كفارة عدم قضاء الصيام للحائض

أن كفارة عدم قضاء الصيام للحائض واجبة، يعتبر الصيام من أركان الإسلام، وهو الركن الرابع من العبادات التي تقرب بين العبد وبين ربه، كما أن الحكمة منه هو تعليم الإرادة والصبر، فلقد فرض الله على عباده المسلمين صيام شهر رمضان، وهو تاسع شهر من الشهور الهجرية، ويختلف صيام رمضان وحكمه عن الصيام في أي يوم أخر من أيام السنة، فإن الصيام في رمضان واجب، ولقد كلف به كل مسلم بالغ وعاقل، ولا يوجد لديه عذر شرعي يعطي رخصة الإفطار، في يوم يمكن أن يفطر فيه المسلم خلال نهار رمضان دون وجود عذر، وجب عليه قضاؤه.

كفارة عدم قضاء الصيام للحائض

أن الكثير من النساء تتساءل عن ما هي كفارة عدم قضاء الصيام للحائض، وهل بإمكان المرأة التي أفطرت في نهار رمضان بسبب عذر يمنحها رخصة الإفطار مثل الحيض أو النفاس، أن تقوم بالقضاء سواء بالكفارة أو الفدية، لذا قد أجمع العلماء على أن من الضروري على المرأة إذا ذهب عنها العذر أن تقضي الأيام التي أفطرت فيها، ولا يجوز في هذه الحالة أن تقوم بدفع الفدية بديلًا من قضاء الصيام، فلقد أكد جميع الفقهاء بالإجماع أن إذا جاء رمضان التالي، ولم تقم المرأة التي أفطرت بعذر في قضاء تلك الأيام طوال العام، فإنه من الضروري أن تقوم بدفع الفدية وصيام تلك الأيام التي أفطرتها معًا، فبعد مرور السنة وبعد رمضان التالي، لن يكفي القضاء فقط، ولكن وجب القضاء مع دفع الفدية.

لمعرفة حكم شرب الماء اثناء اذان الفجر أضغط هنا: حكم شرب الماء اثناء اذان الفجر

ما هي الحكمة من تحريم صيام الحائض

كل شيء يحرمه الله سبحانه وتعالى يجب أن يكون له حكمة، فإن الله دائمًا ما يحكم لمصلحة المؤمن، ومن مصلحة المرأة في هذه الحالة هي الاستجابة لأمر الله، ويجب إفطار أيام رمضان أثناء حيضها، وقد أكد جميع الفقهاء على حرمان من تصوم في نهار رمضان أثناء حيضها، وقد اختلف العلماء في تأكيد ما سبب التصريح بالإفطار للحائض، ولكن قال البعض أن تلك الرخصة هي رحمة بالمرأة الحائض، والتي قد يسبب خروج الدم من جسمها بعض الضعف، وفي هذه الحالة فهي تتعرض لضعف الجسم من الصيام، وكذلك ضعف الجسم بسبب نزول دم الحيض، ولذا فأن الضرر يكون عليها مضاعف، وهذا يتنافى مع العدل والتيسير الذي يتميز به الإسلام، ومن هذا المنطلق فقد صدر حكم الله أن الحائض يجب عليها الإفطار في رمضان ولا تصوم، ولكنها من الضروري أن تقضي الأيام التي أفطرتها في رمضان بعد انتهائه، وإلا فقد يقع عليها الكفارة.

ما هو الصيام

أن الصيام في اللغة يعني الإمساك، والصيام في الشرع معناه الإمساك عن الشهوات والمفطرات سواء كانت شهوات البطن أو الفرج، وهذا يبدأ من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، والصيام ينقسم إلى ركنان مهمان، لا يصلح الصيام إلا بهما:

  • الركن الأول: وهو الإمساك عن الطعام والشراب، وكذلك الإمساك عن شهوات الفرج من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.
  • الركن الثاني: وهو إخلاص النية، فيجب أن تكون النية مبيتة، وأن تكون موصولة وغير مقطوعة، ويكون لها وقت محدد وهو من آذان المغرب وحتى قبل الفجر، وتكون النية في القلب ولا تلفظ.

الحكمة من مشروعية الصيام

 التقوي هو من أول مهام الصيام، وذلك لان الصيام يساعد على ان يعتاد الصائم على القيام بالطاعات، كما أنه يعتاد على ضبط النفس وتعويدها على التقوى، فقد قال الله تعالي: “يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ” صدق الله العظيم.

