شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل سنتعرف عليها في هذا الموضوع وذلك لأهمية تلك الأجهزة الإلكترونية الحديثة، حيث يجب أن تكون على معرفة تامة بالكثير من أنواع كاميرات المراقبة لتتمكن من اختيار أنسب نوع من الكاميرات لاستخدامه بالمكان الذي تريده، فنتيجة للتقدم التكنولوجي وجدت الكثير من أنواع كاميرات المراقبة المختلفة لتتناسب مع استخدام الأفراد؛ لذا ومن خلال موقع زيادة سنقدم لكم شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل.

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل

تعتبر كاميرات المراقبة من أفضل وسائل الحماية التي يتم الاعتماد عليها بأي مكان وفي أي وقت، حيث إنها تعمل على تسجيل كافة الأحداث التي مرت طوال اليوم، وهو الأمر الذي يساعد رجال الشرطة في معرفة المجني عليهم بسرعة بأماكن الجرائم المختلفة خاصةً جرائم السرقة.

لكن يختلف استخدام كاميرات المراكبة من مكان لآخر؛ وذلك اعتمادًا على المكان الذي سيتم استخدام الكاميرات به، بالإضافة إلى نوع الكاميرات التي يتم الاعتماد عليها من قِبل التاجر أو صاحب الشركة، وحتى من قِبل أصحاب المنازل الذين يرغبون بالحصول على شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل.

لشرح كاميرات المراقبة بالتفصيل يجب التعرف على الأنواع الأساسية للكاميرات، وقد تم تقسيم أنواع الكاميرات إلى نوعين أساسيين وهما ما سنشير إليه في السطور المقبلة:

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع كاميرات المراقبة

الكاميرات الخارجية

هي أنواع الكاميرات التي يتم استخدامها بالأماكن المكشوفة كالحدائق أو المنازل من الخارج والجهة الخارجية من المحلات التجارية، حيث إن هذا النوع يتحمل درجات الحرارة المختلفة، كما يمتاز بقدرة تحمل عالية للتغيرات المناخية المختلفة.

الكاميرات الداخلية

هي أنواع الكاميرات التي يتم استخدامها بالمناطق الغير مكشوفة داخل الأبنية، حيث إنها تقوم بمراقبة الأبنية بصورة واضحة لتتمكن من معرفة الأحداث لليوم بالكامل، فيتم استخدام هذا النوع من الكاميرات بالشركات والمنازل والمحال التجارية من الداخل لمراقبة تصرفات العملاء، واجدر الإشارة إلى أنها أقل تحملًا لتقلبات المناخ من النوع الآخر.

أنواع الكاميرا الأساسية الجديدة

بعد ظهور النوعين السابقين من الكاميرات، تم استحداث عدة أنواع أخرى، وعلى الرغم من عدم استخدامها بصورة منتشرة من قِبل الأفراد بالوقت الحالي، إلا أنها أكثر كفاءة من النوعين السابقين ببعض النقاط الطفيفة، وتتمثل تلك الأنواع فيما يلي:

الكاميرات اللاسلكية

من الأنواع الجيدة جدًا من كاميرات المراقبة، حيث إنها لا تحتاج إلى أي أسلاك لتتمكن من العمل، فكل ما ستحتاجه هو توفير اتصال إنترنت مستقر لتتمكن الكاميرا من العمل، ويتم استخدام هذا النوع بالأماكن التي يصعب توصيل الأسلاك إليها.

على الرغم من أن هذا النوع مناسب لعدم وجود الكثير من الأسلاك، إلا أنه يتطلب اتصال جيد ومستقر بالإنترنت، فإذا انقطع اتصال الإنترنت فلن تتمكن الكاميرا من الحصول على معلومات المكان الذي تتواجد به، وهو الأمر الذي يعيب هذا النوع من الكاميرات.

اقرأ أيضًا: كيفية ربط كاميرات المراقبة على الموبايل وشرح لأفضل برامج كاميرات المراقبة

كاميرات PTZ المتحركة

من أفضل أنواع الكاميرات التي يمكن أن يتم استخدامها، ولكن على الرغم من ذلك فلا يتم استخدامها بالكثير من الأماكن، حيث يتم استخدامها بالأماكن ذات المساحات الكبيرة، كما أنها ذات تكلفة أعلى من الأنواع الأخرى؛ وذلك لما تقدمه من مميزات إضافية.

فيمكن أن تعمل بكافة الجهات دون مشاكل، حيث يمكنها الدوران لـ360 درجة أفقيًا، وبزاوية رؤية تصل إلى 90 درجة رأسيًا، وهو ما يجعلها توفر كافة المعلومات بالمنطقة التي تم تثبيتها فيها.

