تجارب شفيت من الاكتئاب

تجارب شفيت من الاكتئاب أثرت في حياة من حولها وفي كثير من المرضى الآخرين بتأثير إيجابي وفعال في الخروج من حالة الحزن والاكتئاب الشديد إلى السعادة والاستقرار ومواجهة الحياة بقوة، وهذا ما تتضمنه تجارب شفيت من الاكتئاب والتي نتعرف عليها من خلال موقع زيادة.

تجارب شفيت من الاكتئاب

يجب على المريض الاعتراف بمرضه والتعامل معه ليساعد حالته والأطباء في العلاج وأن العلاج لا يأتي إلا بالعزيمة والإصرار على العلاج حتى يتمكن الإنسان من العيش بسلام وبطريقة طبيعية في المجتمع.

لذلك سنعرض لكم قصص مرت بالاكتئاب ونجحت في الانتصار عليه حتى يستفيد المرضى الآخرين وتكون تلك القصص مصدر إلهاك لهم ومنها ما يلي:

1-التجربة الأولى بعنوان “فرصة أخيرة”

كانت هناك فتاة في الصف السادس في الدراسة، كانت أصغر إخوانها وكانت مدللة من والدها للغاية، فكانت الأكثر دلالًا في العائلة وجميع طلباتها مجابة، إلا أن تغيرت حياتها في يوم عندما عادت من المدرسة ورأت أمها تبكي وتصرخ لسماعها خبر زواج الأب من امرأة أخرى.

وقع الخبر في قلب الفتاه كالصاعقة وكأنها تسمع اسم أبيها لأول مرة، وراودها حينها شعور لا تنساه حتى الآن، كأنها لا تعرفه وأنه عدو لها ولأمها، توالت الأيام المليئة بالحزن والصراخ والمواجهة والمشادات داخل المنزل.

كل هذه الخلافات كانت تترك أثر داخل نفسها، ولكنها كل ما تفعله الجلوس بجانب والدتها لترعاها وتهون عليها الوقت التي تعلم جيدًا أن ابيها مع امرأة أخرى فيه، كانت تشعر بأمها وولد داخل قلبها كره كبير لوالدها كان يكبر مع الأيام.

حتى عاد والدها في يوم واعتذر عما أقترف في حقهما، حينها تحول الكره إلى حب لحظيًا، وقالت له أنا أحبك وسأسامحك، ولكن اعلم إن ما حدث بداخلي لهو شرخ كبير فإذا تكرر فستكسر روابط الوصل بيننا إلى الأبد.

نظر لها الأب نظرة غريبة كانت الأولى من نوعها، وهي أيضًا لم تكن تعرف معنى تلك النظرة إلا بعدما وقع عليها الخبر للمرة الثانية أنه عاد للزوجة الثانية مرة أخرى.

هنا شعرت الفتاة بالاكتئاب وفقدت الأمل، حتى أنها كانت تبكي كثيرًا كل ليلة وتتظاهر أمام أخواتها وأمها بأنها طبيعية وسعيدة ولا تتأثر بشيء.

لكن بداخلها فهي تنزف، تتذكر كل لحظاتها مع والدها، وتتذكر تلك السعادة الغامرة وذكريات طفولتها وما كان يقدمه أباها لها، وهو ما اشتاقت إليه حقًا، أما الآن فهي لا ترى طيفه، هجرهم ولا يذهب إليهم إلا كل حين وآخر، مما زاد من سوء حالتها النفسية.

اقرأ أيضًا: كلمات عن الاكتئاب والإحباط

الفصل الثاني ” فرصة أخيرة”

لاحظت الأم تغيرات على الفتاة، شحوب وجهها وشعرها الذي يتساقط بكثرة وجسمها الضعيف وانطوائها، فأخذتها للطبيب النفسي الذي حاول أن يقوم باتباع نظام خاص معها لتستعيد صحتها البدنية والنفسية مرة أخرى، وكانت أهم نصائحه هي ضرورة إعطاء الأب الفرصة الأخيرة.

