شرح حديث احفظ الله يحفظكوا والمعنى العام له

شرح حديث احفظ الله يحفظك أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم هي السنة النبوية التي يجب أن يحتذي بها كل مسلم، لأنها توضح لنا باقي تعاليم الدين الإسلامي التي قد لا تكون ذكرت بنص صريح في القرآن الكريم، أحد هذه الأحاديث هي حديث “أحفظ الله يحفظ” الذي سوف نتعرف سويًا عبر موقع زيادة على شرح حديث احفظ الله يحفظك وعلى المعاني والدلالات التي تشير إليها.

يحب الكثيرين سماع الأغاني طوال العام ويجعلوهم تسلية في حياتهم اليومية، ولكن ما هو حكم سماع الأغاني في هذه الأيام الكريم، قد جمعنا لك الإجابة عبر مقال: حكم سماع الأغاني في رمضان وهل يبطل الصيام وما يبطل الصوم أثناء نهار رمضان ؟

حديث “احفظ الله يحفظك”

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (يا غُلامُ إنِّي أعلِّمُكَ كلِماتٍ، احفَظِ اللَّهَ يحفَظكَ، احفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تجاهَكَ، إذا سأَلتَ فاسألِ اللَّهَ، وإذا استعَنتَ فاستَعِن باللَّهِ، واعلَم أنَّ الأمَّةَ لو اجتَمعت علَى أن ينفَعوكَ بشَيءٍ لم يَنفعوكَ إلَّا بشيءٍ قد كتبَهُ اللَّهُ لَكَ، وإن اجتَمَعوا على أن يضرُّوكَ بشَيءٍ لم يَضرُّوكَ إلَّا بشيءٍ قد كتبَهُ اللَّهُ عليكَ، رُفِعَتِ الأقلامُ وجفَّتِ الصُّحفُ).[رواه الترمذي]

المعنى العام لحديث احفظ الله يحفظك

  • يعد هذا الحديث من الأصول العلمية التي توضح كيفية تربية الأبناء بشكل صحيح وتوجيههم بالشكل الصحيح في تعلم طاعة الله عز وجل والالتفات إلى أوامر الله والتوكل عليه.
  • وضح العلماء لنا فضل هذا الحديث والمنزلة الرفيعة التي يشير إليها وقال عنه (هذا حديث عظيم الموقع).
  • ذكر عنه الإمام الجوزي (تدبرت هذا الحديث، فأدهشني وكدت أطيش، فواأسفا من الجهل بهذا الحديث، وقلة التفهم لمعناه).

في ختام شهر رمضان الكريم ندعوا الله ونبتهل أن يكون قد تقبل الله منه هذا الشهر الكريم، ولذا يبحث الكثيرين عن دعاء آخر يوم في رمضان والذي قد جمعناه لكم عبر موضوع: دعاء اخر يوم في رمضان

شرح حديث احفظ الله يحفظك

أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم العبد أن يحفظ حدود الله في كل الأمور التي يقوم بها ويمتثل لأوامر الله تعالى ويبتعد عن النواهي والمحرمات وذلك من خلال عدة أمور تتمثل في التالي:

  • الطهارة: الطهارة متمثلة في الوضوء الذي يعد المفتاح الأساسي للصلاة، لأنه لا صلاة بدون طهارة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن).
  • الصلاة: أمرنا الله تعالى بأن نحافظ على الصلاة من خلال قراءة آيات القرآن الكريم وذلك للامتثال لأوامر الله تعالى حيث قال: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) [ البقرة: 238].
  • الإيمان، حيث يكثر الناس بالحلف بالله تعالى بالكذب، قد أمرنا الله تعالى بحفظ الإيمان من خلال حفظ اللسان.
  • الرأس والبطن، يتضمن حفظ الرأس والبطن حفظ الرأس وما تتضمنه من سمع وبصر ولسان، أما البطن المقصود بها حفظ القلب والابتعاد عن أكل الحرام.
  • اللسان والفرج، هما من أعظم ما يجب أن يحافظ عليهم المسلم من المحرمات وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من حفظ ما بين لحييه وما بين رجليه دخل الجنة) [حلية الأولياء].

إذا كنت تعاني من تعطيل الزواج وتأخيره لأسباب مختلفة يمكنك الاستعانة بذكر الله واياته لعلاج هذه المشكلة والتي قد جمعنا لك كل ما تحتاجه لعلاجها عبر موضوع: علاج تعطيل الزواج بسورة البقرة وعلامات سحر الزواج وأسباب دخول الجن العاشق في الجسد

حفظ الله للعبد

جعل الله تعالى الجزاء من جنس العمل، لهذا من حفظ حدود الله وراعاها حفظه الله تعالى في الدنيا وحفظ ماله وبدنه وأهله.