كاميرات شبكة IP

يعتبر هذا النوع هو الأحدث من كاميرات المراقبة للجيل الجديد، حيث يتم توصيل هذا النوع من الكاميرات أحد موجات شبكات الإنترنت لتعمل على نقل البيانات باستخدام الشبكة، كما أنها مجهزة بأحدث التقنيات للأشعة تحت الحمراء والأشعة الرؤية الليلية، ويتم توصيلها بأجهزة التسجيل والعرض المختلفة أيضًا.

أفضل أنواع كاميرات المراقبة

يوجد الكثير من أنواع الكاميرات التي تم صناعتها استنادًا للأنواع الأساسية السابقة، حيث تم إدخال التطويرات عليها مع إضافة بعض الخصائص الجديدة لصناعة أنواع جديدة من كاميرات المراقبة المختلفة، إلى جانب اختلاف الشكل الخارجي لكل نوع.

لمعرفة شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل لأفضل الأنواع التي يتم استخدامها بالوقت الحالي، يتم الاطلاع على ما يلي:

اقرأ أيضًا: كيفية نسخ فيديو من كاميرات المراقبة hikvision وكيفية استرجاعها

Wireless Technology Cameras

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل

لا يحتاج هذا النوع من كاميرات المراقبة إلى أي خطوط سلكية لتتمكن من توصيلها بأجهزة الكمبيوتر أو الشاشات، وهو الأمر الذي جعل من السهل استخدامها في أي مكان دون مشاكل، حيث إن هذا النوع يعتمد بشكل كبير على الإشارات اللاسلكية.

كما أنها تتعدد في الأنواع التي يمكن استخدامها، فمنها الأنواع الخارجية والداخلية، ومنها الأنواع المستشعرة للحركة والثابتة، بالإضافة إلى الكثير من الأنواع الأخرى.

Bullet Cameras

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل

يأتي هذا النوع من كاميرات المراقبة بشكل أسطواني طويل يمتد إلى الأمام، وهو الأمر الذي يجعله مرئي بشكل كبير أمام أي شخص، ومن الأمور التي تميزها وجود حافة صغيرة بالأمام لحماية العدسة من الأمطار والعوامل الجوية المختلفة، كما أنه ليس من الصعب تركيبها وتأتي بتقنية تخفيف السطوع.

على الرغم من انتشار هذا النوع لكاميرات المراقبة، إلا أن به بعض العيوب التي تؤثر على مستخدميها بالسلب، حيث إن هذا النوع معرض للتلف بصورة أكبر عن الأنواع الأخرى.

كما أن شكلها الأسطواني لا يساعد بشكل كبير على تغطية مساحة كبيرة من المكان المراقب، وهو الأمر الذي يلزم لمعالجته الحصول على عدة كاميرات بأماكن مختلفة لتغطية المساحة بالكامل.

Box Cameras

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل

يختلف هذا النوع من كاميرات المراقبة بصورة بسيطة، حيث إن سبب تسميتها يرجع إلى صناعة جسدها على شكل صندوق، كما أن العدسة منفصلة بالكامل عنها ليصبح شكلها مستطيلًا بالكامل.

أيضً من مميزات العدسة التي يمكن فصلها هو إتاحة استخدام أنواع مختلفة من العدسات، حيث يمكن إزالة العدسة واستبدالها بأخرى لإجراء التعديلات حسب الموقع الذي يتم تثبيتها فيه، ولكن قد تحتاج إلى خبير ليتمكن من ضبط عدسة الكاميرا.

اقرأ أيضًا: برنامج تشغيل الكاميرات على الكمبيوتر وطريقة استخدامه ومميزاته

Dome Cameras

يتماثل هذا النوع من كاميرات المراقبة مع نوع (Bullet Camera) في الخصائص والمميزات التي تقدمها، ولكن تختلف في الشكل مع وجود بعض المميزات الإضافية، حيث إنها أكثر سرية عن بعض أنواع الكاميرات الأخرى، وهو الأمر الذي يجعلها أقل عرضة لأن يتلاعب بها أحد الأشخاص.

كما أن لها زاوية رؤية أكبر، ويمكن توصيلها مع الفيديوهات الشبكية والرقمية، بالإضافة إلى وجود بعض النماذج المختلفة التي تكون أعلى بقليل في التكلفة لاحتوائها على تقنية الرؤية الليلية واستشعار الحرارة، مما يجعلها من أفضل الكاميرات المراقبة التي يلزن للتعرف عليها الاطلاع على شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل؛ للتعرف على المزايا التي تتضمنها.

PTZ Cameras

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل

يمكن التحكم في ميلان الكاميرا ودورانها باستخدام بعض الأوامر التي يتم إرسالها إليها باستخدام جهاز الكمبيوتر، أو باستخدام جهاز الهاتف المحمول عبر التطبيق الخاص بها، وهو الأمر الذي يوفر فرصة تغطية المكان الذي تم تثبيتها فيه من جميع الجهات الممكنة.