فيمكن أن يعود وتستكملي حياتك بشكل طبيعي، وأكد لها الطبيب إذا لم يعود فعليكِ الرضا بقضاء الله ولا تتوقفي عند محطة واحدة في حياتك بسبب شخص، مهما كان ذلك الشخص قريب منك، أثبتي له أنك ناجحة من دونة وأن غيابة أثر تأثير إيجابي في حياتك وليس سلبي.

هذه الكلمات بدلت حال الفتاة ونفذته كما هو، وبدأت تهتم بدراستها وهواياتها وبدأت تعبر عن كل ما تشعر به من مشاعر سلبية وإيجابية، وهذه التجربة جعلتها تتعرف على نفسها بطريقة أعمق.

ثم اكتشفت أنها لديها موهبة الكتابة، فاتجهت للتأليف وألفت اول رواية لها ونجحت بالفعل، ولاحظت أن والدها حاول أن يتودد لها ولكنها تمنعت وحاولت أن تطور من أساليب كتابتها وتعلمت كيفية كتابة المقالات والقصص.

مع مرور الوقت أصدرت العديد من الروايات والقصص واكتشفت في النهاية أن الفرص لا تمنح إلا للأشخاص التي تستحقها فقط ومن يتركك في منتصف الطريق، يترك ليوم القيامة.

2-التجربة الثانية بعنوان “ما بعد الموت”

بدأت دعاء الفتاة التي تبلغ من العمر الأربعة والعشرون عامًا بعرض تجربها مع الاكتئاب قائلة: كنت عائدة للمنزل بعد انتهائي من ساعات العمل وأوقفت سيارة أجرة ولاحظت أن السواق ينظر لي كثيرًا في المرآة.

كان يلتفت حوله وفي كل مكان وسلك طريق آخر وبدأت أطرح عليه أسئلة ولم يعطيني أي إجابات، بدأ الخوف يملك قلبي وكنت أريد أعرف لاين سيأخذني وماذا سيفعل فيّ.

ثم أوقف السيارة في منطقة مهجورة وفتح لها باب السيارة وأنزلها وقام بتكتيفها وألقاها على الأرض ونظر لها في عينيها وقال لها أريد منك سماعي جيدًا.

هي فقط كانت تحدق في وجهه فقط وكأنها فقدت النطق وشعرت بضيق في صدرها ورأته يجلس بجانبها على الأرض ويبكي بشده وبدأ يقص عليها قصته.

عندما رأيتك تذكرت الفتاة التي تركتني وحيدًا، كانت هي مُلهمتي وأكثر شخص يجعلني أشعر بأن لي قيمة وأهمية في هذه الحياة، أعطتني أشياء معنوية لم يعطيها لي أهلي، وفي النهاية تركتني عندما تأكدت من أنني لن أحقق ما أطمح إليه، حتى إنني لا أملك بيت لأتزوج به.

تركتني بطريقة بشعة، أخذت كل شيء أعطته لي، قالت لي كلام جارح وكأني لا شيء، قالت إنني كنت بنظرها شخص تافه ليس له أهمية.

أضافت دعاء وهي تحكي أن السائق بدأ يذرف دموع لا تنتهي، وصوته تحشرج وأختنق، وقام من على الأرض وبدأ يضرب السيارة وينفعل، ويصرخ هل أنا ليس لي أهمية؟ هل أنا فاشل؟

أنا أفعل ما بوسعي اعمل من أجلها، حتى إنني في ليلة كنت حزين جدًا، بسبب ما قالته لي كان صوتها وكلماتها تردد في أذني طوال الليل، حاولت أن أتخلص من حياتي بما أني لا أشكل أي تأثير أو فرق في حياتها أو حياة اهلي ولا أحد يريدني ولكني توقف للحظة وسألت نفسي ما بعد الموت؟

الفصل الثاني ” ما بعد الموت”

هذا السؤال ظل يتردد في عقلي وذهني كثيرًا ولا أجرؤ على طرحه على أحد غيرك، أنتِ تشبهينها كثيرًا، قولي لي ما بعد الموت هل سأرتاح ساجد من يقدرني ويهتم بي.

