نماذج اختبار القدرة المعرفية تجريبي 1443

نماذج اختبار القدرة المعرفية تجريبي 1443 قد جمعناها لكم عبر موقع زيادة ، حيث أن كثيرًا من الطلاب من أبناء مرحلة الثانوية العامة يبحثون عن نماذج اختبار القدرة المعرفية تجريبي 1443 لأن هذا الاختبار يعتبر من أهم الاختبارات التي تفصل في تحديد مستوى الطالب العلمي.

ومن خلاله يتم تقييم درجة الطالب الجامعية الذي سوف يلتحق بها، وهذا بناءً على جمع درجات المدرسة مع درجات اختبار القدرة المعرفية، بالإضافة إلى الاختبار التحصيلي الذي يتم تطبيقه على الأبناء السعوديين الذين سوف يكملون دراستهم في المملكة.

اقرأ أيضًا: رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

ما هو اختبار القدرة المعرفية؟

ما هو اختبار القدرة المعرفية؟

هذا الاختبار هو عبارة عن اختبارًا خاصًّا بأبناء المرحلة الثانوية الذي يرغبون في دخول الجامعة واستكمال الدراسة في المرحلة الجامعية ودخولهم إلى التعليم العالي.

وهذا الاختبار يسعى إلى قياس القدرات المختلفة التي ترتبط بالتعلم، مثل القدرة التحليلية، والاستدلالية، ومن هنا تم اشتقاق اسم الموقع الخاص بالاختبار وهو موقع (قياس).

ويتم تقسيم الاختبار إلى قسمين: (لفظي، وكمي) كما يتم تحديد دقيقة واحدة للإجابة على كل سؤال من أسئلة الاختبار.

في بداية نشأة هذا الاختبار كانت الفرص التي يحصل عليها الطالب في أداء الاختبارات محدودة جدًّا، ومع تطور الأمر زادت أعداد الفرص للبنين والبنات، وأصبحت من الممكن أن تصل إلى أربع أو خمس فرص يؤدي الطالب الاختبار خلال هذه المرات.

ويتم اختيار الاختبار ذو الدرجة الأعلى في نهاية المطاف؛ لإضافته إلى مجموع الثانوية العامة واختبار التحصيلي، وتختلف نسبة درجة اختبار القدرات بين كل جامعة وأخرى، ولكنها غالبا ما تبلغ من 30 إلى 40% من نسبة المجموع الكلي للطالب.

ومن الجدير بالذكر أن الطالب لا بد أن يدرك بأن الاختبارات تنقسم إلى نوعين يقوم بإجراء كل منهما في جميع الفرص بحسب اختياره لأفضلية دخول أحدهما على الآخر أولًا عند التسجيل لدخول الاختبار على موقع قياس، وهما: (الورقي- والمحوسب).

اقرأ أيضًا:  قياس اختبار القدرة المعرفية

نماذج اختبار القدرة المعرفية تجريبي 1443

نماذج اختبار القدرة المعرفية تجريبي 1443

إن الإقبال على البحث عن نماذج اختبار القدرة المعرفية تجريبي 1443 من طلاب الثانوية العامة أصبح كثيرًا جدًّا، وهذه أمثلة لنماذج لاختبارات القدرات المعرفية في المملكة:

  • أولًا عليك أن تطلع على الملف التعريفي الذي وضعه الموقع لمساعدة الطالب في الاستعداد لإجراء اختبار القدرات المعرفية، ويحتوي هذا الملف على الكثير من الأمثلة والنماذج للاختبار، ويمكنك تحميله من خلال نماذج اختبار القدرة المعرفية تجريبي 1443.
  • يمكنك أيضًا الاطلاع على هذا الملف الذي يحتوي على أمثلة متنوعة للاختبار القدرة المعرفية في كل من القسمين اللفظي والكمي، ويمكنك أن تعمل على تحميل هذه النماذج أمثلة للاختبار القدرة المعرفية.
  • إليك مجموعة من النماذج التي تقوم بتأهيل الطالب لدخول اختبار القدرات العامة، حتى يستطيع التقدم إلى أي وظيفية حكومية متميزة عند اجتيازه لاختبار القدرات العامة، وإليك هي النماذج يمكنك تحميلها من خلال الدخول عليها من نماذج لتأهيل الطالب لدخول اختبار القدرات العامة.
  • وإليك هذا الملف التدريبي على خطوات حل استيعاب المقروء في الجزء اللفظي؛ لأن هذا الجزء من أصعب أجزاء القسم اللفظي في اختبار القدرات، وإليك هذا الرابط قم تحميله من خلاله من هنا.
  • إليك هذا الكتيب الذي سوف يدلك على الكثير من المهام التي عليك أن تتجهز لها قبل الاختبار، مع ضرب أمثلة، وهي عبارة عن نماذج اختبارات بسيطة لتطبيق هذه الشروط والمهام التي سوف تتبعها لتصل إلى نتيجة مرتفعة في اختبار القدرات المعرفية، ويمكنك تحميل الكتيب من خلال الضغط على كتيب اختبارات القدرات.

