رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية في السعودية

رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية فيبحث العديد من سائقي ومالكي السيارات بالمملكة العربية السعودية عن أسهل الطرق التي تمكنهم من تجديد رخصة القيادة المنتهية دون تكبد أي عناء أو مشقة، وإيماناً من وزارة الداخلية السعودية بضرورة توفير سبل الراحة للمواطنين، قامت بطرح خدمة ابشر عن طريق موقعها الإلكتروني، لكي يتمكن المواطن من تجديد رخصة القيادة المنتهية بكل سهولة، ولذلك فسنوضح لكم في هذا المقال عبر موقع زيادة رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية.

رسوم تجديد رخصة القيادة

رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية

  • تعد رسوم تجديد رخصة القيادة من الأشياء الهامة التي يتساءل عنها كافة المواطنين بالمملكة العربية السعودية، وهذا الأمر يخص أيضاً الوافدين للمملكة ممن يمتلكون سيارات خاصة بهم.
  • وقد أصبح للمملكة العربية السعودية نظام خاص بها غير متوفر في أي من الدول العربية الأخرى بشأن تجديد الرخصة، فقد أتاحت الفرصة لكافة المواطنين من تجديد الرخصة الخاصة بهم عبر نظام أبشر دون الحاجة، أو اللجوء إلى إدارات المرور المختلفة توفيراً للوقت والجهد.

ولمزيد من المعلومات تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب عن اقرأ هذا الموضوع: تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب

خطوات تجديد رخصة القيادة المنتهية عن طريق ابشر

رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية

قامت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية بتسهيل خطوات وإجراءات تجديد رخصة القيادة المنتهية، فقد قامت بتقليل الوقت والجهد اللازمان للانتظار  بإدارات المرور للحصول على الرخصة، فقد قامت الوزارة بإطلاق برنامج ابشر وهو المسؤول عن كل ما يتعلق بالخدمات المرورية.

وهناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها لكي يتمكن المواطن السعودي من تجديد رخصة القيادة المنتهية عبر استخدام موقع ابشر الإلكتروني، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:-

  • في البداية ينبغي على المستخدم الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية، من خلال الضغط على هذا الرابط
  • بمجرد الضغط على الرابط السابق سوف يُفتح أمام المستخدم الصفحة الرسمية لموقع الوزارة، وهنا ينبغي على المستخدم تسجيل الدخول للخدمات الإلكترونية أبشر.
  • يقوم المستخدم بتسجيل الاسم وكلمة المرور، وفي حال كان المستخدم جديد فعليه ملء البيانات المطلوبة.
  • بعد الانتهاء من تسجيل الدخول يقوم المستخدم بالضغط على خيار الخدمات الإلكترونية، ومنها يتم اختيار كلمة المرور ومن ثم يتم الضغط على تجديد رخصة القيادة.
  • بمجرد الضغط على الخيار السابق، سوف يظهر أمام المستخدم صفحة متاح بها متطلبات الخدمة، فضلاً عن كونها تشتمل على بعض المعلومات المتعلقة بالخدمة وكيفية الاستفادة منها على أكمل وجه ممكن.
  • بعد الانتهاء من قراءة المعلومات السابقة، يقوم المستخدم بالضغط على زر التالي الموجود أسفل الصفحة.
  • يقوم المستخدم بإدخال تجديد الرخصة، ومنها يختار عدد سنوات التجديد في المربع المخصص لذلك، ومن ثم يتم الضغط على زر التالي.
  • بعد إدخال عدد سنوات التجديد، سوف يقوم الموقع بإخبار المستخدم بتأكيد التجديد ومن ثم تكون رخصة القيادة قد تم تجديدها بنجاح، وعند استلام الرخصة الجديدة لابد من توافر الإقامة، والرخصة القديمة مع المستخدم.
  • من هنا يمكن للمستخدم الحصول على الرخصة الجديدة، ويتم إعلام المستخدم برسالة على الجوال أو البريد الإلكتروني تخبره عن أقرب فرع من فروع المرور له، مع إمكانية الاستلام عن طريق البريد السعودي مقابل دفع رسوم بسيطة.

ولمعرفة فترة سماح تجديد رخصة السيارة اقرأ هذا الموضوع: فترة سماح تجديد رخصة السيارة

رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية

تتوقف قيمة الرسوم المستحقة لتجديد رخصة القيادة المنتهية على عدد سنوات التجديد، ويمكن توضيح ذلك في الآتي:-

  • تبلغ قيمة الرسوم المستحقة لمدة عامين 80 ريال سعودي.
  • قيمة رسوم رخصة القيادة 5 سنوات تبلغ 200 ريال سعودي.
  • قيمة الرسوم لتجديد رخصة القيادة لمدة 10 سنوات تبلغ 400 ريال سعودي.

قد يفيدك أيضاً الاطلاع على الموضوعات الآتية والتي تخص رخصة القيادة وتجديدها:

» غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية

» نموذج الفحص الطبي لتجديد الرخصة والأماكن المحددة للفحص

من هنا نكون قد تعرفنا على خطوات تجديد رخصة القيادة المنتهية عبر برنامج ابشر السعودي، فضلاً عن استعراض رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية، ونتمنى أن يكون المقال حقق الاستفادة المرجوة منه، حرصاً منا على رضاكم ونيل ثقتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.