محتوى يحترم عقلك

أسباب كثرة الغازات عند الرضع

كثرة الغازات عند الرضع نقدم لكم أسبابها اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه عادة ما يصاب الأطفال الرضع بعد الولادة بالعديد من الأمراض والأعراض المرضية والعديد من البكتيريا والفيروسات والسبب يعود إلى عدم اكتمال الجهاز المناعي لدى الطفل الرضيع وعدم اكتمال الأجهزة المختلفة في جسم الرضيع والتي تحميه من الإصابة ببعض الأمراض.

كثرة الغازات عند الرضع

ومن أكثر ما يؤلم الأم في تلك الحالة هو أن الرضيع لا يستطيع التعبير عن ما يؤلمه ومن تلك الأمراض التي تصيب الرضيع الصغير هو ألم وأمراض الجهاز الهضمي والغازات والإمساك أو الإسهال والسبب راجع إلى عدم اكتمال الجهاز الهضمي وصعوبة في عمله في أول الشهور من عمر الرضيع. وهذه الأمراض يُصاب بها الأطفال الرضع من عمر 2 إلى 3 أسابيع، وتعد من الأمراض العارضة التي تصيب حديثي الولادة وبالعلاج وتغيير طريقة الرضاعة أو إعطاء الطفل بعض الأعشاب والسوائل التي تقلل من تلك الأعراض.

وفي المقال التالي سوف نتعرف على أسباب كثرة الغازات وأمراض الجهاز الهضمي وطريقة علاجه وتفادي الألم عند الرضع وعوامل الخطورة وطريقة حماية الرضيع من الإصابة بها مرة أخرى.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن مشاكل الطفل الرضيع من خلال: بكاء الطفل الرضيع المستمر وما هي اسباب البكاء

أسباب كثرة الغازات عند الرضع

  • هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى كثرة الغازات عند الرضع وإلى جانب أن تلك الأسباب تعود إلى عدم اكتمال الجهاز الهضمي عند الطفل ولكنها أيضاً لأسباب أخرى عند الأم نفسها ومنها عدم إدخال حلمة الثدي أو زجاجة الرضاعة التي يتم وضع الحليب بها بالكامل في فم الطفل، ما يسمح للرضيع بابتلاع المزيد من الهواء أو حالة أن تترك الأم فم الطفل مفتوح لفترة في انتظار زجاجة الرضاعة وأحياناً استخدام بعض أنواع الألعاب التي تتسبب في ذلك.
  • والسبب الثاني في كثرة الغازات عند الرضع هو عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي عند الطفل وهو أمر طبيعي ولا داعي للقلق منه ولكنه قد يتسبب في صعوبة في هضم بعض أنواع الطعام أو المشروبات وخاصة الحليب الصناعي فيزيد من الغازات في معدة الرضيع، ويتسبب في زيادة نسبة الغازات واحتباسها في الأمعاء.
  • السبب الثالث هو إصابة الرضيع بنوع ما من الحساسية لطعام معين أو وجود قصور في الجهاز الهضمي لدى الطفل تسبب في عدم وجود إنزيم معين يهضم أو يساعد على هضم نوع ما من الطعام مما يتسبب في الحساسية من طعام معين من الأطعمة والتي تتناولها الأم في فترة الرضاعة وقد تتفاعل مع حليب الأم وتؤثر عليه وقد تنفر الطفل من رضاعة حليب الأم أو قد تتسبب في مرارة الحليب وتغير في طعمه ومن أمثال تلك الأنواع من الأطعمة اللبن البقري والقرنبيط والبصل والكرنب وبعض أنواع البقوليات، وهي أساس الأطعمة التي تنتج الغازات.

وإليكم نرشح المزيد من التفاصيل عن الطفل الرضيع عبر: بكاء الرضيع بدون سبب وطريقة التعامل مع بكاء الطفل بالليل بدون سبب

أعراض كثرة الغازات عند الرضع

  • أحياناً كثيرة تلاحظ الأم على الرضيع مجموعة من الأعراض والتي تتسبب في بكاء الرضيع وشعوره بالألم ولكنها لا تعرف أنها بسبب الغازات الموجودة في معدة الطفل ومن تلك الأعراض التي تؤكد على وجود غازات في البطن هو أن تلاحظ الأم أن الطفل يقوم بثني قدميه نحو بطنه وأن لون بشرته يميل إلى اللون الأحمر.
  • أو أن تلاحظ الأم على الرضيع أنه يبكي بشدة وعلى الرغم من أنه قد حصل على الرضاعة الكافية من حليب الأم وقد تلاحظ الأم أيضاً أن الطفل يقوم بضم يديه بشدة في وقت النوم أو الرضاعة. وإذا لاحظت الأم أن هناك أصوات غازات تخرج من بطنه وتسمعها الأم وفي وقت الرضاعة أو عندما تضغط الأم على بطن الرضيع بلطف أو أن تلاحظ الأم أن الرضيع بطنه منتفخة عند الضغط عليها برفق.
  • إن كان الطفل لا يستطيع النوم بشكل طبيعي على غير العادة وأنه يبكي طوال الليل ولا ينام بالقدر الكافي بسبب ألم الغازات في المعدة.

