هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها؟

هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها؟ ما هي خطوات التجديد إذا كان هناك تجديد؟ حيث يجب على المقيم في المملكة العربية السعودية أن يكون حامل لتأشيرة بشكل عام حتى يتم السماح له بالاستمرار في المملكة.

حيث إذا كان لم يملك تأشيرة سيعرض نفسه لعقوبات صارمة بالإضافة إلى ترحيله لبلده الأصلي، ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها.

هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها؟

هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها

تعد وزارة الداخلية من ضمن أهم الوزارات الموجودة في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال تقديمها العديد من الخدمات للمواطنين والتي من خلالها يتم نشر الأمن والأمان في جميع أرجاء المملكة، وحتى يحدث ذلك تقوم الوزارة بتطبيق القانون.

من ضمن الأوضاع الشائكة التي تواجه الوزارة هي التعرف على من يدخل ويخرج من المملكة، حيث يجب على أي شخص غير سعودي أن يحصل على تأشيرة أو زيارة لشخص آخر حتى يستطيع الدخول إلى المملكة العربية السعودية.

لكن هذه ليست المشكلة بل هي بعد انتهاء فترة الصلاحية الخاصة بالتأشيرة أو الزيارة ماذا سوف يحدث هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها أم لا؟ ومن ضمن أنواع الزيارات هي الزيارة العائلية والتي سمحت وزارة الداخلية بتجديدها لمرة واحدة فقط.

مع العلم أن الفترة التي سوف يتم تجديدها للشخص لن تتجاوز الستة أشهر فقط، بمعنى أنه إذا قام الشخص بالتقديم للحصول على موافقة لتمديد الزيارة العائلية الخاصة به لمدة ستة أشهر فإنها ستكون ستة أشهر أو أقل من تلك المدة، ولكن لا تكون أكبر.

لذلك إذا كان الشخص يرغب في تجديد الزيارة العائلية الخاصة به يجب عليه إجراء بعض الخطوات والإجراءات الخاصة بالتجديد، وذلك قبل انتهاء فترة الصلاحية الخاصة بالزيارة القديمة بأسبوع واحد فقط كحد أدنى، وبذلك نكون قد تعرفنا على هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها.

اقرأ أيضًا: استعلام عن تأشيرة زيارة عائلية

خطوات حجز موعد لتمديد فترة الزيارة العائلية

بعد ان تعرفنا على هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها سوف نتعرف على الإجراءات التي يجب اتباعها حتى يتم حجز موعد التجديد في الجوازات.

حتى يستطيع الشخص المالك لزيارة عائلية وقربت مدة صلاحيتها على الانتهاء يجب عليه تجديدها، وذلك من خلال زيارة الجوازات وتقديم كافة المستندات المطلوبة.

ذلك حتى يحدث ذلك يجب على الشخص حجز موعد عن طريق الإنترنت، وسوف نتعرف على الطريقة من خلال الخطوات التالية:

  1. يقوم الشخص بالتوجه في البداية إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر على الإنترنت، ويمكن للشخص التوجه إلى هذه المنصة بكل سهولة مباشرة من هنا.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بمنصة أبشر والتي من خلالها يتم اختيار أفراد، ثم يتم إجراء عملية تسجيل الدخول وذلك عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. يتم التوجه إلى التبويب الخاص بالمواعيد والذي من خلاله يتم اختيار “الجوازات”.
  4. يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة تحتوي على بعض البيانات التي يجب على الشخص تعبئتها بشكل صحيح حتى يتم حجز الموعد بنجاح.
  5. إدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بالشخص إذا كان مواطن سعودي، أما إذا كان شخص غير سعودي يتم إدخال رقم الإقامة الخاص به في المكان المخصص له.
  6. يتم اختيار نوع التقويم سواء هجري أو ميلادي، ثم بعد ذلك يتم اختيار تاريخ الميلاد الخاص بالشخص.
  7. كتابة الرمز المرئي الموجود في الصورة الظاهرة بشكل صحيح في المكان الذي تم تخصيصه له.
  8. الضغط على أيقونة “خدمة المواعيد”.
  9. يقوم الشخص باتباع كافة التعليمات المتبقية مع الموقع، حتى تتم عملية حجز الموعد بنجاح.

