تعبير عن المطالعة ودور الدولة في الاهتمام بالقراءة وأمثلة على شغف البشر بالمطالعة

تعبير عن المطالعة المطالعة أو القراءة هي نهر كبير من المعرفة التي لا تنضب ابدًا، تعمل كثرة المطالعة على توسيع إدراك العقل وجعله أكثر تفهمًا لمجريات الأمور من حوله، فهي السبيل الوحيد للتعرف على معلومات كثيرة في كافة المجالات، المطالعة غذاء العقل  للإنسان تفتح مداركه وتجعله يساير التطورات من حوله، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة .

الكهرباء نعمة كبيرة في حياتنا، لذا أقدم لك اليوم موضوع تعبير عن الكهرباء عبر موضوع: موضوع تعبير عن الكهرباء

مقدمة تعبير عن المطالعة

القراءة منذ الصغر تجعل ذهن القارئ متفتح وشغوف لجميع أنواع المعرفة وخاصة إذا كان يمتلك موهبة معينة ويريد صقلها بالمطالعة المستمرة، لا تقتصر المطالعة على فئة معينة أو طبقة معينة فيمكن أن يكون الإنسان بسيط لكنه موسوعة من العلم والمعرفة بسبب القراءة المستمرة.

دور الدولة في الاهتمام بالقراءة

  • اهتمت الدولة في السنوات الأخيرة بالقراءة وأصبحت تقيم المسابقات في المدارس بين الطلاب والطالبات وتكافيء المتميزين، كما يتم عمل مهرجان القراءة للجميع كل عام.
  • تقيم الدولة متمثلة في وزارة الثقافة العديد من المسابقات الخاصة بالأطفال والكبار, يشترك فيها من لديه الموهبة في كتابة القصص في مختلف المجالات.
  • تعد هذه المسابقات حافز قوي للتشجيع على القراءة والكتابة, حيث يمكن من خلالها معرفة المواهب الخاصة بالمشاركين.

إليك من هنا المزيد موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة وسوف تجده شامل بالعناصر عبر موضوع: موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة شامل بالعناصر

أمثلة على شغف البشر بالمطالعة

  • ومن أبرز تلك الأمثلة نجد طه حسين:
  • بعد طه حسين عميد الأدب العربي الذي تحدى إعاقته البصرية وقرأ العديد من الكتب بمساعدة أصدقائه أو باعتماده على طريقة بريل، مثلا يحتذى به  حيث ألف العديد من الكتب التي أسهمت في إثراء القراء وجعلتهم  مهتمين بكتاباته حتى الآن.
  • الكثير ممن حرموا نعمة البصر يمكن أن يتحدوا الظروف ويستعينوا بطريقة بريل لنهل العلم والمعرفة في شتى المجالات, ليبنوا لهم كيان قوي في المجتمع.

أهمية المطالعة في الإسلام

  • حثنا ديننا الحنيف على الاهتمام بالعلم والقراءة, حيث كانت أول آية نزلت على نبينا محمد صل الله عليه وسلم هي (اقرأ باسم ربك الذي خلق).
  • نهج إلهي ينبغي على المسلمين اتباعه, فلن ترتقي أمة بدون العلم ومفتاحه الوحيد هو المطالعة والقراءة المستمرة في شتى مجالات الحياة.
  • لذلك أمر الرسول عليه الصلاة والسلام, بتعليم المسلمين القراءة والكتابة حتى يتسنى لهم تكوين دولة إسلامية قوية مواكبة للعلم.
  • الكثير من علماء المسلمين برعوا في مجالات متنوعة ودونوا كتب كثيرة احتوت على خبراتهم وتجاربهم ، لذا حرصت الدول الغربية قديمًا على ترجمة تلك الكتب والنهل من علومها حتى أصبحت من أرقى الدول في مجال العلوم.

ولا يفوتك التعرف على موضوع حول التسامح مقدمة عرض خاتمة عبر موضوع: موضوع حول التسامح مقدمة عرض خاتمة

فوائد المطالعة للإنسان

كثرة المطالعة لها جوانب إيجابية كثيرة في حياة القارئ, حيث تهبه عدة صفات منها ما يلي:

1ـ قوة التركيز

عادة يفتقدها الإنسان عندما يستخدم التكنولوجيا بشكل خاطئ مثل الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية, للحصول على المعلومات دون بذل مجهود في البحث عنها.

2ـ تنشيط الذهن

أثبتت الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يواظبون على المطالعة بشكل منظم لا يصابوا بأمراض الزهايمر وفقدان الذاكرة، فعندما يلجأ الشخص للقراءة يجعل الدماغ في حالة من النشاط الدائم مما يساعد على أداء وظائفه الحيوية بشكل ممتاز.

3ـ الاسترخاء

في حالة الإصابة بالأرق يمكن الاستعانة بالقراءة قبل الخلود للنوم، حيث تساعد المطالعة على تقليل التوتر والتخلص من الأرق بالتالي ينال الإنسان قسط كافي من النوم.

4ـ تحسين مهارات الكتابة

  • يمكن أن تكون القراءة سببًا في تفوق الكتاب وذلك بسبب تعليمهم أساليب جديدة في كتابة المرادفات والمصطلحات بشكل صحيح.
  • فكاتب المقالات على سبيل المثال, يمكن أن يواظب على المطالعة في مجال تخصصه لتجميع أكبر قدر من المعرفة والمعلومات التي يسوقها للقراء بأسلوب متميز خالي من الأخطاء.

5ـ الاستفادة من وقت الفراغ

يمكن أن تكون المطالعة سبب جيد لقضاء وقت الفراغ بشكل مفيد، عوضًا عن استغلال الوقت في ألعاب إلكترونية, قد تؤدي لخمول المخ وعدم تنشيطه.

فوائد المطالعة والقراءة للأطفال

  • يجب على الأبوين تشجيع أطفالهم على القراءة ومكافأتهم باستمرار عند قراءة قصة مثلا, ولابد من اختيار محتوى هادف وبسيط للأطفال.
  • الوسائل التكنولوجية تؤدي لتكاسل المخ عن التفكير والإبداع، لذلك يجب تنمية المهارات الخاصة بأطفالهم، وذلك عن طريق كتب مرتبطة بالهواية الخاصة بالطفل حتى يدرك أهمية التعلم مع وجود الموهبة.
  • يمكن عقد مسابقات بين الأطفال في مجال القراءة, وتحفيزهم على إنهاء الكتاب أو القصة في وقت معين لكسب جائزة.

ولا يفوتك التعرف على موضوع تعبير عن الماء وما هي اهميته وكيفية الحفاظ عليها وعدم الإسراف فيها عبر موضوع: موضوع تعبير عن الماء واهميته وكيفية الحفاظ عليها

خاتمة موضوع تعبير عن المطالعة

وفى نهاية المقال, فالمطالعة أو القراءة هي شغف لبعض الناس تجعلهم ينتقلون من مكان لآخر, والمطالعة أيضا من الممكن أن تكون سببا قويا في تفوقك الدراسي والعلمي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.