كثرة البلغم في الحنجرة بدون سعال

أسباب كثرة البلغم في الحنجرة بدون سعال متعددة، يعتقد الكثيرين أن السبب وراء البلغم هو الإصابة بأمراض، لكن على العكس فإن وجوده يكون بسبب عوامل أخرى بجانب الإصابة ببعض الأمراض، وبسبب أنه يعمل على إزعاج المريض فهو يسعى بشكل دائم للتخلص منه.

لذا على موقع زيادة نهتم بتقديم أهم أسباب كثرة البلغم في الحنجرة بدون سعال، كما أننا سنشير إلى كيفية التخلص من كثرة البلغم باتباع بعض الطرق البسيطة وذلك في السطور القادمة.

كثرة البلغم في الحنجرة بدون سعال

توجد الكثير من الأسباب التي تتسبب في إصابة الإنسان بالبلغم الكثير، الأمر الذي يسبب له الكثير من المشاكل في العيش بصورة طبيعية أو تناول الطعام بشكل طبيعي، ومن أهم الأسباب التي تزيد من البلغم نشير إليها فيما يلي:

  • إصابة الحلق بالتهابات متعددة مع إهمال الشخص لأخذ الدواء المناسب لحالته.
  • التهابات الأنف أيضًا من شأنها أن تتسبب في الإصابة وذلك بسبب سيلان الأنف المستمر الذي يُحدث البلغم.
  • التعرض للطقس شديد البرودة؛ مما يؤدي إلى التهاب الشعب الهوائية.
  • تزداد أيضًا احتمالية الإصابة بهذه المشكلة لمن يتعرضون إلى الدخان والغبار الكثيف طوال اليوم، علاوة على المدخنين بشراهة بسبب ضيق ممرات التنفس لديهم.
  • كما أن الإصابة بالارتجاع المعدي من شأنها أن تتسبب في زيادة هذه المشكلة.
  • بالإضافة إلى جفاف الجو بسبب استخدام المكيفات الهوائية.
  • كما أن بعض الأشخاص يصابون بانحراف في الحاجز الأنفي مما يتسبب في تراكم المخاط بالتالي كثرة البلغم في الحلق.
  • شرب الكحول بكميات كبيرة لمدة طويلة.
  • الالتهابات التي تصيب البلعوم بسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية تتسبب أيضًا في زيادة كمية البلغم في الحلق.
  • الإصابة بحساسية ضد أي نوع من أنواع الطعام بالتالي تراكم المخاط في الحنجرة.
  • كما أن الإصابة بالتليف الكيسي الذي يتسبب في انسداد الشعب الهوائية من الممكن أن يكون سببًا مباشرًا للإصابة بكثرة البلغم في الحنجرة.
  • عدم شرب الماء بكميات كافية، أو زيادة شرب القهوة والشاي.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب البلغم في الحلق

مسببات كثرة البلغم في الحنجرة بدون سعال

في إطار الحديث عن أهم أسباب كثرة البلغم في الحنجرة بدون سعال، نكمل عرض أهم الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة فيما يلي:

  • عند استعمال الشخص للأدوية بشكل خاطئ مما يؤدي إلى الإصابة بجفاف الحلق بالتالي تزداد كمية البلغم في الحلق لترطيبه، ومن هذه الأدوية مضادات الهيستامين، والأدوية المضادة للاحتقان.

عدوى الجهاز التنفسي

يعتبر هذا السبب من أهم الأسباب التي تزيد كمية البلغم في الحنجرة، كما أنها تتسبب في خروج بلغم بالون مختلف عن اللون الطبيعي؛ فيظهر باللون الأخضر الغامق من ثم سيبدأ لونه في التدرج إلى الأخضر الفاتح، كما أن البلغم في بعض الأحيان قد يكون باللون الأصفر أو الرمادي أو بلون الصدأ، كما أنه يتميز برائحته الكريهة.

