الكليات المتاحة لعلمي علوم 2021

الكليات المتاحة لعلمي علوم 2021 المرحلة الثانية قد أعلن عنها الدكتور خالد عبد الغفار – وزير التعليم العالي- ذلك بعد أن كان طلاب الثانوية العامة ينتظرون التعرف على الكليات المتاحة.

فقد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن توافر عدد من الكليات ذات التخصص العلمي، والتي منها بعض الكليات الطبية، بحيث يمكن الانضمام لها في المرحلة الثانية من التنسيق، وسوف نتعرف على الكليات المتاحة لعلمي علوم 2021 من خلال موقع زيادة.

الكليات المتاحة لعلمي علوم 2021

من خلال مؤتمر صحفي اجتمع به القادة التنفيذين لموكب التعليم في مصر.. وهما الدكتور طارق شوقي- وزير التربية والتعليم والتعليم الفني- والدكتور خالد عبد الغفار-وزير التعليم العالي والبحث العلمي-تم الإعلان عن نتيجة تنسيق المرحلة الأولى.

كما تم من خلال المؤتمر الكشف عن الكليات التي تم اكتمال العدد بها، لتدافع الطلاب عليها خلال المرحلة الأولى من التنسيق، خاصة الكليات المتاحة لعلمي علوم 2021.

مع ذلك فمازال هناك عدد لا بأس به من الكليات المتخصصة لشعبة علمي علوم.. تحمل الطابع العلمي وكليات تنتمي للقطاع الصحي.

مع العلم أنها متاحة لانضمام الطلاب في المرحلة الثانية المقرر بدايتها 31/8/2021، فمازال هناك الكثير من الكليات المتاحة لعلمي علوم 2021 في المرحلة الثانية.

 

تعتبر تلك الفرصة هي الأمل لمن لم يوفقهم الله بالحصول على نسبة الدرجات التي تؤهلهم للحاق بموكب المرحلة الأولى من التنسيق الخاص بشعبة علمي علوم، حيث يمكنهم إيجاد ما تمنوا من الكليات المتاحة لعلمي علوم 2021 المرحلة الثانية.

إذا كنت تريد التعرف على الكليات المتاحة لعلمي علوم 2021 المرحلة الثانية فهي تتمثل فيما يلي:

  • كليات تمريض
  • كلية طب بيطري
  • كليات علوم
  • كليات زراعة
  • كليات إعلام
  • كليا الذكاء الاصطناعي
  • كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
  • كليات الألسن
  • جامعات التكنولوجية
  • كليات حاسبات ومعلومات

بالإضافة لجميع الكليات ذات الدراسة النظرية، مازالت متوفرة كلياتها لطلاب شعبة علمي علوم.

سوف نعرض الآن عرض تفصيلي عن الكليات المتاحة لعلمي علوم 2021، لتيسير تحديد الرؤية لطالب المرحلة الثانوية الذي أصبح على أعتاب الخوض في مرحلة مختلفة تمامًا من حياته.

اقرأ أيضًا: كليات تقبل من 85 علمي علوم

كلية الزراعة

كلية الزراعة تسمى كلية الحياة، فالطالب بها لا يدرس الزراعة بمفهومها الفلكلوري، لكن يدرس كيف يقيم الحياة على الأرض من خلال دراسة كل ما له علاقة بقيام الحياة.

فعند سماع كلمة كلية الزراعة يطرأ على ذهن الغير واعيين بتخصصات الأكاديمية والعلوم الطبيعية صورة نمطية تتعلق بما يسمى بالاصطلاح الشعبي بال “فلاحة”، وتعريفها من الاصطلاح الريفي هي القيام بزراعة وعزق الأرض ورعاية محصولها حتى يأتي ميعاد حصاده.

لكن مالا يدركه الكثير هو التخصص الأكاديمي لشتى أنواع العلوم الإنسانية والطبية والطبيعية والكيميائية والهندسية والحسابية، المسئولة عنها كلية الزراعة بتخصصاتها وأقسامها المختلفة.

