تمارين على المبتدأ والخبر مع الحل

تمارين على المبتدأ والخبر مع الحل تجعل الطالب يجيد التمييز بين الجملة الإسمية والجملة الفعلية، ولا يخطئ في واحدة من أساسيات الإعراب في اللغة العربية.

لذلك في السطور القادمة عبر موقع زيادة سنعرض لكم تمارين على المبتدأ والخبر مع الحل، من آيات القرآن الكريم، والشعر العربي، مع التدرج في مستوى صعوبة الأسئلة.

تمارين على المبتدأ والخبر مع الحل

في عهد الخليفة علي بن أبي طالب عاش العالم ظالم بن عمرو بن سفيان المعروف باسم أبي الأسود الدؤلي، وفي ذات ليلة كان مع ابنته يتأمل جمال النجوم في سماء بادية العرب، فأخذت ابنته تقول ما أجملُ السماء؟ فأجابها، فقالت إنها تتعجب من جمال السماء فقال لها قولي ما أجملَ السماء!

منذ ذلك الحين وبدأ أبو الأسود الدؤلي في إرساء قواعد النحو العربي، وتعاقب بعد أبي الأسود العديد من العلماء البارزين في النحو مثل الزمخشري، وابن مالك صاحب الألفية، وصاحب الكتاب سيبويه والخليل بن أحمد الفراهيدي.

كلٌ اتفق على تصنيف الجمل في اللغة العربية، فقالوا منها الجمل الفعلية، وهي التي تبدأ بفعل من أي نوع من الثلاثة (ماضٍ، مضارع، أمر)، ثم يتبعه القائم بالفعل ويسمى فاعل، وقد يكون في الجملة من وقع عليه الفعل فيسمى مفعولاً به.

أما النوع الثاني من الجمل فهي الاسمية، وهي التي تبدأ باسم ويكون في بداية الجملة على الأغلب، فيسمى مبتدأ ويعرب مرفوعًا، ثم يأتي من بعد المبتدأ ما يدل على حالته ويعبر عن خبره ويسمى خبرًا، ويعرب مرفوعًا كالمبتدأ.

تعد هذه القاعدة هي أول ما يتعلمه أي طالبٍ من قواعد اللغة العربية، لذلك يبحث الطالب حديث التعلم للغة العربية عن تمارين على المبتدأ والخبر مع الحل، ومن أشهر هذه التمارين سؤال “عين المبتدأ والخبر”:

  • محمد مجتهد

(المبتدأ محمد لأنه في بداية الجملة، والخبر كلمة مجتهد لأنها دلت على حالته).

  • النيل شريان حياة مصر والمصريين.

(النيل تعرب مبتدأ لأنها جاءت في بداية الجملة، وشريان هو الخبر لأنه يعبر عن حالة المبتدأ).

  • الجبال شامخات في الصحاري العربية.

(المبتدأ كلمة الجبال، وخبرها كلمة شامخات، وكلاهما مرفوع بالضمة).

اقرأ أيضًا: تدريبات على أسلوب النداء

تدريبات محلولة على المبتدأ المؤخر

للمبتدأ في الجملة الاسمية العديد من الصور والمواضع، فالوجوب فيه أن يأتي سابقًا للخبر، لكن قد يتأخر المبتدأ عن خبره في بعض الأحيان، في هذه الفقرة سنعرض تمارين على المبتدأ والخبر مع الحل، ومن أمثلة هذه التمارين:

  • (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) “سورة محمد الآية الرابعة والعشرين”، (أقفالها هي المبتدأ وجاءت في نهاية الجملة لتعلقها بضمير يعود على الخبر).
  • في الآية العاشرة من سورة البقرة (فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً)، (مرضٌ هي المبتدأ، وتقدم عليها الخبر لغرض بلاغي).
  • (وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى) “سورة طه الآية السابعة عشر”، (تقدم الخبر على المبتدأ لأن الخبر من أسماء الاستفهام، ولأسماء الاستفهام الصدارة في الكلام).
  • سورة النحل الآية الخامسة (وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ)، المبتدأ كلمة دفء وجاء نكرة غير مخصصة، وشبه الجملة فيها في محل رفع الخبر.
  • (إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ) “الآية الثامنة والأربعين من سورة الشورى”، (إنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ) “الآية الخامسة والخمسين من سورة المائدة”، في كلا الآيتين جاء الخبر مقدمًا على المبتدأ لأن الخبر جاء مقصرًا على المبتدأ.

