طرد الغازات من البطن نهائيا

طرد الغازات من البطن نهائيا طريقة يحتاج إليها كل من يعاني من أعراض متلازمة القولون العصبي، حيث من أهم أعراضه تراكم الغازات في المعدة، بالإضافة إلى الإصابة بمشكلات في الجهاز الهضمي، لذا من خلال موقع زيادة سوف نقدم لكم أهم طرق طرد الغازات من البطن نهائيًا بشكل مفصل، وذلك من خلال السطور القادمة.

طرد الغازات من البطن نهائيا

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلات تراكم الغازات في المعدة بشكل كبير، نتيجة لإصابة مختلفة من أهمها الإصابة بمتلازمة القولون العصبي أو ببعض المشكلات المختلفة في المعدة، لذا من خلال موضوعنا اليوم سوف نقدم لكم بشيء من التفصيل كيفية طرد الغازات من البطن نهائيًا بأكثر من طريقة مختلفة، وذلك كما يلي:

1- بذور الشمر لعلاج الغازات في المعدة

يعد بذور الشمر واحدة من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساهم في طرد الغازات من البطن نهائيًا، وذلك لأنها تعمل على التخلص من المشكلات الناتجة من إصابة الجهاز الهضمي بمشكلات صحية مختلفة.

فهي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات التي بإمكانها التقليل من التشنجات الحادثة في الجهاز الهضمي، ويتم تحضيرها من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • ملعقة من بذور الشمر.
  • كوب من الماء.
  • ملعقة من عسل النحل.

طريقة التحضير

  1. يتم في البداية وضع الماء في إناء مناسب، على نار متوسطة وتترك إلى أن تغلي.
  2. ترفع الماء من على النار، ويتم إضافة بذور الشمر، وتترك جانبًا لمدة 10 دقائق.
  3. بعد مرور الوقت يتم العمل على تصفية المشروب بشكل جيد بإضافة العسل الأبيض.

الجدير بالذكر أنه لا ينصح بغلي بذور الشمر على النار مع الماء، وذلك لأن الغليان يفقد الأعشاب أهم العناصر الطبيعية التي تحتوي عليها، كما أنه يمكن أن يتم مضغ بذور الشمر بعد الانتهاء من كل وجبة على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: علاج رائحة الغازات الكريهة بالأعشاب

2- الزنجبيل لمشكلات الجهاز الهضمي

من خلال عرضنا لطرق طرد الغازات من البطن نهائيًا، يعد الزنجبيل واحد من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساهم في عملية التخلص من الغازات المتواجدة في المعدة، وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والمواد المضادة للالتهابات، لذا من خلال موضوعنا اليوم نتعرف معًا على طريقة تحضيره في المنزل وذلك من خلال الخطوات التالية:

المكونات

  • شرائح من الزنجبيل.
  • كوب من الماء.
  • ملعقة من عصير الليمون.
  • ملعقة من العسل.

طريقة التحضير

  1. يتم إضافة جميع المكونات السابقة مع بعضها البعض داخل وعاء مناسب على نار متوسطة.
  2. يترك الخليط يغلي على النار، ومن ثم يتم إضافة الشاي الأخضر، ويترك ليغلي مرة لأخرى لمدة قد تصل إلى 10 دقائق.
  3. بعد مرور الوقت يتم رفع الخليط من على النار، ويترك جانبًا إلى أن يبرد قليلًا.
  4. يتم إضافة معلقة من العسل ومع مراعاة التقليب الجيد، ويتناول المشروب مباشرة.

ينصح بتناول هذا المشروب بمقدار مرتين إلى ثلاث مرات على مدار اليوم، وذلك من أجل الحصول على أفضل نتائج سريعة وفعالة وطرد الغازات من البطن نهائيًا، كما يمكن أن يتم استخدام الزنجبيل في حالة من البودر على الأطعمة المختلفة قبل تناولها بشكل مباشر.

3- شاي البابونج لعلاج الغازات

واحد من أهم الأعشاب الطبيعية التي يتم اللجوء إليها في حالة الإصابة بتراكم العديد من الغازات في المعدة، مما يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ الشديد، لذا ومن خلال تناولنا لطرد الغازات من البطن نهائيًا نقدم لكم طريقة تحضير البابونج للتخلص من غازات المعدة وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

المكونات

  • ملعقة من الزنجبيل.
  • ملعقة من أعشاب الروز ماري.
  • 4 كوب من الماء الفاتر.

