فسر الماء بعد الجهد بالماء

فسر الماء بعد الجهد بالماء تلك المقولة تكون مثل عربي شهير من التراث والثقافة الشعبية، تحكي في خلفها قصة مميزة انتصر فيها العلم على كلاً من السلطة والقوة، وتلك العبرة أو القصة تدور حول ملك وعالم، عندما رغب الملك طرح سؤال يعجز به العالم، إستطاع العالم أن يتغلب على هذا السؤال بكل قطنه وذكاء، ونهاية القصة استطاع العالم أن ينجو بنفسه من العقوبة التي كادت أن تودي بحياته. 

فسر الماء بعد الجهد بالماء

يعد مثل “فسر الماء بعد الجهد بالماء”، هو من الأمثلة الشهيرة التي تناقلت عبر الأجيال، والتي تدور قصته في وقت طويل استدعى حينها أحد الملوك عالم، من أجل تفسير شئ تعجيزي وهو “ما هو الماء”، وهدده بحدوث شئ غير محمود له إذا فشل في التفسير، فإن هذا الأمر يعني بذل الكثير من الجهد بدون فائدة، أو بدون حدوث نتيجة مختلفة أو نتيجة جديدة. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع تفسير حلم طبخ اللحم في المنام بجميع تأويلاته: تفسير حلم طبخ اللحم في المنام بجميع تأويلاته

الجزء الأول من قصة مقولة فسر الماء بعد الجهد بالماء 

  • في قديم الزمان كان هناك ملك يتسائل طوال الوقت عن الكثير من الأمور التعجيزية أو الأسئلة الغريبة لجميع من حوله، ويجد الإستمتاع دوما في الإجابات الغير متوقعة، فإنه يعتبر هذا الأمر هو نوع من الإثارة والمتعة لكي يعرف جميع الأشياء التي تخطر في باله. 
  • وفي أحد الأيام طلب إحضار أحد أبلغ العلماء في البلاد لكي يحل مسألة ما، وما كان في يد العالم سوى الحصول بين يدي الملك واستجابة طلبه. 
  • وعند حضور العالم إلى القصر وجه إليه الملك السؤال التعجيزي وقال له: أريد منك أن تعرف لي ما هو الماء، وإذا فشلت فسوف أقطع رأسك، في تلك اللحظة صمت العالم لبعض الوقت، ثم قرر خوض تلك التجربة، فأجاب الملك قائلاً: سمعاً وطاعة يا مولاي، فإن كنت ترغب في معرفة ما هو الماء أنصت لي بشكل جيد وسوف تستطيع الإستفادة من كل أقوالي. 

الجزء الثاني من قصة فسر الماء بعد الجهد بالماء

  • اندهش الملك من إجابة العالم، وقال في نفسه: وهل يوجد تعريف إلى الماء حقاً؟، ثم بدأ في الإنصات إلى العالم الذي كان قاصداً الإطالة في الحديث قدر المستطاع حتي لا ينتهي هذا الأمر بموته، في شرح إليه جميع المعلومات التي يعرفها بشأن الماء من تركيب ومن خواص ومن استخدامات. 
  • وبعد فترة من الوقت يقال أنها تزيد عن أربع ساعات قال العالم: وأخيراً يا مولاي سأقول إليك ما هو الماء، وأجاب “الماء ما هو إلا الماء”، ليكون هذا الرد هو الإجابة المدهشة التي أنقذت العالم من الموت، فهل بعد كل هذا الوقت يكون الماء هو الماء، قال الملك إلى جميع الحاضرين، “فسر الماء بعد الجهد بالماء”، وكان قرار الملك هو بإطلاق سراح العالم، فإن استطاع بذكائه وفطنته التخلص من شطحات الملك. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع تفسير حلم حفر الأرض للعزباء والمتزوجة والمطلقة وللرجل وتفسيرات ابن سيرين: تفسير حلم حفر الأرض للعزباء والمتزوجة والمطلقة وللرجل وتفسيرات ابن سيرين

الدروس المستفادة من هذه القصة 

  • بالرغم من فطنة العالم وذكائه الشديد في التخلص من سؤال الملك التعجيزي، وتشتيت انتباهه من خلال إتباع أسلوب المط والتطويل الذي قام به من أجل أن يهدأ الملك، فلا يستطيع أن يصدر حكم على العالم وهو في حالة غضب، ولكن هذه المقولة استخدمت بشكل مختلف، بمعنى أن أن أحدهم قد يضيع الكثير من الوقت في تنفيذ بعض الأشياء ويبذل فيها جهداً كبيراً، ويكون هذا الجهد عديم الفائدة وبدون نتيجة، حيث يبدأ الإنسان بعدها من نقطة الصفر بدون أي نتيجة. 
  • كما أنه يستخدم هذا المثل من أجل التعبير عن الشخص الذي يدعي معرفة بدون أي يأتي بأي شئ جديد، وعندما تسأله عن معلومة تخص أي شئ حتى إن كانت معلومة كونية لم يقدم أي إجابة في النهاية إلا المعلومة التي تكون معروفة للجميع، فإن هذا الأمر يجعلك تشعر بخيبة الأمل تجاه هذا الشخص، لأنه يسعى دوماً للتعبير عن نفسه، وإثبات أنه متفوق بالزيف على الجميع. 