يوجد الكثير من الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي وتتسبب في زيادة كمية البلغم في الحنجرة ونذكر أبرزها في النقاط التالية:

  • التهاب الحنجرة من أهم الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي وتتسبب في زيادة البلغم بشكل كبير.
  • التهاب اللوزتين بسبب إصابة الحلق بعدوى بكتيرية.
  • الإصابة بالخانوق الذي يحدث بسبب إصابة الجهاز التنفسي بعدوى فيروسية.
  • التهاب لسان المزمار.
  • الإصابة بالزكام، والذي يكون السبب وراءه إصابة الجهاز التنفسي بعدوى فيروسية.
  • التهاب القصبة الحاد ” الالتهاب الشعبي “.
  • الإصابة بالسل من أبرز إصابات الجهاز التنفسي؛ والمصاب به تزداد احتمالية إصابته بكثرة البلغم في الحلق.
  • علاوة على ما سبق فإن المصاب بالتهاب الجيوب الأنفية أكثر عُرضة للإصابة بكثرة البلغم دون عن غيره، ويكون البلغم في هذه الحالة يتنوع بين اللون الأصفر والأخضر.
  • في حالة أن الشخص مصاب بإنفلونزا أو نزلات برد من الممكن أن تزداد نسبة البلغم في حلقه وعلى الرغم من ذلك فهو لا يسعل.
  • الإصابة بمرض الربو؛ وذلك لأن ممرات الشعب الهوائية تكون حساسة بالتالي تتأثر بسهولة بتلوث البيئة من حولها أكثر من الأشخاص العاديين.

طرق التخلص من كثرة البلغم في الحنجرة

في سياق الحديث عن كثرة البلغم في الحنجرة بدون سعال، نقوم بذكر أهم الطرق المستخدمة للتخلص من كثرة كمية البلغم في الحنجرة فيما يلي:

 تناول الأدوية للتخلص من بلغم الحنجرة

في بعض الأحيان يلجأ المصابين بكثرة البلغم في الحنجرة إلى الأدوية الطبية للتخلص منه، ومن أهم الأدوية المنتشرة بين المصابين نوضحها في الآتي:

تناول المكملات الغذائية

أوجدت الدراسات الحديثة أن المكملات الغذائية من أكثر الأدوية الفعالة للقضاء على البلغم وذلك كان بعد تجربتها على الكثيرين ممن يعانون من كثرة البلغم في الحلق لكن مع عدم وجود سعال، ومن أهم هذه المكملات:

  • حبوب الزنك.
  • مكملات عرق السوس.
  • حبوب الجنسنج.
  • مكملات خلاصة التوت البري.

من الضروري التأكد من استشارة الطبيب قبل تناول أي من المكملات التي ذكرناها، وذلك في حالة أن المصاب يتناول أي ادوية أخرى من الممكن أن تتعارض مع هذه الأدوية.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب البلغم في الحلق

مضادات الهيستامين

بسبب أنها تساهم بشكل فعال في التخلص من سيلان الأنف فهي فعالة في التخلص من تراكم البلغم في الحنجرة، ويجب وضع في الاعتبار أنه عند تناول هذه الأدوية يصاب الشخص بأعراض جانبية مثل النعاس والصداع وجفاف الفم؛ وذلك عند زيادة الجرعة المحددة، لذا يجب استشارة الطبيب قبل أخذها.

الأدوية مذيبة البلغم

هي الأدوية التي يعمل الطبيب على وصفها في حالة زيادة كمية البلغم عن الحد الطبيعي في الحنجرة، وتكون على شكل بخاخ يقوم المريض باستنشاقه يوميًا لتسريع عملية إذابة البلغم والتخلص منه نهائيًا، ومن أهم البخاخات المٌستخدمة بخاخ Nebulizer)).

المضادات الحيوية

من أهم الأدوية التي تُعطى للمصاب وذلك لأنها تعمل على القضاء على العدوى البكتيرية بالتالي تخليصه من البلغم نهائيًا.

مراهم تدليك الصدر

بالإضافة إلى الأدوية التي ذكرناها فيما سبق فإنه يوجد علاج موضعي يستخدمه الكثير من الأشخاص للتخلص من البلغم في الحنجرة؛ وهو مراهم تدليك الصدر التي تعمل على التخفيف من احتقان الأنف والحجرة، بالتالي تقليل كمية البلغم بسرعة.

