أمثلة على تكيف الحيوانات ومعناه

أمثلة على تكيف الحيوانات كثيرة وعديدة طبقاً لنوع التكيف نفسه، فهناك تكيف جسدي وهناك تكيف سلوكي، كما تختلف الأمثلة بناءً على الحيوانات نفسها وأجناسها، فهناك حيوانات تتكيف على البيئة الموجودة فيها بسبب بعض الأعضاء الموجودة بها والبعض الآخر يمكنه التكيف بسبب فرائه، والبعض الآخر يتكيف بوسيلة أخرى، وهكذا الأمر، فتابع أنواع تكيف الحيوانات والأمثلة عليها عبر موقع زيادة.

أمثلة على تكيف الحيوانات

لكي نستطيع أن نذكر لكم أمثلة على تكيف الحيوانات، يجب أولاً أن تعرف أن هناك بعض الحيوانات التي تملك تكيف سلوكي وحيوانات أخرى، وتمتلك تكيف جسدي، وإليكم بعض الأمثلة على التكيف السلوكي للحيوانات:

  • مهاجرة الأوز الكندي عند حلول الشتاء حتى يبحث عن طعام يكفي لباقي العام يعتبر تكيف سلوكي.
  • جمع السنجاب للطعام وتخزينه له للشتاء تكيف سلوكي.
  • تظاهر الأبوسوم بأنه ميت ليوقع الحيوانات المفترسة بالحيرة تكيف سلوكي.
  • ويعد أيضاً دخول خنزير الأرض في مرحلة السبات طول فترة الشتاء تكيف سلوكي.
  • تمايل الوراقات أثناء الحركة والانتقال تكيف سلوكي.
  • رفع الظربان الذيل لينشر سمه ليحمي نفسه من الحيوانات الأخرى المفترسة يعتبر تكيف سلوكي.
  • خدش الكولا للأشجار ليحدد المنطقة التي سيسكن بها تكيف سلوكي.
  • معيشة الحمار الوحشي بقطيع تكيف سلوكي لكي يستطيع ترقب الحيوانات المفترسة.

اقرأ أيضاً: من الحيوانات مهددة بالانقراض ما هي الأسباب الأساسية في انقراض العديد من الكائنات الحية؟

معنى التكيف

أمثلة على تكيف الحيوانات
أمثلة على تكيف الحيوانات

بعد أن تعرفت على أمثلة على تكيف الحيوانات النوع السلوكي منها جاء دور التعرف على معنى التكيف نفسه هذا لأننا تحدثنا كثيراً عن التكيف ولكن لم نذكر لكم معناه، ولهذا جاء دور التعرف عليه، حيث تعرف عملية التكيف بأنها عملية تقوم بها الكائنات الحية لكي تستطيع المعيشة في البيئات المناسبة لها، والمفترض ذكره هو أن أغلب التعريفات قد أشارت إلى أنها عملية انتخاب طبيعي أو انتقاء طبيعي تحدث بسبب وجود بعض الصفات الوراثية أو المزايا وفقاً للاختلاف الوراثي، وتتضمن عملية التكيف 2 عملية أساسية الأولى منها هي ملائمة الكائن الحي لبيئته، والثانية هي إنتاج سمات مميزة مناسبة لبيئة الحيوان.

والتكيف عدة أنواع فمنه ما هو جسدي، ومنه ما هو جيني، ومنه ما هو تكاثري، وغيرها من الأنواع.

أمثلة على التكيف الجسدي

بعد أن وضحنا أمثلة على تكيف الحيوانات النوع السلوكي نوضح لكم الآن النوع الثاني وهو التكيف الجسدي:

توجد لدي بعض الكائنات الحية المائية والبرية بعض الأعضاء التي تساعدها على التكيف في بيئتها، مثل المخالب، حيث يستخدم الحيوان مخالبه في عدة أشياء، فهناك من يستخدمها في البحث عن الغذاء مثل الحيوانات العاشبة كما تستخدمها تلك الحيوانات في حفر المساكن، بينما تستخدم الحيوانات المفترسة المخالب لقتل ولتمزيق الحيوانات.

بعض الحيوانات المتكيفة جسدياً

يمكن التكيف بالجري فبعض الحيوانات تستخدم الجري السريع لاصطياد الفرائس وهذا مثل حيوان الفهد، في حين أن هناك بعض الحيوانات الأخرى تستخدم الجري لحماية نفسها، حيث يمثل الجري وسيلة تحذير للمفترسين.

الأقدام الغشائية هي إحدى وسائل التكيف الجسدي، حيث أن الحيوانات التي تملك مثل هذه الوسيلة يكون الهدف منها هو المساعدة على السباحة عبر دفع نفسها باستخدامها، وهناك من يستخدم تلك الأقدام للإمساك بالفريسة، وآخرين يستخدمون تلك الأقدام للهروب من الحيوانات المفترسة، حيث تمكنهم الأقدام من السباحة بشكل سريع وبالتالي التحرك لمسافات بعيدة وطويلة، ومن أمثلة هذه الحيوانات طائر البطريق، الدب القطبي، ثعلب الماء.

اقرأ أيضاً: تصنيف الحيوانات للأطفال وتصنيف الحيوانات للأطفال حسب الغذاء وأسماء صغارها

أمثلة على التكيف الظاهري

هذا النوع من أمثلة على تكيف الحيوانات من أنواع التكيف الظاهرية والتي تعتمد على لون وشكل وفراء الحيوان، وإليك بعض الأمثلة:

الفراء: يعتبر الفراء نوع من أنواع التكيف ولكنه تكيف خاص بالتمويه، حيث يساعد هذا النوع أغلب الحيوانات في التداخل مع بيئاتها ليجعلها بذلك متطابقة مع البيئة وبهذا الشكل تكون غير مرئية تماما، وبالتالي لن يستطيع الحيوان المفترس التعرف على الحيوان أو حتى الإمساك به.

التكيف الظاهري باستخدام الريش الملون

حيث أن هناك بعض الطيور التي تعيش بالغابات الاستوائية المطيرة تملك ريش ملون، وهذا الريش يساعدها بشكل أو بآخر على الاختباء، حماية النفس، التزاوج.

فمثلا الطاووس الذكر يجلب الإناث له للتزاوج عبر ريشه الملون بينما تستخدم الإناث الريش لتقوم بحراسة عشها وحماية الصغار.

المثال الآخر على التكيف الظاهري هو الحراشف، حيث تمتلك بعض الحيوانات حراشف من تساعدها على حماية أجسادها من الخدش عندما تمر على تضاريس متنوعة الأشكال وهذا موجود في أفعى الأناكوندا، كما أن تلك الحراشف تساعد الأفعى على حماية نفسها من ظروف المناخ القاسية مثل الجفاف حيث تقلل فقدها للمياه.

اقرأ أيضاً: معلومات عامة عن الحيوانات وعالم الحيوان وأسراره

قدمنا عدة أمثلة على تكيف الحيوانات فورد منها ما كان ينتمي إلى التكيف الظاهري، ومنها ما كان ينتمي إلى التكيف الجسدي، ومنها ما كان ينتمي إلى التكيف السلوكي، وهناك الكثير من الأمثلة الأخرى الدالة على التكيف والتي تستطيع أن تتعرف عليها بقراءة كتب عالم الحيوان.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. مالك يقول

    ههههههههههههههههه

  2. غير معروف يقول

    لم استفد