عاصمة اوروبية ومن اكبر مدن اوروبا وأهم الوجهات السياحية فيها

عاصمة اوروبية ومن اكبر مدن اوروبا حيث تعتبر روسيا أكبر دولة على مستوى العالم، بينما تُعد عاصمتها موسكو هي أكبر مدينة أوروبية، وتمتد روسيا على مساحات واسعة في كلًا من شرق أوروبا وشمال آسيا، وكانت روسيا سابقًا أحد جمهوريات الاتحاد السوفيتي، ولكن بعد انهيار هذا الاتحاد صارت روسيا دولة مستقلة بحد ذاتها في عام 1991، وقد كان تعداد سكانها في سنة 2018 حوالي 145 مليون نسمة، كما تعتبر اللغة الروسية هي اللغة الرسمية السائدة بها، وتضم روسيا مجموعة مختلفة من الأنظمة البيئية مثل الغابات والصحاري والتندرا، ويوجد نهر الفولغا في دولة روسيا وهو يعتبر أطول نهر في قارة أوروبا، ويسود روسيا طقس بارد، حيث قد سجلت أقل درجة حرارة على مستوى العالم خارج القطبين في تلك الدولة، وسوف نتحدث من خلال مقالنا اليوم عن عاصمة اوروبية ومن اكبر مدن اوروبا عبر موقع زيادة

عاصمة اوروبية ومن اكبر مدن اوروبا

تعتبر مدينة موسكو هي أكبر عاصمة أوروبية على مستوى العالم، وسوف نتعرف فيما يلي على أهم المعلومات عنها:

  • كانت مدينة موسكو عاصمةً للاتحاد السوفيتي من قبل، ولكن منذ بداية القرن 21 صارت موسكو عاصمةً لدولة روسيا، وتعتبر مدينة موسكو مركزًا ثقافيًا وعلميًا وصناعيًا ومصرفيًا في دولة روسيا، حيث قد شهدت المدينة تطورًا هائلًا خلال الفترة ما بين عام 1914 إلى عام 2004.
  • ساد في مدينة موسكو النظام الشيوعي، حيث قد تم تأسيس ذلك النظام في سنة 1917، إلا أنه انهار في عام 1991؛ لذلك قد تأثرت الكثير من النماذج السياسية والاجتماعية في هذه الفترة، بحيث أثرت على أشكال الملكية، وأنماط الحياة الاجتماعية، والحكومة المحلية، والتنمية الثقافية، وكذلك الحياة اليومية.
  • ازدادت مساحة موسكو 5 أضعاف أثناء الفترة الواقعة بين ما بين عام 1914 إلى 2004، حيث تم ضم الكثير من المناطق الحدودية لها، مما أدى إلى زيادة مساحتها إلى 998 كيلو متر مربع في سنة 1985، مما قد ساهم في جعل مدينة موسكو أكبر عاصمة أوروبية، وقد تم تحديد الحدود الخارجية لمدينة موسكو في سنة 1960 عبر طريق موسكو الدائري الذي يبلغ طوله 109 كيلو متر، وتبلغ مساحته 886.5 كيلو متر مربع.
  • تتميز مدينة موسكو بمناخها القاري الرطب، حيث يكون فصل الشتاء فيها طويل وبارد، بحيث يمتد من منتصف شهر تشرين الثاني إلى آخر شهر آذار، وتتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء في المدينة ما بين -25 درجة مئوية إلى 5 درجات مئوية، بينما تتراوح درجات الحرارة في الضواحي ما بين -30 إلى 5 درجات مئوية، أما في الشهور الدافئة فتتراوح درجات الحرارة في المدينة ما بين 20 إلى 26 درجة مئوية، حيث كانت أعلى درجة حرارة سجلت في مدينة موسكو 38.2 درجة مئوية، بينما كانت أقل درجة حرارة سجلت فيها -42.1 درجة مئوية، وتتواجد الثلوج في مدينة موسكو حوالي 5 أشهر في العام، حيث تبدأ الثلوج في التساقط بدايةً من منتصف شهر تشرين الأول وتستمر إلى بداية شهر نيسان.

ولمعرفة في اي قارة تقع روسيا نوصي بقراءة هذا المقال: في اي قارة تقع روسيا وموقعها الجغرافي وتاريخ انشاءها

الوجهات السياحية في أكبر عاصمة أوروبا

تضم مدينة موسكو مجموعة متنوعة من المعالم الأثرية والسياحية، وبالرغم من طقسها القاسي إلا أنها تجذب أعداد كبيرةً من السياح إليها كل عام، ومن أبرز وأهم الوجهات السياحية التي توجد في مدينة موسكو ما يلي:

1- بحيرة بايكال

هي أعمق وأكبر بحيرة على مستوى العالم للمياه العذبة، كما أنها تعد من أقدم البحيرات الموجودة على مستوى العالم، وتتميز تلك البحيرة بشكلها الهلالي الفريد.

2- وادي السخانات

هو ثاني أكبر تجمع للسخانات على مستوى العالم، حيث يضم ما يزيد عن 90 ينبوع مياه ساخنة على طول 6 كيلو متر.

