ما هي كفارة الحلف بغير الله

ما هي كفارة الحلف بغير الله؟ وهل هناك ما تستطيع به طلب الغفران من الله عز وجل أم أن الحكم بها قاضيًا لا نفاذ به؟ فقد أصبحت تتناثر اليوم عبارات الحلفان بغير الله في جميع الأركان من حولك وكأنه بالشيء الهين الذي قد استهان به الجميع دون الرجوع لحكم المولى به ومعرفة أحكام كفارته، لذا ومن خلال موقع زيادة سنعمل على تقديم الإجابة على سؤال “ما هي كفارة الحلف بغير الله؟”.

ما هي كفارة الحلف بغير الله؟

 

تجري العادة دومًا على أن من يريد التأكيد على كلامه فيقوم بالحلف بالله، أو عند محاولة إثبات شيء ما فيقوم بالحلف بالله، ولكن اليوم أصبحت العادة تجري بطريقة أخرى، حيث أصبح المرء يقوم بالحلفان بأشياء أخرى دون الحلفان بالله، وبدون الاهتمام بمعرفة ما هو حكم الأسلام في الحلفان بغير الله.

فاليوم نجد أن أكثر الناس من حولنا يقومون بالحلفان بالطلاق أو بالأموات وفي بعض الأحيان بالأحياء أيضًا دون الاهتمام بمدى قوة الذنب الذي قاموا باقترافه في تلك اللحظة، وبدون الرجوع عنه ومحاول إيجاد كفارة له.

أصول حلف اليمين 

منذ بدأ الجاهلية وكانت العادة تجري بأن يقوم أهلها بالحلف بالأصنام وعزتهم وبما يعبدون، ولكن مع ظهور عصر الإسلام فقد منع الإسلام الحلف بغير الله وأصدر روابط وأصول لحلف اليمين لا جدال بها ولا يجوز تزيفها أو تغيرها.

عند ظهور الاسلام بدأت آيات الله في تنوير صفوف المسلمين وذكر ثوابت للحياة مع ذكر النتيجة والسبب لكل منها، وفي ذكر حلف اليمين فعن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:

“…فَنَادَاهُمْ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ألَا، إنَّ اللَّهَ يَنْهَاكُمْ أنْ تَحْلِفُوا بآبَائِكُمْ، فمَن كانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ باللَّهِ، وإلَّا فَلْيَصْمُتْ.”

يعتبر الحديث دليل واضح وصريح على عدم قبول أي حلف يمين غير حلف اليمين بالله.

استكمالًا للحديث عما هي كفارة الحلف بغير الله، لم تقف عادة الحلف بغير الله عند قوم الجاهلية فقط، فقد امتدت لتصل إلى المسلمين من بعد ذلك أيضًا، فأصبحوا يتهافتون بالحلف بالأنبياء والكعبة والمصحف الشريف وبضرائح الأولية إلى أن وصل الحلف باليمين إلى الحلف بالطلاق، والذي أصبح دارجًا بصورة لا يستهان بها بين عموم الرجال.

كفارة حلف اليمين كذب

قد نهي الرسول الشريف -صلى الله عليه وسلم- وأشرك من قام بالحلف بغير الله في نص صريح “من حلف بغير الله فقد أشرك”.

ولكن في استناد آخر لرأي العلماء فقد قامو بالتصريح بأن هذا الحديث ظاهريًا دلالة للموقف الذي كان يريد النبي توضيح المعني به أي مجازيًا، ولكن لا يقع شرط الشرك على من حلف بغير الله ولا نستطيع إخراجه من دين الله لحلفانه بغيره.

عند ذكر كفارة حلف اليمين فلابد أولًا من ذكر كفارة حلف اليمين بالله كذبًا فهذا اعتد جرم لا خلاف به فقد وقع على القائم بالفعل ذنبين.

أولهم الكذب ثانيهم استناده باسم الله سبحانه وتعالى، لذا أوضح الدين الحق على من حلف بيمين الله كذبًا بأن يستغفر ويتوب إلى وجه الله تعالى ويقوم بإطعام عشرة مساكين طلبًا للمغفرة، وصيام ثلاثة أيام خالصة النية لله لمغفرة الذنب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم الحلف بالطلاق عند الغضب وكفارة يمينه

كفارة الحلف بالطلاق

“هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ”، قد كرم الله الزواج وجعله متاع الدنيا للمرء، ولكن اليوم أصبح الحلف بيمين الطلاق هو أمر هين دون النظر لعقباه.