هنا في هذه اللحظة استوعبت ما يحدث ولماذا هي هنا فوضعت يدها على يده وقالت له عليك اختيار نفسك قبل اختيار من يحبك، فرفع رأسه لها بعيونه الحمراء المتغلغلة بالدموع وابتسم.

شعرت وقتها أني غيرت حياته، وبالفعل بعد هذه اللحظة أخذني لمنزلي وأخذت رقم هاتفه لأطمئن عليه، قمت بتقديمه لوظيفة معي في الشركة التي أعمل بها.

أستطاع وقتها بشراء منزل له وأصبح لديه أصدقاء كثيرين وتغيرت حالته، كما أنه في حياتي كثيرًا شعرت أنني كنت سبب في تغير حياة شخص للأفضل.

اقرأ أيضًا: علاج الاكتئاب عند المرأة

علامات الشفاء من الاكتئاب

بعدما تعرفنا إلى تجارب شفيت من الاكتئاب يجب علينا أن نتطرق إلى العلامات التي توضح لمريض الاكتئاب بأنه يُشفى ويتعافى من مرضه النفسي، حيث يوجد العديد من العلامات التي تؤكد للمريض أن يتعافى من الاكتئاب ومنها ضمن تلك العلامات ما يلي:

1- تحسن الصورة الذاتية

الاكتئاب يجعل المريض يؤمن بالعديد من التعريفات والأشياء السلبية مثل الفشل الذي يزيد من حالة الهم والحزن والاكتئاب التي تكون متصلة بالنفس وبالمشاعر الطبيعية بشكل أساسي.

أما في حالة الملاحظة أن التفكير بدأ يتغير وينظر للحياة من المنظور الإيجابي والابتعاد عن اليأس والحزن، فهذه علامة أن المريض يتعافى من الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: أعراض الاكتئاب عند المراهقين

2– تقليل الشعور بالانزعاج

مريض الاكتئاب عندما يلاحظ تغير بأنه أصبح أقل عصبية وانفعال وبدأ يأخذ الأمور ببساطة وليس على عاتقة وأنه أصبح صبورًا فهذه الحالة تعتبر من ضمن تجارب شفيت من الاكتئاب.

3-عودة الرغبة الجنسية

الاكتئاب يجعل الفرد ميت اكلينيكيا يعني ألا يرغب في أي شيء في الحياة من شهوات ورغبات مثل الطعام والشراب والجنس يقتل كل الرغبات داخل المريض.

بالإضافة إلى أن الاكتئاب يقتل الشغف والاهتمام داخل الفرد أما في حالة لاشعور بالاحتياج لإقامة علاقة أو المريض يحتاج لممارسة الجنس أو انفتاح الشهية للطعام التي يحبها يعني أنه قد تعافى وبدأ يعود لحياته الطبيعية مثل أي شخص طبيعي يحتاج ويطلب.

4-الاهتمام الزائد بالأنشطة

عندما يشعر المريض بتحسن وزيادة النشاط وإداء المهام اليومية والتفكير في ممارسة الرياضة والاستماع للموسيقى، فهي من أهم علامات الشفاء من الاكتئاب المزمن.

اقرأ أيضًا: أعراض الاكتئاب والقلق والخوف

5-تركيز أفضل

مريض الاكتئاب يفقد تركيزه أثناء الدراسة والرياضة والحديث فعندما يشعر بالتحسن أو إنه يستعيد تركيزه مرة أخرى، عليه أن يتأكد بأنه يتعافى من أثر الاكتئاب المزمن الذي كان يعيش فيه الفترة السابقة.

بالإضافة لقدرته على التحمل وزيادة كفاءته في العمل وزيادة الإرادة والإصرار داخل نفسه ومواجهة الحياة والتحديات والأزمات المستقبلية.

الاكتئاب من أكثر الأمراض المدمرة في حياة الإنسان لذلك إذا أصبت بمرض الاكتئاب أو مررت بصعوبات كبيرة وأزمات عليك التعرف على تجارب شفيت من الاكتئاب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.