Day/Night Cameras

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل

لا تختلف كثيرًا عن الأنواع السابقة من كاميرات، فهي تحتوي على كافة المميزات لأي كاميرا أخرى، ولكن مع إدخال بعض التحسينات الإضافية إليها، حيث إنها تحتوي على بعض المصابيع من نوع LEDs لإضاءة الأماكن المظلمة والحصول على أفضل صورة ممكنة في الإضاءات الضعيفة.

كما أن لديها القدرة على التصوير باستخدام الأشعة تحت الحمراء، وهو ما يجعل لها قدرة فائقة على تحديد الأجسام التي لا يمكن للعين البشرية رؤيتها.

Thermal Cameras

شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل

من أنواع الكاميرات الغالية جدًا، والتي لا يمكن لأي شخص أن يقوم بالحصول عليها بسهولة، حيث إنه لا يمكن استخدام تلك الكاميرات إلا من قِبل المنشأت الخاصة فقط، حيث يتم استخدامها للقبض على الهاربين خاصةً بأوقات الليل.

فهي قادرة على التصوير بالكثير من الطرق المختلفة، والتي من أبرزها الصور الحرارية ذات الألوان المتعددة.

اقرأ أيضًا: أنواع كاميرات كانون مواصفاتها ومميزاتها والسعر يبدأ من 580 دولار

تصنيف أنواع كاميرات المراقبة عند الشراء

يوجد بعض أنواع الكاميرات الأخرى التي يمكن الرجوع إليها، ولكن يجب أن تحدد النوع الذي ترغب بشرائها عند التوجه إلى أحد التجار لاختيار نوع الكاميرا المناسب للمكان الذي سيتم استخدامها فيه، ومن تلك الأنواع ما سنشير إليه عبر النقاط المقبلة:

  • كاميرات المراقبة المتحركة والثابتة.
  • كاميرات المراقبة اللاسلكية والسلكية.
  • كاميرات المراقبة الخارجية والداخلية.
  • كاميرات المراقبة التي تعمل باستخدام شبكات الإنترنت منها اللاسلكية والسلكية.
  • كاميرات المراقبة التي تعمل باستخدام شبكات الإنترنت منها الخارجية والداخلية.
  • كاميرات المراقبة ذات الرؤية الليلية، ومنها ما يعمل بالأشعة تحت الحمراء، والرؤية الحرارية وغيرها.
  • كاميرات المراقبة PTZ والتي تعمل بأفضل كفاءة ممكنة، فهي سريعة في الدوران بصورة رأسية وأفقية.
  • كاميرات المراقبة IP- Poe والتي تعمل على نقل الطاقة التي تستخدمها من خلال نفس السلك الخاص بإرسال المعلومات RJ45 التابع لكاميرات الشبكة.

مميزات كاميرات المراقبة

تجدر الإشارة إلى أنه توفر كاميرات المراقبة الكثير من المميزات المختلفة لمستخدميها، فلا يتوقف الأمر عند تسجيل الصورة فقط لتتمكن من معرفة الأحداث المختلفة التي حدثت طوال اليوم، وإنما يمكن الاستفادة من بعض المميزات الأخرى المختلفة، فبعد التعرف على شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل إليك أفضل المميزات فيما يلي:

  • يمكن تسجيل الأصوات بجانب الصورة لفترات طويلة.
  • يمكن متابعة كافة التفاصيل التي تعرضها الكاميرا، وما الحالة التي تمر بها باستخدام أجهزة المحمول فقط.
  • يمكن لصاحب الشركة أو المنزل أن يقوم بمراقبة الكثير من الأماكن بنفس التوقيت عند استخدام أكثر من كاميرا.
  • يمكن متابعة الكاميرات التي تمتلكها من أي مكان في العالم، شرط أن تكون أجهزة كاميرا المراقبة على اتصال بشبكة الإنترنت.
  • إتاحة ربط الكاميرات بأنواعها على أجهزة التلفاز والحواسيب لعرض محتواها على تلك الأجهزة.
  • صمود الكاميرات وإتاحة عملية التصوير دون القلق عليها من العوامل الجوية المختلفة، فهي مصممة بقدرة تحمل عالية.
  • إمكانية التحكم في سرعة العرض عند إعادته مرة أخرى في أي وقت؛ ليصبح العرض أكثر سرعة أو أكثر بطئًا.
  • توفير ميزة المتابعة الحية، وهي أحد أفضل المميزات التي يمكن الحصول عليها، حيث يمكنك معرفة ما الذي يحدث بالوقت الحاضر في المكان التي تتواجد به الكاميرات عند ربط الكاميرا بأحد أجهزة الحاسوب.

