مقدمة تعبير عن التلوث وأثره على البيئة

مقدمة تعبير عن التلوث هي بمثابة مقدمة تعبير عن الإنسان وسلوكياته على مدار الأزمنة، في بداية رحلة حياة الإنسان على الأرض وبداية بحثه عن شتى الطرق لتسهيل رحلته لم تكن مشكلة التلوث قد ظهرت، فبعد أن زادت أعداد البشر زادت كمية التلوث، التلوث يأتي بأسباب عديدة ويؤثر أيضًا على أشياء عديدة وعناصر أساسية في أرضنا العزيزة.

نقدم لكم من خلال موقع زيادة موضوع عن التلوث، والذي يعد من أكبر المشاكل التي تواجهنا حيث تتسبب مخلفات وتلوث البيئة في تغيرات بالخصائص والمكونات الطبيعية للعناصر البيئية حيث تُغَيِر كلًا من الخصائص الحيوية والفيزيائية والكيميائية.

مقدمة تعبير عن التلوث

مقدمة تعبير عن التلوث

يعتبر التلوث من أكثر الموضوعات التي نالت اهتمام الناس في جميع الأزمنة بسبب آثارها الكارثية على كوكب الأرض، فهذا طبيعي جدًا فمعنى الحفاظ على البيئة هو الحفاظ على الحياة وعدم هلاكها.

عادةً ما يحتاج الكاتب لأكثر من مقدمة تعبير عن التلوث، وله حرية الاختيار فيما يريد، لذلك نطرح لكم عدة مقدمات تخص مواضيع التعبير المتعلقة بظاهرة التلوث، وهذا من خلال الفقرات الآتية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مقدمة موضوع تعبير عن النظام

المقدمة الأولى

نجد دائمًا أن الإنسان هو السبب الرئيسي في التسبب بالتلوث، في عام 1986 السادس والعشرين من شهر ابريل حدثت كارثة تشيرنوبل، وتعتبر هذه الكارثة نتيجة إهمال بشري أدى بعدد كبير من الوفيات يتراوح بين 6 آلاف و 10 آلاف شخص، وهذا غير من عانى بمرض الإشعاع بسبب الإشعاعات النووية وكان من أعراضه تغيير في ملامح الوجه وتسلخات جلدية وغيرها من أعراض، ناهيك عن تأثر الحيوانات والنباتات والتربة.

المقدمة الثانية

يعتبر التلوث فساد للأشياء المحيطة بنا وتغيير في خصائصها الطبيعية وتغير شكلها بشكلٍ سلبي سواء كانت بالتأثيرات الطبيعية أو الكيميائية نتيجة لعدة أسباب نستوضحها لكم بشكل أكبر، تلوث الهواء مؤثر على الحياة البيئية بجميع أشكالها، فقد لا نشعر كثيرًا بتأثير تلوث الهواء في وقتنا الراهن، لكن عاجلًا أم آجلًا ستكون النتائج كارثية على العالم، إضافةً للممارسات السيئة والخاطئة بحق البيئة والطبيعة ولا ننسى تزايد أعداد السكان في العالم.

المقدمة الثالثة

للتلوث أنواع كثيرة منها تلوث الهواء وينقسم إلى لملوثات أولية وثانوية، الأولية مثل غاز أوكسيد الكربون الذي تسببه عوادم السيارات ومخلفات المصانع والبراكين، أما الملوثات الثانوية تكون تقريبًا المرحلة الثانية والمكملة للملوثات الأولية إذ تكون مرحلة تفاعل بين مجموعة من الملوثات الأولية تنتشر في الجو، مثل الدخان الذي يكون ضباب منتشر فوق المدن سواء كان نتيجة بسبب أدخنة المصانع أو حرق الفحم وامتزاج الدخان مع ثاني أوكسيد الكبريت، فيسمى ذلك بالضباب الكيميائي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن رحلة إلى البحر بالمقدمة والخاتمة

المقدمة الرابعة

في كتابتنا لمقدمة تعبير عن التلوث، يؤدي التلوث إلى أضرار كبيرة ووخيمة بالحياة مثل تلوث المياه، جميعنا نعرف بأن الماء ليس له لون أو طعم أو رائحة فعندما تختلط المياه بمكونات وعناصر غريبة ضارة تؤدي إلى تغير خواصه الطبيعية، فقد قال الله تعالى “وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ” (سورة الأنبياء آية 30).

لا يستطيع أي كائن حي العيش بدون مياه فتشكل المياه نسبة 71% من كوكب الأرض، كذلك يؤدي تسرب الزيت من السفن في المياه لتلوثها وموت المخلوقات البحرية، ولا ننسي بأن رمي الجثث وخاصةً جثث الحيوانات النافقة في الماء يلوثه ويتسبب في تسمم الناس خاصةً إذا ما تحدثنا عنه مسبقًا يكون في الأنهار.

المقدمة الخامسة

لا نستطيع عدم التحدث والتوعية عن خطر كبير يحدق بنا ويدمر الحياة على كوكب الأرض وهو تآكل طبقة الأوزون، وذلك بسبب عدة أشياء مثل حرق القمامة والنفايات فذلك يؤثر بتأثيرات سلبية عديدة، كذلك مركبات CFC كلوروفلوروكربون التي تعرف أيضًا بالفريون، وهي مواد كيميائية تطلقها شركات إنتاج المبردات، كما يؤدي التلوث البيئي إلى احتباس حراري Global warming وهو زيادة كمية عنصري ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان، والاحتباس الحراري شيء هام للغاية وجب التحذير من هذه الظاهرة المرتقب حدوثها.

