محتوى يحترم عقلك

تقشير الوجه للبشرة الدهنية

تقشير الوجه للبشرة الدهنية يمكن أن يتم بعدة الطرق، وتحديد الطريقة التي تناسبك تكون على حسب حدة المشاكل التي سببتها لك البشرة الدهنية، حيث إن استمرارك على استخدام المقشر يكون له أهمية كبيرة لظهور البشرة بمظهر جيد وتفادي المشكلات التي تظهر بها، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف إلى طرق تقشير الوجه للبشرة الدهنية.

تقشير الوجه للبشرة الدهنية

اختلاف أنواع البشرة بين إنسان وآخر تجعل كل شخص يقوم ببعض الطرق لكي يحافظ على بشرته، عن طريق تجديد الخلايا وإزالة الجلد الميت، وبالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية فهم يعانون من ظهور إفرازات دهنية على البشرة تحديدًا إذا كان الجو حار.

هذا يرجع إلى أن الغدد المتواجدة بالبشرة الدهنية يكون لها نشاط سريع، مما يجعلها تقوم بطرد الزيوت الدهنية بشكل أسرع، وعندها يكون اتباع صاحب هذا النوع من البشرة لطرق تقشير الوجه للبشرة الدهنية تساعده في تقليل ظهور الحبوب، وظهور البشرة بمظهر جيد دون إفرازات مزعجة، وطرق التقشير تكون عبارة عن:

1- كريمات تقشير الوجه

هناك الكثير من الكريمات التي تساعد في تقشير الوجه، وبالنسبة لتقشير الوجه للبشرة الدهنية بالكريمات الطبية، فإن اختيار الكريمات التي تحتوي على حمض الساليسيليك أمر هام، وذلك لأن حمض الساليسيليك يستطيع الوصول إلى أعماق البشرة الدهنية.

وضعه في الكريمات بتركيز منخفض يكون له دور في القيام بمهمته دون أن يكون سبب بظهور الحبوب أو تهييج البشرة، ولكن في حالة كنت تعاني من مشكلة معينة بالبشرة وتأخذ لها علاج، فيجب أن تستشير الطبيب المتخصص في استخدام مقشر البشرة الدهنية مع الدواء الذي تخضع له سواء كان أقراص أو كريمات.

الحصول على نتيجة سريعة وفعالة توجب عليك أن تتبع بعض القواعد الهامة، لكي تلاحظ نتيجة سريعة في أقل وقت، وهذه القواعد تتمثل في:

  • عندما تقوم بشراء منتج يحتوي على حمض الساليسيليك، يفضل أن يكون كريم وليس جل؛ لأن الكريم يؤثر على البشرة الدهنية بشكل سريع وتقوم بطرد خلايا الجلد الميت، أما الجل يحتوي على مواد كيميائية أخرى من الممكن ألا تجعلك تلاحظ نتيجة فعالة لتقشير الوجه.
  • اختيار التركيز المناسب لحالتك من حمض الساليسيليك يساعدك في تفادي حدوث مشكلات بالبشرة، ويفضل في بداية استخدام مقشر الكريم أن تقوم باختيار نوع ذو تركيز قليل، وتبدأ بزيادته تدريجيًا حتى لا تسبب صدمة لبشرتك من استخدامك لكريم ذو تركيز قوي.
  • في حالة كنت تريد الحصول على نتيجة سريعة لتقشير البشرة، يفضل أن تقوم باستخدام كريم مقشر البشرة ليلاً وأن تجلس في غرفة لها إضاءة خافتة، لأنه يتفاعل مع الضوء الشديد وهذا يجعلك تتعرض لبعض المخاطر.
  • لا تقوم بوضع كمية كبيرة من الكريم المقشر على البشرة، حتى لا تتعرض البشرة للتهييج، فإن البشرة تمتص طبقة بسمك معين من الكريم، ووضعك لكمية كبيرة لن يجعلك تلاحظ نتيجة سريعة.
  • إذا كنت تعاني من مشكلة جلدية يجب أن تقوم باستشارة الطبيب المتخصص قبل أن تقوم باستعمال منتج يحتوي على حمض الساليسيليك، لأن له تأثير على الخلايا يجعلها نشطة بشكل أكبر، لذلك يجب استخدامه بحذر.