عيوب كاميرات المراقبة

على الرغم من وجود الكثير من المميزات بالكاميرات إلا أنها تحتوي على بعض العيوب التي قد تؤثر على طريقة عملها، فلا يقتصر الأمر على أن تكون على علم بشرح كاميرات المراقبة بالتفصيل ومميزاتها فقط، وإنما يجب أن تكون على اطلاع بعيوبها أيضًا لتتمكن من تجنبها قدر الإمكان، ومن تلك العيوب ما سنعرضه في النقاط القادمة:

  • ارتفاع تكلفة أغلب أنواع الكاميرات خاصةً الحديثة منها، حيث إنه يتم تدعيمها بالكثير من الأدوات والأجزاء المختلفة؛ للحصول على أعلى جودة ممكنة.
  • لا يمكن الحصول على جودة عالية بأنواع كاميرات المراقبة رخيصة الثمن.
  • تداخل المعلومات بين الكاميرات اللاسلكية، وهو الأمر الذي قد يسبب بعض الأعطال الفنية، كما يمكن لترددات الراديو قطع الإرسال أو إصدار إنذار كاذب.
  • على الرغم من أنظمة الأمان القوية التي تتواجد بالكاميرات، إلا أنه يمكن اختراقها خاصةً الكاميرات التي تستخدم شبكات الإنترنت بصورة مستمرة كما هو الحال بالكاميرات اللاسلكية.
  • لا يمكن توصيل جميع أنواع الكاميرات بمصدر طاقة مباشر، حيث يمكن الاكتفاء باستخدام البطاريات، وهو الأمر الذي قد يسبب بعض المشاكل، فقد تحدث إحدى جرائم السرقة ولا تتمكن الكاميرا من تسجيل ما حدث نتيجة لانتهاء البطارية.

نصائح عند شراء كاميرا

قد يواجه فئة الأفراد الغير متخصصين بهذا المجال بعض الصعوبات عند شراء إحدى أنواع الكاميرات لاستخدامها، فقد يمكن الحصول على نوع الكاميرات الغير مناسب للمهمة التي ترغب بإتمامها.

فعلى سبيل المثال لا تحتاج إلى كاميرات PTZ المتحركة بالأماكن الصغيرة، أو الفناء الخارجي حيث إنها تحتاج إلى أماكن كبيرة، ومن ثم فيُفضل الحصول على أنواع الكاميرا الخارجية العادية.

بعد الإلمام بكافة تفاصيل شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل، ومعرفة أفضل أنواعها إليك بعض النصائح الواجب إتباعها عند شراء إحدى كاميرات المراقبة الجديدة فيما يلي:

  • تأكد من تغير كلمة المرور الخاصة بالكاميرا الجديدة عند الاستخدام الأول لها.
  • يفضل اختيار كاميرات المراقبة التي لا تقل زاوية رؤيتها عن 100 درجة؛ وذلك لتتمكن من تغطية أكبر قدر ممكن من مساحة مكان تغطية الكاميرا.
  • تأكد من حماية البرامج الخاصة بالكاميرا على هاتفك أو مكان تواجدها بكلمة مرور قوية يتم تغيرها من وقت للآخر؛ لتجنب عمليات الاختراق.
  • إذا كنت ترغب في الحصول على إحدى كاميرات المراقبة التي يتم استخدامها بالأماكن الخارجية، فيجب أن تكون مضادة للعوامل الطبيعية الصعبة؛ وذلك لتجنب تلف الكاميرات.
  • ينبغي الحصول على الكاميرات التي تحتوي على مصابيح إضاءة LED للحصول على أفضل رؤية أثناء استخدام الأشعة تحت الحمراء، وذلك إذا كنت تطمح إلى تصوير المناطق التي لا يصل إليها الضوء بصورة كافية أثناء الليل، أو المناطق المعتمة في أغلب الأوقات.
  • تأكد من شرائك لأفضل أنواع كاميرات المراقبة، ولا تختار الكاميرات الرخيصة، حيث يتم إضافة بعد التعديلات الجديدة للكاميرات كل فترة، وهو الأمر الذي يميز الكاميرات عن بعضها ويضمن لك إمكانية الحصول على أعلى جودة ممكنة من الصوت والفيديوهات.

اقرأ أيضًا: أقصى مدة تسجيل كاميرات المراقبة

بذلك نكون قد قدمنا لكم شرح كاميرات المراقبة بالتفصيل، وما هي أنواع الكاميرات الأساسية التي يتم استخدامها، مع عرض أفضل أنواع الكاميرات اللاسلكية التي يتم استخدامها بكثرة لمميزاتها التي لا حصر لها، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى ما هو تصنيف الكاميرات الذي يتم الاعتماد عليه حسب أنواع كل كاميرا، بالإضافة إلى عرض المميزات والعيوب التي تتميز بها كاميرات المراقبة، كما تم ذكر بعض النصائح التي يُفضل إتباعها قبل اختيار نوع الكاميرا الذي تود الحصول عليه، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.