اقرأ أيضًا: كيفية تسديد رسوم تمديد الزيارة العائلية عن طريق الصراف

المستندات والمتطلبات لتمديد الزيارة العائلية

بذلك نكون قد تعرفنا على هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها، بالإضافة إلى خطوات حجز الموعد، والآن سوف نتعرف على المستندات والمتطلبات التي من خلالها سيتم تجديد فترة التأشيرة.

بعد أن قام الشخص بحجز موعد على الإنترنت، يجب عليه الذهاب إلى الجوازات في الموعد الذي تم تحديده إلكترونيًا، مع إحضار كافة المستندات المطلوبة، وسوف نتعرف على تلك المستندات من خلال النقاط التالية:

  • يجب على المستضيف إحضار النسخة الاصلية من رقم الهوية الوطنية الخاصة به، بشرط أن تكون بطاقة الهوية غير منتهية الصلاحية.
  • أما بالنسبة إلى الشخص الزائر يجب عليه تقديم النسخة الاصلية من جواز السفر الخاص به بالإضافة إلى صورة منه، ويشترط أن يكون جواز السفر مازال في فترة سريانه.
  • يجب على الزائر تعبئة كافة البيانات الموجودة نموذج الطلب الخاص بتمديد التأشيرة العائلية، والذي سوف يحصل عليه عند وصوله إلى الجوازات.
  • يلزم أن يقوم الشخص بدفع كافة الرسوم الخاصة بتمديد التأشيرة العائلية والتي تقدر بنحو 100 ريال سعودي، ويتم سدادها عن طريق نظام سداد من خلال رقم الهاتف الخاص بالزائر.
  • يجب أن يكون المستضيف موجود في الجوازات عند تقديم طلب التمديد، أو في حالة وجود عذر لديه يمكنه إرسال شخص ينوب عنه، حتى يتم الانتهاء من عملية تقديم طلب تمديد تأشيرة الزيارة الخاصة بالشخص الزائر.

طريقة مد مدة التأشيرة العائلية إلكترونيًا

إذا كان الشخص الزائر قد انتهت التأشيرة العائلية الخاصة به من مدة لا تزيد عن ثلاثة أيام، يستطيع تجديد تلك التأشيرة بكل سهولة من خلال الإنترنت، وسوف نتعرف على طريقة التجديد الإلكترونية من خلال الخطوات التالية:

  1. يقوم الزائر بتسديد كافة الرسوم المتعلقة بتمديد التأشيرة، بالإضافة إلى الضمان الصحي.
  2. يتوجه الشخص الزائر الحاصل على الزيارة العائلية إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر على الإنترنت، ويمكن التوجه إلى هذه المنصة مباشرة من هنا.
  3. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالمنصة والتي من خلالها يقوم الزائر بإجراء عملية تسجيل الدخول على الموقع، وذلك عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  4. يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى والتي من خلالها يتم اختيار “الخدمات” وذلك من خلال القائمة الخاصة بخدمات أفراد الاسرة.
  5. الضغط على “خدمة تمديد تأشيرة زيارة”، ثم بعد ذلك يقوم الشخص بقراءة كافة التعليمات المتعلقة بالخدمة، ثم بعد ذلك يقوم بالضغط على “متابعة”.
  6. يتم الضغط على أيقونة “خدمة تمديد التأشيرة”، ثم بعدها يقوم الشخص بوضع علامة بجانب عبارة “الموافقة على التمديد”.
  7. يقوم الشخص الزائر بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة بالضغط على أيقونة “تأكيد تمديد التأشير”، ثم بعد ذلك يجب على الشخص الاحتفاظ بكافة البيانات التي إدخالها لاستخدامها عند الحاجة.
  8. بذلك نكون قد تعرفنا على طريقة تمديد التأشيرة العائلية.