اقرأ أيضًا: أسباب جفاف البشرة الدهنية

2- تقشير البشرة بالوصفات الطبيعية

تعدد المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها في الوصفات لتقشير البشرة، ساعدت في أن يختار كل شخص الوصفة المناسبة له التي يقوم باتباعها كي يمنع تراكم خلايا الجلد الميت بالبشرة، وهذا يرجع إلى العناصر الطبيعية التي تتواجد بها والتي تساعد البشرة في التخلص من الزيوت المتواجدة بها.

بدون أن تتعرض البشرة الدهنية للجفاف أو أن تلاحظ توسع المسامات بالبشرة، ولكي تستطيع تقشير الوجه للبشرة الدهنية بالوصفات الطبيعية يجب عليك أتباع بعض الأمور مثل:

  • حاول أن تكون المكونات المستخدمة بالوصفة الطبيعية مناسبة مع بعضها، وعدم الإكثار في وضع المكونات بالماسك فإن هناك بعض المكونات عند امتزاجها معًا يمكن أن تسبب تهيج للبشرة.
  • عند مزج المكونات لتنفيذ نوع معين من الوصفات الطبيعية، يفضل ألا تقوم بعمل كمية كبيرة وتستعملها لعدة مرات، حتى لا تجف وتفقد فاعليتها.
  • لا تضع ماسك تقشير الوجه أكثر من 20 دقيقة على البشرة الدهنية، حتى لا يمتص الماسك الإفرازات الطبيعية المتواجدة بها والتي تفقدها رطوبتها.
  • الامتناع عن وضع الماسك وبعد إزالته أن تتعرض لأشعة الشمس، حتى تحصل على فوائده بالشكل الجيد.
  • من المهم قبل وضع الماسك أن تكون البشرة نظيفة وليس بها أي شوائب.
  • وجود عناصر مختلفة التكوين بالماسك يساعد في الحصول على الترطيب والتقشير في نفس الوقت، ومثال على ذلك مزج العسل مع السكر، أو الشوفان مع ماء الخيار أو أحد أنواع الزيوت مع حبوب القهوة.
  • عند إزالة ماسك التقشير يجب أن تقوم بفركه أولاً، حتى يتم طرد خلايا الجلد الميت بشكل أسرع، وبعدها استخدم الماء الفاتر في إزالة بقايا المقشر.
  • تجنب وضع الحليب أو أحد مشتقاته في مكونات الوصفة الطبيعية التي تريدها، حتى لا يزداد نشاط البشرة وتتعرض للتهيج أو انتشار الحبوب بها.
  • يفضل تطبيق الماسك الطبيعية بالأسبوع مرة واحدة أو مرتين كحد أقصى، حيث إن استخدام المقشرات بكثرة تجعل البشرة تتعرض للجفاف لفقدانها الكثير من المواد الطبيعية التي تحافظ على رطوبتها.
  • وضع كمية بسيطة من عصير الليمون أو ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان في الوصفة الطبيعية التي تقوم بتنفيذها، يساعدك في سد احتياجات البشرة من المواد المفيدة التي تكتسبها من الطعام.

3- تقشير البشرة الدهنية بالليزر

تطور مجالات استخدام الليزر للتخلص من العيوب التي تصيب البشرة، جعلت أصحاب البشرة الدهنية لهم نصيب في ذلك، وبما أن البشرة الدهنية هي الأكثر عرضة لحدوث المشاكل، فهناك بعض الأشخاص لهم مظهر سيئ بسبب أن نوع بشرتهم دهنية.