تناول المقشعات

هي عبارة عن أدوية تقلل من البلغم وتساعد الجسم على التخلص منه بشكل فعال؛ وذلك بسبب مساهمتها في علاج الإنفلونزا والرشح الذين يكونوا مصاحبين للبلغم، ومن أهمها دواء (Guaifenesin).

تناول الأدوية المزيلة للاحتقان

وذلك لأنها لا تحتاج إلى وصف الطبيب فهي آمنة على المصابين، كما أنها فعالة في التخلص من كمية البلغم في الرئتين وفي المجرى التنفسي، ومن أبرزها دواء (أوكسي ميتازولين)، ودواء (سودوإفيدرين).

اقرأ أيضًا: طرق التخلص من البلغم نهائيا

طرق منزلية للتخلص من كثرة البلغم

في سياق الحديث عن علاج كثرة البلغم في الحنجرة بدون سعال، نقوم بالإشارة إلى كيفية العلاج باتباع الوصفات المنزلية التي تكون كل مكوناتها طبيعية ولا يوجد لها أي آثار جانبية، ومن أهم هذه الطرق:

الغرغرة بالماء للتخلص من البلغم

هي أيضًا من الطرق الفعالة للتخلص من البلغم نهائيًا، وذلك لأنها تعمل على إذابته بشكل فعال، ويتم استخدامها من خلال وضع ملعقة من الملح في كوب من الماء من ثم الغرغرة باستخدامها، ويجب مراعاة إيصال المحلول إلى نهاية الحلق للتأكد من التخلص من البلغم العالق في هذه المنطقة، ويُنصح باستخدام الماء الدافئ لأنه يعطي أفضل نتيجة من الماء البارد.

الثوم والبصل للقضاء على البلغم في الحنجرة

تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التي تساعد في التخلص من كثرة البلغم في الحنجرة بدون سعال، وذلك لأن الثوم والبصل يحتووا على الكثير من المكونات التي تعمل بشكل فعال في طرد البلغم، ويمكن استخدامهم على النحو التالي:

إحضار حبة بصل مبشورة، من ثم نقعها في كوب من الماء لمدة خمس ساعات، من ثم تناول ملعقتين أو ثلاثة من هذا الخليط يوميًا للحصول على أسرع نتيجة، ويمكن تناول الثوم من خلال تناول ثلاث فصوص منه في اليوم، ويجب مراعاة أن يبتعد المريض عن هذين المكونين في حالة أنه يعاني من آلام في المعدة مثل التقرحات.

الأناناس لطرد البلغم

يساهم الأناناس بشكل فعال في التخلص من البلغم العالق في الحنجرة، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من المكونات والإنزيمات التي تعمل على إذابة البلغم بشكل فعال، ويمكن تناوله يوميًا كقطع أو من خلال عمل عصير منه وشربه يوميًا للتأكد من الحصول على أفضل نتيجة والتخفيف من البلغم بشكل ملحوظ.

العسل لطرد البلغم من الحنجرة نهائيًا

من المتعارف عليه أن العسل من المكونات الطبيعية الفعالة في علاج الكثير من الأمراض، وذلك بسبب احتوائه على كثير من مضادات البكتيريا والفيروسات، ويستخدمه الكثيرين للتخلص من كثرة البلغم في الحنجرة عن طريق إذابته والتقليل من الأعراض المصاحبة له، يُنصح بوضعه للمشروبات الساخنة من الزنجبيل أو تناوله بمفرده على الريق يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

كما يمكن استخدام العسل مع الفلفل الأبيض من خلال وضع القليل من الفلفل على ملعقة عسل وتناولهم كل صباح، أو وضع القليل من عصير العنب إلى العسل وتناولهم ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوع.

خلطة الزيوت للتخلص من البلغم

كثرة البلغم في الحنجرة بدون سعال من أكثر المشاكل التي تؤرق الجميع، وذلك بسبب عدم قدرتهم على السعال لإخراج البلغم من الحنجرة، لذلك يلجؤون إلى الطرق الطبيعية التي من شانها أن تساعدهم في التخلص من هذه المشكلة، ومن أهم هذه الطرق الزيوت الطبيعية نتعرف على أهمها فيما يلي:

  • زيت الريحان.
  • زيت النعناع.
  • زيت الزعتر.
  • زيت إكليل الجبل.
  • زيت القرفة.
  • زيت جوز الهند.
  • زيت شجرة الشاي.

