بين الدول والشركات، كما أنه من المجالات المربحة في سوق العمل إذا توافرت الشروط والعوامل المناسبة حسب مجال وحجم الشركة، بهذا نكون قد قدمنا لكم كيفية إنشاء شركة شحن في مصر بالخطوات، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.