تفسير ركوب الحصان في المنام ودلالته عند ابن سيرين وابن شاهين

تفسير ركوب الحصان في المنام يحمل معانٍ كثيرة اختلف المفسرون في الثبات على أحدها، ويكون المفهوم الذي يقدّمه المفسر للرائي بحسب حالة الحلم وحال الرائي وطبيعة حياته، ويلح الرائي على تفسير حلمه حينما يكون واضح المعالم، وعندما يرفق الحلم شعور ما يجعل الرائي راغبًا في معرفة سببه، لذا نعرض لكم تفسير ركوب الحصان في المنام عبر موقع زيادة.

تفسير ركوب الحصان في المنام

تفسير ركوب الحصان في المنام

يحمل رمز الحصان معاني كثيرة مستمدة من ثقافة الإنسان وتراثه، خاصة الثقافة العربية وعلاقة العرب بالأحصنة، فينعكس المعنى الواقعي على حلم الإنسان، بالإضافة إلى أن الحصان أو الخيل يكثر حضوره في منام معظم الناس، والحيوانات بشكلٍ عام يتعدد حضورها في الأحلام، فكانت التفسيرات المتعلقة بالحصان على النحو التالي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم أكل المكرونة بالبشاميل للمرأة المتزوجة والحامل والرجل

تفسير حلم الحصان عند ابن سيرين

يذكر ابن سيرين تفسير ركوب الحصان في المنام بتفاصيل عدّة على حسب سياق الحلم الذي يحكي عنه الرائي، من التفسيرات أن الحصان يدل على عزة وشرف الشخص ومكانته، وكذلك القدر والمنزلة التي يكون عليها الرائي.

إذا كان الرائي مقبلًا على زواج وهو مؤهل له كان عزّه وشرفه من الزواج، وإذا كان الرائي مؤهل لسلطة ما ورأى في منامه أنه يركب حصان مسروج فهو إشارة إلى شرف للرائي من السلطة، كما يقول ابن سيرين أنه بحسب طاعة الحصان للرائي في الحلم يدل على المدى الذي يمكن للرائي الوصول إليه في سلطته على أرض الواقع.

رؤية ذنب الحصان في حلم الرائي إشارة إلى الخلفة والنسل، وإذا رأى أن شخصًا يدخل عليه بحصان؛ إشارة إلى أن الشخص القادم بالحصان سوف يشي على الرائي، أو يشهد زورًا، أو يسبب له الأذى بتلك الوشاية.

إذا رأى الشخص في منامه أن الحصان يقفز بلا هيجان؛ دلالة على أن الرائي سوف يصل إلى مراده وينال الخير الوفير، ولكن رؤية الشخص لسقوطه من فوق الحصان هي رؤية غير محمودة، لأن وقوعه دلالة على خسارة وضعف، ويشير كذلك على معصية.

إذا رأى الشخص في منامه أنه يركب حصانًا له أجنحة أو يطير، فهي دلالة على شرفٍ في الدين والدنيا، وكذلك الشرف والعزة والخير، ويمكن أن يشير الحصان ذو الأجنحة في المنام على سفر الرائي، وإذا رأى خيولًا كثيرة لا يركبها أي فارس، ولا تحوي على سرج، وتركض باتجاه الشخص الرائي فتلك دلالة على أمطار وسيول.

رؤية الحصان البرذون في المنام دلالة على أن الله تعالى سيُخلّص الرائي من فقر كان فيه، وإذا رأى حصانًا ضئيلًا وهو الذي يسمى مهرًا؛ دلالة على أن الرائي سيرزق بمولود جميل ذو حسن ومال.

أما رؤية حصان كله من حجر، فهي دلالة على أن الرائي سيتزوج امرأة ذات جمال وحُسن كثير، ورؤية حصان من حديد إشارة إلى تنبؤ الرائي بالوفاة.

تفسير حلم الحصان المسروج عند ابن سيرين

هناك قاعدة عامة في تفسير ركوب الحصان في المنام هي أنه بحسب قيادة الشخص الرائي للحصان وطاعة الحصان له يكون الخير العائد على الرائي في يقظته، وهذا الخير يكون من السلطة أو الزواج أو غير ذلك، والعكس صحيح.

ما يكون ناقصًا في عدّة الحصان كالسرج واللجام وغير ذلك، يدل على نقص في الخير الذي يشير إليه حلم الشخص، وقد تشير الرؤيا إلى دلالات أخرى غير ذلك، كما أن ذيل الخيل في المنام يدل على اتباع الرائي ومن يناصروه، فكلما زادت كثافة ذيله في الحلم أشار هذا إلى كثرتهم، وإذا قل الذي أشار إلى قلّتهم، فالعكس صحيح.