مثال لذلك توسع المسام وظهور الحبوب بإفراط للدرجة التي تعيق الإنسان من السيطرة عليها، وهذا ما يجعل الليزر هو أسرع حل لإخفاء تلك العيوب المزعجة، وهذا يرجع إلى قدرة الليزر على إزالة الشوائب من الجلد وإخفاء الندوب.

بسبب استهداف شعاع الليزر منطقة معينة بالبشرة تساعد في جعل المناطق الظاهرة مثل الوجه واليدين لهم مظهر جيد، وهذا يجعل الليزر من أحد الأساليب المستخدمة في تقشير الوجه للبشرة الدهنية التي بها عيوب كثيرة.

أهمية اتباع طرق تقشير البشرة الدهنية

البشرة الدهنية تحتاج من صاحبها عناية فائقة حتى لا يعاني من مشكلات كثيرة، واتباعه لأحد طرق تقشير الوجه للبشرة الدهنية تساعده في روتين العناية، الذي إذا لم يتم وضعه بالشكل الصحيح سيعاني الشخص من مشكلات كثيرة تجعل له مظهر سيئ، وذلك لأن طرق التقشير لها أهمية كبيرة مثل:

  • قيام الشخص باتباع طرق تقشير البشرة بالشكل الجيد تساعده في تحفيز خلايا البشرة، وذلك عن طريق إزالة الجلد الميت الذي يساعد في الكشف عن طبقات الجلد ذات الحالة الجيدة.
  • منع تراكم الخلايا الميتة بالجلد حيث إن الإفرازات التي تكون ناتجة من البشرة الدهنية، تجعل خلايا الجلد الميتة تلتصق أكثر بالبشرة، مما يجعلها تتراكم بشكل كبير، وعدم اهتمام الشخص بالعناية بالبشرة يجعل التصبغات تظهر على بشرته بسبب تراكمها دون طردها.
  • وضع مقشر للبشرة الدهنية مرة كل أسبوع يساعد في التقليل من نسبة إفراز البشرة للدهون، مما يكون له دور كبير في منع ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب، والذي يجعل البشرة تعاني من مشكلات كبيرة.
  • من أهم الأشياء التي يستفيد منها صاحب البشرة الدهنية عندما يستمر على تقشير الوجه هو جعل البشرة لها مظهر جيد، فإن التقشير يساعد على تنظيف أعماق البشرة والتقليل من الالتهابات التي تحدث بها، وهذا ما يمنع ظهور الحبوب.
  • استمرار صاحب البشرة الدهنية على تقشير البشرة يساعد في تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، وبالتالي تتأخر نسبة ظهور علامات التقدم بالعمر لديه.

منتجات تقشير تناسب البشرة الدهنية

كما ذكرنا أن من ضمن طرق تقشير الوجه للبشرة الدهنية هو استخدام الكريمات، فهناك بعض الأنواع التي ينصح الأطباء باستخدامها، فهي تحتوي على نسب متوازنة من الأحماض تقوم بالتقشير مع الحفاظ على رطوبة البشرة دون أن تفقد المواد الدهنية الصحية المتواجدة بها، وهذا المنتجات مثل:

  • كريم CLINIQUE: يقوم بتنقية الأنسجة المتواجدة بالبشرة من البكتيريا والشوائب، وبالتالي يساعد ذلك في سهولة امتصاص البشرة للمواد التي تحتاجها لتعزيز نموها.

تقشير الوجه للبشرة الدهنية

  • كريم Dermalogica: من أفضل أنواع الكريمات التي تجعل البشرة الدهنية لها مظهر جيد، ولكن يجب عليك قبل استخدامه أن تقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر حتى يكون له فاعلية واضحة، وينصح الأطباء به لأنه يحتوي على نسبة مناسبة من حمض الساليسيليك وأنزيمات طبيعية من الأرز والشوفان والشاي مما يجعل دهون البشرة متوازنة.