المقدمة السادسة

الإنسان لا يعيش وحده في هذا الكوكب فيوجد معه العديد من الكائنات، كذلك يوجد شعوب بالرغم من اختلافهم عرقيًا أو ثقافيًا إلا أنهم في النهاية بشر وأولاد آدم، وإذا ذكرنا مقدمة تعبير عن التلوث فعلينا ذكر شيء يعبر عن التلوث، فكذلك تلعب الحروب دورًا هامًا في تلويث البيئة بسبب الدمار والخراب التي تخلفها وراءها بالطبع ناهيك عن إهدار الدماء، كذلك ساهمت الحروب بشكل كبير في تدمير الأراضي الزراعية وزيادة المواد الكيماوية نتيجة للانفجارات وهو ما أثر سلبيًا على الغلاف الجوي.

المقدمة السابعة

من ضمن التلوثات هو التلوث السمعي نتيجة ما يسمعه الإنسان من ضوضاء مزعجة مثل الموسيقى الصاخبة وضوضاء السيارات، كذلك التلوث البصري حيث يكون نتيجة لرؤية أكوام القمامة في غير موضعها الرئيسي ورؤية مخلفات الحروب من خراب ودمار، يوجد أيضًا تلوث خطير يهدد حياتنا وهو مثل المرض الخبيث الذي ينتشر في المجتمعات ويفتك بها وهو التلوث الأخلاقي، والذي هو ناجم من تربية خاطئة وغير سليمة ومن سوء سلوك، وتم وضعنا في دائرة أكثر تلويثًا أخلاقيًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن العامل والمعلم ودورهما مع العناصر والمقدمة والخاتمة

المقدمة الثامنة

تلعب الزيادة السكانية دور كبير في التلوث البيئي وهذا بسبب أن الموارد الطبيعية في الأرض أصبحت أقل فتحاول المصانع إنتاج موارد بكثرة، ونتج عن ذلك تأثيرات سلبية على البيئة، كذلك مشكلة التكدس السكاني حيث الزحام الشديد في مناطق معينة مما يؤدي إلى تقليل نسبة الأكسجين وبالتالي عدم القدرة على التنفس بشكلٍ صحيح وطبيعي.

المقدمة التاسعة

انتشار الغازات الضارة والأتربة في الجو تكون بمثابة تهديد على أي كائن حي حيث تقوم بإصابة ونقل الأمراض وسرعة انتشارها كالحساسية والأمراض الصدرية كما تساعد على ضيق التنفس، كذلك أدخنة المصانع ووسائل النقل والمواصلات والحرائق كل هذا يؤدي إلى تلوث البيئة، وكمقدمة تعبير عن التلوث علينا ذكر وتقديم أحد أهم أسباب تآكل التربة كالانجراف والرعي الجائر وتعرية التربة ونقلها من مكانها، وقد يكون ذلك بشكل طبيعي بسبب الرياح والأمطار وكذلك تكون التربة ذو نسبة عالية من الملوحة.

المقدمة العاشرة

لأجل مقدمة تعبير عن التلوث نذكر بأن الإنسان يحارب لحماية البيئة والأرض من العديد من التلوثات التي تهدد مقومات الحياة، فمن ضمنها المحيطة بنا كالتلوث الكيميائي الذي يكون نتيجة للمواد الكيميائية كالزيوت الخاصة بالسيارات والمحركات والمواد الداخلة في صناعة مواد التنظيف والأسمدة والمبيدات وعوادم المصانع.

للأسف الشديد قد نصل بسبب هذه الأضرار لمرض خبيث مثل السرطان، وأدت إضافة الإنسان للمبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية في زيادة التلوث، مع صعوبة مجابهته والتصدي له سعيًا في إطالة عمر الغذاء وزيادة حجم الخضروات أو الفواكه، ناهيك عن حفظ وتغليف الطعام بمواد غير صحية، فكل ذلك قد يصل في النهاية للإنسان، والذي كان قد بدأ هذه الرحلة معرضًا حياته للخطر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن العامل والمعلم ودورهما مع العناصر والمقدمة والخاتمة

المقدمة الحادية عشر

قد يكون التلوث غير مرئي وقد يكون ظاهر بأن يلوث الهواء والماء والأرض، لكن ذلك لا يمنع بإضعاف النباتات والتربة وغير ذلك من حيواتنا، فبالتأكيد جميعنا نرغب في إزالة جميع آثار التلوث بل محاربته بكل قوة والقضاء عليه، لكن في نفس الوقت يحب الكثير كذلك امتلاك سيارة لراحته وسهولة تنقله، هذا غير المصانع التي تريد إنتاج كميات أكثر بهدف زيادة الربح وتوفير سبل راحة أكثر للمستهلكين وبهذا المنطق للأسف يؤدي ذلك إلى زيادة ظاهرة التلوث.

بعدة طرق وبمرور الأزمنة سيظل التلوث هاجس يؤرق حياة كل كائن حي ويهدد بانتشار كوارث بيئية قد لا نستطيع السيطرة عليها، لكننا نأمل ونتمنى أن يتم نشر معلومات عن التلوث لزيادة توعية جميع البشر للحفاظ على البيئة، بهذا نكون قد قدمنا أكثر من مقدمة تعبير عن التلوث، حيث إنه جدير بالذكر التنويه بالحفاظ على البيئة وكوكبنا الذي نعيش فيه جميعًا لنضمن مستقبل أفضل لنا ولأبنائنا في عالم خالي من الأمراض والتلوث، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. marian يقول

    التلوث ليس نتيجة رمى النفايات فى المياه الانهار فقط