شرح قصيدة وصف الطبيعة للشاعر احمد شوقي

شرح قصيدة وصف الطبيعة لأحمد شوقي من أجمل القصائد التي أبدع فيها أمير الشعراء لقد نظم أجمل أبيات الشعر في وصف الطبيعة وجمالها بجميع صورها من أنهار وبحار وما تحتويه من مناظر خلابة من صنع الباري الله سبحانه وتعالى من خلال موقع زيادة.

شرح قصيدة وصف الطبيعة

شرح قصيدة وصف الطبيعة
شرح قصيدة وصف الطبيعة
  • كيف يمكن أن تلهم الطبيعة شاعرًا في قصيدته؟ وصف الطبيعة هي من تلك القصائد التي يتعامل فيها الشاعر مع الحديث عن جمال الأشجار ووصف الزهور، وغير ذلك من الأشياء التي خلقها الخالق في الكون واتفاقه معه. 
  •  كان وصف الطبيعة في الشعر من المقاصد الشعرية التي يلجأ إليها الشعراء ويجددون فيها، إذ يترك أثراً على روح الشاعر من خلال اندماجه معها ومكانته فيها.

 يقول أحمد شوقي في بداية قصيدته:

تلك الطبيعة قف بنا يا ساري **** حتى أريك بديع صنع الباري 

  •  إن الطبيعة معنا يا ساري حتى أريكم عمل الباري الرائع: هذه الطبيعة، قف معنا يا ساري، يشير الشاعر إلى الكون وخلق الطبيعة في البيت السابق، ويسأل الساري وهو الشخص الذي يمشي ليلاً  طلب منه أن يتوقف وينظر معه إلى الطبيعة ليدرك جمال وإبداع الخالق، ويعني ساري هنا هم الناس، لذلك يطلب الشاعر منهم التفكير في خلق الله وخلقه.

شاهد أيضا: شرح قصيدة كعب بن زهير بانت سعاد (البُردة) وتوضيح لمعاني كلماتها

الأرض من حولك والسماء اهتزتا ****لروائع الآيات والآثار

  •  الأرض من حولك، وهزت السماء روائع الآيات وتأثيرات الطبيعة. لذلك يقول إن السماء والأرض ارتعشتا من غزارة جمال هذه الطبيعة، وآياته ومعجزاته التي شغلت النفس في بهائها وتحكمها، وكأنها تهتز وترقص في إعجاب إبداع خلق الله تعالى، ولذلك يجب أن يكون قلب الإنسان مفتونًا بما خلقه الله.

من كل ناطقة الجلال كأنها ****أم الكتاب على لسان القاري

  • يستمر الشاعر في الإشارة إلى جمال الطبيعة، ولا يزال يلجأ إلى الساري ويطلب منه أن ينظر إليه. جمال هذا الكون وإبداع الخالق به، كأن هذا النطق هو جمال الصوت العذب في تلاوة سورة الفاتحة في القرآن الكريم، ويبدو أن الشاعر في هذا البيت متأثر بالصوفية، كما يظهر التقليد في الصور الشعرية.

دلت على ملك الملوك فلم تدع ****أدلة الفقهاء والأحبارِ

  • قال الشاعر في هذا البيت: إن الأدلة والآثار والعلامات في الطبيعة تشير إلى ملك الملوك وهو الله تعالى، وهذا لم يترك مجالاً للفقهاء والعلماء للشك في خلق الله.

من شك فيه فنظرة في صنعه ****تمحو أثيم الشك والإنكار

  • يخاطب الجمهور في هذا البيت، ويقول إن من شك في الله سبحانه يجب عليه أن يتأمل جمال خلقه. الإبداع في الأرض والسماء والجبال، كل هذه الأمور تمحو الشك ولا تترك بابًا في قلب المؤمن، لذا فإن الشك إذا دخل قلب الإنسان أمر مثير للجدل بل يأتي أحيانًا إلى إنكار وجود الله القدير وهذا يكون إثم.