فتلك الكلية تحمل بين أركانها 19 قسم مختلف يشمل كل جوانب قيام الحياة على الأرض، من (دراسات فيسيولوجية لحالات النباتات، دارسات تنسيقية للحدائق والأزهار، دارسات متخصصة للمحاصيل الزراعية، دراسات هندسية لخدمة الزراعة…إلخ)

حتى إن كلية الزراعة تطرق للدراسات النفسية والاجتماعية للمجتمع الذي يعيش به الفلاح المصري وحالته وأطواره، ومدى تأثيرها على نفسيته، وذلك من خلال قسم متخصص وهو قسم “علم الاجتماع الريفي”.

فندرك أننا أمام كلية شاملة لكل جوانب الحياة والعلوم الطبيعية والهندسية والاقتصادية والبيئية والإنسانية والطبية، مع تسخير كل تلك العلوم والنظريات والدراسات والأبحاث لخدمة الأرض والحياة.

كلية الزراعة متاحة لطلاب شعبة علمي وعلوم وشعبية علمي رياضة، فلكل منهم أقسام متخصصة متعلقة بدراسة الشعبة.

فمتاح للدراسين الشعبية العلمية الرياضية، دخول قسم هندسة زراعية، وهو قسم متخصص في دراسة العلوم الرياضية والهندسية لتسخير تلك العلوم لخدمة العملية الزراعية وتيسيرها والرفع من إنتاجيتها.

كما متاح لطلاب شعبة علمي علوم 18 قسم يمكنهم الالتحاق بها بعد الانتهاء من دراسة عامة عن العلوم الزراعية في أول عامين دراسيين، فيتخصصون من العام الثالث.

على عكس طلاب شعبة علمي رياضة، فهم متخصصين بداخل قسمهم من اليوم الأول بالدراسة.

أقسام كلية الزراعة

كما ذكرنا أن كلية الزراعة من أكثر الكليات المتنوعة في الأقسام والتخصصات، فيوجد بداخل الكلية 19 تخصص مختلف يشمل كل جوانب الدراسة العلمية لإقامة الحياة على الأرض، أما بالنسبة للقسم الوحيد المتاح لطلاب شعبة علمي رياضة فهو:

  • قسم الهندسة الزراعية والنظام الحيوي.

بينما باقي الأقسام الخاصة بطلاب شعبة علمي علوم تتمثل فيما سيعرض أمامكم:

  1. قسم علم الاجتماع الريفي.
  2. قسم الإرشاد الزراعي.
  3. قسم علم الأراضي والمياه.
  4. قسم الاقتصاد الزراعي.
  5. قسم علوم الألبان.
  6. قسم الفيسيولوجية وأمراض النبات.
  7. قسم الإنتاج الحيواني والسمكي.
  8. قسم الإنتاج الداجني.
  9. علوم البساتين والزهور والزينة.
  10. قسم بساتين الفاكهة.
  11. قسم علم الحشرات.
  12. قسم الخضر.
  13. قسم الصناعات الغذائية.
  14. قسم علم المحاصيل.
  15. قسم علم الوراثة.
  16. قسم العلوم التقنية والغذائية.
  17. الكمياء والمبيدات.
  18. قسم الاقتصاد المنزلي.

كليات الزراعة متوفرة بجميع جامعات مصر تقريبًا، ولكن الأقسام المتوفرة في الكلية تختلف من جامعة لأخرى.

يعد المجال المتخصصة به كلية الزراعة هو من أكثر المجالات المطلوبة في سوق العمل، فالصناعة رقم واحد في العالم هي الغذائية، فيكون خريج كلية الزراعة مطلوب في كافة المجالات التي لها علاقة بالمجال الغذائي.