تقشير الوجه للبشرة الدهنية

  • كريم deep Clean: في حالة كنت تريد نوع من الكريمات المقشرة يحتوي على نسبة عالية من حمض الساليسيليك فإن هذا النوع مناسب جدًا لديك، ووجد مواد كيميائية أخرى به تساعد في تطهير المسام وإزالة السموم والجراثيم المتواجدة بالبشرة.

تقشير الوجه للبشرة الدهنية

اقرأ أيضًا: فوائد الفازلين للبشرة الدهنية

مكونات طبيعية تستخدم بتقشير البشرة الدهنية

اتباع الشخص لطريقة تقشير الوجه للبشرة الدهنية طبيعيًا يساعده في الحصول على نتيجة جيدة وفوائد كثيرة، ولكن هناك بعض المكونات الطبيعية التي يجب أن تهتم بتواجدها في روتين العناية بالبشرة الدهنية، حتى تلاحظ نتيجة سريعة وجيدة وهذه المكونات عبارة عن:

1- تقشير البشرة الدهنية بالخيار

تقشير الوجه للبشرة الدهنية

احتواء الخيار على أنواع مختلفة من الفيتامينات مع حمض الفوليك ومعادن مثل المغنسيوم والبوتاسيوم، ساعد بشكل كبير في أن يكون ماسك الخيار له فوائد كثيرة بالبشرة حتى أصبح من أهم وصفات تقشير الوجه للبشرة الدهنية.

فمن الممكن أن تقوم بخلط الخيار مع الزبادي أو النشا أو العسل الأبيض لكي تحصل على أنواع متعددة من الماسكات يدخل الخيار في تكوينها، ويمكنك أيضًا تقطيع الخيار شرائح أو بشرة إلى قطع صغيرة ومزجه بمكون أخر، فإن الخيار له تأثير إيجابي على البشرة الدهنية وهذا يظهر في:

  • قدرة الخيار على تقوية الأنسجة والخلايا المتواجدة بالبشرة يرجع إلى احتوائه على معادن السيليكا، والتي لها فضل في تقوية الأوتار الضعيفة بالبشرة، مما يجعل لها نضارة حتى تصبح مشرقة.
  • وضع شرائح الخيار فوق ماسك الخيار بالبشرة يساعد في ترطيبها، لأن الخيار به نسبة كبيرة من الماء.
  • في حالة تواجد بالبشرة بقع داكنة نتيجة جلوس الشخص في الشمس لفترة طويلة، فإن الخيار له القدرة على إخفاء أثر الحبوب.
  • إذا كنت تعاني من انتفاخ تحت العين، فإن وضع شرائح الخيار بها تساعد في تقليل الانتفاخ ومنع حدوث تورم.
  • يوجد في الخيار أنواع مختلفة من الأحماض، وهذا ساعد في منح البشرة الدهنية التوازن التي تحتاجه، فهناك بعض الأحماض تقوم بتقليل الإفرازات والأنواع الأخرى تقوم بترطيب البشرة عن طريق وضع الماء بها.
  • في حالة كنت تعاني من مشكلة حب الشباب فإن استخدام مقشر الخيار يساعد في تنظيف البشرة من البكتيريا الضارة، وتخفيف ظهور حب الشباب.
  • إذا كنت تعاني من تهيج أو التهاب في البشرة، فإن ماسك الخيار للتقشير يساعد في التقليل من تلك المشكلة.

2- استخدام العسل كمقشر للبشرة

تقشير الوجه للبشرة الدهنية

العسل الطبيعي المستخرج من النحل له الكثير من الفوائد، والتي تقوم بتعزيز نشاط الخلايا وتجديدها، مما يجعله يستخدم في كثير من الوصفات الطبيعية التابعة للعناية بالبشرة، وبالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية يكون استخدامهم للعسل في الوصفات الطبية يجعلهم يحصلون على فوائد كبيرة مثل:

  • تنظيف البشرة: من الممكن أن يقوم الشخص ذو البشرة الدهنية باستخدام العسل الأبيض كغسول يومي للبشرة، وهذا ليكون للبشرة مظهر جيد ومشرق، مما يجعل استخدامه للمقشرات الأخرى له نتيجة سريعة.