كم من الخمائل وهي بعض اسمائها ****من ذات خلخال وذات سوار

  • الإشارة إلى وصف الأشجار الكثيفة والجميلة، وكيف أنها اشتملت على أنواع مختلفة، بعضها يزينها كاحلين أي أنها جميلة من الأسفل، وبعضها لديه سوار يجعلها سعيدة؛ أي أنه جميل من فوق بثماره وهنا يجمع الشاعر العلاقة بين الطبيعة والإنسان ويبني التشخيص بكلماته.

وضحوك سن تملأ الدنيا سنى ****وعريقة في دمعها المدرار

  • الشاعر يواصل وصف الطبيعة، يقول انظر إلى جمال ضحكاتهم التي تملأ العالم بالجمال والنور. الأشياء مجتمعة تملأ الكون بالجمال والطبيعة بكل الوجود.

ولقد تمر على الغدير تخاله ****والنبت مرآة ذات إطار

  • يتحرك ليصف جمال النهر فيقول إنك مرآة جمال النهر. وجمال هذه المرآة هو الإطار الذي يحيط بها، وهنا تصف الصورة مدى تفكير الشاعر بالطبيعة وإعجابه بها.

حلو التسلسل موجه وجريرة ****كأنامل مرت على أوتار

  • جمال التدفق والانسياب المنتظم والسلس، وكأنه حركة أصابع العازف على أوتار آلة موسيقية، وكلاهما يضيف جمالًا إلى الكون، ولا يستطيع الشاعر هنا إنكار وجود الجمال في كل شيء.

مدت سواعد مائه وتألقت ****فيها الجواهر من حصى وجمار

  • كانت ساعدي ماءه ممدودتين والجواهر بداخلهما تتألق بالحصى والرماد. تحتوي على جواهر متلألئة. 

ينساب في مخضلة مبتلة ****منسوجة من سندس ونضار

  • هنا يصف الشاعر كيف يتدفق ويعكس جماله في حديقة خصبة مبللة بالماء. إنه مزين بجميع أنواع أزهار الحرير المذهبة. هنا، حسب وصفه  رسم الشاعر لوحة من الطبيعة نسج بها الذهب والمجوهرات الثمينة.

وترى السماء ضحى وفي جنح الدجى ****منشقة من أنهار وبحار

  • ينتقل الشاعر في البيت السابق من وصف الغدير إلى وصف السماء ووقت اليوم الأول وبداية الظلام وكيف يربط لونها النهر والبحر وهذا البيت يظهر العلاقة بين السماء والأنهار باللون الأزرق، وهي امتداد لكل العلاقات التي حاول الشاعر ربطها في هذه القصيدة.

شاهد أيضا: شرح قصيدة صوت صفير البلبل وصحة نسبها للأصمعي عبدالملك بن قريب

لقب الشاعر احمد شوقي 

  • ما هو لقب الشاعر احمد شوقي؟ ولد أحمد شوقي، شاعر وكاتب مصري معروف بأمير الشعراء العرب، في القاهرة عام 1868، لأب سوري وأم من أصل يوناني،  نشأ في قصر الخديوي إسماعيل، فعاش حياة الغنى والفقر لم يمسه. أتقن قراءة وكتابة الأدباء، ثم درس في المدرسة الابتدائية، حيث أظهر حبه للأدب والشعر، فكان له اهتماما كبيرا بالشعراء ومجموعاتهم. 

التحليل الأسلوبي للقصيدة التي وصفت الطبيعة

  • الأسلوب هو اختيار الشاعر والكاتب لتوليد صيغ لغوية للنص. بالنسبة للتحليل الأسلوبي، فإن الأمر يتعلق باستخراج وتحليل الصياغات، على سبيل المثال في شرح قصيدة وصف الطبيعة، ارتكزت القصيدة على أسلوب الكلام، لأنها تخاطب الشاعر في كل أبياته وتطلب منه التأمل في إبداع المبدع. يتجلى الشعر في كثرة كلماته، ووفرة الصور الفنية والمعبرة فيه(من بين الأساليب.
  • هو أيضًا ما يوجد في بداية القصيدة، لأن الشاعر يستخدم الصياغات اللغوية لأداة الاستئناف تقول: الطبيعة معنا يا ساري حتى أريك عامل رائع, هنا يدعو الشاعر الساري ويسأله حسب عمل الأمر “قف” أن ينتظر والنظر في الخلق البارع للخالق، ومن المفترض أن يتم التشاور مع أسلوب الأمر هنا وإجرائه. طريقة الاتصال والغرض من ذلك هو التنبيه، بالإضافة إلى ما بين الكلمتين “ساري وباري” نغمة موسيقية، بالإضافة إلى وجود الجناس بينهما.