  • أن يشعر الصائم بنعم الله عليه ويشكره عليها، فإن ابتعاد الصائم عن جميع الشهوات يجعله يشعر بنعم الله الجليلة التي منحه إياها، وخوفه من فقدانها والشعور بقيمتها التي قد يكون تنساها في بعض الأحيان.
  • أن يشعر الصائم بالفقراء وخاصة عندها يحرم من الماء والطعام، في الشعور بالجوع والعطش الذي قد يمر به المسكين والمحتاج، فيبدأ في مد يد العون إليهم والعطف عليهم.
  • أن الصيام يساعد المسلم على الترفع عن الشهوات، مما يساعد في ضعف سلطة الشيطان عليه ويساعده على قهره.
  • يساعد الصيام في حد الشهوة، ويساعد المسلم على عدم الاستسلام لجميع الشهوات، مما يساعده على الإبتعاد عن المعصية التي قد تكون الشهوة سبب فيها، وكذلك تساعده في البعد عن المحرمات.
  • يتعلم المسلم الأخلاق الحميدة عند الصيام، مثل الترفع عن السباب ومجاهدة النفس والمساعدة على الصبر، وعفة اللسان، فلقد قال أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” الصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سبه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم”.
  • الصيام في رمضان يجعل جميع المسلمين يشعرون بالمشاعر ذاتها، فهم يشعرون بالجوع والعطش في خلال وقت النهار وقت الصيام، مهما اختلفت أماكنهم أو جنسهم أو جنسياتهم.

للصيام فوائد صحية كثيرة للجسم وقد أثبتها العلم فيما بعد، لذا فأنه يساعد على منح الجسم القوة والصحة.

لا يفوتكم كيفية الغسل من الجنابة للمرأة وحكمه وما يجوز أو يحرم على الجنب؟ أضغط هنا: كيفية الغسل من الجنابة للمرأة وحكمه وما يجوز أو يحرم على الجنب؟

ما هي مبطلات الصيام

أن الصيام له أحكام كثيرة من الضروري الالتزام بها حتى لا يتم إفساد الصيام عند القيام بأي منها قد يوجب القضاء والكفارة أو كليهما، وتكون تلك المبطلات منقسمة إلى قسمين، قسم يحتاج إلى القضاء فقط، وهذا يعني أن يصوم الشخص الذي أفطر يوم واحد فقط في مقابل اليوم الذي أفطره، أما القسم الثاني فهو مبطلات تحتاج إلى القضاء والكفارة معًا، وفي هذه الحالة يجب على المسلم أن يقوم بصوم اليوم الذي أفطره مع دفع الكفارة التي تستوجب عليه في تلك الحالة.

القسم الأول: مبطلات تستوجب القضاء

 

  • أن الإفطار أو تناول الطعام او الشراب عن عمد يعتبر من مبطلات الصيام، ولكن إذا حدث هذا تناسيًا من الصائم فلا ضرر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من نسي وهو صائم فأكل أو شرب، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه”
  • القيء بشكل متعمد من مبطلات الصيام، ويجب القضاء عنه.
  • المرأة إذا حاضت أو نفست فإن عليها عند إنتهاء العذر أن تقوم بقضاء الأيام التي أفطرت فيها.
  • أن الاستمناء أو جلب الشهوة دون حدوث جماع وخروج المني من مبطلات الصيام، أما من يخرج منه المني دون تدخل منه نتيجة الاحتلام فلا يجب عليه القضاء.
  • وجود نية مبيته للإفطار بكامل إرادة الشخص.

للتعرف على الاغتسال من الجنابة في رمضان وطريقة الإغتسال وهل يجوز الصيام قبل الاغتسال؟ أضغط هنا: الاغتسال من الجنابة في رمضان وطريقة الإغتسال وهل يجوز الصيام قبل الاغتسال؟

القسم الثاني: مبطلات تستوجب القضاء والكفارة معًا

أن الجماع بقصد في نهار رمضان من مبطلات الصيام التي يستوجب بعدها القضاء ودفع الكفارة معًا، فإذا جامع الرجل زوجته وهما صائمان فإن صيامها فاسد ويجب عليهم القضاء ودفع الكفارة والتي هي عبارة عن عتق رقبة مؤمنة، أو أن يقوم بصيام شهرين متتابعين، أو أن يطعم ستين مسكينًا.

وفي نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا بالتحديد ما هي كفارة عدم قضاء الصيام للحائض، وكذلك وضحنا ما هو الصيام وما هي الحكمة من فرض الصوم على المسلمين، وكذلك وضحنا بالتفصيل ما هي مبطلات الصيام التي تستوجب القضاء فقط والتي تستوجب القضاء والكفارة معًا.

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.