اقرأ أيضًا: درجة اجتياز اختبار القدرات المعرفية

أهداف اختبار القدرة المعرفية

هذا الاختبار له الكثير من الأهداف المهمة، وهي تتمثل فيما يلي:

  • يعمل اختبار القدرات المعرفية على قياس القدرة التحليلية للطالب.
  • يقيس قدرة الطالب على فهم المقروء والمطلوب منه في وقت قليل.
  • يمكنه من القدرة على حل جميع المسائل الرياضية المعقدة والأساسية.
  • الاختبار يمكن الطالب أيضًا من العمل على إدراك العلاقات المنطقية بين الأشياء، وهذا نراه من خلال العلاقات اللغوية الموجودة في قسم المحتوى اللفظي بالاختبار.
  • الاختبار يمنح الطالب القدرة على القياس والاستنتاج السريع.

اقرأ أيضًا: موعد اختبار القدرة المعرفية

أقسام اختبار القدرات العامة

أقسام اختبار القدرات العامة

ينقسم هذا الاختبار إلى قسمين رئيسيين، يقيس كل منهما قدرة الطالب على الاستيعاب والسرعة في علاقات مختلفة، وعلى الطالب قبل البدء في حل نماذج اختبار القدرة المعرفية تجريبي 1443 أن يأخذ فكرة بسيطة عن شكل الاختبار وأقسامه، وهي كالتالي:

1- القسم اللفظي

هذا القسم يتعلق باللغة العربية بدرجة كبيرة، وهو يحتوي على أجزاء، كالتالي:

  • يوجد جزء مخصص لاستيعاب المقروء الذي يتكون من نصوص، ويتم قراءتها جيدًا ثم الإجابة على جميع الأسئلة المندرجة على فهمها.
  • جزء آخر مخصص لإكمال الجمل، ويأتي فيه السؤال على هيئة جملة بها فراغات يتم إكمالها من الخيارات الموجودة أمام الطالب، والتي لا بد أن تكون متناسبة مع السياق.
  • يوجد قسم آخر مخصص للتناظر اللفظي، والذي يتعلق بإدراك العلاقات بين زوج من الكلمات لا بد أن يتم اختيار زوج من الاختيارات يحتوي على نفس علاقة الزوج المطروح في السؤال.
  • قسم الخطأ السياقي، وهذا القسم يعتمد على فهم الجملة، ثم اختيار كلمة من الاختيارات لا تتماشى مع السياق المطروح في السؤال.

2- القسم الكمي

وهذا القسم يتعلق بمادة الرياضات، وجميع المعلومات التي توجد فيه تكون غالبًا قد تم دراستها خلال سنوات الدراسة للطالب، ويحتوي الجزء الكمي على أجزاء مهمة، يتم توزيعها في القسم كالتالي:

  • الأسئلة الحسابية تحتوي على نسبة 36% من الاختبار.
  • الأسئلة الهندسية وتحتوي على حوالي 18% من نسبة أسئلة الاختبار.
  • بالنسبة للأسئلة الجبرية فهي تحتوي على نسبة 10% من الاختبار.
  • أما الأسئلة التحليلية والإحصائية فتبلغ نسبتها من الاختبار 18%.
  • وأخيرًا أسئلة المقارنة التي توجد في الاختبار بنسبة 18%.

اقرأ أيضًا: الفرق بين النظرية السلوكية والنظرية المعرفية

إن اختبار القدرات في المملكة أصبح من الاختبارات المهمة التي لا بد للطالب الذي يرغب في الالتحاق إلى الجامعة أن يجتازها، ولا بد أن تضاف إليه في المجموع الكلي له.

لذلك فإن جميع الطلاب يبحثون دائمًا عن نماذج اختبار القدرة المعرفية تجريبي 1443 حتى يتمكن كل منهم من اجتيازه؛ للالتحاق إلى المرحلة الجامعية بسهولة، ودخولهم للتخصصات التي يرغبون في الالتحاق بها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.