طريقة التحضير

  1. في البداية، يتم وضع الماء في وعاء مناسب، ويوضع على نار متوسطة، تترك الماء على النار إلى أن تصل لمرحلة الغليان.
  2. تضاف كافة الأعشاب السابقة إلى الماء المغلي، مع العمل على خلط ومزج المكونات بشكل جيد إلى أن نحصل على مزيج متجانس القوام.
  3. يرفع خليط المكونات من على النار، ويترك جانبًا لمدة ساعة تقريبًا إلى أن يبرد بشكل تام، ومن ثم يتم العمل على تصفيته بشكل جيد.

عادة ما ينصح بتناول هذا المشروب بعد تناول الوجبات الغذائية بنصف ساعة تقريبًا.

4- الكراوية للتخلص من غازات المعدة

من الشائع والمعروف أن الكراوية تحتوي على العديد من المواد المضادة للتقلصات والميكروبات التي تظهر في المعدة بشكل خاص، نظرًا لأنها بها نسبة كبيرة من المواد الكيميائية التي تسمى “الكارفول” و “الكارفين” والتي من شأنها أن تساعد على التقليل من تشنجات الأنسجة العضلية في الجهاز الهضمي والمعدة بشكل عام.

لذا تعد الكراوية واحدة من أهم الأعشاب التي تساعد على طرد الغازات بشكل قوي وفعال خلال فترة زمنية قصيرة، ويتم تحضيرها في المنزل من خلال عرضنا لوصفات طرد الغازات من البطن نهائيًا كما يلي:

المكونات

  • ملعقة من بذور الكراوية.
  • كوب من الماء.
  • ملعقة من الكمون.
  • ملعقة من العسل الأبيض.

طريقة التحضير

  1. توضع الماء في إناء مناسب على نار متوسطة حتى تغلي، ومن ثم تضاف بذور الكراوية، ويترك الخليط يغلي على النار لعدة دقائق معدودة.
  2. بعد ذلك يتم إضافة الكمون، ويترك الخليط يغلي على النار لمدة 5 دقائق تقريبًا.
  3. يرفع خليط الكراوية من على النار، ويترك إلى أن يبرد قليلًا، ومن ثم يتم تصفيته بشكل جيد.
  4. تضاف ملعقة العسل إلى خليط الكراوية والكمون، ويتم التقليب ويتناول المشروب بشكل مباشر.

اقرأ أيضًا: طرق طرد غازات البطن والرحم

5- النعناع لغازات البطن

يحتوي النعناع على نسبة كبيرة من مادة المنثول، والتي من شأنها أن تقلل من حدوث التقلصات العضلية في المعدة، والجهاز الهضمي بشكل عام، لذا نجد أنه من أهم المشروبات التي تساهم في التقليل من التشنجات الحادثة في المعدة والقناة الصفراوية في المرارة بشكل عام.

بالإضافة إلى ما سبق ثبت من خلال التجارب السابقة قدرته الكبيرة على طرد الغازات من البطن نهائيًا، مما يعمل على تمرير الأطعمة الغذائية من المعدى إلى الأمعاء بشكل سلس وسهل، ومن خلال تعرفنا علة طرق طرد الغازات من البطن نهائيًا يتم تحضيره في المنزل من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • ملعقة من النعناع المجفف.
  • كوب من الماء الساخن.
  • ملعقة من العسل.

طريقة التحضير

  1. توضع الماء على النار لمدة 5 دقائق إلى أن تغلي، ومن ثم يتم إضافة النعناع المجفف ويترك الخليط على النار إلى أن يستمر في عملية الغليان عدة دقائق معدودة.
  2. بعد ذلك يرفع الخليط من على النار، ويتم تصفيته بشكل جيد، وإضافة ملعقة العسل، والعمل على تقليبهم، ويتناول المشروب مباشرة وهو ساخن.

عادة ما ينصح بتناول هذا المشروب بمقدار مرتين إلى ثلاث مرات على مدار اليوم، وذلك من أجل التخلص من الغازات خلال أقصر فترة ممكنة.

