تعبير عن اليوم الوطني وما هي مظاهر الاحتفال به وتاريخه

تعبير عن اليوم الوطني نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث إن المواطن السعودي يحرص بشدة على الاحتفال باليوم الوطني الخاص بالمملكة العربية السعودية، ويتسابق المواطنون في القيام بمشاهد احتفالية ومظاهر مختلفة، حتى يعبروا عن شدة حبهم للوطن ومدي انتمائهم للمملكة العربية السعودية، ومدي فخرهم بهذا اليوم.

تعبير عن اليوم الوطني

هناك الكثير من الحقائق عن المملكة العربية السعودية ومن ضمن هذه الحقائق:

  • تعتبر المملكة العربية السعودية مكان لأقدس المدن في العالم وهي المدينة ومكة، وتوجد المملكة في الشرق الأوسط، حيث أنها تمتد خلال شبه الجزيرة العربية الوسطي والشمالية.
  • تتكون السعودية من 13 منطقة إدارية، حيث إن كل منطقة تتكون من عدد من المحافظات.
  • إن المملكة العربية السعودية تعتبر دولة غنية كثير بالبترول وجزء كبير من اقتصادها يعتمد عليه حيث إنها ثاني أكبر احتياطي للبترول في كل العالم، وأيضا هي سادس أكبر احتياطي للغاز، وتعتبر السعودية من أكبر الدولة التي تصدر النفط الخام، ويحتل اقتصادها المرتبة التاسعة عشر من اقتصاد الدول.
  • المملكة العربية السعودية عضو في مجلس التعاون الخليجي وأيضا عضو في منظمة التعاون الإسلامي، وفى الجامعة العربية، ودول عدم الانحياز.
  • يتم الحكم في السعودية على النظام الملكي، ويكون لأبناء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن آل سعود.
  • يحد السعودية من الشمال الشرقي دولة الكويت، ومن الشمال العراق والأردن، ومن الشرق دولة قطر والخليج العربي والإمارات العربية المتحدة أيضا، ويحدها من الغرب خليج عقبة والبحر الأحمر، ويحدها من الجنوب الشرقي دولة عمان، ومن الجنوب الغربي والجنوب دولة اليمن.
  • تعتبر المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة عشر من حيث أكبر دول العالم في المساحة، حيث إن مساحة السعودية يمكن أن تقدر بما يقارب 2.149.690 كيلو متراً مربعاً، أما من حيث عدد السكان فتبعا لإحصائية حدثت عام 2012 ميلادياً بلغ عدد سكانها بما يقارب 26.534.504.
  • إن المملكة العربية السعودية تحتوي على أكبر صحراء رملية في العالم كله وتسمي صحراء الربع الخالي.
  • هناك جبل في السعودية يسمي جبل السودة وهو يعتبر من أعلي المناطق في المملكة ويبلغ ارتفاعه لما يقارب 3.133 متر.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن اليوم الوطني: احتفالات اليوم الوطني السعودي وما هو موعد الاحتفال به سنويًا

اليوم الوطني السعودي

إن المملكة العربية السعودية تقوم بالاحتفال باليوم الوطني الخاص بها في الثالث والعشرين من شهر أيلول كل عام، وسبب الاحتفال بهذا اليوم الوطني في السعودية هو إحياء الذكري التي حدث فيها توحيد للمملكة وأيضا تغيير لاسمها حيث إن المملكة العربية السعودية كانت قديما تعرف باسم مملكة نجد والحجاز وكانت عبارة عن ملكية مزدوجة، وهذه الملكية كانت عبارة عن الكثير من العشائر والقبائل.

ولكن أصدر الحاكم الخاص بنجد وهو الملك عبد العزيز آل سعود قرار في أوائل القرن العشرين بتوحيد أغلب الأماكن في وسط الجزيرة العربية، وأن يتم تسميتها باسم المملكة العربية السعودية.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل عن اليوم الوطني عبر: كلمة عن اليوم الوطني واليوم الوطني في المملكة العربية السعودية

توحيد السعودية

إن المملكة العربية السعودية توحدت عندما استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود أن يستعيد الرياض ويجعلها عاصمة لدولة السعودية الثانية، وعاد إليها مع  أسرته وحدث ذلك في عام 1319 هجرياً يوم 5 من شهر شوال، وكان هذا التاريخ يتوافق مع 15 من شهر يناير في عام 1902 ميلادياً، لقد كافح الملك عبد العزيز لمدة تزيد عن ثلاثين عاماً وكان كل هدفه في هذه الفترة أن يقوم بتوحيد المملكة العربية السعودية، فقد قام بتوحيد عدد من المناطق.

