تعبير عن التبرع بالدم وأهميته لصحة الجسم والتعليمات اللازمة لعملية التبرع

تعبير عن التبرع بالدم يوضح التعليمات اللازمة وشروطه، بالإضافة إلى فوائد التبرع وأهميته، حيث يُعد التبرع بالدم ما يميز الإنسان بأنه الروح الوحيدة التي تتعاون من أجل أن تدوم الحياة، وأن يكون هناك مشاركة، وذلك لأن المجتمع البشري لا يستمر إلا عبر هذه الروح التي تكون متواجدة في البشرية القائمة على الود والمساعدة.

فقد أكد علماء النفس والاجتماع  أن الإنسان كائن اجتماعي بفطرته لا يستطيع أن يعيش وحيدًا منعزلًا وبعيدًا عن المجتمع، ولذلك فإن جميع البشر في حاجة لبعضهم البعض، ومن هنا تأتي المشاركة والتعاون بينهم في أصعب الأمور الحياتية والتي يحتاجها الكثير من الأشخاص، والتبرع بالدم من أفضل المشاركات المجتمعية، والتي نوضحها بالتفصيل من خلال نموذج تعبير عن التبرع بالدم، وهذا من خلال موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية للصف السادس بالعناصر

تعبير عن التبرع بالدم

تعبير عن التبرع بالدم

  • المقصود بإجراء عملية التبرع بالدم، هي من العمليات الطبية التي يتم من خلالها نقل الدم من إنسان سليم ويكون بكامل إرادته وموافقته إلى إنسان آخر مريض أو غير معافى يكون في حاجة إلى التبرع له بالدم ، و تتم عملية التبرع بالدم عن طريق عدد من الضروريات الطبية اللازمة حتى يتم الحرص بشكل كبير على عدم نقل أي فيروس أو مرض، و حتى لا يتعرض الإنسان المتبرع إلى الأذى نتيجة التبرع بدمه، و تتم عملية التبرع بالدم نتيجة لأسباب عديدة منها أمراض وراثية أو نفسية أو اجتماعية أو صحية.
  • وتتم عملية التبرع بالدم من خلال سحب كمية محددة من الدم من الإنسان المتبرع، وذلك عبر إبرة يتم وضعها في الوريد، وخلال المدة التي يتبرع فيها الإنسان بالدم، والتي قد تدوم إلى ١٠ دقائق، يتم إخضاع المتبرع إلى رعاية طبية و مراقبة كاملة من الطبيب المسؤول، حتى لا يتعرض لأي خطر وبعد أن ينتهي من عملية التبرع ينبغي أن يظل المتبرع مستلقي لفترة من الوقت على السرير، حتى يتم التحقق من سلامة المتبرع، ولابد أن يقوم بتناول العديد من المشروبات والعصائر الطازجة حتى يتم تعويض ما فقده من الدم.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن فضل الوالدين والدليل من القرآن والسنة

شروط القيام للتبرع بالدم

  • التبرع بالدم ليست عملية تقام بشكل عشوائي لمن يريد، بل يجب أن تتم بعض الاحتياطات الطبية، وعدد من القواعد و الشروط التي تعمل على تنظيم هذه العملية حتى لا يتعرض الشخص المتبرع لأي خطورة و لا الشخص الذي ينقل إليه الدم يتعرض للخطر أيضاً، ومن أهم الشروط التي أقرتها منظمة الصحة العالمية، وقامت بتوضيحها هي أن يكون الإنسان المتبرع في العمر المناسب الذي التي يسمح له بالموافقة على القيام بعملية التبرع، وألا يقل وزن الشخص المتبرع عن ٦٠ كجم.
  • وأيضاً من ضمن الشروط أن يكون الإنسان المتبرع خالي من أي أمراض، وألا يكون قد أخذ أي نوع من العلاجات الطبية.
  • كما أنه لا ينبغي أن يكون قد ذهب إلى أحد الأماكن التي تنتشر فيها الأوبئة والأمراض.
  • و ينبغي أيضاً أن يتم التأكد أن الشخص المتبرع لا يكون مصاب بفقر الدم حتى لا يتعرض لأي أذى جسدي أو أي أثار جانبية عند قيامه بالتبرع بالدم، و في عدة أماكن هناك الكثير من المعايير والقواعد المختلفة للتبرع بالدم حيث لا يتم قبول التبرع بالدم من الأشخاص الذين يعانون من الشذوذ الجنسي، أو من بعض الأعراق، إلا أنه يتم السماح لهم بالتبرع ما دام هذا التبرع يتم بينهم.
  • وينبغي الالتزام بهذه الشروط حتى لا يتعرض أي شخص من المتبرعين للخطورة البدنية، و حتى لا يتعرض المريض الذي سينقل له هذه الدماء لخطر الإصابة بالعدوى.

