تسهيل الولادة الطبيعية بعد القيصرية

تسهيل الولادة الطبيعية بعد القيصرية يتسائلون الكثير من السيدات عن ما هي طرق تسهيل الولادة الطبيعية بعد القيصرية، هناك قاعدة غريبة عن الكثير من السيدات إلي أن إذا كانت الأم قد ولدت بعملية قيصرية، فستكون كل ولاداتها التالية بعملية قيصرية، ثم إذا لم تكن هناك موانع، فستتطور الأمور لتكون قادرة على إعطاء الأم فرصة للولادة بشكل طبيعي بعد الولادة القيصرية الآن، يمكن لأي أم أن تأمل في الولادة بشكل طبيعي حتى بعد الولادة مرتين، من العمليات القيصرية، بالطبع، يجب أن يكون لدى الطبيب بعض الشروط لاتخاذ قرار، وهناك بعض الطرق لتعزيز الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية. 

تسهيل الولادة الطبيعية بعد القيصرية

هناك شروط معينة يجب مراعاتها لكي تنجح عملية تسهيل الولادة الطبيعية بعد القيصرية و هذه الشروط سوف نذكرها في السطور القليلة التالية والتي تسمى عوامل نجاح الولادة الطبيعية بعد القيصرية، بين النساء اللواتي خضعن لعملية قيصرية ، فإن معدل نجاح الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية يصل إلى 60-80 ٪. تشمل أهم العوامل في تعزيز الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية ما يلي:

  1. تحافظ الأم على الوزن أثناء الحمل، لذا فإن زيادة الوزن أثناء الحمل تتراوح بين 8 و 14 كجم. 
  2. يجب على الأم مراقبة ضغط الدم بانتظام واتخاذ التدابير العلاجية اللازمة في حالة ارتفاع ضغط الدم. 
  3. تتغلب الأم على القلق والتوتر الناتج عن عملية الولادة.
  4. تتم الولادة في مستشفى جيد التدريب مع مرافق رعاية صحية مجهزة تجهيزًا جيدًا. 
  5. يجب على الأم فهم جميع الاحتمالات قبل عملية الولادة. 
  6. أثناء الولادة القيصرية، يجب على الأم إجراء تمرين التنفس واتباع تعليمات الطبيب بدقة.

وندعوكم لقراءة موضوع الولادة الطبيعية بعد القيصري وما خطورة الاستعداد لها: الولادة الطبيعية بعد القيصري وما خطورة الاستعداد لها

عوامل نجاح الولادة الطبيعية بعد القيصرية

قد تشمل أهم العوامل للولادة الناجحة بعد الولادة ما يلي: 

  • الأم لديها طفل واحد فقط وليست أن تكون حامل بتؤام. 
  • يتم إجراء عملية قيصرية واحدة فقط قبل الولادة الطبيعية. 
  • الجروح القيصرية منخفضة في جدار الرحم. 
  • الأم و الطفل ويجب أن يكون وزنهم مناسب ومتناسق.
  • سواء كانت الأم تعاني من أي مشاكل صحية، مثل الضغط العالي أو أمراض القلب، تجربة الولادة الطبيعية. 
  • يتم التسليم في مستشفى مجهز بالكامل. 
  • الوقت بين حملين لا يقل عن سنتين.

ومن هنا سنتعرف علي الم الظهر في الشهر التاسع من علامات الولادة وأسبابه وكيفية الحد منه: الم الظهر في الشهر التاسع من علامات الولادة و أسبابه وكيفية الحد منه

تسهيل الولادة الطبيعية

على الرغم من المزايا العديدة للولادة الطبيعية، لا يزال الخوف من الألم يسيطر على عقول العديد من النساء، ويأمل الكثير من الناس في تسهيل الولادة الطبيعية من خلال حلول سحرية، وربما يكون تسهيل الولادة الطبيعية أحد رغبات كل امرأة.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

سنراجع معك أهم العوامل التي تساهم في الولادة الطبيعية من الجوانب التالية، خاصة في حالة ولادتك الأولى:

  • يمكن لبعض التمارين الخفيفة أثناء الحمل أن تحافظ على صحتك، وأكثرها شيوعًا المشي، خاصةً خلال الأشهر الأخيرة من الحمل. 
  • يمكنك إجراء تمارين التوليد وأمراض النساء، ويمكنك العثور على هذه التمارين على الإنترنت. 
  • تأكد من حصولك على الدعم اللازم من الأشخاص من حولك، وخاصة زوجك.
  • حافظ على الهدوء في بداية اعراض الولادة لأن الطلق يمكن أن يستمر حتى 18 ساعة. 
  • تناول الطعام الخفيف في وقت مبكر من الولادة. 
  • يمكن للاسترخاء أن يريح أعصابك وعضلاتك كثيرًا. 
  • يمكنك حتى أخذ حمام ساخن في حوض الاستحمام أو حتى استخدام الجاكوزي.
  • لا تستلقي على ظهرك لأنه سيزيد من الألم. 
  • اسأل طبيبك عن فرصك في استخدام المهدئات لتقليل الألم.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع هل الحلبة مضرة للحامل؟ وما هي الكمية المناسبة لتناولها؟: هل الحلبة مضرة للحامل ؟ وما هي الكمية المناسبة لتناولها ؟

ما السبب الذي يجعل النساء تفكر في الولادة الطبيعية التالية للقيصرية؟

بالمقارنة مع العملية القيصرية مرة أخرى، فإن الولادة الطبيعية لا تتطلب جراحة، وإقامة المستشفى أقصر، ويمكن استعادة الأنشطة اليومية العادية بشكل أسرع، إذا كنت تفضلين الولادة الطبيعية أو كنت ترغبين في الولادة الطبيعية، فقد تكون العملية القيصرية بعد الولادة أكثر فائدة.

