تعبير عن الهاتف النقال

تعبير عن الهاتف النقال في العصر الحالي يوضح مدى احتياجنا إلى الوعي الشديد تجاه الهواتف عكس الأزمنة الماضية؛ حيث إنها تعمل على إهدار الكثير من الوقت الذي نمتلكه بين أيدينا.

لا يعنى ذلك أن الهاتف النقال ذو سلبيات كثيرة بالعكس تمامًا مثلما توجد به سلبيات نجد إن هناك أيضًا مجموعة من الإيجابيات التي نحتاجها الآن في زمن الحداثة، وهذا ما سوف نعرضه لكم من خلال موقعنا زيادة.

تعبير عن الهاتف النقال

تعبير عن الهاتف النقال

يُعد الهاتف النقال سلاح ذو حدين إن لم نجيد استخدامه سنجده يتحول إلى مقصلة تقضي على حياة الشعوب، وإني أقصد هنا أن أقول إن هذا السلاح يقضي على الشعوب وليس مجرد القضاء على الأفراد.

نجد إن هناك شعوب كثيرة سارت وراء تكنولوجيا كاذبة معتقدون إنهم يحققون تقدمات عديدة إلا إنهم انهاروا بسبب هذه التكنولوجيا لذا من المحبذ ان نحدد استخداماتنا لهذه التكنولوجيا.

عناصر موضوع تعبير عن الهاتف النقال

  • مقدمة تدور حول تعبير عن الهاتف النقال
  • من مخترع الهاتف النقال؟
  • تعريف الهاتف النقال
  • تطورات الهاتف النقال عبر الزمن
  • أنواع الهاتف النقال
  • النتائج الإيجابية الناتجة عن الهاتف النقال
  • النتائج السلبية الناتجة عن الهاتف النقال
  • خاتمة تعبير عن الهاتف النقال

مقدمة تدور حول تعبير عن الهاتف النقال

يُعد الهاتف النقال اختراع مفيد في الحياة الحالية وذو منفعة كبيرة في ظل الأزمات التي نمر بها الآن من وعكات صحية وفيروسات خطيرة والأمراض التي اكتسحت العالم بأجمعه.

إلا أن هذا لا يعنى أن الهاتف النقال لا يوجد به أي نوع من السلبيات؛ حيث أثبتت الكثير من الدراسات التي تم تطبيقها في مختلف المجتمعات عربية كانت أو غربية إن آثارها السلبية بدأت تهدد العالم الواقعي الذي نعيشه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع عن البيئة وكيفية المحافظة عليها والتوقف على أسباب التلوث وأنواعه

من مخترع الهاتف النقال؟

مارتن كوبر صاحب فكرة اختراع الهاتف النقال، فهو مهندس أوكراني الأصل إلا إن جنسيته أمريكية، ولد كوبر في السادس والعشرون من شهر ديسمبر عام ألف وتسعمائة وثمانية وعشرون ميلاديًا بمدينة شيكاغو.

حصل كوبر على شهادة البكالوريوس من معهد إلينوي لتقنية التكنولوجيا Illinois Institute of Technology عام ألف وتسعمائة وخمسون ميلاديًا، ثم حصل على درجة الماجستير من نفس المعهد عام ألف وتسعمائة وسبعة وخمسون ميلاديًا.

يعتبر كوبر صاحب براءة اختراع أول هاتف نقال على مستوى العالم، حيث استغرق الأمر منذ ميلاد الفكرة وحتى تنفيذ النموذج الأول لها تسعون يومًا فقط، ثم اهتم بعمل عشاء عمل كبير ليظهر فيه هذا الإنجاز الأكبر في تاريخ البشرية.

بدأ كوبر في الإعلان عن ظهور أول هاتف نقال، وكان ذلك من خلال مؤتمر صحفي عقده عام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعون ميلاديًا عقدته شركة موتورولا MOTOROLA،أصر كوبر على نزول الشارع مع مجموعة من الصحفيين وذلك لإجراء مكالمة منه لتجربة الاختراع أمام المنافسين.

