مواسير الصرف الصحي الخارجيه 9 أنواع

مواسير الصرف الصحي الخارجيه حيث إن اختيارها ليست بالأمر الهين، فهي مهمة صعبة تستدعي استشارة خبراء فنيين لاختيار النوع المناسب، نظراً لكون مواسير الصرف الصحي هى التي يتوقف عليها كفاءة نظام الصرف الخاص بالمنزل بالكامل سواء كان ذلك داخلياً أو خارجياً، لذلك فقد قمنا بإعداد هذا المقال للتعرف على أنواع مواسير الصرف الصحي الخارجيه وخصائص ومميزات كل نوع على حدى عبر موقع زيادة

أنواع مواسير الصرف الصحي الخارجيه

هناك أكثر من نوع من مواسير الصرف التي يتم تركيبها خارج المنزل، والتي يمكن الاختيار من بينها وفقاً لرغبات واحتياجات  صاحب المنزل وتتمثل هذه الأنواع في الآتي:-

1- مواسير PVC

مواسير الصرف الصحي الخارجيه

يتم استخدام هذا النوع في أنظمة الصرف التي تحتاج تجويف كبير، وتتمثل أهم مميزاته في مقاومته العالية لأشعة الشمس الضارة، والإجهاد الميكانيكي.

2- المواسير المموجة

مواسير الصرف الصحي الخارجيه

تتسم المواسير المموجة بصلابتها ووزنها الخفيف في نفس الوقت، الأمر الذي جعلها خيار ممتاز للعديد من الأشخاص مما زاد من شعبيتها وانتشارها مقارنة بالأنواع الأخرى، ولهذا النوع من المواسير نوعان هما كالتالي:-

  • مواسير مصنوعة من طبقة واحدة تكلفتها منخفضة، إلا أن جودتها قليلة ولا تتعامل بشكل جيد مع الصرف الصحي.
  • مواسير مصنعة من طبقتين سطحها الخارجي مطوي يسمح للمياه بالتدفق داخله دون تكوين رواسب، أو حدوث انسداد.

3- مواسير خزفية أو فخارية

مواسير الصرف الصحي الخارجيه

تعتمد طريقة صناعتها على حرق الطين، وأهم ما يميز هذا النوع من المواسير أنها تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، فضلاً عن سهولة تركيبها وعمرها الافتراضي الطويل.

4- المواسير الزهر

مواسير الصرف الصحي الخارجيه

تتسم مواسير الحديد الزهر بقوتها العالية ووزنها الكبير، بالإضافة إلى قدرتها الفائقة على مقاومة درجات الحرارة المرتفعة وعمرها الافتراضي الطويل.

تتمثل أبرز عيوب هذا النوع في قابليته في تكوين رواسب على السطح الخارجي، مما ينتج عنه حدوث انسداد بشكل مفاجيء، بالإضافة إلى فرض بعض القيود أثناء تركيبها في أنواع معينة من التربة.

5- مواسير البولي ايثيلين

مواسير الصرف الصحي الخارجيه

يعد هذا النوع من المواسير من الأنواع المناسبة للغاية لتركيب الشبكات الخارجية، حيث أنها تتمتع بقدرة عالية على تحمل الصدمات الهيدروليكية، أما عن عيوب هذا النوع فتتمثل في عدم قدرته على تحمل الحرارة وأشعة الشمس الفوق بنفسجية.

6- مواسير HDPE

مواسير الصرف الصحي الخارجيه

هذا النوع من المواسير يُصنع من مادة البولي إيثيلين منخفض الضغط، يتميز بمقاومته للتآكل والبيئة العدوانية كما أن مواسير هذا النوع خفيفة الوزن، أما عن سلبيات هذا النوع فتظهر في عدم تحمله للصقيع الشديد، وأشعة الشمس الفوق بنفسجية.

7- مواسير البولي بروبلين

مواسير الصرف الصحي الخارجيه

هو من الأنواع نادرة الاستخدام في شبكات الصرف الخارجية، ويعود السبب في ذلك إلى انخفاض صلابته وعدم قدرته على مقاومة درجات الحرارة المرتفعة، مما يجعلها تتلف بعد فترة قصيرة من تركيبها.

8- مواسير الأسمنت الاسبستي

مواسير الصرف الصحي الخارجيه

يُصنع هذا النوع من المواسير من خليط مكون من الأسمنت البورتلاندي والألياف المعدنية للأسبستوس، تتميز المواسير بخفة وزنها وقدرتها الفائقة على تحمل ظروف البيئة الخارجية، أما عن عيوب هذا النوع فتظهر في الهشاشة وسهولة التفتت.

9- المواسير البلاستيك

مواسير الصرف الصحي الخارجيه

يتم استخدام هذا النوع بكثرة في شبكات الصرف الخارجية، نظراً لكونها خفيفة الوزن وتكلفتها منخفضة كما أن نوع البلاستيك من أكثر الأنواع التي تتعرض للتلف أو التآكل بسهولة، إذ أن عمره الافتراضي قد يتجاوز 40 عام.

نصائح واجب اتباعها عند تركيب مواسير الصرف الصحي

هناك مجموعة من التوصيات والنصائح الواجب اتباعها عند الشروع في تركيب مواسير الصرف الصحي، حتى يتم تركيبها على أفضل وجه ممكن وتتمثل هذه النصائح في الآتي:-

  • ضرورة عمل رسم تخطيطي لخط الأنابيب، وحساب عدد الخامات والمواد المطلوبة.
  • الحرص على تركيب المنتجات البلاستيكية إلى الشبكة من نقطة الدخول البعيدة.
  • لضمان الغلق التام لوصلة المقبس، يراعى تشحيم حافة النهاية الأنبوبية الناعمة بمادة السليكون ومن ثم يتم إدخالها في المقبس مباشرة.
  • الحرص على تنظيف سطح المواسير من الأتربة والأوساخ، لكي يتم الصاقها بالغراء جيداً.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول خطوات بناء منزل من الالف الى الياء اقرأ هذا المقال: خطوات بناء منزل من الالف الى الياء على 8 مراحل

من هنا نكون قد استعرضنا جميع أنواع مواسير الصرف الصحي الخارجيه وتعرفنا على مميزات كل نوع وعيوبه ونتمنى أن يكون المقال قد حقق الاستفادة المرجوة منه حرصاً منا على رضاكم ونيل ثقتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.