هذا يتم عن طريق وضع ملعقة من العسل مع عصير الليمون وملعقتان من ماء الورد ووضعهم في زجاجة تستخدم يوميًا لتنظيف البشرة.

  • تقشير البشرة: مزج العسل مع النشا أو السكر أو بودرة بذور اللوز، وتقليبهم جيدًا ثم وضعها على البشرة وإزالتها بعد 20 دقيقة يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتقشير البشرة ليكون لها مظهر جيد.
  • تنعيم البشرة: العسل يعطي نعومة للبشرة وهذا يرجع على أنه له القدرة على ترطيبها، وإن كنت تعاني من جفاف بمنطقة معينة من البشرة بسبب حروق الشمس أو الحبوب، فيمكن لك أن تقوم بمزج العسل مع الجلسرين لكي تحصل على نتيجة سريعة.

3- قدرة زيت جوز الهند على تقشير البشرة

تقشير الوجه للبشرة الدهنية

يستخدم زيت جوز الهند في الكثير من المنتجات التي تخص العناية بالبشرة، وذلك لكثرة فوائده واحتوائه على عناصر طبيعية بنسب كبيرة تساعد في تقشير الوجه للبشرة الدهنية، مما يكون له دور في تجديد الخلايا وجعل البشرة لها مظهر مشرق وجذاب، فإن زيت جوز الهند يساعد على:

  • تخلص صاحب البشرة الدهنية من الهالات السوداء المتواجدة بالبشرة، وهذا لقدرة زيت جوز الهند على تنظيف البشرة من الأعماق وإزالة التصبغات المتواجدة بها.
  • تقليل تأثير أشعة الشمس على البشرة الدهنية، فإن احتوائه على فيتامين E ومواد مضادة للأكسدة، يساعد في تقوية البشرة وحماية الجلد من التلف.
  • يقوم زيت جوز الهند بإزالة الأتربة والأوساخ المتراكمة على البشرة الدهنية، مما يجعل البشرة لها مسام ضيقة وبالتالي تحصل على النعومة التي تحتاجها.
  • تقليل ظهور حب الشباب لأنه قادر على قتل البكتيريا والجراثيم الضارة.
  • شد التجاعيد التي تظهر بشكل سريع لأصحاب البشرة الدهنية، عن طريق الحفاظ على صحة الخطوط الدقيقة المتواجدة في المناطق الضعيفة بالبشرة.
  • في حالة تريد استخدام زيت جوز الهند بالطريقة الطبيعية بدون أن يكون ماسك، فقم بوضع ملعقتين منه مع ملعقة من السكر أو بودرة الشوفان، لكي يكون جفافه سريع وتستطيع تقشيره بطريقة سهلة.

4- استخدامات دقيق الشوفان لتقشير البشرة

تقشير الوجه للبشرة الدهنية

الشوفان عبارة عن بذور تحتوي على قيم غذائية لا يستطيع الجسم الاستغناء عنه، ومزجه مع مكونات أخرى طبيعية لاستخدامه بتقشير البشرة يساعد في الحصول على نتيجة سريعة وجيدة، فهو من أفضل وسائل تقشير الوجه للبشرة الدهنية، وهذا لكثرة فوائده التي تكون عبارة عن:

  • يساعد دقيق الشوفان في التخلص من مشكلة حب الشباب.
  • له القدرة على تنظيف البشرة، وأيضًا التخلص من الرؤوس السوداء.
  • امتصاص دقيق الشوفان للأشعة الضارة المتواجدة في البشرة تجعل البشرة لها لون أفتح.
  • استخدامه كمقشر يرجع إلى أنه قادر على تقليل نسبة الزيوت المتواجدة في الطبقات الداخلية للبشرة.
  • التصاق الجلد الميت بدقيق الشوفان يجعل للبشرة نضارة وإشراقة في مظهرها.
  • التقليل من ظهور التجاعيد والخطوط البيضاء التي تظهر مع تقدم العمر.