إلا أن المهندس جويل انجيل الذي اتصل به كوبر وهو من شركة بيل المنافسة لم يعترف بتلك المكالمة من الأساس، هذا بجانب إن مارتن كوبر لم يتذكر اسم الصحفي الذي كان معه في وقتها؛ بالرغم من أن تجربة كوبر كانت بمثابة ضربة قوية جدًا في مجال التسويق للهاتف النقال آنذاك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع عن تلوث البيئة قصير وانواع التلوث المختلفة وطرق الحد منها

تعريف الهاتف النقال

الهاتف النقال أو الهاتف الخلوي، أو المحمول، هو تعريب من كلمة بورتابل بالفرنسية، وكلمة موبايل بالإنجليزية.

يُعد الهاتف النقال أداة من أدوات الاتصال اللاسلكي عن طريق شبكة موزعة بأبراج بث لاسلكي موزعة وذلك لتغطية مساحة معينة، ثم تترابط عبر خطوط ثابتة أو أقمار صناعية.

تطورات الهاتف النقال عبر الزمن

لم يتم التوصل إلى الشكل الأخير في يوم وليلة بالعكس نجده أخذ الكثير من السنوات والكثير من مجهود الأفراد حتى يتم التوصل إلى الإمكانيات الموجودة حاليًا في الهواتف النقالة وتتمثل أشكال التطورات في النحو التالي:

  • في عام ألف وتسعمائة وتسعة عشر ميلاديًا تم اختراع الهاتف الذي يقوم بالاتصال بالرقم المطلوب مباشرة دون الحاجة لوجود محوّل المكالمات.
  • في عام ألف وتسعمائة وثمانية وعشرون ميلاديًا تم اختراع الهاتف الذي يمكن حمله كاملًا بيد واحدة أي أن سماعة المتحدث وسماعة الأذن بالذراع نفسها.
  • في عام ألف وتسعمائة وسبعة وثلاثون ميلاديًا تم تطوير هذا الهاتف وتم تزويده بقرص يصدر صوت الجرس عند قدوم أي مكالمة، ثم بدأت عمليات التطوير حتى توصل إلى الشكل المتواجد حاليًا.

أنواع الهاتف النقال

تعبير عن الهاتف النقال

تتعدد أنواع الهواتف النقالة وتختلف من نظام لآخر، ويُعد السبب الرئيسي وراء هذا التعدد والاختلاف هو النظام الذي تسير عليه هذه الهواتف، ويمكن تقسيمها كالآتي:

الهواتف النقالة التي تعمل على نظام الأندرويد

تعتبر الهواتف النقالة التي تعمل على نظام تشغيل الأندرويد هي واحدة من أفضل الهواتف النقالة، وذلك لإن قدرتها وتحملها تفوق الهواتف النقالة التي سبقتها من تصنيع مختلف الشركات.

لدرجة أنها تميزت على نفسها حتى أن الشركة عملت على إضافة بعض التطبيقات، والإمكانيات الجديدة والحصرية.

لكن الجدير بالذكر هنا أن هذه الإضافات لا تُعد إضافات مهمة لا يمكن استخدام الهواتف من دونها، بل إنها إضافات لتحسين عمل هذا النوع من الهواتف، ومواكبتها للعصر.

تجدر الإشارة هنا أن معظم الهواتف التي تعمل على نظام التشغيل هذا يكون لها منظر خارجي جميل، وذلك بالنسبة لحجم الشاشة، وعمر البطارية الخاصة بها.

الهواتف النقالة التي تعمل على نظام IOS

تعدّ الأجهزة التي تعمل على نظام تشغيل IOS مثل هواتف الأيفون أفضل أنواع الهواتف لهذه السنة، وذلك لأنها تحتوي على كل ما يحتاجه الإنسان.