شعر الطبيعة

  • شعر الطبيعة يعني وصف ظواهر الكون من الأشجار والجبال والليل والنهار والأنهار ومصادر المياه، ولكن لكل فرد طريقة للتعامل مع هذه الظواهر وخاصة الشعراء. يتعامل الشاعر مع العروض الكونية بحساسية أكبر من غيره، لذلك كانت هذه الجوانب المختلفة مصدر إلهام له، لذلك بدأ الشاعر يصف هذه الجوانب في شعره، وكان ذلك لقرون، ومن ثم يمكن تعريف الشعر الطبيعي على أنه يصف ويمثل جوانب مختلفة من الطبيعة. واتضح ذلك من خلال شرح قصيدة وصف الطبيعة.

خصائص شعر الطبيعة

  •  بدأ شعر الطبيعة كفن مستقل له خصائصه الخاصة التي ميزته عن غيره في العصر الأندلسي. وهب الله الأندلس طبيعة جميلة. يتميز شعر الطبيعة بأشعار ومقاطع خاصة تتناسب مع الطاقة المفاهيمية للشاعر وخياله الشعري، ولم يترك الشاعر ركنًا من الطبيعة دون الحديث عنها. 
  • وعندما برعوا في تصوير الطبيعة الخلابة وصفوا الطبيعة وبرك المياه والقصور والنوافير والرياض.
  • فأصبحت الطبيعة للشاعر الأندلسي ملاذًا للسلام ينشر فيها همومه وأحزانه وأفراحه، ارتبط وصف الطبيعة ايضا عند الشعراء بالنبيذ والغزل، بحيث أن تجمعات الخمر والغزل كانت تحدث فقط في حضن الطبيعة. تعتبر المرأة صورة لجمال الطبيعة لذا قام الشعراء بوصف النساء بالشمس والسماء، بالإضافة إلى حياتهن الوردية. وقد ظهرت خصائص شعر الطبيعة واضحة في شرح قصيدة وصف الطبيعة.

ملخص المقال في 5 نقاط

  1. شرح قصيدة وصف الطبيعة وصف الطبيعة هي من تلك القصائد التي يتعامل فيها الشاعر مع الحديث عن جمال الأشجار ووصف الزهور، وغير ذلك من الأشياء التي خلقها الخالق في الكون واتفاقه معه.

  2. لقب الشاعر أحمد شوقي ولد أحمد شوقي، شاعر وكاتب مصري معروف بأمير الشعراء العرب.

  3.  التحليل الأسلوبي للقصيدة التي وصفت الطبيعة ارتكزت القصيدة على أسلوب الكلام، لأنها تخاطب الشاعر في كل أبياته وتطلب منه التأمل في إبداع المبدع.

  4. شعر الطبيعة شعر الطبيعة يعني وصف ظواهر الكون من الأشجار والجبال والليل والنهار و الأنهار ومصادر المياه.

  5. خصائص شعر الطبيعة يتميز شعر الطبيعة بأشعار ومقاطع خاصة تتناسب مع الطاقة المفاهيمية للشاعر وخياله الشعري.

وأخيراً، فإن الطبيعة جميلة وخلابة لأنها من صنع الباري الله سبحانه وتعالى وتغنى بها الشعراء لما تحتويه من مناظر جذابة تأخذ الوجدان من جمال وابداع صنع الله سبحانه وتعالى الذي أبدع في صنع خلقه. ومن خلال شرح قصيدة في وصف الطبيعة استطاع الشاعر أن يوضح ابداع الخالق في تصوير الطبيعة.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.