6- اليقطين (القرع) لعلاج غازات المعدة

ثبت من خلال التجارب السابقة، أن اليقطين أو القرع، واحد من أهم الموا الغذائية التي تساعد على التقليل الغازات التي تتراكم في المعدة بشكل عام، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ، ومعدن البوتاسيوم، والألياف الغذائية التي تساعد على التخلص من عسر عملية الهضم بشكل عام.

لذا من خلال تعرفنا على طرق طرد الغازات من البطن نهائيًا سوف نشرح لكم كيفية تحضيره في المنزل، وذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • ثمرة من اليقطين متوسطة.
  • ربع كيلو لحم مفروم.
  • 2 علبة من الحليب.
  • ملعقة نشا.
  • ملعقة ملح.
  • ملعقة فلفل أسود.
  • بيضة متوسطة.
  • القليل من الزيت النباتي.

طريقة التحضير

  1. يتم في البداية العمل على تقطيع ثمرة اليقطين إلى مكعبات متوسطة، ومن ثم تغسل بشكل جيد.
  2. يتم وضعها في مقلاة مناسبة بإضافة كمية كبيرة من الزيت، وتقلى إلى أن يصبح لونها ذهبي فاتح.
  3. بعد ذلك يتم قلي اللحم المفروم في الزيت إلى أن تنضج تمامًا، ومن ثم توضع جانبًا.
  4. في مقلاة عميقة، يتم وضع الحليب بإضافة النشا، والقليل من الماء، ومن ثم البيض والملح والفلفل الأسود، ويتم وضع المكونات على النار.
  5. تخلط المكونات السابقة بشكل جيد على النار، ويترك الخليط إلى أن يصل لمرحلة الغليان.
  6. يتم إضافة اليقطين على الحليب ويترك الخليط يغلي على النار لمدة قد تصل إلى 10 دقائق لربع ساعة.
  7. بعد مرور الوقت اللازم، يتم رفع الخليط من على النار، ومن ثم يتم إضافة اللحم المفروم، ويقدم الخليط وهو ساخن بإضافة الشعيرية.

7- اليانسون لعلاج غازات المعدة

أشارت الدراسات العلمية، أن اليانسون تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للتقلصات والتي من شأنها أن تمنح الجهاز الهضمي درجة عالية من الاسترخاء.

بالإضافة إلى ما سبق، نجد أنه يمتلك الخصائص العامة التي تساهم في التقليل من الغازات المتواجدة في المعدة، مما يقلل من حالات الانتفاخ بشكل عام، لذا عادة ما ينصح بتناوله في هذه الحالات، ويتم تحضيره في المنزل من خلال اتباع ما يلي:

المكونات

  • ملعقة من اليانسون.
  • ملعقة من حبة البركة.
  • ملعقة من الزنجبيل.
  • ملعقة من عصير الليمون.
  • ملعقة من أعشاب الشمر.
  • ملعقة من الكمون الناعم.
  • كوب من الماء الفاتر.

طريقة التحضير

  1. توضع جميع الأعشاب السابقة بداخل وعاء مناسب به كمية وفيرة من الماء، على نار متوسطة، ويترك إلى أن يصل لمرحلة الغليان.
  2. يرفع خليط المكونات من على النار، ويترك جانبًا لعدة ساعات، ومن الأفضل أن يترك لمدة ليلة كاملة.
  3. بعد مرور الوقت المحدد، يتم تصفية المشروب بشكل جيد، ويمكن إضافة ملعقة من العسل الأبيض إلى الخليط.

الجدير بالذكر أن هذا المشروب ينصح بتناوله أكثر من مرة على مدار اليوم في حالة الإصابة بالانتفاخ والغازات المتكررة على مدار اليوم.

8- الموز للتقليل من غازات المعدة

في سياق تحدثنا عن وصفات طبيعية لطرد طرد الغازات من البطن نهائيًا، يحتوي الموز على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى معدن البوتاسيوم، وذلك من أجل التقليل من الغازات والانتفاخات المتواجدة في المعدة، والتخلص من الإمساك المزمن.

يمكننا أن نتناول الموز بشكل منتظم من خلال أكله في الصباح الباكر على الريق، وذلك للتخلص من الانتفاخ، كما أنه يمكن تحضيره عصير في المنزل، وذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • 2 ثمرة من الموز.
  • كوب من الحليب.
  • 2 ملعقة من العسل الأبيض.

