شرح قصيدة سلام الله ذي العرش

شرح قصيدة سلام الله ذي العرش شرحًا بأسلوب ميسر، الشاعر بشار بن برد هو بشار بن برد هو بشار بن برد بن يرجوخ العُقيلي وكنيته أبو معاذ، وهو شاعر مخضرم في فترة العصر الأموي إلى نهايتها.

وُلد كفيفًا لكنه كان ينير بصائر الناس بسبب شعره الذي يحمل الفصاحة والبلاغة ولم يتخذ التكلف أسلوبًا في شعره، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على شرح قصيدة سلام الله ذي العرش لبشار بن برد.

شرح قصيدة سلام الله ذي العرش

تسمى قصيدة سلام الله ذي العرش أيضًا باسم من المشهور بالحب وهي قصيدة غزليّة لبشّار بن برد وهي من إحدى دواوينه، ويوضح فيها الشاعر ألم الانفصال عن المحبوبة وصعوبة هذا الإحساس، لم يكتب في الجاهلية قصيدة مماثلة لقصيدة بشار بن برد.

حرص الشاعر في قصيدته أن تكون حروفها متقاربة، وأن تكون المعاني واضحة بالغزل، وسوف نعرض لكم فيما يلي في إطار موضوع شرح قصيدة سلام الله ذي العرش، نص القصيدة كاملًا ثم سنقوم بشرح أبياتها.

اقرأ أيضًا: أجمل قصيدة في مدح الرسول

نص قصيدة سلام الله ذي العرش

سنعرض لكم في السطور القادمة نص قصيدة سلام الله ذي العرش لبشار بن برد التي تتكون من ثمان أبيات وكتبت عمودية على بحر الهزج وحرف الروي هو الباء، وذلك في إطار موضوع شرح قصيدة سلام الله ذي العرش.

مِنَ المَشهورِ بِالحُبِّ * * * إِلى قاسِيَةِ القَلبِ

سَلامُ اللَهِ ذي العَرشِ * * * عَلى وَجهِكِ يا حِبّي

فَأَمّا بَعدُ يا قُرَّ * * * ةَ عَيني وَمُنى قَلبي

وَيا نَفسي الَّتي تَسكُ * * * بُ كُنُ بَينَ الجَنبِ وَالجَنبِ

لَقَد أَنكَرتُ يا عَبدَ * * * جَفاءً مِنكِ في الكُتبِ

أَعَن ذَنبٍ وَلا وَاللَهِ * * * ما أَحدَثتُ مِن ذَنبِ

وَلا وَاللَهِ ما في الشَر * * * قِ مِن أُنثى وَلا الغَربِ

سِواكِ اليَومَ أَهواها * * * عَلى جِدٍّ وَلا لِعبِ

اقرأ أيضًا: من هو أمير الشعراء

شرح أبيات قصيدة سلام الله ذي العرش

تنقسم القصيدة إلى ثلاث مقاطع من البيت الأول إلى الثاني مقدمة القصيدة، ثم المقطع الثاني ينتقل إلى التحية ثم في المقطع الثالث يأتي مضمون الرسالة وهو لوم وعتاب المحبوبة والتعبير عن شدة إخلاصه لها سنعرض لكم الشرح فيما يلي.

مِنَ المَشهورِ بِالحُبِّ * * * إِلى قاسِيَةِ القَلبِ

سَلامُ اللَهِ ذي العَرشِ * * * عَلى وَجهِكِ يا حِبّي

هنا يأتي المقطع الأول فيرسل الشاعر قصيدته إلى محبوبته صاحبة القلب القاسي التي غدرت به وتركته وحيدًا يعيش المر والأسى، استعمل الشاعر المعجم الديني في الأبيات، فنجد أنه يبدأ بالتحية باستخدام ألفاظ دينية، ثم صرح الشاعر بالتحية إلى وجهها بسبب الوجه الديني الذي يقول إن وجه المرأة هو المباح في الظهور من جسدها.

يعد من مظاهر التجديد في النص دمج المعجم الديني الإسلامي، والتأثر بخلفية الشاعر الدينية في اختياره للعبارات والألفاظ

فَأَمّا بَعدُ يا قُرَّ * * * ةَ عَيني وَمُنى قَلبي

وَيا نَفسي الَّتي تَسكُ * * * بُ كُنُ بَينَ الجَنبِ وَالجَنبِ

لَقَد أَنكَرتُ يا عَبدَ * * * جَفاءً مِنكِ في الكُتبِ

يبدأ الشاعر بشار بن برد بالدخول إلى مضمون رسالته فيتغزل في محبوبته، ونلاحظ في الأبيات الدباجة حيث المُرسِل: الشّاعر (المشهور بالحبّ) المُرسَل إليه: الحبيبة (قاسية القلب).

يبدأ الشاعر بوصفه لمحبوبته فيقول إنها قرة عينه التي يرى بها ونفسه التي تتصل به ولا تفارقه، ثم ينتقل للوم المحبوبة فيقول إنه لم يلق منها سوى الوجه العابس الذي لا يريده والشقاء في نظراتها، ويبين الشاعر أن هذه الرسالة قد أصبح يكتبها لنفسه، ليحاول بها أن يتجاوز ألم الفراق والبعد، وفي الأبيات كلمة قلبي ونفسي والجفن تعد من المعاجم العاطفية الغزلية ويا عبد نداء اسم علم.

أَعَن ذَنبٍ وَلا وَاللَهِ * * * ما أَحدَثتُ مِن ذَنبِ

وَلا وَاللَهِ ما في الشَر * * * قِ مِن أُنثى وَلا الغَربِ

سِواكِ اليَومَ أَهواها * * * عَلى جِدٍّ وَلا لِعبِ

يلوم الشاعر بشار بن برد محبوبته في الأبيات لأنها سبب البعد والانفصال الذي وقع بينهما ولا يلوم أحدًا غيرها والألف في أول الأبيات حرف استفهام وكلمة والله للقسم.

اقرأ أيضًا: كيفية الدعاء بأسماء الله الحسنى وأفضل الأوقات لاستجابة الدعاء

استخدم الشاعر بشار بن برد بنية جديدة في صياغة نصه حيث صاغه بأسلوب الرسالة، ولكن قصائده لا يزال معناها متصلًا بمعاني الشعر القديم وهذا ما أبدع الشاعر في نقله.

قد يعجبك أيضًا