محتوى يحترم عقلك
تجربتي مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية

تجربتي مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية

تجربتي مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية أمر يتساءل عنه الكثير من السيدات، فهناك الكثير من السيدات التي جربت الولادة القيصرية بعد الطبيعية ولكل منهما تجربتها المختلفة، وسأقدم إليكم اليوم في موقع زيادة تجربتي مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية وإمكانية حدوث ذلك.

تجربتي مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية

من أجل أن تطمئن السيدات للولادة الطبيعية بعد القيصرية سأتلو عليكم في السطور الآتية تجربتي مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية:

  • خضعت للولادة للمرة الأولى وكانت ولادة قيصرية بعد أن عانيت 16 ساعة في محاولة لإتمام العملية بالولادة الطبيعية، وكانت حالة طارئة وأكدت الطبيبة أني لن ألد مرة أخرى إلا بعد سنتين ولكن لم يحدث ذلك، وقدر الله وحملت وكان عمر طفلي أربعة شهور ونصف والجميع أخافني وظلت الشهور تمر وأنا في حالة خوف كبيرة وكانت نفسيتي سيئة للغاية من كلام الأطباء.
  • بعد ذلك جاء موعد الحمل قبل نهاية التاسع بيومين، حيث شعرت بشيء غريب في بطني وأنا في العمل لذلك عودت إلى منزلي الساعة 11 مساء وفي حين العودة شعرت بمغص شديد واتجهت إلى المستشفى على الفور وتم وضعي تحت الملاحظة لمدة ساعتين لحين أن شعرت بالراحة، وفي تمام الساعة السادسة صباحًا تم فتح الرحم.
  • في حين الساعة السادسة ونصف أمرتني الطبيبة بالمشي قليلاً لآن الطلق كان خفيف، وبعد مرور ساعة جلست على السرير لكي أرتاح وقالت الطبيبة لي احسبي ثلاثة طلقات وستجدين طفلك أمامك وبالطبع مر ثلاثة طلقات ونزل طفلي بصرخاته وحمدت الله كثيراً وهكذا كانت تجربتي مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية. ويجب أن تعلموا أصدقائي أن الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية لا تفشل ونادراً ما يحدث أمر غير المتوقع.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول تجربتي ولادة طبيعية بعد قيصريتين ورأي الأطباء

الولادة الطبيعية بعد القيصرية

تجربتي مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية

  • طوال فترة الحمل تحلم كل سيدة أن تخضع للولادة الطبيعية تيسيراً لها بدلاً من صعوبة الولادة القيصرية والآلام التي تواجها هذه السيدة بعد الخضوع لهذا النوع من الولادة.
  • هناك بعض الحالات التي تكون الولادة القيصرية فيها إجباري وتتساءل هنا السيدات هل الولادة الطبيعية أمر انتهى أم من الممكن أن تخضع المرأة للولادة الطبيعية مرة أخرى بعد الولادة القيصرية؟ فجميعنا نعلم أن الولادة الطبيعية أفضل كثيراً من الولادة القيصرية فهي لا تخضع للجراحة هنا نهائياً كما أنها لا تقيم في المستشفى نهائياً وتشفى بشكل سريع وستطيع في هذه الأثناء العناية بالمولود.
  • هناك بعض الأمور التي لا يلزم فيها الخضوع للولادة القيصرية على سبيل المثال ظهور الحوض في شكل ضيق أو تواجد الجنين في الهيئة العرضية أو في حين المشيمة النازحة.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول هل يمكن الولادة الطبيعية بعد القيصرية بسنة بأمان؟