طريقة التحضير

  1. يتم تقطيع ثمرات الموز إلى شرائح صغيرة الحجم، ومن ثم إضافتها مع الحليب في وعاء الخلاط الكهربائي، والعمل على خلطهم بشكل جيد إلى أن نحصل على مزيج متجانس القوام.
  2. يتم إضافة العسل مع الاستمرار في خلط المكونات مع بعضها البعض، ومن ثم يوضع العصير في الأكواب المحددة له، ويتناول مباشرة.

من الأفضل أن يتم إضافة القليل من الشوفان أو الفانيليا، وذلك للحصول على عصير يقلل من انتفاخات المعدة والجهاز الهضمي بشكل قوي وفعال.

9- الليمون والماء الدافئ لغازات المعدة

بشكل عام، نجد أن تناول الماء الدافئ والليمون لصحة الجسم، تعمل على التخلص من أكبر قدر ممكن من السموم المترسبة داخل الجسم، والتي من شأنها أن تؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة.

بالإضافة إلى ما سبق، تمنح الجسم القدر الكافي من الرطوبة، وفيتامين سي وبي، ونسبة كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم، والكربوهيدرات التي تساهم في التحسن من عملية الهضم.

كما نجد أن الليمون يحتوي على نسبة عالية من حمض الهيدروكلوريك، والذي من شأنها أن يعمل على هضم الأطعمة الغذائية بشكل جيد، ويتم تحضيرها في المنزل من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • ملعقة من العسل الأبيض.
  • كوب من الماء الفاتر.
  • ملعقة من عصير الليمون.

طريقة التحضير

  1. يتم وضع الماء في وعاء مناسب على نار متوسطة وتترك حتى تصل لمرحلة الغليان.
  2. ترفع الماء من على النار وتترك جانبًا إلى أن تبرد قليلًا، ومن ثم يتم إضافة الماء والعسل إلى الماء الدافئ، والعمل على خلط وتقليب المكونات معًا بشكل جيد.
  3. يتناول المشروب مباشرة، ومن الأفضل أن يتم تناوله على الريق فوق الاستيقاظ من النوم.

11- صودا الخبز والليمون للغازات

وجد من خلال الدراسات السابقة، أن  من خلال إضافة صودا الخبز إلى الليمون يمكن الحصول على خليك فعال للتخلص من الغازات والتقلبات الهضمية التي تحدث في المعدة بشكل عام، ويتم تحضير المشروب من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • ملعقة من صودا الخبز.
  • 2 ملعقة من عصير الليمون.
  • كوب من الماء.

طريقة التحضير

  1. توضع المكونات السابقة مع بعضها البعض في كوب واحد، والعمل على خلطهم بشكل جيد للغاية.
  2. يتناول المشروب مباشرة قبل تناول وجبة الإفطار، وذلك من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من الاستفادة للتخلص من الغازات في المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي بشكل عام.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة نهائيا

12- مشروب الكركم للتخلص من الغازات

يحتوي الكركم على العديد من المواد المضادة للأكسدة والمواد المضادة للالتهابات التي من شأنها أن تساهم في التقليل من الغازات المتواجدة في المعدة، بالإضافة إلى التقليل من الاضطرابات التي قد تحدث في الجهاز الهضمي بشكل عام، لذا ومن خلال موضوعنا اليوم نقدم لكم كيفية تحضير الكركم للتقليل من الغازات، وذلك كما يلي:

المكونات

  • عدد 3 ملعقة من الكمون.
  • كوب من الماء.
  • نصف ملعقة من مسحوق الكركم.
  • ملعقة من العسل الأبيض.

طريقة التحضير

  1. يتم وضع مسحوق الكمون داخل كوب الماء، ويترك منقوع لفترة طويلة من الوقت، يمكن أن يصل إلى طوال ساعات الليل.
  2. في صباح اليوم التالي، يتم وضع خليط الكمون والماء في وعاء مناسب على نار متوسطة، ويترك إلى أن يغلي.
  3. يترك الخليط يغلي على النار لعدة دقائق معدودة.
  4. يتم إضافة مسحوق الكركم إلى خليط الكمون السابق، ويتم العمل على خلط المكونات بشكل جيد مع بعضها البعض.
  5. يترك الخليط يغلي على النار لعدة دقائق معدودة مرة أخرى.
  6. يرفع الخليط من على النار، ويترك جانبًا، ومن ثم يتم إضافة العسل إلى خليط المكونات، ويتناول بشكل مباشر.