اقرأ أيضًا: تدريبات على الممنوع من الصرف

تمارين على المبتدأ مع خبر الجملة الأسمية

المبتدأ لا يأتي في أشكال عديدة، بل إما أن يأتي مقدمًا أو يأتي مؤخرًا، على عكس الخبر الذي يأتي في أربعة أشكال المفرد وهو كلمة واحدة “اسم”، والجملة الاسمية والجملة الفعلية وشبه الجملة، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم تمارين على المبتدأ والخبر مع الحل على خبر الجملة الاسمية.

خبر الجملة الاسمية يكون بهذه الصورة (مبتدأ أول+ “مبتدأ ثاني+ خبر المبتدأ الثاني” والمبتدأ الثاني وخبر المبتدأ الثاني في محل رفع خبر المبتدأ الأول)، وإليك الأمثلة القرآنية على خبر الجملة الاسمية فيما يلي:

  • الآية الثالثة والسبعين من سورة الأنفال (وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ)، المبتدأ الأول هو الاسم الموصول “الذين”.

“بعضهم” مبتدأ ثاني، و”بعض” خبر المبتدأ الثاني بعض، وجملة “بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ ” في محل رفع خبر المبتدأ الأول “الذين”.

  • الآية رقم مائتين خمسة وأربعين من سورة البقرة (وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ)، الكافرون مبتدأ مرفوع بالواو، والضمير هم في محل رفع خبر المبتدأ الثاني، والظالمون خبر المبتدأ الثاني مرفوع بالواو، والجملة (هُمُ الظَّالِمُونَ) في محل رفع خبر المبتدأ الأول الكافرون.
  • فاتحة سورة الإخلاص (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)، المبتدأ الأول “هو”، والمبتدأ الثاني لفظ الجلالة “الله”، وخبر المبتدأ الثاني “أحد”، وجملة (اللَّهُ أَحَدٌ) هي خبر المبتدأ الأول.

أسئلة على خبر الجملة الفعلية للمبتدأ

خبر الجملة الفعلية هو النوع الثاني من أشكال الخبر، وهو من أشهر أنواع الخبر الجملة انتشارًا، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم تمارين على المبتدأ والخبر مع الحل، مع شرح وأمثلة على خبر الجملة الفعلية.

خبر الجملة الفعلية يكون على هذا الشكل (المبتدأ+ فعل “مضارع على الأغلب”+ مفعول به)، ويكون الفعل والفاعل “المستتر” والمفعول في محل رفع خبر المبتدأ.

  • الآية الخامسة من سورة الناس (الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ)، المبتدأ هو الاسم الموصول الذي، والفعل المضارع “يُوَسْوِسُ” مضارع مرفوع الضمة.

الفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ “الذي”.

  • قال الإمام الشافعي ” وَأَخبَرَني بِأَنَّ العِلمَ نورٌ*** وَنورُ اللَهِ لا يُهدى لِعاصي“، كلمة “نور” في الشطر الثاني هي المبتدأ، ولفظ الجلالة مضاف إليه.

أما الخبر فهو الفعل المضارع المبني للمجهول يُهدى، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.

  • جاء في ميمية المتنبي “الخَيْلُ وَاللّيْلُ وَالبَيْداءُ تَعرِفُني*** وَالسّيفُ وَالرّمحُ والقرْطاسُ وَالقَلَـمُ“، المبتدأ في الشطر الأول كلمة “الخيل”، أما عن الليل، والبيداء فهي أسماء معطوفة بالرفع على الخيل.

الخبر هو الفعل المضارع تعرفني، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي، والشطر الثاني إعرابه مثل الشطر الأول.

اقرا أيضًا: الجملة الاسمية تتكون من ماذا؟

تدريب على خبر شبه الجملة للمبتدأ

أخر أنواع الخبر هو خبر الشبه جملة، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم قاعدة خبر شبه الجملةـ مع توضيح الأسئلة التي وردت فيه.

خبر شبه الجملة يكون على شكلين إما (المبتدأ+ حرف جر + اسم مجرور) ويكون حرف الجر والاسم المجرور هما الخبر، أو (المبتدأ+ ظرف زمان أو مكان+ مضاف إليه) ويكون الظرف والمضاف إليه هما الخبر.

قال رب العزة تبارك وتعالى في سورة طه في الآيتين الخامسة والسادسة (الرَّحْمَٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ* لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَىٰ).

الرحمن لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع بالضمة، وحرف الجر على مبني على الفتحة، والعرش اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور في محل رفع خبر المبتدأ.

في الآية السادسة “ما” اسم موصول مبني في محل رفع خبر المبتدأ، وتحت ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والثرى مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة لأنه اسم مقصور، والظرف والمضاف إليه في محل رفع خبر المبتدأ.

النحو العربي هو أهم ركيزة في لغة العرب، وهو ما يجعلها اللغة الأصعب في العالم، لذلك كن دائم التعلم لقواعد النحو لتتميز في واحدة من أصعب لغات العالم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.