هل من الممكن أن تحدث الولادة الطبيعية بعد الخضوع للولادة القيصرية؟

  • من الممكن أن تحدث الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية ولكن هناك شرط واحد يلزم اتباعه منعاً للتعرض لأي مشكلة، فيلزم أن يكون الحمل طبيعي وعدم حدوثه بطريقة غير ذلك، لآن نسبة الخطر في هذه الحالة قليلة للغاية، وتصل نسبة نجاح العملية لنسبة تتراوح مع بين 60% إلى 80%.
  • تصنف هذه الولادة في هذه الحالة تبعًا لعمليات الولادة الحرجة التي يلزم أن تحدث تحت إشراف ومعاينة طبية قادرة ومجهزة وتكون على دراية كبيرة في حين الاحتياج للخضوع لعملية قيصرية.
  • هناك حالة ينصح الأطباء فيها بإتمام العملية القيصرية ويمنع الخضوع للولادة الطبيعية وهي خضوع المرأة لعمليتين قيصريتين سابقتين وعدم تفكيرها في الولادة الطبيعية، حيث يلزم هنا استمرار الأمر بالصورة الطبيعية، ويتم إجراء الولادة المرة الثالثة قيصرية مثل باقي الحالات السابقة.

حالات محتمل الولادة فيها طبيعية بعد القيصرية

هناك بعض الحالات التي في حالة حدوثها بعد الولاة القيصرية من الممكن أن تكون الولادة التالية لهذه الولادة طبيعية، وإليكم في السطور الآتية هذه الحالات:

  • إذا كان الشق الحادث عن العملية القيصرية في وضع أفقي للجزء المرتفع من الرحم، فالندبة المترتبة على ذلك تكون كبيرة ويكون خطر التمزق فيها ضعيف للغاية.
  • في حالة إذا كانت الولادة القيصرية الأولى حدثت بسبب حادث لا يتكرر مرة ثانية مثل معاناة السيدة الحامل من ارتفاع ضغط الدم أو في حالة تواجد الجنين في وضع صعب في الرحم ويصعب التعامل معه سوى في الولادة القيصرية فقط.
  • إذا كانت للسيدة الحامل تاريخ مرضي بسبب تمزق في جدار الرحم، وحدث ذلك بسبب عملية قيصرية سابقة أو بسبب أي عملية حدثت في الرحم غير الولادة.

حالات لا تتم فيها الولادة الطبيعية

  • في حالة إذا كان الشق يأخذ حرف T عند الرحم.
  • إذا كان مخرج الحوض ضيق للغاية لا يصح خروج رأس الطفل منه.
  • إذا كانت السيدة تعاني من مشكلة طبية لا يتم فيها الحمل بالشكل الطبيعي.
  • إذا ظهر في الرحم ندبة أو شق غير معروف سبب حدوثه.
  • إذا كانت الفترة بين الولادة الأولى والولادة الثانية قصيرة للغاية.
  • إذا سبق وخضت السيدة الحامل لولادتين قيصريتين من قبل.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول تمارين شد البطن بعد الولادة الطبيعية والقيصرية

السيدة المؤهلة للولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

تأهيلك للولادة الطبيعة بعد القيصرية يقوم على بعض العوامل وإليكم في السطور الآتية أهمها:

  • تزداد احتمالية نجاح الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية في حالة خضوعها لعملية طبيعية من قبل.
  • يلزم معرفة نوع الشق الجراحي في الرحم الذي تم استخدامه في الولادة القيصرية من قبل، حيث يتم عمل شق مستعرض منخفض في أغلب العمليات القيصرية، والسيدات التي لها شق مستعرض منخفض مؤهلة للخضوع للولادة الطبيعية بعد القيصرية ولكن إذا كان الشق عمودي في الجزء العلوي أي شق جراحي تقليدي فلا تحدث هنا عملية الولادة الطبيعية.
  • يلزم معرفة الجراحة القيصرية متى حدثت فإذا كانت قريبة لا يتم الخضوع للولادة الطبيعية فيجب أن تكون المدة أكثر من 24 شهر.
  • يلزم أن يتم اختيار مستشفى طبية مجهزة وتعرف كيف تتعامل مع حالة في الحالة الخضوع للولادة القيصرية الطارئة.
  • يتم عمل الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية بكل حذر، ويجب استدعاء السيدة لأخذ دواء محفز قبل العملية.

