محتوى يحترم عقلك

إعفاء المقيمين من الرسوم في السعودية

قرار إعفاء المقيمين من الرسوم في السعودية ساعد في تخفيف الأعباء عن المقيمين، ولكن يشترط أن يقدم الشخص المقيم بعض الأوراق والمستندات التي تثبت أنه يستحق الإعفاء من الرسوم، وذلك بعد التأكد من أنه ضمن الفئات المستحقة للإعفاء، من هنا ومن خلال موقع زيادة سنتعرف إلى تفاصيل أكثر عن قرار إعفاء المقيمين من الرسوم في السعودية.

إعفاء المقيمين من الرسوم في السعودية

في ظل أزمة الكورونا التي يمر بها العالم والتي سببت انهيار اقتصادي لجميع البلاد، قامت المملكة بإصدار قرار إعفاء المقيمين من الرسوم في السعودية، وهذا لارتفاع الأسعار وكثرة الأعباء على المقيمين بالمملكة أكثر من المواطنين، حيث إن المقيمين يقومون بدفع مبالغ مالية كبيرة تعتبر رسوم لإقامتهم بالمملكة.

مع تجديدها كل ثلاث أشهر بشكل دوري، مما يتطلب منهم دفع رسوم إضافية، وبعد أن أفصح المسؤولين بالمملكة عن هذا الخبر أصبح جميع المقيمين يريدون التأكد من صحته، وبالفعل فإن هذا الخير صحيح وقد أعلن أيضًا المسؤولين عن استرداد الرسوم التي يدفعها أصحاب الأعمال بمقابل استخراج التأشيرة للعمال المقيمين لديهم.

مما جعلهم يشعرون أن الحكومة تخفف الأعباء من عليهم بعد الأذى الذي تعرض لهم بسبب جائحة الكورونا، ولو يتوقف نص القرار على ذلك فقط بل سمحت المملكة العربية السعودية بمد الفترة الزمنية للتأشيرة بمقدار ثلاث أشهر بدون دفع رسوم، وهذا يثبت إعفاء المقيمين منها.

اقرأ أيضًا: 3 طرق للاستعلام عن سداد رسوم تجديد الإقامة في السعودية

الفئات المعفاة من رسوم تجديد الإقامة

قامت حكومة المملكة وتحديدًا هيئة الجوازات بتحديد فئات معينة يتم إعفائها من الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة، وفي حالة كان المقيم من ضمن تلك الفئات فيجب عليه أن يقدم الأوراق اللازمة التي تثبت ذلك، حتى يتم إعفاء المقيمين من الرسوم في السعودية، حيث إن تلك الفئات تتمثل في:

  • في حالة كانت المرأة المقيمة متزوجة من رجل سعودي، وتحمل الجنسية السعودية لوجود أبناء منه.
  • إذا تمت ولادتك داخل أرض المملكة العربية السعودية، وكنت من ضمن أبناء الوافدين.
  • الطلاب الحاصلين على تأشيرة سفر دراسية بمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • في حالة كنت شخص لديك تأشيرة مغادرة نهائية من المملكة.
  • المقيمين بالمملكة الحاملين للجنسية التركستانية أو الفلسطينية، وأيضًا مواطني اتحاد ميانمار.
  • المرأة المتزوجة من شخص وافد وتحمل الجنسية السعودية.
  • بالنسبة للمؤسسات كان لها نصيب في الإعفاء من رسوم الإقامة، وذلك في حالة كان عدد العاملين بالمؤسسة لم يزداد عن 5 أفراد.
  • المقيمين المتقاعدين من المؤسسات الحكومية أو الخاصة.
  • الأجانب الملتحقين بأحد المؤسسات التعليمية بالمملكة.

اقرأ أيضًا: شروط السفر إلى المملكة العربية السعودية

الهيئة المسؤولة عن تجديد الإقامة

قرار إعفاء المقيمين من الرسوم في السعودية يتم عن طريق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، حيث إن كنت من ضمن الفئات المعفاة من الرسوم التي صرحت الحكومة بهم، فيجب عليك أن تقوم بأخذ الأوراق والمستندات الخاصة بك وتتوجه بها إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

لكي تقوم المؤسسة بالإجراءات اللازمة ليتم إعفائك من رسوم تجديد الإقامة، حيث إن تلك المؤسسة الضخمة هي المسؤولة عن الإشراف على الوزارات الأخرى وتنظيم العمل داخل بعض المؤسسات الحكومية، وأيضًا لها دور في جمع التعاملات بين المؤسسات الحكومية والخاصة وهذا يجعل ختم المؤسسة على الأوراق الخاصة بك يعفيك من دفع رسوم الإقامة.

اقرأ أيضًا: عودة المقيمين إلى السعودية

المستندات التي يتم تقديمها للإعفاء من الرسوم

يجب على الشخص المقيم بالمملكة أن يقوم بتقديم بعض الأوراق والمستندات، لكي تقوم حكومة المملكة بإعفائه من رسوم تجديد الإقامة، وتلك المستندات عبارة عن:

  • صورة من جواز السفر بشرط أن يكون ساري، مع إحضار الأصل للاطلاع عليها.
  • المستندات الخاصة بإتمام إجراء الكشف الطبي، ويجب أن تكون هذه الأوراق من أحد المستشفيات الحكومية بالمملكة.
  • في حالة كان للمقيم مخالفات مرورية يجب عليه أن يقوم بسدادها.
  • عدم وجود أي جريمة في الصحيفة الجنائية للمقيم، فلا يجوز تجديد الإقامة لشخص صدرت عليه أحكام من الهيئة القضائية بالمملكة.

صدر قرار من الهيئة الحكومية بالمملكة بإعفاء المقيمين من الرسوم في السعودية، ولكن بشرط أن يكون المقيم من ضمن الفئات المسموح لها بذلك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.