وفي الواقع يختلف توقيت انتهاء مشكلة الغازات عن الرضيع من طفل إلى أخر إلا أن تلك المشكلة تنتهي بعد مرور الطفل الشهر الثالث أو الرابع من عمره، وقد تستمر مع بعض الأطفال الآخرين حتى عام من عمر الرضيع.

كما يمكن التعرف على المزيد أيضًا من خلال: غازات الرضيع برائحه كريهه وما هي أسباب الغازات عند الاطفال والرضع

طريقة التخلص من الغازات عند الرضع

  • على الرغم من أن تلك الأعراض التي تحدث للرضيع وألم المعدة والغازات من الأمور الطبيعية في تلك المرحلة من عمر الطفل والسبب يعود إلى أن الرضيع الجهاز الهضمي لديه لم يكتمل بعد وأيضاً إن تمت إصابته بنوع من الغازات أو الفيروسات والبكتيريا راجع إلى أن الجهاز المناعي الخاص بالطفل لم يكتمل ولا يعتبر قادر على مواجهة الفيروسات وبعدها عن الجسم.
  • ولكن هناك بعض الحيل التي من الممكن على الأم أن تتبعها مع الطفل لكي تقلل من الألم بسبب الغازات في معدة الطفل وتعمل على تسهيل النوم على الطفل وخاصة في فترة الليل ومن تلك النصائح الهامة للأم أن تقوم الأم بعمل بعض التمرينات البسيطة واللطيفة للرضيع ومنها تدليك معدة الرضيع بلطف أو من خلال تدليك ظهر الطفل بلطف في المنطقة المواجهة للمعدة في حركات دائرية عكس عقارب الساعة.
  • على الأم أن تقوم بتحريك ساق الرضيع بحركات لطيفة نحو البطن ومن الداخل إلى الخارج أيضاً بلطف، مثل وضع الدراجة الهوائية. فهذه الحركة تعلم على مساعدة الرضيع على التخلص من الغازات الزائدة في معدته وتساعد في تحريك الأمعاء والمساعدة على إخراج الغازات منها.
  • من المهم على الأم أن تعمل على تغير وضعية نوم الطفل من وقت إلى أخر من خلال  برفع رأس ورقبته بحيث لا تكون في نفس مستوى البطن وذلك في حالة الرضاعة الطبيعية؛ وذلك لأن تلك الوضعية في الرضاعة تجعل الحليب يستقر أسفل معدة طفلك والغازات تصعد لأعلى وتخرج من المعدة.
  • وأما إن كانت الأم ترضع الطفل بالحليب الصناعي من خلال استخدام زجاجة الرضاعة فيجب عليها أن تضع الرضيع في وضع مرتفع مع إمالة الزجاجة إلى أعلى حتى يتجمع الهواء في نهاية الزجاجة ولا يبتلعه الطفل ويكون الهواء بعيد عن دخوله إلى معدة الطفل.
  • وعلى الأم أن تساعد الرضيع على التجشؤ بعد كل مرة ترضع فيها الطفل وإخراج الهواء الزائد في أثناء الرضاعة وذلك من خلال التربيت الخفيف على ظهر الرضيع أكثر من مرة حتى تتأكد الأم من خروج الغازات من معدة الرضيع.
  • وإذا لاحظتِ الأم أن الرضيع يرتاح من تلك الوضعية ويخرج كمية من الغازات والهواء من معدته فهو دليل على أن تلك الفكرة فعالة في حماية الطفل من الغازات المؤلمة، وأن هذا دليل على أن الغازات لديه بسيطة وسهل التخلص منها، أما إذا استمر بالبكاء فعليكِ توفير الراحة له ومساعدته على النوم في وضعيه تساعده على خروج الغازات.
  • وعلى الأم أن لا تمتنع عن إعطاء الطفل الرضاعة الطبيعية لمجرد أن لديه غازات والسبب في ذلك أن حليب الأم يحتوي على العديد من المواد الطبيعية التي تساعد معدة الرضيع على خروج الغازات والريح فمن المهم عدم توقف الرضاعة أو تقليل كميتها ومن المهم على الأم أن تقوم بعمل التدريبات السابق ذكرها للرضيع لمساعدته على التخلص من الغازات وعلى الأم أن لا تتناول الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات في المعدة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كثرة الغازات عند الرضع وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.