أمثلة على اسم المفعول

أمثلة على اسم المفعول تعد من أكثر الأمثلة احتياجًا من طلاب المرحلتين الثانوية العامة والإعدادية، بسبب وجود اسم المفعول جزءًا أساسيًا من المقرر الدراسي عليهم، لذلك في السطور القادمة سنعرض لكم عبر موقع زيادة أمثلة على اسم المفعول في القرآن الكريم، وفي الشعر العربي، كما سنعرض لكم تعريف اسم المفعول وقواعده النحوية.

أمثلة على اسم المفعول

من ضمن علوم اللغة العربية الأساسية علم الصرف، الذي يختص ببنية الكلمة دون تحديد أي شرط لدراستها، وهو العلم الذي يساهم بشكل أساسي في صناعة المعاجم العربية، وينقسم هذا العلم إلى عدة مواضيع.

يدرسها هذه المواضيع جميع طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية في مصر، وفي بعض المناهج العربية الأخرى مثل المنهج الأردني والسعودي، وتعد من أبرز المواضيع في هذا العلم هي المشتقات.

المشتقات ستة (اسما الزمان والمكان، واسم الفاعل، صيغ المبالغة، اسم المرَّة، اسم الهيئة، اسم المفعول)، تسمى بالمشتقات لأنها تؤخذ من الأفعال الماضية في أوزان محددة، ولعل أبرز المشتقات اسم المفعول، وهو كما يقول ابن مالك في ألفيته:

وإن فتحت منه ما كان انكسر*** صار اسم مفعول كمثل المنتظر.

يقول أحد أشهر شراح الألفية ابن عقيل الهمداني في الصفحة 137 ن الجزء الثاني في “شرح ابن عقيل للألفية”، إن وزن اسم المفعول من الفعل الغير ثلاثي يكون مثل اسم الفاعل الغير ثلاثي في حالة فتح الحرف قبل الأخير.

من السابق نستنتج أن اسم المفعول يصاغ حسب نوعه فإن كان فعله ثلاثي يصاغ على وزن مفعول، وإن كان من فعلٍ غير ثلاثي فيصاغ على وزن “مُفعل”، لكن يجب أن يكون الفعل الماضي المشتق منه اسم المفعول مبنيًا للمجهول ومن أمثلة اسم المفعول:

  • قابلت البارحة صديقي في الجامعة محمود، محمود اسم مفعول لأنه على وزن مفعول.
  • تصنع الأدوية من المواد الكيميائية الفعالة معلومة التركيز، معلومة اسم مفعول من الفعل الثلاثي عُلم.

لكن إن كان اسم المفعول مشتق من فعل أجوف بالألف “أي وسطه حرف الألف دون همزة”، أو في نهايته ألف، ترد الألف إلى أصلها واو كانت أو ياء (باع- مبيع)، (رجا- مرجو).

اقرأ أيضًا: أمثلة على حروف الجر في اللغة العربية

شواهد على اسم المفعول من القرآن الكريم

القرآن الكريم هو الملهم الأول لأي مبتكر من علماء اللغة العربية في ابتداع علم جديد، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم أمثلة على اسم المفعول من آيات القرآن الكريم، ومن هذه الآيات:

  • الآية السابعة من سورة الفاتحة (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)، المغضوب اسم مفعول ثلاثي من الفعل “غُضِبَ”.
  • الآية الثمانون بعد المائة من سورة البقرة (كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ)، المعروف من أسماء الأفعال الثلاثية، هو على وزن مفعول، وفعل الماضي “عُرف”.
  • الآية الرابعة بعد المائة من سورة آل عمران (وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)، المنكر اسم مفعول من فعل غير ثلاثي، وهو “أُنكر”، ولذلك جاء بميم مضمومة، وما قبل الأخير مفتوح.
  • الآية الثالثة والثلاثون من سورة لقمان (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَّا يَجْزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئًا ۚ)، اسم مفعول من الفعل الثلاثي “وُلد”، لذلك جاء علة الوزن مفعول.
  • الآية العشرون من سورة الفرقان (وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الْأَسْوَاقِ ۗ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ ۗ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا)، المرسلين من أسماء المفعول غير الثلاثية، لأن فعل الماضي أُرسل.
  • الآية التاسعة وأربعون من سورة إبراهيم (وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ)، الياء والنون هما حرفي الجمع السالم، ونهاية الكلمة عند النون الوسطى، وفعلها الماضي أقرن.
  • الآية الخامسة عشر من سورة الحجر (لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ)، مع الفعل الماضي الثلاثي سُحِر، وزنها مفعول.