من المهم أيضًا تذكر الحمل المستقبلي، إذا كنت تخططين لإنجاب طفل في المستقبل، فقد تساعدك العملية القيصرية العادية التالية على تجنب مخاطر الولادة القيصرية المتعددة، مثل تلف الأمعاء أو المثانة ومشاكل المشيمة.

ما أوجه الاختلاف بين الولادة الطبيعية التالية القيصرية والولادة الطبيعية العادية

من حيث المخاض والولادة في كلتا الحالتين، لا تختلف الخصائص الفسيولوجية للعمالة ومع ذلك، ستتم مراقبتك أنت وطفلك عن كثب، إذا لزم الأمر، سيكون مقدم الرعاية الصحية الخاص بك جاهزًا لإجراء عملية قيصرية مرة أخرى.

النصائح التي يمكن توجيهها للنساء التي تفكر في الولادة الطبيعية التالية للقيصرية

إذا كنت تفكر في إجراء عملية قيصرية طبيعية بعد الولادة الطبيعية، فيرجى مناقشة هذا الخيار مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في وقت مبكر من الحمل.

 لكي تقومي بفهم  سياسة الولادة القيصرية للولادة الطبيعية التالية في المنشأة التي ستنجب فيها طفلًا، لكن كن مرنًا. اعتمادًا على حالة الولادة، قد تكون الولادة القيصرية العادية التالية خيارًا محددًا، أو بعد الاستشارة، إذا كنت أنت ومقدم الرعاية الصحية لديك هما أفضل الخيارات، يمكنك أن تقرر إجراء عملية قيصرية مرة أخرى.

من التي تعد مؤهلة للولادة الطبيعية التالية للقيصرية

يعتمد ما إذا كنت مؤهلاً للولادة القيصرية العادية التالية على عدة عوامل. على سبيل المثال:

  •  هل لديك ولادة طبيعية من قبل؟ إذا ولدت المرأة بشكل طبيعي مرة واحدة على الأقل قبل إجراء العملية القيصرية الأخيرة، فذلك يزداد احتمال نجاح العملية القيصرية بعد الولادة.
  • ما الذي تطلب العملية القيصرية الأخيرة؟ إذا تم إجراء عملية قيصرية لأسباب لم تعد موجودة أثناء الحمل الحالي، مثل وضع الطفل في الرحم، فقد تكونين مرشحًا مثاليًا لإجراء عملية قيصرية طبيعية بعد الولادة.
  • ما نوع الشق الجراحي الرحمي الذي تم استخدامه في العملية القيصرية السابقة؟ في معظم العمليات القيصرية، يكون الشق الجانبي منخفضًا بشكل عام، النساء اللواتي لديهن شقوق جانبية منخفضة مؤهلات للولادة القيصرية بعد الولادة الطبيعية، إذا تم عمل شق رأسي في الرحم العلوي (شق جراحي تقليدي)، بسبب خطر تمزق الرحم، لا ينصح بعملية قيصرية.
  • هل لديك مشاكل صحية قد تؤثر على الولادة الطبيعية؟ إذا كنت تعاني من مشكلة مشيمية، أو يظهر المؤخرة، أو يمكن أن تنتقل إلى الطفل أثناء الولادة الطبيعية، مثل الهربس التناسلي أو فيروس نقص المناعة البشرية، فقد توصي بإجراء عملية قيصرية.
  • متى تم إجراء آخر عملية قيصرية؟ إذا حاولت إجراء عملية قيصرية طبيعية بعد الولادة بفترة وجيزة بعد الولادة القيصرية (على سبيل المثال، في غضون 18 إلى 24 شهرًا)، فإن خطر تمزق الرحم يزداد.
  • أين سيكون لديك أطفال؟ خطط لتجهيز المرافق اللازمة للولادة القيصرية الطارئة، الولادة المنزلية غير مناسبة للولادة القيصرية بعد الولادة الطبيعية.
  • هل تحتاج إلى خصوبة؟ إذا كانت الأدوية اللازمة لتحفيز المخاض ضرورية، فيجب إجراء العملية القيصرية بعد الولادة بحذر.
  • ضع في اعتبارك أيضًا أنه إذا تمزق الرحم أثناء حملك الأخير، فسيتم استبعادك من الولادة الطبيعية خلال العملية القيصرية التالية.

وللتعرف علي موضوع نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية وخطوات إجراء العملية: نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية وخطوات إجراء العملية

ننصح الأم، بأن يرجى تذكر أن الولادة الطبيعية هي عملية فسيولوجية حيث يكون جسمك جاهزًا بالكامل لها، لذلك لا تتردد في أن تسألك عن فرصة الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية، وهذه هي أدق المعلومات المتعلقة بعملية تسهيل الولادة الطبيعية بعد القيصرية، وقمنا بتوضيح بعض النصائح والتعليمات التي يجب علي الأم قرائتها جيدا والأخذ بالاعتبار بها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.