اقرأ أيضًا: موضوع عن البيئة وكيفية المحافظة عليها والتوقف على أسباب التلوث وأنواعه

أهمية التبرع بالدم

  • فكرة القيام بعملية التبرع بالدم لها أهمية كبيرة في حياة العديد من البشر حيث أن التبرع بالدم يساعد في إنقاذ العديد من الأرواح التي تكون في احتياج ضروري إلى الدماء من أجل أن تعيش، و من أبرز الفوائد التي يحصل عليها الشخص من إجراء عملية التبرع بالدم هي سلامة حالته الصحية لابد أن تكون إيجابية، لأنه كما ذكرنا في السابق أنه لن تتم عملية التبرع بالدم إلا إذا تم التأكد من خلو هذا الشخص المتبرع من أي مرض، وعمل له الكثير من التحاليل الطبية حتى يتم التحقق أنه خالي من أي شيء مضر، وإذا اكتشف أنه مصاب بأي وباء أو مرض مزمن، فإنه سوف يحصل على الإرشادات والتعليمات الطبية الكاملة، كما سيحصل على متابعة مباشرة لحالته الصحية.
  • كما أن الفوائد التي تعود على الشخص المتبرع بالدم، أنه يزيد من نشاطه و قوة النخاع العظمي لديه و الذي يعمل بشكل تلقائي على إنتاج الكثير من الدم مما يزيد من حيوية الإنسان و من قوته البدنية، وزيادة نشاطه العقلي و قوة القلب، كما أن الدراسات الطبية العلمية الحديثة أكدت أن الأشخاص المتبرعين بالدم هم الأقل عرضة للإصابة بالأورام السرطانية المتعددة، و من أهم نتائج عملية التبرع بالدم هي الإسهام في إنقاذ الكثير من الأرواح المتعبة.

اقرأ أيضًا: عناصر تنفع لاى موضوع تعبير والنصائح التي يجب مراعاتها عند كتابة

فوائد التبرع بالدم

  • من أهم فوائد التبرع بالدم هي إنك تقوم بإنقاذ أرواح الآخرين من الخطر، والمساهمة في تحسين حالتهم الصحية التي تكتمل جسديا بالدم المناسب خلال تبرعك و التي يجب أن تكون من نفس الفصيلة.
  • وأيضاً من فوائد التبرع بالدم أنها تقي الشخص المتبرع من إصابته بالأمراض القلبية، و ذلك لأن التبرع بالدم يعمل على تقليل نسب الحديد في الجسم، وهذا ينتج عنه الوقاية من أمراض كثيرة مثل تصلب الشرايين، والأزمة القلبية.
  • كما أن تبرعك بالدم يعمل على حمايتك من الاصابة بالسكتة الدماغية، وذلك طبقاً للأبحاث والدراسات التي أكدت أن المتبرعين بالدم يكونوا عرضة لها أقل بنسبة تصل إلى 33 %.
  • و تكون عبارة عن عامل وقاية ضد أمراض الضغط العالي، كما أن التبرع بالدم يحمي من الإصابة بمرض السرطان المنتشر بشكل شائع، وذلك عن طريق تجديد الخلايا والذي يعيق التعرض بالخلايا السرطانية.
  • كما أن التبرع بالدم يقي ويحافظ من إصابتك بأمراض الكبد المعروفة، ومن أهم فوائد عملية التبرع بالدم هي إنك تكتشف الأمراض المزمنة بشكل مبكر، وذلك لأن المتبرع يتم اخضاعه للكثير من الفحوصات الطبية، وكلما تم معرفة المرض مبكرا كلما كانت فرصة العلاج والتعافي منه أقوى.

تعليمات يجب إتباعها أثناء عملية التبرع بالدم

  • ينبغي على المتبرع أن يقوم بعدة أشياء قبل هذه العملية، ومن أبرزها هي عمل قياس ضغط الدم حتى يتم الاطمئنان أنه على القياس الطبيعي الذي يسمح له بالتبرع.
  • كما أنه يجب أن يكون المتبرع  بالدم شخص بالغ، و ينبغي عمل بعض التحاليل للتأكد أن الدم بجسده خالي من أي أمراض، وأيضا للتعرف على فصيلة الدم إذا كانت تناسبها أم لا.
  • كما ينبغي على المتبرع أن يقوم بتناول كميات كثيرة من السوائل بعد التبرع مباشرة، حتى يستعيد الجسم ويعوض ما تم فقده من دماء.
  • لو كان الشخص الذي تبرع بالدم من المدخنين، فإنه يجب عليه أن يحرص بشكل كامل على عدم التدخين بعد عملية التبرع لمدة قد تصل ٣ ساعات بحد أقصى.
  • وأيضا لا يجب على المتبرع أن يقوم بإزالة اللاصق عن مكان إبرة التبرع لفترة قد تدوم لساعتين متتاليتين، و في حالة الشعور بالصداع أو الغثيان أو فقدان الوعي ينبغي أن يستلقي المتبرع على السرير بشكل فوري حتى يتمكن الجسم أن يعيد توازنه من جديد.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن العلم والعمل بالعناصر

من هنا وصلنا لنهاية الموضوع تعبير عن التبرع بالدم ، وقد وضحنا لكم تعريف عملية التبرع بالدم، وكيفية القيام بالتبرع الدم، وأهمية التبرع بالدم، وأبرز الشروط التي يجب اتباعها عند إجراء عملية التبرع بالدم، وأتمنى أن ينال هذا الموضوع على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.