إذا حلف المرأ على زوجته بيمين الطلاق فعليه أداء الكفارة التي شرعها الله تعالى كي يرجع عن يمينه الذي اعتبره أهل الفقه والدين بأنه يمين معلق لا يقع على المرأة ولكن عليه إتمام الكفارة كاملة.

اعتبر الدين الكفارة الواجبة على الرجل لا جدال بها وهي إطعام عشر مساكين إطعام كامل غذاء وعشاء مما يتغذى منه الرجل أو كسوة عشر مساكين أو الصيام ثلاثة أيام خالصة لوجه الله تعالى وأن تكون النية حاضرة قبل إتمام أي شرط من شروط الكفارة.

كفارة الحلف بالنبي

اتفق العلماء والمذاهب على ضرورة عدم الحلف بغير الله ولكن لم يوجبوا شرك من أحلف بالنبي أو بكتاب الله والكعبة، ولكن صرحوا بعدم قبولها وبضرورية الأرجاع بها وعدم تكرارها ولكن لا تندرج تحت بند الشرك بالله.

على الحالف بغير الله إبطال حلفانه بأداء الكفارة ذاتها وهي إطعام عشر مساكين أو كسوتهم أو الصيام لوجه الله تعالى مع انعقاد النية قبل البدء في أي منهم.

كفارة الحلف بمزاح

ان الاسترسال بالمزاح للطريقة التي تجعل الأمور تصل إلى ما لا تحمد عقباه، فهو أمر بغيض لا يجب على المرء التحلي به لما يعقبه من مشاكل وأزمات، لذلك حُرم حلف اليمين لغرض المزاح فهو يعتبر تحت بند الحلف بالله كذبًا، فعليه بالكفارة إطعام مساكين أو كسوتهم أو فعليه بالصيام.

كفارة الحلف بالطعام

اختلف العلماء حول كفارة الحلف بالطعام حول أمرين، اولهم إذا حلف المرء على عدم تناول طعام ما ثم شرع بتناوله فان الكفارة على اليمين تقع بزوال سبب الخلاف، أي أنه إذا تشاجر أحد مع زوجته وحلف بعدم الأكل من طعام أعدته هي وثم زال سبب الخلاف وقامو بالتراضي و شرع هو بالأكل من الطعام فلا يقع عليه استجواب للكفارة لأن السبب قد زال.

أما إذا حلف المرء بالطعام فإن كفارة الحلفان تقع عليه ولا بد له من إجابتها بكسوة المساكين أو إطعامهم، وإذا لم يستطع فعليه بثلاثة أيام صيام بانعقاد النية في الثلاث حالات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: من حلف بغير الله والفرق بين الحلف والقسم

كفارة الحلف بالمصحف

اختلف الفقهاء في الحديث عن كفارة الحلف على بالمصحف فانشق الأمر إلى وجهتي نظر، الأولي زعمت أن من حلف يمينًا بالمصحف وهو كاذب فهذا من تقع عليه كفارة اليمين كالسابق ذكرها، والأمر الثاني يجيز بأن من وضع يده على المصحف وقام بالحلفان عليه فإن يمينه مغموسًا أي واجب عليه، فعليه بالاستغفار الكثير والتوبة النصوحة مع إقامة الكفارة، لذلك ففي الحالتين يعتبر اليمين غير واجب ولا بد من كفارة له.

أنواع الحلف باليمين

ينقسم الحلف باليمين إلى ثلاثة أقسام تختلف الكفارة الفقهية في كل واحدًا منهم:

يمين اللغو

هو اليمين الذي يصبح متدارج بين لسنة الناس ولكن دون القصد بالكذب من وراءه، كأن يقال في سياق الكلام ولكن دون قصد للحلفان بنكران أو استجابة شيء، أو كالحلفان على شيء ما والتأكد بعد ذلك بخلاف الأمر ففي تلك الحالتين لا تقع الكفارة على المرء استنادًا لقوله تعالى “لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ”.

يمين منعقد

هو اليمين الذي يتفوه به المرء بفعل شيء ولا يقوم بفعله أو يقوم بتركه فتوقع كفارة اليمين استنادً لقول الله:

“َلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ”.

يمين الغموس

هو اليمين الذي يقوم به صاحبه بالحلف بالله كذبًا على شيء ما، وهي تعتد من الكبائر ويجب على فاعلها محاولة التوبة النصوحة إلى وجه الله.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما حكم الحلف بالله ثم التراجع وأنواع اليمين

بالحديث عما هي كفارة الحلف بغير الله، نكون قد قدمنا إيجازًا مبسطًا لحكم الدين ورأي الفقهاء في كفارة الحلف بغير الله وشروط إيجابها في مختلف المواضيع، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم وأن نكون قد أثرينا معلوماتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.