3- حدائق بيترهوف

هي عبارة عن مجموعة من الحدائق والقصور، تسمى بإسم فرساي الروسية، وتتميز هذه الحدائق بمناظرها الطبيعية الخلابة، كما يعرف قصر بيترهوف كواحد من مواقع التراث العالمي لليونسكو في دولة روسيا.

4- كاتدرائية القديس باسيل

تقع هذه الكاتدرائية في الساحة الحمراء في مدينة موسكو، حيث قد تم بناؤها في الفترة ما بين عامي 1555 و1556، وكانت تعد أطول مبنى في المدينة قبل أن يتم بناء برج الجرس.

5- صخور مانبوبونر

هي عبارة عن 7 أعمدة كبيرة ذات شكل غريب، وارتفاعها يتراوح ما بين 39 إلى 42 متر، حيث قد تشكلت تلك التكوينات الصخرية عن طريق عمليات التجوية الجليدية والريحية.

6- جبل البروس

يعتبر هذا الجبل هو أعلى جبل في روسيا وأوروبا بأكملها، وهو عبارة عن بركان خامد يقع قريبًا من حدود روسيا مع جورجيا، وتحتل قمته المركز العاشر من حيث الارتفاع بين قمم الجبال العالمية.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول ما هو اطول انهار اوروبا نوصي بقراءة هذا المقال: ما هو اطول انهار اوروبا ومعلومات هامة عنه

المتاحف في أكبر عاصمة أوروبية

تضم موسكو مجموعة كبيرة ومتنوعة من المتاحف، حيث تختلف المتاحف التي توجد فيها ما بين متاحف تاريخية وعصرية، وسوف نتعرف فيما يلي على بعض المتاحف الموجودة في أكبر عاصمة أوروبية وهي ما يلي:

1- متحف بوخرشين

هو متحف في مدينة موسكو متخصص في الأدب والمسرح، وقد تم إنشاؤه من قبل تاجر روسي في سنة 1894، ويعتبر هذا المتحف هو أكبر متحف مسرحي على مستوى العالم.

2- متحف موسكو للتصميم

يعتبر هذا المتحف منظمة ثقافية خاصة، حيث قد تم تأسيسه في سنة 2012، ويهدف هذا المتحف إلى تعزيز التصميم الروسي، وزيادة معرفة الناس بالمواضيع الخاصة بالثقافة البصرية، وزيادة التعاون الدولي.

3- متحف موسكو للفن الحديث

هو متحف للفن المعاصر والحديث، وقد تم تأسيسه في عام 1999، حيث قد تم إنشاؤه من قبل رئيس الأكاديمية الروسية للفنون، وقد تم ضم متحف فاديم سيدور لمتحف موسكو للفنون الحديثة في سنة 2018.

4- متحف البولتكنيك الروسي

يعتبر هذا المتحف من أقدم متاحف العلوم على مستوى العالم، حيث قد تم البدء في إنشائه في سنة 1872 وانتهى في سنة 1877، حيث يهدف ذلك المتحف إلى التأكيد على أهمية العلوم والتكنولوجيا في روسيا، كما يضم ذلك المتحف معرضًا للسيارات.

5- متحف الدولة التاريخي

هو متحف يعرض التاريخ الروسي، تم تأسيسه في عام 1872، ومعارضه تضم آثار قبائل ما قبل التاريخ التي كانت تستوطن داخل أراضي روسيا الحالية.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول قارة امريكا الجنوبية نوصي بقراءة هذا المقال: تقع في قارة امريكا الجنوبية دول متعددة مع اهم خصائصها

أكبر مدن أوروبا من حيث عدد السكان

سوف نتعرف فيما يلي على أكبر مدن أوروبا من حيث عدد السكان وهي:

  • اسطنبول، تقع في تركيا، ويبلغ عدد سكانها 14,377,018
  • موسكو، تقع في روسيا، ويبلغ عدد سكانها 11,980,000
  • لندن، تقع في المملكة العربية المتحدة، ويبلغ عدد سكانها 8,615,246
  • سانت بطرسبيرغ، تقع في روسيا، ويبلغ عدد سكانها 5,131,967
  • برلين، تقع في ألمانيا، ويبلغ عدد سكانها 3,562,166
  • مدريد، تقع في إسبانيا، ويبلغ عدد سكانها 3,165,235
  • روما، تقع في إيطاليا، ويبلغ عدد سكانها 2,874,038
  • كييف، تقع في أوكرانيا، ويبلغ عدد سكانها 2,847,200
  • باريس، تقع في فرنسا، ويبلغ عدد سكانها 2,273,305
  • مينسك، تقع في روسيا البيضاء، ويبلغ عدد سكانها 1,921,807

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول اكبر دولة في العالم من حيث المساحة وطبيعتها الجغرافية نوصي بقراءة هذا المقال: اكبر دولة في العالم من حيث المساحة وطبيعتها الجغرافية

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن عاصمة اوروبية ومن اكبر مدن اوروبا ومعرفة أكبر مدن أوروبا في التعداد السكاني، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.