بالإضافة إلى أن هذا النوع من الأجهزة يكون له سعر منطقي نسبيًا مقارنًه بالخدمات يقدمها، وفي أغلب الأحيان تمتلك هذه الهواتف تصميمًا جذابًا، ولذلك يرغب العديد من الأشخاص بامتلاكهاـ أما عن الإمكانيات والخدمات المتطورة التي يوفرها هذا النوع تتمثل في حجم الشاشة، عمر البطارية، إذ إن البطارية الخاصة بهذا النوع متميزة ولا تنفذ خلال اليوم كاملًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع عن يوم الطفل العالمي 2022 مميز جدا

النتائج الإيجابية الناتجة عن الهاتف النقال

مما لا شك فيه إن إجراء المكالمات الهاتفية أصبحت شيء متاح للبشرية، وهذه تُعد ميزة من المميزات الناتجة عن الهاتف النقال، وتتمثل هذه الإيجابيات في النقاط التالية:

  • سرعة وسهولة تداول المعلومات.
  • تسهيل طلب المساعدة وعمليات الإنقاذ .
  • تسهيل عملية الاتصال بين البشر في كل الأماكن .
  • جعلت العالم يبدوا كقرية صغيرة، فيتعارف النّاس دون الحاجة للسفّر فيكوّنون علاقات وصداقات من مختلف أنحاء العالم، مما أدت إلى تقوية الروابط الاجتماعية.
  • تسهيل العديد من العمليات الأمنية .
  • تسهيل الحياة اليومية للأفراد وتيسيرها.
  • إنجاز أعمالٍ كثيرة في وقتٍ وجهدٍ قليلين وبسرعة كبيرة.

النتائج السلبية الناتجة عن الهاتف النقال

إن التطور التكنولوجي في بعض الأحيان يؤدي إلى حركة تشويه فكر الشباب وبصفة خاصة المراهقون الذين يسيرون وراء كل ما هو جديد دون فحص أو تمحيص، وهذه هي أخطر سلبية من سلبيات الهواتف النقالة المتمثلة في:

  • زيادة نسبة حوادث السير.
  • أثّر على أساليب التعبير والكتابة.
  • انتشار مظاهر العنف في المجتمعات بسبب انتشار هذه المواد التي تعرض العنف بين الأفراد سواء كانت مُسلسلات أم ألعابًا إلكترونيّة موجّهة للكبار والصّغار.

حيث يتأثّر الصّغار بشكل كبير بهذه الألعاب والمسلسلات الكرتونية التي تعرض العنف بأسلوبٍ مباشر أو غير مباشر في هذه الهواتف النقالة.

  • أدت إلى تقليل التواصل الفعلي بين أفراد الأسرة الواحدة على مستوي العالم، مما أدت إلى إحلال المكالمات الهاتفية عن بُعد والرّسائل النّصية، مكان التواصل الفعلي عن قرب.

مما أدّى لتغيير جذري في مفهوم الترابط والتماسك العائلي القائم على العون والمساعدة، وجلبت لنا الحضارة نمطًا عائليًا جديدًا.

  • زيادة نسبة النفقات الشهرية للفرد الواحد وزيادة متطلّبات الحياة التي يجب على الفرد توفيرها واقتناؤها؛ مما يُكلّف الأفراد حِملاً جديدًا لتوفير هذه الإمكانيّات.
  • قديمًا لم يكن من الضّروري اقتناء العائلة للتلفاز والأدوات التكنولوجيّة الخاصة بأعمال المنزل، حديثًا أصبح هناك شرط إجباري لتوفير هاتف نقال لكل فرد من أفراد الأسرة مهما كان عمره، حيث أنّه لا يُمكن لأي عائلة احتمالَ غياب هذه الأجهزة.
  • انتشار الشائعات والمفاهيم والمعلومات الخاطئة بسرعة رهيبة، حيث تبدّل وعي الإنسان عن طريق انتشار الكُتب والصُحف والمجلات الرّقمية، بدلا من الوسائل التقليدية.

حيثُ يستطيع المرء الحصول على المعلومات بخطوات قليلة مُختصرة وعدم السعي وراء التأكد من هذه المعلومات، مما أدّى إلى حبس القدرات الإبداعية.

كذلك عملت على الحدّ من عمليات التفكير وكذلك زيادة نسب البطالة؛ وذلك بسبب ازدياد استخدام إمكانيات الهواتف النقالة الحديثة في مجالات الأمن وفي الصّناعة والزراعة، مما أدّى إلى الاستغناء عن بعض جهود الإنسان.