من حفظ الله حفظه في كبره وذريته بعد موته بجانب أن الله تعالى سوف يحفظه من الشبهات والشهوات والمحرمات.

احفظ الله تجده تجاهك

هذه العبارة تشير إلى ضرورة عدم معصية الله تعالى، لأن من حفظ الله وجد الله معه أينما كان ووفقه الله على أعدائه.

الدليل على ذلك ما قاله الله تعالى: قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُون) [النحل:128].

إذا سألت فاسأل الله

يحب الله تعالى أن يسأله عباده الصالحين ويكثروا من الدعاء والسؤال له، لأن سؤال الله تعالى به حسن الظن بالله والتوكل عليه، قد جعل الله تعالى سؤال البشر في أمر لا يقدر عليه إلا الله.

قال الله تعالى: (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا) [الجن: 18]، لهذا يجب أن يكون طلب الحاجة من الله تعالى والابتعاد عن طلب البشر.

إذا استعنت استعن بالله

الاستعانة بالله هي طلب العون من الله تعالى، لأن المؤمن يتوجه إلى الله بالعمل الصالح وفي القيام وفي كل أوضاعه، لا يجب على المؤمن أن يستعين بأي شخص من العباد لأن الاستعانة بالله وحده.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (واعلَم أنَّ الأمَّةَ لو اجتَمعت علَى أن ينفَعوكَ بشَيءٍ لم يَنفعوكَ إلَّا بشيءٍ قد كتبَهُ اللَّهُ لَكَ، وإن اجتَمَعوا على أن يضرُّوكَ بشَيءٍ لم يَضرُّوكَ إلَّا بشيءٍ قد كتبَهُ اللَّهُ عليكَ ، رُفِعَتِ الأقلامُ وجفَّتِ الصُّحفُ).[رواه الترمذي]

النفع والضر بيد الله تعالى، لهذا لا يجب اللجوء إلا لله تعالى، لأن كلمة الله تعالى هي النافذة على كل المخلوقات، لأن الخلق لا يستطيعون الضر أو النفع.

لم يترك القرآن الكريم أمر إلا وقد اعطانا الحل له وكيفية التعامل معه، ومن ضمن هذه الأمور الرغبة في الزواج بمن نحب، لذا يمكنك زيارة الرابط التالي والتعرف على أهمية قراءة سورة الإنشراح وابرز أيات وأجعية تساعدك بالزواج بمن تحب عبر موضوع: سورة الانشراح للزواج بمن تحب وأبرز آيات الزواج والأدعية

أسباب حفظ الله للعبد

توجد العديد من الأسباب التي تجعل الله تعالى يحفظه عبده ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • يحفظ الله العبد من ربه في القول والعمل وسائر التصرفات في الحياة وي المعاملات مع الناس، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك في الحديث بشكل صريح عندما قال (احفظ الله يحفظك).
  • الإنسان الذي يبتعد عن فعل المحرمات والذنوب يكون ذلك من الأسباب التي تجعل الله تعالى يحفظه في حياته، لأن الله تعالى يوفق من يخاف منه ويسعى لرضائه.
  • من الأسباب التي تجعل الله تعالى يحفظ العبد هو أن يسعى الإنسان إلى سؤال الله تعالى فقط والاستعانة به محقق معاني التوحيد الخالصة لله تعالى.
  • يسعى العبد إلى ربه بأداء النوافل والطاعات والعبادات حتى ينال رضاء الله تعالى، بجانب الحرص على إداء العبادات والطاعات وكلما اقترب العبد من ربه كلما زاد حفظ الله له في الدنيا.
  • يحفظ الله تعالى عبده لو دوام من الأدعية والأذكار الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية، لأن الذكر يجب أن يكون حصن حصين وحرز مكين، من هذه الأذكار ما يقال في الصباح والمساء ومنها ما يقال في السفر والترحال والخروج من المنزل وغيرها.
  • يجب أن يوقن العبد تمام اليقين أن الله تعالى في قلبه وحوله في كل مكان، لأن العقيدة لو كانت ضعيفة بالله تعالى وفي حالة عدم حسن الظن بالله، فإنها قد تكون سبب من أسباب عدم تحقيق المراد.
  • يجب أن يحرص الإنسان على شكر الله تعالى بشكل دائم، لأن شكر الله على فضله وعلى نعمه من الأمور التي تجعل الله تعالى يحفظ العبد ويكرمه، لأن بالشكر تدوم النعم.

بعد التعرف على شرح حديث احفظ الله يحفظك بالتفصيل وكيف وضح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم طريقة حفظ الله تعالى للعبد بالإضافة إلى التعرف على أسباب حفظ الله تعالى للعبد، يجب الامتثال لأوامر الله تعالى ورسوله.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.