يُنصح الكثيرين باستخدام هذه الزيوت من خلال وضع القليل منها في الماء المغلي من ثم استنشاق البخار الصاعد منها، ويجب مراعاة ألا تزداد مدة الاستنشاق عن حدها حتى لا يصاب الشخص بأعراض جانبية ناتجة عن هذه الزيوت.

استنشاق البخار لطرد البلغم

واحدة من أهم الطرق التي يتبعها المصابين بكثرة البلغم في الحنجرة، وذلك لقدرتها على طرد البلغم بفعالية كبيرة، وتتم من خلال استنشاق بخار الماء من خلال غلي القليل منه في إناء من ثم استنشاقه، أو من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة التي وفرت هذه الميزة من خلال استخدام أجهزة بخار تعمل بالكهرباء.

ينصح عند استخدام الأجهزة الحديثة أن يقوم المصاب بغلق النوافذ والأبواب للحصول على الفائدة القصوى، بالإضافة إلى الاهتمام بتنظيفها باستمرار للتأكد من عدم احتوائها على بكتيريا أو فيروسات من الممكن أن تتسبب في زيادة المشكلة بدلًا من معالجتها.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الحلق من جهة واحدة

نصائح لتقليل كمية البلغم في الحلق

بعد أن تعرفنا على أهم أسباب كثرة البلغم في الحنجرة بدون سعال؛ وتعرفنا على طرق العلاج، سوف ننتقل إلى ذكر أهم النصائح التي يجب على المريض اتباعها لضمان التقليل من البلغم بصورة ملحوظة وذلك فيما يلي:

  • تناول الخضروات والفواكه المفيدة وذلك لتعزيز الجهاز المناعي ليتمكن من مهاجمة البكتيريا والفيروسات المسببة للإصابة بالبلغم.
  • البعد عن تناول كميات كبيرة من الكافيين وذلك لأنها تزيد من كمية البلغم كما ذكرنا، ويمكن استبدالها من خلال شرب السوائل الدافئة التي تحافظ على رطوبة الفم، بالإضافة إلى الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء لترطيب الفم أيضًا.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم بالإضافة إلى نوم عدد ساعات كافي يوميًا.
  • الحفاظ على اليدين نظيفتين طوال الوقت، وذلك للوقاية من الفيروسات والبكتيريا التي تتسبب في الإصابة بمشاكل تؤدي لزيادة كمية البلغم في الحنجرة.
  • التأكد من علاج مشكلة نزلات البرد، وذلك لأن تجاهل هذه المشكلة من شأنه أن يتسبب في زيادة كمية البلغم بشكل مزعج.
  • الحرص على جعل الرأس مرتفع عند النوم، وذلك للتخفيف من حدة المخاط بالتالي التقليل من الشعور بضيق التنفس الناتج عن مشاكل الجهاز التنفسي.
  • البعد عن التدخين وشرب الكحوليات لأنه كما ذكرنا فإنها تعمل على زيادة كمية البلغم في الحنجرة، بالإضافة لكونه يعمل على الإصابة بالتهابات في الجهاز التنفسي.
  • البعد عن الحيوانات في حالة أن الشخص مصاب بحساسية ضد شعرها أو فرائها.
  • في حالة أن الشخص يعاني من حساسية ضد أي نوع من أنواع الأطعمة يجب عليه تجنبها لتجنب الإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي التي تزيد من كمية البلغم في الحنجرة.
  • عدم بلع البلغم وذلك لان بلعه يسبب في زيادته بشكل كبير لأنه ينتقل من الصدر إلى الحلق.

يجب على كل من يبحث عن طرق لعلاج كثرة البغ في الحنجرة بدون سعال؛ البحث عن الأسباب المؤدية إلى إصابته للتمكن من الحصول على أفضل دواء يتناسب حالته ولا يعرضه إلى الآثار الجانبية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.