بعض الأمثال الشعبية ودلالاتها

إن بين جميع الناس تتناقل بعض الأمثال الشعبية، وسوف نذكر البعض منها ونشرح إليكم دلالتها:

  1. “حبل الكذب قصير”، وهذا المثل يدل على أن الشخص الذي يكذب في أمر ما مم من الأمور، وحتى ولو كذب ببراعة لكي يظن أنه لن ينكشف، فإن مع مرور الوقت حتى وإن طال هذا الوقت فإن كذبته سوف يظهر بالنهاية. 
  2. “من شب على شئ شاب عليه” يقال هذا المثل دليل على أن الشخص عندما يعتاد على عادة ما، فإنها سوف تكون ملازمة له طوال حياته. 
  3. “اتق شر من أحسنت إليه”، يدل هذا المثل على عدم الوثوق في أي شخص بالحياة الثقة العمياء بشكل مطلق، حيث أن لا يكون ضروري أن يتعامل معه هذا الشخص بنفس الطريقة أو يحسن إليه كما يفعل، ولهذا لابد من توخي الحيطة دائماً عند التعامل مع جميع الأشخاص. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع طرق ترشيد استهلاك الماء والكهرباء: طرق ترشيد استهلاك الماء والكهرباء

عدت بخفي حنين 

  • هناك بعض الأمثال التي قيلت ويكون لها قصص حدثت منذ زمن بعيد ومنها المثل المعروف “رجع بخفي حنين”، وهذا المثل يقال لمن يرجع من مكانه خائب الأمل مثل ذهابه، قصة هذا المثل كانت في بلاد الحيرة، حيث تبدأ القصة بشخص إسكافي شهير يسمى “حنين”، وفي أحد الأيام إذ بشخص أعرابي يدخل إلى دكان حنين لكي يشتري خفين، ولكن هذا الأعرابي أخذ يساوم الإسكافي بشكل شديد ويغلظ في القول له، إلى أن أغضب الإسكافي ورفض أن يبيع له الخفين. 
  • إغتاظ الأعرابي وسب الإسكافي بشكل مبالغ، وتركه وذهب، فأراد حنين أن ينتقم من هذا الأعرابي، فذهب من طريق مختصر حتى يسبق الأعرابي، ثم ألقى بأحد الخفين بالطريق، واستمر في المشي حتى ألقى بالخف الآخر، وإختبئ لكي يرى ما الذي سوف يفعله الأعرابي. 
  • عندما رأى الأعرابي بالخف الأول في طريقه فأمسكه، وتمنى في نفسه أن يكون معه الخف الثاني لأن هذا يشبه الخُف الذي كان يريده، ولكن أعاده على الأرض لعدم وجود الخُف الآخر، وأكمل طريقه بعد ذلك ليجد الخف الآخر، وهذا ما جعله يندم ويعود ليأخذ الخف الأول من الطريق، في هذا الوقت ترك الأعرابي راحلته بدون حارس، فتسلل لها حنين وأخذها، وعندما عاد الأعرابي لم يجد الراحلة، فعاد إلى بلاده، وعندما سألوه قومه بماذا عدت من السفر، كان يقول الأعرابي “عدت بخفي حنين”َ.

وللتعرف علي موضوع الفيتامينات الذائبة في الماء وفوائدها وأهميتها: الفيتامينات الذائبة في الماء وفوائدها وأهميتها

عادت حليمة لعادتها القديمة 

  • يقال هذا المثل لكل الأشخاص الذين يعودوا إلى عادة قديمة، وتعود قصة هذا المثل إلى زوجة أحد الرجال المعروفين بالكرم تدعى حليمة، ولكنها اشتهرت بين الجميع بالبخل، فكانت إذا أرادت أن تضع السمن في الطعام اخذت ملعقة وهي ترتجف من شدة البخل. 
  • أراد زوجها أن يعلمها الكرم فقال لها زوجها، أن المرأة كلما وضعت ملعقة من السمن في الطعام يزيد عمرها يوماً في المقابل، وهذا الأمر ما جعلها تزيد من ملاعق السمن في الطعام حتى أصبح مذاقه جيداً. 
  • ولكن بعد أن توفى ابنها حزنت كثيراً وتمنت الموت فعادت تقلل من ملاعق السمن، حتي ينقص الله من عمرها وتموت، فقال الناس عنها “عادت حليمة إلى عادتها القديمة”. 

ونرشح لكم قراءة موضوع أهمية الماء للإنسان وما هي أضرار عدم شرب المياه: أهمية الماء للإنسان وما هي أضرار عدم شرب المياه

تناولنا الحديث عن شرح المثل الشهير فسر الماء بعد الجهد بالماء، وتناولنا القصة الذي يعرف بها هذا المثل، وكيف إستطاع العالم التخلص من هذا السؤال العجيب بكل ذكاء، ونتمنى في النهاية أن نكون استفدت أيها القاريء من معرفة الأمثلة المتداولة ودلالتها. 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.