من الأفضل أن يتم تناول هذا المشروب على الريق بشكل يومي، وذلك لفقدان أكبر قدر ممكن من الوزن والدهون المتراكمة في الجسم.

13- الثوم وزيت الزيتون لاضطرابات المعدة

يشتهر الثوم بالعديد من الخصائص المفيدة لصحة الجسم بشكل عام، والتي من أهمها الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات.

بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة، مما يجعله عنصر قوي وفعال في التخلص من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة بشكل عام، ويمكن ذلك من خلال إضافته لزيت الزيتون كما يلي:

المكونات

  • 4 كوب من زيت الزيتون.
  • 30 فص من الثوم بدون قشر.

طريقة التحضير

  1. يتم تقطيع الثوم إلى قطع صغيرة ويوضع في وعاء محكم الغلق.
  2. يضاف إليه زيت الزيتون ويغطى الخليط بشكل جيد.
  3. من الأفضل أن يترك الخليط لمدة قد تصل إلى 30 يوم.
  4. بعد مرور الوقت اللازم، يتم تناول ملعقة من هذا الخليط على الريق بشكل يومي.
  5. كما أنه يمكن إضافة ملعقة من هذا الخليط على الأطعمة الغذائية المختلفة، ويتم تناولها.

14- مشروب القرفة لتهدئة غازات المعدة

ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة، قدرة القرفة في التخلص من الاضطرابات الحادثة في المعدة والجهاز الهضمي بشكل خاص، وذلك لأنها بها نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والمواد المضادة للالتهابات والبكتيريا بشكل عام، لذا من خلال عرضنا اليوم إلى طرق تساعد على طرد الغازات من البطن نهائيًا، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

المكونات

  • ملعقة من القرفة.
  • ملعقة من عصير الليمون.
  • كوب من الماء.
  • ملعقة من العسل.

طريقة التحضير

  1. يتم إضافة جميع المكونات السابقة مع بعضها البعض داخل وعاء مناسب على نار متوسطة.
  2. يترك الخليط يغلي على النار، ومن ثم يتم إضافة القرفة، ويترك ليغلي مرة لأخرى لمدة قد تصل إلى 10 دقائق.
  3. بعد مرور الوقت يتم رفع الخليط من على النار، ويترك جانبًا إلى أن يبرد قليلًا.

بشكل عام، ينصح بتناول هذا المشروب بشكل يومي على معدة فارغة في الصباح، من أجل التخلص من أكبر قدر ممكن من الغازات المتراكمة في المعدة.

15- خل التفاح للتخلص من الغازات

يحتوي خل التفاح على العديد من الخصائص التي تجعله واحد من أهم المواد الطبيعية التي تستخدم بشكل أساسي في التخلص من الاضطرابات الهضمية، والتي من أهمها تراكم الغازات في المعدة بشكل كبير، مما قد يتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية المختلفة، ويتم تناوله للتخلص من هذه المشكلة من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • 2 ملعقة من خل التفاح المركز.
  • كوب من الماء الدافئ.

طريقة التحضير

  1. يتم وضع المكونات السابقة مع بعضها، وتخلط بشكل جيد إلى أن نحصل على مزيج متجانس.
  2. يتناول المشروب مباشرة، من أجل تهدئة الأوضاع في المعدة، والتخلص من أكبر قدر ممكن من الغازات.

16- القرنفل لغازات المعدة

يحتوي القرنفل على العديد من الخصائص الهامة لصحة المعدة بشكل عام، والتي من شأنها أن تقلل من نسبة الغازات المتواجدة في المعدة بالإضافة إلى التخلص من مشكلات التقرحات التي تحدث بها، ومن خلال عرضنا إلى طرق مختلفة طرد الغازات من البطن نهائيًا، نقدم لكم كيفية تحضيره في المنزل، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

المكونات

  • ملعقة كبيرة من حبوب القرنفل.
  • كوب من الماء.
  • ملعقة من العسل الأبيض.

طريقة التحضير

  1. يتم في البداية العمل على طحن حبوب القرنفل للحصول على مسحوق ناعم.
  2. يضاف مسحوق القرنفل إلى الماء بداخل وعاء على نار متوسطة، ويترك الخليط يغلي لمدة 5 دقائق.
  3. بعد مرور الوقت اللازم، يتم رفع الخليط من على النار، ويترك جانبًا إلى أن يبرد قليلًا، ومن ثم يصفى جيدًا.
  4. تضاف ملعقة العسل إلى خليط القرنفل، ويتناول المشروب وهو ساخن.

