العوامل التي تهدد التنوع الحيوي وأهمية التنوع

العوامل التي تهدد التنوع الحيوي ينبغي تفاديها، حيث تعد الحيوانات والنباتات من أهم وأثمن الموارد الحية الموجودة في البيئة، حيث أنها لها دور كبير في اتزان الأنظمة البيئية، وتكمن أهميتها في أن الإنسان يعتمد عليها كمصدر الغذاء والملبس والدواء وغيرها من الاحتياجات الأولية والثانوية للإنسان، ولهذا يهتم الإنسان كثيراً بالتنوع الحيوي، واليوم سوف نتطرق للمزيد من التفاصيل عبر موقع زيادة.

العوامل التي تهدد التنوع الحيوي

  • تقسيم الوطن العربي.
  • التغيرات المناخية في أنحاء  العالم.
  • تحويل النظام البيئي وتدهور النظام الإيكولوجي في البيئة.

مفهوم التنوع الحيوي

لكي نصل إلى العوامل التي تهدد التنوع الحيوي ويتم معالجتها، لابد وأن نتعرف على مفهوم التنوع الحيوي وهو جميع أنماط الحياة المختلفة الموجودة على سطح الأرض بأكملها من كائنات حية دقيقة وحيوانات وفطريات.

وبالإضافة إلى ذلك يشير التنوع الحيوي إلى المناطق التي تعيش فيها الجماعات البشرية تختلف الكائنات الحية باختلاف البيئة المستمدة منها النظم البيئية البحرية والنظم البيئية البرية وباقي النظم المائية والتكوينات البيئية التي تشكل هذه النظم جزءًا منها ويتضمن هذا الاختلاف التنوع الحيوي.

اقرأ أيضاً: اخطار تواجه التنوع الحيوي وطرق الحفاظ عليه

كيف يمكن الحفاظ على التنوع الحيوي ؟

يُمكن الحفاظ على التنوع الحيوي في البيئة الطبيعة الأصلية، وذلك بالحفاظ على الأنظمة البيئية والأماكن الطبيعية وما تشمله من تجمعات الأنواع المختلفة المقابلة للنمو في المحيط الطبيعي لها وترتكز أفضلية الطرق في ما يلي:

العوامل التي تهدد التنوع الحيوي
العوامل التي تهدد التنوع الحيوي
  • حفظ المصادر الوراثية الحية في البيئة التي نمت وتطورت فيها.
  • الأنواع الحيوانات المدجنة والنباتات المزروعة يتم حفظها في بيئاتها التي تطورت فيها، حيث أنها في هذه الطريقة يتم حفظ التنوع الحيوي في مكانه الأصلي عن طريق حفظ الموطن الطبيعي في موقعه ومن أنواع هذا الأسلوب الحدائق الطبيعة، المحميات الطبيعية، وغيرها المزيد من المناطق المحمية التي تستهدف حماية الكائنات الحية في مواطنها البرية.
  • الاستفادة من التقنيات الحديثة في تنمية التنوع الحيوي مثل زراعة الأنسجة وتقنيات نقل الأجمل وغيرها.
  • التعاون مع الهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية عن طريق الاستفادة من التعاون والدعم المادي الذي تقدمه هذه المنظمات لتمويل مشاريع تنمية التنوع الحيوي، والاستفادة من المعلومات والخبرات التي يمكن الحصول عليها منها.
  • إجراء عمليات مسح للموارد الطبيعة والحياة بأنواعها المختلفة الحياة البرية، لكي يتم التعرف على مصادر الغذاء والشراب والأمراض وتوزيعها وهجرتها وتكاثرها.
  • بناء قواعد بيانات والاستفادة من المعلومات في برامج تنمية التنوع الحيوي على أسس صحيحة.

اقرأ أيضاً: مستويات التنظيم في المخلوقات الحية بالترتيب

أهمية التنوع الحيوي

  • أهمية التنوع الحيوي بالنسبة للإنسان هام جداً، لتحقيق توازن النظام في البيئة وبالتالي يتم الحفاظ على سلامة الإنسان وصحته والحفاظ على سلامة الكائنات الحية الموجودة في البيئة المحيطة بالإنسان، حيث تساهم النباتات والحيوانات بتوفير غذاء الإنسان والدواء الذي ينتج من هذه النباتات كما أن ذلك يسهم في الحفاظ على الثروات الأساسية لحياة الإنسان في يومه.
  • تنقي النباتات الجو في البيئة المحيطة بنا من ثاني أكيد الكربون وتمدنا بالأكسجين، لذلك وجود الغابات يقلل من انتشار ثاني أكسيد الكربون، مما يحدث تأثيرا ملحوظا في التغير المناخ العالمي.
  • البكتريا وديدان الأرض هذه الكائنات الحية تتغذى على المواد العضوية الموجودة بالتربة، مما يمنع ازدحامها فيزيد ذلك من خصوبة التربة مثل البكتيريا العنقودية وهي من أهم أنواع البكتيريا التي توجد في نبات الفول حيث تقوم بتخصيب التربة.
  • الأسود والنمور التي تعتبر من أهم الحيوانات المفترسة التي تعمل ضبط أعداد الكائنات الأخرى في البيئة التي تعيش فيها الأعداد الهائلة من الحيوانات الآكلة للعشب مثل الزراف والفيلم والحيوانات القارضة.

اقرأ أيضاً: أهمية المحافظة على البيئة من التلوث

العوامل التي تهدد التنوع الحيوي قمنا بتوضيحها بشكل واضح من خلال موقعنا هذا أتمنى أن تستفيدوا من ما قدمناه.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. بدوي مصطفى شعبان بدوى يقول

    كنت عايز من حضرتك كتب عن الغلاف الحيوى أو التنوع الحيوى أو اى حاجه فى هذا الموضوع والشكر