بالإضافة الى أن رؤية كلية الزراعة قد شملت إعداد الطالب ليكون مؤهل للعمل في شتى جوانب العلوم والأغذية والأراضي، فيكون لديه القدرة على التواجد في شتى مجالات سوق العمل.

كما أنه مع رؤية الدولة المصرية الجديدة لمشروعات غزو الصحراء، يتضاعف الطلب على المتخصصين بالمجالات الزراعية والأراضي والمحاصيل، لذا مازالت كلية الزراعة واحدة من الكليات المتوفرة لشعبة علمي علوم المرحلة الثانية.

كلية الطب البيطري

يظل تخصص دراسة الطب البيطري من أكثر التخصصات ظلمًا لأصحاب النظرة الطبقية عن تخصصات ومجالات العمل.

يرجع ذلك للصورة التي ربطتها السينما والتلفزيون المصري بأذهان المشاهد والمجتمع المصري، بربط الطبيب صاحب تخصص الطب البيطري بطابع كوميدي طوال الوقت، حيث يتعامل مع الحيوانات ويرتبط بها.

مما جعل ذلك ينعكس على نظرة المجتمع للطبيب البيطري، وتخصص الطب البيطري بشكل عام، فقلل ذلك من مكانته وأثره العظيم الذي يمس كل فرد بالمجتمع دون حتى أن يدري لذلك.

تخصص الطب البيطري هو التخصص المعني بالدراسة الشاملة لكل ما يخص الحيوان سواء دراسة (بيولوجية، صحية، علمية، إنتاجية. إلخ).

فهو المجال المعني بالتطبيق العلمي للمبادئ الطبية والتشخيصية والعلاجية والصحية والإنتاجية على الحيوان، للتقليل من أي آلام قد يصاب بها.. والرفع من معدلات الاستفادة منه وإنتاجيته.

يشمل تخصص الطب البيطري كل من (علوم التشريح المجهري، العلوم الكيميائية الحيوية، علوم الأنسجة، علوم الوراثة، علوم الجراثيم، علوم الطفيليات، علوم الأمراض الحيوانية، علوم العقاقير، علم الوظائف العضوية، علوم طب الباطنة…. إلخ).

أقسام كلية طب بيطري

كما سبق الذكر فإن كلية الطب البيطري معنية بصورة كاملة لكل ما يخص الحيوان، وحتى تكون الكلية قادرة على تغطية الدراسة التخصصية العلمية في كل جزء يشمل العلم البيطري، تعددت أقسامها وتخصصاتها لتشمل أكبر مساحة تخصصية ممكنة، فكانت تخصصات الكلية هي:

  1. قسم الأدوية البيطرية.
  2. قسم دراسة الأنسجة والخلايا.
  3. قسم علوم التشريح وعلم الأجنة.
  4. قسم علوم التغذية والتغذية الإكلينيكية.
  5. قسم علم الجراحة.
  6. قسم الرعاية وعلم تنمية الثروة الحيوانية.
  7. قسم الرقابة الصحية للأغذية.
  8. قسم الصحة ودراسة الأمراض المشتركة.
  9. قسم الطب الشرعي وعلم السموم.
  10. قسم علم الطفيليات.
  11. قسم علوم الفسيولوجيا.
  12. قسم علوم الكيمياء.
  13. قسم علوم المكروبيولوجيا.
  14. قسم الولادة.
  15. قسم دراسة الأمراض الدواجن والأسماك.
  16. قسم الطب الحيوان.

تتميز كلية الطب البيطري بمجالاتها المتنوعة والمطلوبة في شتى الارجاء، فالطبيب البيطري عليه طلب للعمل في حقول متنوعة ومختلفة، بالإضافة إلى توافر إمكانية بناء العمل الخاص.. فالطبيب المتخصص في العلوم البيطرية يحمل رفاهية افتتاح عيادة علاج متخصصة.

لذلك كان التخصص البيطري من أكثر التخصصات الهامة وطلب في سوق العمل، ولذلك كلية الطب البيطري من الكليات المتواجدة لطلاب علمي علوم.