اقرأ أيضًا: وصفات إزالة الحبوب من الوجه الدهني

نصائح للحفاظ على البشرة الدهنية

اتباع أصحاب البشرة الدهنية لبعض النصائح في الفترة التي يقومون بها بتقشير الوجه للبشرة الدهنية، تساعدهم بشكل كبير في الحصول على نتيجة سريعة بأقل وقت، مع تحفيز خلايا البشرة على إنتاج الكولاجين لتقليل ظهور التجاعيد، وهذا يكون أمر هام لتفادي تلف البشرة المبكر، وهذه النصائح عبارة عن:

  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت مثل السوداني والمكسرات.
  • يمكن لك أن توازن بين استخدامك للكريمات المقشرة والوصفات الطبيعية، حتى تحصل على نتيجة جيدة.
  • ينصح عند تعرض البشرة لظهور الحبوب بها ألا تقوم بحكها، حتى لا تنتشر البكتيريا في أجزاء أخرى بالبشرة.
  • عندما تستخدم أحد الأنواع السابقة بالمقشرات، تجنب أن تلمس الشعر حتى لا تقل الدهون منه ويتعرض للتلف.
  • احرص على أن يكون المقشر الذي تستخدمه لا يقوم بغلق المسام بشكل تام.
  • بالنسبة للمرأة التي تريد الحصول على مظهر جيد لبشرتها في أقل وقت، عن طريق الاتباع المستمر للمقشرات يجب أن تتفادى وضع كمية كبيرة من مستحضرات التجميل.
  • في حالة كان صاحب البشرة الدهنية يحمل جينات وراثية تسبب زيادة إفراز المسام للدهون، فيجب أن يقوم بالذهاب إلى الطبيب وإيجاد علاج طبي مناسب للتقليل من نشاط الغدد بشكل صحي.
  • الاهتمام بتقشير البشرة مرة واحدة بالأسبوع يساعد في التخلص من دهون البشرة مع احتفاظها بالكولاجين الذي يقلل من ظهور تجاعيد البشرة والخطوط الرفيعة.
  • في حالة أنك تعرضت للتهيج بعد إزالة مقشر البشرة الذي تستخدمه، فيجب أن تقوم باستعمال جل الصبار للتخفيف من التهيج ومنع ظهور الحبوب المعبأة بالبكتيريا الضارة.
  • تتعدد الأنواع المستخدمة في تقشير البشرة فإذا كنت تعاني من مشاكل كبيرة يجب عليك استخدام الليزر، أما إذا كان حجم المشكلة صغير يسهل السيطرة عليه فتكون الكريمات الطبية والوصفات الطبية أفضل وأرخص لأن الليزر وسيلة مكلفة.
  • تجنب أن يلمس المقشر الذي تستخدمه العين، حتى لا تتعرض للتلف الكبير.
  • يمكن لك أن تقوم باستعمال فرشاة أو اسفنجة التقشير لتحصل على نتيجة سريعة.
  • استخدام التنر لإزالة بقايا مستحضرات التجميل أمر هام، لكي تتأكد من أن خلايا الجلد لا يتواجد بها أي شوائب أو بكتيريا تظل تنشط بها وتسبب بقع سوداء.
  • بعد الانتهاء من استخدام المقشر يفضل وضع الثلج على البشرة، حتى يتم غلق المسام وتفادي ظهور حبوب أو تهيج البشرة.

إن اتباع طرق تقشير الوجه للبشرة الدهنية سواء كانت بالوصفات الطبيعية أو الكريمات أو الليزر، يكون أمر هام جدًا للحصول على بشرة نقية خالية من الجلد الميت، مما يساعد في إخفاء عيوبها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.