اقرأ أيضًا: أمثلة على اسم المفعوأمثلة على ظرف الزمان والمكان

شواهد شعرية على اسم المفعول

الشعر العربي وبالأخص الشعر الجاهلي هو أحد المصادر الأساسية لأخذ اللغة العربية السليمة، ولذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم بعض الأبيات الشعرية التي تحتوي على أمثلة على اسم المفعول الثلاثي وما أكثر منه.

  • قال أمير شعراء العصر الجاهلي امرؤ القيس “وَما ذَرَفَت عَيناكِ إِلّا لِتَضرِبي** بِسَهمَيكِ في أَعشارِ قَلبٍ مُقَتَّلِ

وَبَيضَةِ خِدرٍ لا يُرامُ خِباؤُه** تَمَتَّعتُ مِن لَهوٍ بِها غَيرَ مُعجَلِ، مقتل ومفعل كلاهما من أسماء المفعول غير الثلاثية، ومن الفعلين “قتَّل”، “عجَّل” على الترتيب.

  • يقول ابن يحيى الطائي الشهير بالبحتري “أَما تَرى العارِضَ المُنهَلَّ دانيهِ** قَد طَبَّقَ الأَرضَ وَاِنحَلَّت عَزاليهِ“، من أسماء المفعول الغير ثلاثية أيضًا، وفعله الماضي هو (نهَّل).
  • أحمد أبو الطيب المتنبي أحد أشهرقال أ شعراء عصره قال “قد زُرْتُهُ وَسُيُـوفُ الهِنْـدِ مُغْمَـدَةٌ** وَقـد نَظَـرْتُ إلَيْـهِ وَالسّيُـوفُ دَمُ“، مغمد أي موضوعها موضوعة في جرابها، وهي اسم مفعول غير ثلاثي من الفعل “غَمَّد”.
  • هذا البيت أيضًا مما قاله المتنبي لكن في قصيدة مجدولة حسنها “مجدولة في حسنها**تحكى لنا قدّ الأسلْ“، مجدولة اسم مفعول ثلاثي، واشتق من الفعل الثلاثي “جُدِل”، والجدائل هي الضفائر.
  • قال الإمام الشافعي في إحدى قصائده “إِنَّ الغَريبَ لَهُ مَخافَةُ سارِقٍ** وَخُضوعُ مَديونٍ وَذِلَّةُ موثَقِ“، في البيت اسما مفعول، الأول هو مديون، وهو مشتق من فعل ثلاثي “دِيْنَ”، والثاني هو موثق، وهو من الفعل الرباعي “وثَّق”.
  • قال أبو العتاهية في قصيدة “يا ابن عم النبي” “يا إِمامَ الهُدى الأَمينَ المُصَفّى** يا لُبابَ الخِلافَةِ الهاشِمِيَّة“، واسم المفعول هو المصفى، ومعنى لباب عقل.

المصفى قيل كناية عن المصطفى، وقيل هي المصطفى لكن حذفت الطاء للتخفيف، مع تشديد الصاد والفاء.

بعض القواعد في اسم المفعول

في السطور السابقة عرضنا لكم عديد الأمثلة على اسم المفعول من القرآن الكريم أو من الشعر العربي، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم بعض القواعد الخاصة باسم المفعول.

1- المتشابهات من اسم المفعول وباقِ المشتقات

توجد بعض الكلمات التي تتشابه بين اسم المفعول واسم الفاعل، واسما الزمان والمكان، لكن ما يوضح الفروق بينهم هو معنى الجملة، وهذه الكلمات هي (مختار، ممتاز، محتل، مجتمع.. إلخ).

  • العشاء مجتمعنا للصلاة (اسم زمان لأنها دلت على وقت).
  • المسجد مجتمعنا للصلاة (اسم مكان لأنها دلت على مكان).
  • مجتمعنا عربي شرقي إسلامي (اسم مفعول لأنها دون دلالة زمانية أو مكانية).

اقرأ أيضًا: علامات نصب المفعول به

2- إعراب اسم المفعول وما بعده

اسم المفعول يعرب حسب موقعه في الجملة، لكن ما بعده يعرب “نائب فاعل” إن كان ينطبق على اسم المفعول بعض الشروط، ويسمى في هذه الحالة اسم المفعول “اسم مفعول عامل”، وهذه الشروط هي:

  • إن كان معرف بـ”ال”، فهو يعمل دون شروط، والاسم بعده نائب فاعل.
  • إن جاء خبرًا.
  •  إن وقع اسم المفعول نعت.
  • إن سُبق باستفهام أو نهي.

اسم المفعول من المشتقات التي يجب على العربي معرفتها، لا من أجل النجاح فقط، بل كي يتمكن من لغته بفصاحة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.