من الأفضل أن يتم تناول هذا المشروب بقدار مرتيم إلى ثلاث مرات على مدار اليوم، وذلك من أجل الحصول على أفضل نتائج سريعة وفعالة للتخلص من الغازات المتواجدة في المعدة.

اقرأ أيضًا: علاج احتباس الغازات في البطن

17- الشاي الأخضر لتقليل غازات المعدة

يعد الشاي الأخضر واحد من أهم المشروبات التي بها نسبة كبيرة من الفوائد والخصائص الهامة للصحة والتي تساهم في علاج مشكلات الجهاز الهضمي بشكل عام.

من أهم هذه المشكلات تراكم قدر كبير من الغازات في المعدة، وذلك بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والالتهابات في المعدة، ومن خلال عرضنا اليوم إلى طرق مختلفة لطرد الغازات من البطن نهائيًا، يتم تحضيره من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • ملعقة من الشاي الأخضر.
  • ملعقة من العسل.
  • كوب من الماء.
  • معلقة من الليمون.

طريقة التحضير

  1. توضع الماء في إبريق الشاي على نار متوسطة، وتترك لتصل إلى مرحلة الغليان.
  2. يتم إضافة الشاي الأخضر إلى الماء المغلي، وتترك لفترة قليلة من الوقت تغلي على النار.
  3. بعد مرور الوقت، يتم رفع الشاي من على النار، ويترك جانبًا لبضع الوقت، ومن ثم يصفى جيدًا.
  4. يتم إضافة الليمون والعسل إلى الشاي، والعمل على تقليب المكونات بشكل جيد، ومن ثم يتناول مباشرة.

يجب أن يتم تناول هذا المشروب بشكل يومي بمقدار يتراوح ما بين مرتين إلى ثلاث مرات على مدار اليوم، وذلك من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من الفوائد الهامة للتخلص من الغازات المتراكمة في المعدة.

18- الحلبة للتخلص من غازات البطن

من خلال تعرفنا على طرق مختلفة طرد الغازات من البطن نهائيًا، نجد أم الحلبة تعد من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد على التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي بشكل خاص، وذلك بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من المواد الطبيعية والألياف والمواد المضادة للأكسدة، مما يجعلها فعالة، ويتم تحضيرها في المنزل من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • 4 ملاعق كبير من مسحوق الحلبة الناعم.
  • كوب كبير من الماء الفاتر.
  • 2 ملعقة من العسل الأسود الطبيعي.

طريقة التحضير

  1. يتم وضع الماء في وعاء مناسب في الحجم على نار متوسطة في درجة الحرارة والعمل على تركها إلى أن تصل لمرحلة الغليان.
  2. يضاف مسحوق الحلبة إلى الماء المغلي، ويترك منقوع بداخلها لمدة قد تصل إلى ربع ساعة تقريبًا.
  3. بعد مرور الوقت اللازم يتم العمل على تصفية الحلبة، وإضافة العسل إليها وخلط المكونات جيدًا.. ومن ثم تناولها بشكل مباشر.

19- البقدونس للتخلص من غازات واضطرابات المعدة

في سياق تعرفنا على أهم الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من غازات المعدة خلال فترة زمنية قصيرة، نجد أن البقدونس من أهم الخضروات التي تساهم في التخلص من الغازات المتراكمة في المعدة، ويتم تحضيره في المنزل من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • حزمة بقدونس.
  • ملعقة من عصير الليمون.
  • كوب من الماء.
  • ملعقة من العسل.
  • ملعقة من الكمون.
  • ملعقة من القرفة.
  • القليل من خل التفاح.

طريقة التحضير

  1. يتم في البداية تنظيف البقدونس وغسله باستخدام الماء الدافئ، وتقطع إلى قطع صغيرة في الحجم، ومن ثم إضافتها داخل وعاء الخلاط الكهربائي.
  2. يتم إضافة المكونات السابقة إلى قطع البقدونس، والعمل على خلط المكونات معًا بشكل جيد.
  3. تستمر عملية خلط المكونات إلى أن نحصل على مزيج متجانس القوام، ويتم وضعه في الأكواب المناسبة له، ويتناول بشكل مباشر.