أخطار يمكن حدوثها أثناء الولادة الطبيعية التالية للولادة القيصرية

هناك بعض الأخطار التي يمكن أن تتعرض لها السيدة الحامل أثناء إجراءها للولادة الطبيعية التالية للولادة الصناعية، وإليكم في السطور الآتية أهم هذه المخاطر:

  • من الممكن أن يحدث إخفاق في الولادة الطبيعية وذلك يؤدي لشعور الحامل بالإعياء.
  • الإصابة بألم مزمن في منطقة الحوض.
  • حدوث تضرر في دماغ الجنين وذلك بسبب نقص الأكسجين.
  • من الممكن حدوث تمزق ندبة العملية القيصرية أو ما يطلق عليه انفجار الرحم وينتج عن تلك المشكلة نزيف يهدد حياة كلاً من الأم والمولود، وفي حالة ملاحظة الطبيب لهذه المشكلة فلا يجازف بحياة كليمها ويطلب من الأم الخضوع للعملية القيصرية.

يجب على السيدة التي قد خضعت للولادة القيصرية من قبل أن تقوم بتأجيل الحمل لفترة لا تقل عن مدة ستة شهور إلى فترة سنتين، ويقوم ذلك بناءً على حالتها الصحية والتأكد من أن الأم لا تعاني من أي مشكلة صحية، مع العلم أن اختيار الولادة يكون المشرف عليها فقط الطبيب وهو الوحيد الذي له الحق لاختيار طريقة الولادة المناسبة لكِ ولطفلك.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول تسهيل الولادة الطبيعية بعد القيصرية بخطوات بسيطة

نصائح للسيدات التي تفكر في الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

  • في حالة رغبتك في ذلك الأمر يلزم مناقشة الطبيب أولًا قبل أن تفكري في الحمل نهائيًا.
  • يلزم عليكِ أن تقومِ بمعرفة سياسية الولادة الطبيعة التالية للولادة القيصرية في المكان الذي ستخضعين للولادة فيه.
  • الولادة الطبيعية ستكون خيار لكِ في حالة موافقة الطبيب على ذلك، فهذا الأمر لا يحدث بالمحبة ولكن باختيار الطبيب.

تمزق الرحم والولادة الطبيعية

يجب عليكِ أن تضعي في حسبانك مشكلة تمزق الرحم، فهذه المشكلة تحدث لسيدة من بين مائة سيدة، ويلزم أن تثقي في المنشأة الصحية الذي ستلدين فيها وقدرتها على التعامل مع هذه المشكلة في حالة حدوثها، فتمزق الرحم من أكثر المخاطر صعوبة التي تحدث للسيدة الخاضعة للولادة الطبيعية التالية لولادة القيصرية، وفي هذه الحالة تكون الولادة القيصرية هي المناسبة.

نوصي بالاطلاع على معلومات أكثر عن جرح الولادة الطبيعية متى يلتئم؟ وكيفية تخفيفه

ما هي أوجه الاختلاف بين الولادة الطبيعية التالية للولادة القيصرية والولادة الطبيعية العادية؟

لا تختلف الطريقة الطبيعية للمخاض والولادة في الحالتين ولكن في كل الحالات ستخضعين أنت والطفل للمراقبة والفحص الدائم، ويلزم أن تحدث هذه العميلة مع فريق طبي مجهز للخضوع للعملية القيصرية في أي وقت في حين الاحتياج لذلك. وفي حين اتباعك لكافة النصائح السابقة ومعرفة المخاطر التي من الممكن أن تحدث لك وأسبابها ستكونين في مأمن وسلامة أن وطفلك.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول الولادة الطبيعية بعد القيصري وما خطورة الاستعداد لها

وفي نهاية مقالتنا عن تجربتي مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية نكون قد عرفنا من هي السيدة المؤهلة للولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية، وعرفنا ما هي الأخطار التي يمكن حدوثها أثناء الولادة الطبيعية التالية للولادة القيصرية، وما هي أوجه الاختلاف بين الولادة الطبيعية التالية للولادة القيصرية والولادة الطبيعية العادية، وعرضنا نصائح للسيدات التي تفكر في الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية، ونرجو أن نكون قد أفدناكم وفي انتظار تعليقاتكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.