الشروط الخاصة بخدمة تمديد الزيارة العائلية

حتى يستطيع الشخص تمديد التأشيرة العائلية التي يمتلكها يجب أن تتوافر فيه كافة الشروط، حيث قامت وزارة الداخلية بوضع بعض الشروط التي يجب توافرها لتنفيذ طلب التجديد، وسوف نتعرف على تلك الشروط من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن تكون مدة التأمين الطبي الخاص بمالك التأشيرة العائلية أكبر من المدة التي يرغب في تمديدها الشخص.
  • إذا وافقت الجوازات على تمديد التأشيرة العائلية ستكون المدة التي قد مدتها لا تزيد عن ستة أشهر فقط، وتبدأ الفترة من اليوم الذي تدخل فيه العائلة أراضي المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن تكون صلاحية جواز السفر الخاص بالشخص غير منتهية حتى يتم تمديد التأشيرة.
  • يلزم أن يقوم الشخص بتسديد كافة الرسوم الخاصة بتجديد التأشيرة العائلية حتى يتم تنفيذ العملية بنجاح.
  • إذا كان الزائر أو المقيم يرغب في تمديد فترة التأشيرة يجب أن يكون متبقى من الفترة الاولى ما لا يقل عن أسبوع كحد أدنى، أو على الأقل لا تتجاوز المدة ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء الصلاحية.
  • يجب أن يكون السجل الخاص بالمقيم خالي من أي مخالفة، حيث إذا ثبُت أن الشخص المقيم الذي يريد التجديد عليه مخالفات لن يتم قبول طلبه.
  • يلزم أن يكون مالك التأشيرة العائلية متواجد في المملكة العربية السعودية وليس خارجها، وذلك حتى يتم قبول طلب تجديد الزيارة العائلية الخاصة به.

اقرأ أيضًا: تأشيرة زيارة عائلية متعددة السفرات وماذا عن شروط الحصول عليها

طريقة الاستعلام عن الزيارة العائلية إلكترونيًا

حتى يتم تجنب التعرض للعقوبات من قبل حكومة المملكة العربية السعودية بسبب عدم تجديد الزيارة العائلية، يجب على المقيم الاستعلام عن صلاحيتها عن طريق الإنترنت، وسوف نتعرف على خطوات الاستعلام من خلال الخطوات التالية:

  1. يقوم المقيم بالذهاب في البداية إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الخارجية السعودية على الإنترنت، ويمكن التوجه إلى هذا الموقع بكل سهولة مباشرة من هنا.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع والتي من خلالها يتم اختيار “خدمات التأشيرات الإلكترونية إنجاز”
  3. اختيار خدمة “الاستعلام عن طلب زيارة عائلية مقدم للخارجية”، وذلك بعد البحث عنها في القائمة الموجودة.
  4. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام والتي تحتوي على بعض البيانات التي يجب على المقيم إدخالها بشكل صحيح.
  5. إدخال رقم الطلب بطريقة صحيحة في المكان المخصص له.
  6. إدخال رقم السجل في المكان الذي تم تخصيصه له.
  7. كتابة الرمز المرئي الموجود في الصورة الظاهرة في المكان المخصص له.
  8. يتم الضغط على أيقونة “استعلم”.

عقوبات عدم التجديد في الموعد

يوجد بعض العقوبات التي قد يتعرض له المقيم في حالة عدم تجديد للتأشيرة العائلية الخاصة به، وسوف نتعرف على تلك العقوبات من خلال النقاط التالية:

  • يتم فرض عقوبة قدرها 15 ألف ريال سعودي ثم ترحيله مباشرة إلى بلده الأصلي، وذلك إذا كانت هذه هي المرة الأولى للمقيم في عدم تجديد التأشيرة واستمراره في الإقامة بدون تأشيرة.
  • أما إذا كانت هذه هي المرة الثانية سيقوم المقيم بدفع مبلغ يصل إلى 25 ألف ريال سعودي مع فترة سجن لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، ثم بعد ذلك يتم ترحيله إلى بلده الأم.
  • تصل العقوبة إلى غرامة 50 ألف ريال سعودي مع وجود حبس لمدة تصل إلى ستة أشهر، ثم بعد ذلك يتم ترحيله إلى البلد التي ينتمي لها، وذلك إذا كانت تلك هي المرة الثالثة له في عدم التجديد.
  • لكن إذا كان الشخص مواطن يمني أو سوري لا يتم ترحيله إلى بلده، وذلك بسبب الأحوال السياسية الصعبة الموجودة في الدولتين.

اقرأ أيضًا: غرامة انتهاء تأشيرة الزيارة العائلية 2021

بذلك نكون قد تعرفنا على هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها، بالإضافة إلى خطوات التجديد سواء من خلال حجز موعد والذهاب للجوزات أو عن طريق منصة أبشر، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.