ركوب حصان لا يحمل سرج أو لجام هي رؤية غير جيّدة ولا خير فيها بشكل عام، بالإضافة إلى أن ركوب الخيل على الحائط أو ركوبه على مكان غير ملائم؛ هي رؤية لا خير فيها كما يذكر ابن سيرين.

إذا رأى مجموعة من الخيول مسروجة وتركض في المنام فهي تدل على نساءٍ يجتمعن لأمر معين سواء أكان سعيد أم حزين كالعرس أو العزاء.

قد تكون الرؤية لخيلٍ واحد فقط لكنه مجهول فهي دلالة على مصاهرة أو نسب، وقد تكون من الرجل أو المرأة، فالحصان الذي لا يحمل سرجًا إذا دخل بيت الرائي دل على رجل يأتي إليه لأجل مصاهرة، وإذا كان الحصان يحمل سرجًا ودخل على بيت الرائي دل هذا على امرأة تأتيه لأجل زيارة أو زواج.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم السمك المشوي أو المقلي في المنام.. ودلالة كلًا منهما عند ابن سيرين

تفسير ركوب الحصان في المنام بحسب ألوان الخيل عند ابن سيرين

من الأحصنة ما يختلط فيها لونين كالأبيض والأسود، إن اختلطا سُمّي الحصان أبلقًا، ورؤية الحصان الأبلق إن كان مسروجًا وذو طبعٍ هادئ دلالة على الشهرة، أما رؤية الحصان الأشقر في المنام فهي تختلف بحسب ما شاهده الرائي، فقد تدل على حزنٍ وكرب أو قد تدلّ على فوزٍ وانتصار.

رؤية الحصان شديد السواد في المنام إشارة إلى مالٍ وعزّ وخير، وتأتي تلك الدلالة وهذا التأويل لقوله -صلى الله عليه وسلم-: “خيرُ الخيلِ الأدهم الأقرَحُ الأرثَمُ…”، أي أن خير الخيل هو الخيل الأدهم أي الأسود، والأقرح تعني الخيل الذي يوجد بياضٌ في وجهه، وهو أقل من بياض غرّته، أما الأرثم فهو الحصان الذي في شفته العليا لون أبيض.

عندما يتواجد اللون الأبيض عند قوائم الحصان، نسميه حصانًا محجلًّا، فإن أتى الحصان المحجل في منام الرائي دلّ على فوزه وظفره وعزّته، أما الحصان الذي فيه حمرة إلى سواد يسمّى بالحصان الكميت أو الحصان الأحمر، وقومه في المنام دلالة على القوة والفوز وهو يدل كثيرًا على الظفر والنصر.

هكذا تكون التأويلات التي ذكرها ابن سيرين في الحصان بحسب لونه، لكن لم يذكر أن ابن سيرين أتى بتأويل رؤية الحصان الأبيض في الحلم.

تفسير حلم الحصان وهو في حالة هيجان عند ابن سيرين

يفسر ابن سيرين في كثير من الحالات أن الخيل الجموح أو الهائجة لا خير في رؤيتها في منام الشخص، فقد يدل تفسير ركوب الحصان في المنام إن كان هائجًا على مشاكل كبيرة قد تصيب الرائي بحسب مدى هيجان تلك الخيل.

إذا كان الحصان ذو لونٍ رمادي أو أشهب؛ تدل رؤية ركوبه على مصيبة شديدة ومعاصٍ كبيرة، حتى إن الحصان الأشهب قد يشير إلى أشدها، والله تعالى أعلم.

قد تأتي دلالة اتباع الهوى في منام الرائي حين يرى أن الحصان يركض مسرعًا، فإذا رأى عرق الحصان كانت دلالة على غسل العرق لاتباع الهوى، أما إذا كان الفرس جامحًا؛ فهي إشارة رجل خفيف العقل ولا يقدّر نعمًا تحيط به، بالإضافة إلى بطرانه وعدم مبالاته، ومثل تلك الدلالة عند الحصان الحرون وهو متمرد لا ينقاد.

قد يدل الحصان الجامح الهائج أيضًا على أن الرائي الذي له سلطة قد خرج من تحتها أحد ما، مثل أن يتمرد أحد عماله، أو هو دلالة على نشوز زوجة الرائي وما يشابه تلك الحالات.

تفسير ركوب الحصان في المنام عند الشيخ النابلسي

يذكر الشيخ النابلسي أن ركوب الحصان في المنام دلالة على حصول صاحب الحلم على منصبٍ عالٍ، وأما إذا رأى أنه يركب أنثى الحصان ففي هذا دلالة على زواج الرائي من فتاة ذات حسب ونسب كبير، ورؤية الحصان في المنام له جناحين فيها إشارة إلى الخير الكثير والنفع الذي سيعود على الرائي.