اقرأ أيضًا: تخصصات العلمي في الأردن 2021

كلية العلوم

تلبية احتياجات سوق العمل بالإعداد التأهيلي لأخصائي علمي ذو كفاءة، وتأهيل الطالب ليكون باحث أكاديمي وعلمي يقدر على رفع كفاءة البحوث العلمية وبالتالي رفع مكانة الوطن العلمي، تلك هي الرسالة العلمية التي تلتزم بها كلية العلوم خلال المرحلة الإعدادية للطلاب للملتحقين بها.

فتعمل على إعداد الطلاب الملتحقين بها للتعمق والتفحص في أحد الأقسام العلمية المتوفرة بها، وتشمل ثلاثة تخصصات رئيسية يختار الطالب تخصص منها بعد تخطي المستوى الأول، والتخصصات هما:

  1. تخصص العلوم البيولوجية
  2. تخصص العلوم الطبيعية
  3. تخصص العلوم الجيولوجية

حيث يحتوي كل تخصص رئيسي من هؤلاء على تخصصات فرعية يختار الطالب تخصص منها بعد تخطي السنة الثالثة.

تخصصات قسم العلوم البيولوجية

هذا القسم المتخصص في دراسة العلوم البيولوجية من شتى جوانبها، مخصص لطلبة شعبة علمي علوم فقط.

يحدد الطالب تخصصه الفرعي بعد تجاوز السنة الدراسية الثانية، من خلال معدل الدرجات التراكمي الحاصل عليها الـ GPA فتكون التخصصات الفرعية بالقسم هي:

  1. العلوم البيولوجية الجزيئية
  2. علوم التقنية الحيوية
  3. العلوم الكيميائية
  4. العلوم النباتية
  5. علم الحيوان
  6. علوم الكيمياء الحيوية
  7. علم الميكرو بيولوجي
  8. علوم الحشرات
  9. العلوم البيئة
  10. العلوم البحرية العامة

تخصصات قسم العلوم الطبيعية

هذا القسم هو المتخصص في دراسة العلوم الطبيعية من شتى جوانبها، وهو مخصص لطلبة شعبة علمي رياضة فقط.

يحدد الطالب تخصصه الفرعي عقب تجاوز العام الدراسي الثاني، من خلال معدلات الدرجات التراكمية الحاصل عليها الـ GPA فتكون التخصصات الفرعية بالقسم هي:

  1. تخصص الدراسات الرياضية
  2. تخصص علم الإحصاء
  3. تخصص دراسة الحاسب الآلي
  4. التخصص الكيميائي
  5. التخصص الفيزيائي
  6. تخصص العلوم الفضائية
  7. تخصص الفيزياء الحيوية
  8. تخصص العلوم البحرية الفيزيائية

تخصصات قسم العلوم الجيولوجية

هذا معني بالشكل الرئيسي بدراسة كل ما يخص جيولوجيا الأرض وما يتعلق بدراستها وعلومها، وارتباطها بالفيزياء والكيمياء، فيقوم القسم على الدمج بين علوم الكيمياء والجيولوجيا وعلم الفيزياء والجيولوجيا، فتكون الأقسام الفرعية بالقسم هي:

  1. قسم الجيولوجيا (منفردة).
  2. قسم الكمياء الجيولوجيا.
  3. قسم الفيزياء الجيولوجيا (جيوفيزياء)

بذلك يكون ذلك القسم قد قام بدراسة شاملة لكل ما يتعلق بالأرض وما حولها.

اقرأ أيضًا: بشرة خير لطلبة علمي علوم … قبول الطلبة بكليات الحاسبات

إن طلاب المرحلة الثانية علمي علوم مازال أمامهم فرص وتخصصت عظيمة، فلم تضيع على أحدهم فرصة الدراسة العلمية أو الطبية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.