  • ظهر اقتصاد جديد نتجت عنه مشاكل سياسية جديدة، وأحدثت تغير في طرق العمل، والحب والمعيشة
  • يؤثّر على سلوكياتهم وابتعاد الأفراد عن المجتمع؛ مما يُرغّبهم في العزلة عن مُجتمعهم ورفضهم لهذا المجتمع.
  • سهل الهاتف النقال عمليات إدمان الإنترنت؛ حيثُ يزدادُ عدد مستخدمي الإنترنت يومًا بعد يوم، ويصلُ الكثير منهم لمرحلة الإدمان على استخدامه؛ مسببا لهم كثيرًا من المشاكل الأسرية والصحيّة والمُجتمعية.
  • تيسير الهواتف النقالة الطريق أمام من يريد ممارسة السّلوكيات والعادات الخاطئة كإدمان المُخدّرات.

حيثُ تعزلهم عن النّاس وتجعلهم في حالة هروبٍ من الواقع الحقيقي، وتخلقُ لهم واقعًا افتراضيًا؛ مما يزيد حياة الفرد تعقيدًا ويوقعه في مشاكل لا حصر لها.

  • تؤدي هذه الهواتف إلى تعطيل قدرات العقل؛ إذ إنه كلما زاد اعتماد الإنسان على هذه الأدوات، قلّ بالتالي استخدامه لعقله وذاكرته؛ الأمر الذي سيؤدّي لشلّ القدرة على التفكير وتعطيل قدرات العقل في مراحل مُتقدّمة وتعويد الإنسان على الاتّكال.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع عن الفقر كاملاً بالمقدمة والخاتمة والعناصر

خاتمة تعبير عن الهاتف النقال

لكل شيء له فوائد مثلما له أضرا وتظهر هذه الأضرار عند التعمق واستخدام الأشياء أكثر من حدها وهذا ما نجده في الهاتف النقال مثلما له إيجابيات وكان سمة من سمات الحداثة إلا إنه الأن أصبح بمثابة سلاح خطير في متناول أيدي الجميع.

إلا إننا في النهاية لا يجب التعاطي عن أهمية الهاتف النقال في حياتنا اليومية الذي ساهم بشكل كبير في تسهيلها، لذلك يجب علينا أن نعمل على الاعتدال في استخدام الهواتف النقالة حتى نلحق الدول المتقدمة في هذا العصر.

كما أنه يجب علينا الحرص على وضع الضوابط والقوانين التي تنظم التعامل مع كل ما هو جديد حيث إنه ترك المجال مفتوحًا يعرضنا للكثير من الأخطار، خاصةً أن عالم الهواتف الذكية يمكن استغلاله في كثير من الأمور الضارة والمدمرة.

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

من خلال مما سبق يمكن تلخيص الموضوع في 7 نقاط أساسية يمكن استخدامها في كتابة موضوع تعبير عن الهاتف النقال وتتمثل هذه النقاط في الآتي:

  1. أي نوع من أنواع التكنولوجيا يكون هدفها الأساسي هو تقدم البلاد ورقيها إلا إن هذا لا يجعلنا نستنزف استخدامها حتى لا تعود بالضرر علينا وهذا ما نجده في الهاتف النقال.
  2. مارتن كوبر هو صاحب فكرة اختراع الهاتف النقال.
  3. لفظ المحمول لفظ أعجمي وليس بعربي، فاللفظ العربي السليم هو الهاتف النقال أو الخلوي.
  4. لم نتوصل إلى الهواتف التي تفعل خاصية اللمس فجأة إنما تم التدرج في التطور حتى توصلنا لما هو متوافر الآن.
  5. ظهرت أنواع كثيرة من الهواتف النقالة ولكن لم يصلوا إلى النجاح وسرعان ما اختفت من على ساحة التطورات على عكس الشركات التي لجئت إلى استخدام نظام الأندرويد ونظام iOS.
  6. هناك الكثير من النتائج الإيجابية الناتجة عن الهاتف النقال ولا يمكن إنكارها وساهمت في تسهيل الحياة البشرية.
  7. هناك مجموعة من النتائج السلبية الناتجة عن الهاتف النقال التي تؤدي إلى تدمير أفكار المجتمعات وهذا أخطر من الحروب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.