كذلك فإن رؤية الحصان بجناحين تعبر عن فرصة لسفر الرائي رزقه الله تعالى بها، وأيضًا في هذه الرؤية دلالة على حرص صاحبها على فعل أعمال خير وأعمالٍ صالحة، فهي تدل على تديّن الرائي، وإذا رأى الشخص أنه يركب الحصان فيطير به، فهي إشارة مبشرة بأن صاحب الحلم له مكانة دينية يعلو بها.

إذا رأى الشخص في منامه مهرًا فهي دلالة على ذريةٍ صالحة، ورؤيةُ خيلٍ غير أصيلة؛ تعبير عن حالة من الفقر والغمّ والكرب.

من الرؤى الغير محمودة هي تفسير ركوب الحصان في المنام بلا لجام أو سرج؛ إشارة إلى ارتكاب الرائي لمعاصٍ وذنوب، وإشارة إلى سوء أخلاق الرائي، لذا عليه فهم الرسالة الضرورية التي تحملها له الرؤيا، وهي بأن يعود إلى الطريق الصحيح ويتوب إلى الله تعالى ويقترب منه.

كما يذكر النابلسي إن اسم الخيل يُشتق من الجياد والجواد، ويشير هذا إلى دلالة رمز الفرس على أصدقاءٍ كرام، وتشتق من اسم السفر، لذا قد تدل رؤية الحصان على سفر الرائي.

وتفسير ركوب الحصان في المنام قد يكون دالًّا على الزواج، فرؤية الحصان الأبيض، أو الأسود، أو الأشهب في منام الشخص يكون إشارة إلى زواج الرائي من امرأةٍ تقيةٍ صالحة، وإذا رأى أنه يركب الرمكة وهي التي يتم اتخاذها لتتزاوج من الخيل، هي دلالة على زواجه أيضًا.

قد تدل رؤية عدم ركوب الحصان في الحلم وإطلاق سراحه على ان الرائي سيطلق زوجته، أما رؤية نزوله عن الحصان ليقوم بالركوب على حصان غيره؛ إشارة إلى زواج الرائي بزوجةٍ أخرى على زوجته الأولى، أو انشغاله عن زوجته بامرأة أو نساء غيرها، وقد يد نزوله على ندم يصيبه نتيجة عمله لشيءٍ ما، أو انعزاله من منصبه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم شرب الماء للصائم وجميع تأويلاته

تفسير ركوب الحصان في المنام عند ابن شاهين

من الكتب التي تعتبر ذات أهمية كبيرة وخاصة لدى الباحثين في العلوم الإسلامية هو “كتاب الإشارات في علم العبارات لابن شاهين الظاهري”، ويتفق ابن شاهين مع ابن سيرين وغيره من المفسرين على ما تشير إليه ألوان الأحصنة في المنام، ويفسّر ابن شاهين أن رؤية الحصان في المنام تأتي على وجوهٍ أربعة هي:

  • الحصان العربي في منام الرائي دلالة على العزّ والشّرف والمنزلة العالية، وإذا نقصت عدّة الركوب الخاصة بالحصان في المنام أو نقص أي شيء في الحصان دلّ على نقصٍ في الشرف والمال، وتكون الدلالة قوية على هذا المعنى إذا كان الحصان الذي قام بالركوب عليه هادئًا مطواعًا.
  • كل الزينة التي تزيّن الحصان في المنام تكون دالّة على مالٍ وثروة وسلطة، وكلما زادت الزينة زاد الجاه، أما إذا رأى الشخص عكس ذلك، أي رؤيته لما يكون عيبًا في الفرس فالرؤية حينئذ ليست محمودة، مثل أن يرى حصانًا لا ذيل له فيها إشارة إلى زواجه امرأةً دنيئة.

وإذا رأى الشخص في منامه أنه يتشاجر مع حصان أو ينازعه ثم يغلبه الحصان، فهي إشارة إلى وقوع الرائي في مشكلة أو معصية، وإذا طاوع الحصان الرائي وكان منقادًا له، سينجو الرائي من المعصية التي وقع فيها ويتغلب على هوى نفسه.

يزداد كبر المعصية والإثم بازدياد جموح الحصان وهيجانه، وإذا رأى الحصان يركض دون أن يكون هائجًا دلّ هذا خير للرائي.

  • يفسّر ابن شاهين النزول عن الحصان في الحلم بانه نزولٌ عن منصب أو سلطة، أو ان يصبح الرائي في مرتبةٍ أقلّ، ونفس الدلالة إن رأى أنه يقع عن الحصان.