من الأفضل أن يتم تناول هذا المشروب بشكل يومي بمقدار مرة واحدة على مدار اليوم، وذلك للتقليل من الغازات المتراكمة في المعدة، والعمل التخلص من الاضطرابات الحادثة في الجهاز الهضمي بشكل عام.

20- التفاح بالقرفة لعلاج أعراض القولون العصبي

يحتوي التفاح على العديد من الألياف الغذائية الهامة لصحة الجسم، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والمواد المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى أن القرفة من أهم الأعشاب التي تساعد على تهدئة القولون العصبي بشكل عام، ويتم تحضيره في المنزل من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • 3 كوب من الماء الدافئ.
  • 2 ثمرة من التفاح الأحمر.
  • 2 عود من القرفة.

طريقة التحضير

  1. يتم تقشير التفاح وتقطيعه إلى قطع صغيرة في الحجم، ومن قم وضعه في وعاء مناسب على نار متوسطة بإضافة كمية مناسبة من الماء، ويترك الخليط إلى أن يصل لمرحلة الغليان.
  2. يترك الخليط يغلي على النار لمدة قد تصل إلى 20 دقيقة، مع مراعاة تغطية الخليط بشكل جيد.
  3. بعد مرور الوقت اللازم، يتم رفع الخليط من على النار، ويوضع داخل وعاء الخلاط الكهربائي، ومن ثم العمل على خلط المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد إلى أن نحصل على مزيج متجانس القوام.
  4. بعد ذلك يتم تصفية المشروب جيدًا للتخلص من القشور وبقايا الألياف.
  5. من الأفضل أن يتم وضع العصير على النار مرة أخرى، ومن ثم إضافة القرفة، ويترك المشروب حتى يصل إلى مرحلة الغليان.
  6. يترك المشروب يغلي على النار لمدة قد تصل إلى ربع ساعة، وبعد ذلك يرفع من على النار، ويوضع في كوب التقديم، بإضافة ملعقة من العسل الأبيض.

أسباب غازات المعدة

بعدما تعرفنا على أهم طرق طرد الغازات من البطن نهائيًا، نقدم لكم أهم أسباب تواجد الغازات في المعدة، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • ابتلاع كمية كبيرة من الهواء في المعدة على مدار اليوم.
  • انتشار نسبة كبيرة من تيار الدم إلى الجهاز الهضمي.
  • إنتاج الكثير من البكتيريا النافعة في المعدة يتسبب في إصابة الجهاز الهضمي بالغازات.
  • حدوث تفاعل واضح بين مادة بيكربونات ونسبة كبيرة من الحمض الناتج في المعدة.
  • هناك بعض الأطعمة التي تتسبب في زيادة الغازات في المعدة.
  • الإصابة بالإمساك الشديد يزيد من كمية الغازات في المعدة.
  • كما أن هناك بعض الأمراض التي من شأنها أن تزيد من غازات المعدة.
  • في فترة ما قبل الحيض للمرأة، قد تتزايد الغازات في المعدة خلال هذه الفترة.

مضاعفات الإصابة بغازات المعدة

من خلال تعرفنا على طرق التخلص من غازات المعدة، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم مضاعفات الإصابة بالغازات، والتي تتمثل فيما يلي:

  • ظهور الكثير من الروائح الكريهة.
  • الشعور بالتعب الشديد في منطقة البطن.
  • تفاقم الأعراض بنسبة كبيرة.
  • تراكم كمية كبيرة من الغازات التي تتسبب في الإصابة بالانتفاخ الشديد.

اقرأ أيضًا: اسباب الغازات في المعدة

الوقاية من الإصابة بالغازات

خلال هذه الفقرة سوف نقدم لكم أهم طرق الوقاية من تراكم الغازات في المعدة، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • تناول كمية كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية بشكل عام.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الجاهزة والسريعة وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الحافظة والصناعية.
  • تجنب تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من البيض واللحوم، وذلك لأنها قد تتسبب في الإصابة بغازات ذات الروائح الكريهة.

تراكم الغازات في المعدة من أكثر المشكلات التي يمكن أن تواجه مصاب اضطرابات الجهاز الهضمي، لذا يجب معرفة أهم طرق علاجها بشكل طبيعي، للتخلص منها بطريقة آمنة على الصحة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.