ومن هذه المناطق جنوب نجد وسدير والوشم في عام 1320 هجرياً أي في عام 1902 ميلادياً، ثم بعد ذلك قام بتوحيد منطقة القصيم في عام 1322 هجرياً الذي يوافق 1904 ميلادياً، ثم وحد الملك الإحساء في عام 1331 هجرياً ويوافق 1913 ميلادياً، ومن بعدها قام بتوحيد عسير في عام 1338 هجرياً والموافق 1919 ميلادياً، ووحد منطقة حائل في عام 1340 هجرياً الذي وافق 1921 ميلاديا، ومن بعدها قام الملك عبد العزيز بضم الحجاز بين عامي 1343 هجرياً وعام 1344 هجرياً وكان موافق عام 1925م، ثم استكمل التوحيد حتى منطقة جازان في عام 1349 هجرياً الموافق 1930 ميلادياً.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: رسومات عن اليوم الوطني وفعاليات اليوم الوطني السعودي

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني في السعودية

لقد قام الملك عبد الأول بالإعلان في عام 2005 ميلاديا أنه في تاريخ الثالث والعشرين من أيلول سيصبح بمثابة عطلة رسمية لجميع أنحاء السعودية، وقد شجع الملك كثير على الاحتفال والفخر بهذا اليوم اليومي، وشجع أيضا على إقامة مرافق ترفيهية وفعاليات احتفالية، ومنذ ذلك الوقت أصبح السعوديين يحتفلون باليوم الوطني كل عام.

اختلفت الطرق التي يتم بها الاحتفال في هذا اليوم، فمثلا من الممكن أن ترتكز الاحتفالات على القيام بعدد من المبادرات التعليمية والعلمية مثل الاحتفال الذي حدث في عام 2009 ميلاديا حيث تم افتتاح جامعة الملك عبد للعلوم والتكنلوجيا وحضر هذا الافتتاح الملك عبد الله بنفسه وعدد كبير من رؤساء الدول حول العالم، وتعتبر هذه المبادرة من أكثر المبادرات وأهمها طموحا في جميع البلاد.

وفي عام 2014 ميلاديا قامت بلدية جدة بالاحتفال عن طريق إطلاق أطول سارية علم في كل العالم، أما الاحتفالات الحديثة فقد شهدت الكثير من النشاطات الثقافية والعلمية مثل الحفلات الموسيقية والتي يقوم بها العديد من أشهر وأهم الفنانين الوطنيين وتتضمن الحفلات الموسيقية أغاني هادفة وممتعه أيضا، وقراءة بعض الأشعار، العروض الفنية، الأفلام التي تتحدث عن تاريخ الدولة، وعدد من الأنشطة المدرسية، والقيام بعدة أنشطة تطوعية وخيرية من أجل مرافق الوطن مثل المساعدة في بناء مستشفى جديدة أو مدرسة جديدة.

أحداث ومناسبات حدث في نفس اليوم

يوجد عدة مناسبات وأحداث التي حدثت في نفس اليوم ومن ضمنها:

  • عام 2005: قام في هذا العام الملك عبد الله بإعلان أجازه رسمية في جميع أنحاء السعودية وذلك ابتداء من اليوم الوطني 75.
  • عام 2009: كان هذا العام يوافق اليوم الوطني 79 وقام فيه الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بافتتاح أكبر جامعة في السعودية وهي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.
  • عام 2014: كان ذلك يوافق اليوم الوطني 84 قامت دشنت أمانة وهي محافظة جدة بإطلاق أطول سارية علم، وتعتبر هذه المبادرة من المبادرات الاجتماعية الخاصة بعبد اللطيف جميل، وهذه السارية تتوسط خادم الحرمين الشريفين الموجود في وسط جدة وهو يعتبر بارتفاع 171 متراً، وكان يبلغ عرض العلم 22 متر، ويبلغ طول 49.5، ويبلغ وزنه 570 كيلوجرام، وكانت مساحته تبلغ 1635 متراً مربعاً، وكان العلم على مساحة 26.000 متر مربع.
  • عام 2015: وكان هذا التاريخ يوافق اليوم الوطني للسعودية 85 وهو أيضا كان يوم 9 من ذو الحجة وكان موافق يوم عرفة وكان يوم الأربعاء، وهذا لم يحدث من قبل منذ أن تم توحي المملكة العربية السعودية.

مناسبات أخري في المملكة العربية السعودية

تحتفل المملكة العربية السعودية بعدة احتفالات أخري أيضا ومن ضمن هذه الاحتفالات

  • عيد الفطر المبارك
  • عيد الأضحى المبارك
  • رأس السنة الهجرية تخليدا لذكري هجري الرسول – صلي الله عليه وسلم – الذي كانت في هجرته رحمة للعالمين.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تعبير عن اليوم الوطني وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.