أو قد يكون نزول الرائي تعبير عن فراق بينه وبين زوجته بطلاقٍ أو وفاة، وكذلك نزوله عن الحصان إشارة إلى أن مراد الرائي لم يتمّ كما يريد، خاصة إن نزل عن الحصان ولم يعد إليه.

إذا رأى الشخص في منامه حصانًا ميتًا فتكون دلالة على حزن وكرب، أو إشارة إلى وفاة زوجته.

تفسير رؤية الحصان في المنام للمرأة المتزوجة أو العزباء

بشكل عام إن رؤية المرأة للخيل في منامها هو دلالة على زوجٍ صالح، أو شخص ما صالح قادم لخطبة العزباء، وإذا رأت أنها تقوم بالاعتناء بالحصان في المنام فهي دلالة على اعتنائها بزوجها واهتمامها به.

بحسب حالة المرأة يكون تأويل الرؤيا، فقد تكون المرأة خائفةً من الحصان ويدل هذا على خوفها من زوجها أو غيره، وإذا رأت أنها تركب على الحصان فهو يعبر على سيطرتها على الزوج، أما عن كانت عزباء فيدل على سيطرتها على خطيبها.

الحصان الهائج الجموح في حلم العزباء أو المتزوجة؛ دلالة على الرجل الغيور، تعبر رؤية المرأة بأنها تشرب لبن الحصان على أنها اصيلة تقوم بحفظ المعروف للشخص، وإذا رأت أنها تأكل لحم الحصان فهذه إشارة إلى غيبة زوجها، أما إذا رأت أنها تضرب حصانًا؛ دلالة على انتفاع المرأة من الزوج.

إذا قام الحصان بعضّ المرأة في المنام، إشارة إلى أنه يجب عليها الحذر من زوجها، وإذا رأت أن الحصان يقوم برفسها، فهي إشارة إلى أن زوجها سوف يطلقها، وصوت الحصان في المنام هو تعبير عن صوت زوج المرأة في حالة اللّوم والتوبيخ، وإذا رأت أنها تقوم بتقليد صوت الحصان، فهي تتحدث بدلًا من زوجها وتأمر وتنهى.

إذا رأت أنها تشتري حصانًا في المنام، فهي إشارة إلى إنجابها لمولود ذكر، وإذا كان الشراء لخيلٍ عربيّ أصيل فيدل هذا على زوجٍ يتصف بالأصالة وحفظ المعروف، وأما إن كان الخيل الذي تشتريه غير أصيل، فهذا يدلّ على زواجها من رجلٍ غير عربي الأصل.

إذا رأت الفتاة العزباء بأنها تركب الحصان وتعبر به جسرًا؛ فيها دلالة على سفرها في المستقبل أو دلالة على حدث كبير في حياتها الخاصة ينقلها من حال إلى حال آخر أفضل، وقد تتغير أوضاعها إلى الأفضل بحسب ما تتمناه وما ترغب به، وإذا كان الحصان سريعًا فسوف تتحقق أمنياتها بسرعة أكبر.

قد لا تتكرر رؤية عبور الجسر في المنام بكثرة عند البنات، بالرغم من ذلك فإنها تعد من الرؤى المبشّرة المحمودة التي تبعث الأمل في نفس الرائي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم اني ارقي شخص في المنام للعزباء والحامل والرجل

تفسير ركوب الحصان في المنام للرجل

إذا رأى الرجل أنه يقوم بالصعود على ظهر خيل أو ركوبه، فقد يكون ذلك تعبيرًا على حصول الرائي على فرص جيدة، كحصوله على فرصة للعمل أو وظيفة، وقد تمكّنه تلك الوظيفة من الوصول إلى مكانة عالية ومنصب كبير، بينما إذا رأى الرجل في منامه حصانًا مريضًا، ففي ذلك دلالة على معاناة الرائي من بؤس وفقر.

رؤية الرجل للحصان الأسود في المنام؛ دلالة على الشجاعة والقوة، ورؤية أنه يقوم بركوب الحصان الأشهب، فيها إشارة إلى حمل زوجته قريبًا بمولود ذكر، وإذا رأى الرجل أنه يقوم بقتل حصان، ففي هذا دلالة على حصوله الخير الكثير والمال.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم الافطار في رمضان وصوم رمضان كامل

هكذا فإن الحصان من الحيوانات المميزة الجميلة التي تكون سببًا في فرح معظم الأشخاص بسبب حبّهم للخيل، ورغم اختلاف التفسيرات فإن رؤيتها في المنام تبعث السرور عند الرائي، لذا نجده يهتم بالبحث عن تفسيرٍ لها ومعنى، لذا نرجو أن نكون قد أفدناك عزيزي القارئ، وتجد تفسيرًا يبعث سعادةً واطمئنان.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.