هبوط بعد شرب القهوة وخفقان في القلب والتأثير السلبي لشرب القهوة

هبوط بعد شرب القهوة وخفقان في القلب والتأثير السلبي لشرب القهوة يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث تعد القهوة من المشروبات المفيدة لجسم الإنسان وهي من المشروبات المميزة التي اعتاد الكثير من الناس على شربها، لكن البعض يشعر بهبوط بعد شرب القهوة على الرغم من احتوائها على مادة الكافيين المنبهة، لهذا سوف نتعرف على أسباب حدوث هبوط بعد شرب القهوة بالتفصيل.

ننصحكم بزيارة مقال: هل القهوة تؤخر الدورة الشهرية والمشروبات المسموح بها أثناء الدورة

هبوط بعد شرب القهوة

هبوط بعد شرب القهوة
هبوط بعد شرب القهوة

توجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى هبوط بعد شرب القهوة وهذه الأسباب هي كالتالي:

  • الغدة الكظرية الموجودة في الجسم تتأثر بمادة الكافيين، لأن الكافيين يعمل على تحفيز إنتاج هرمون الأدرينالين، لهذا فإن شرب الكثير من الكافيين يمثل عبء على الغدة الكظرية ويتسبب في الشعور بالتعب والإجهاد.
  • تعتبر القهوة من المشروبات المدرة للبول، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، بالتالي فهي تساهم في فقدان الجسم كمية كبيرة من السوائل المخزنة في داخله من خلال التبول.
  • قلة شرب الماء تؤدي إلى قلة السوائل في الجسم مما يتسبب في الجفاف الذي يصاحبه الشعور بالخمول والتعب.
  • عند إضافة السكر إلى القهوة، فإن الجسم يقوم بمعالج السكر قبل معالجة الكافيين، لهذا يقوم بإفراز الجلوكوز في الدم بشكل مفاجئ وعند انخفاض الجلوكوز يشعر الجسم بالتعب والإرهاق.
  • الكافيين الموجودة في القهوة يفرز مادة كيميائية تتراكم في الدماغ وتؤدي إلى الشعور بالنعاس عند استهلاك كمية كبيرة من القهوة، لأنه يحدث خلل في الدماغ وتزيد الرغبة في النوم.

نصائح عند تناول القهوة

هبوط بعد شرب القهوة

لحماية الجسم من التعرض لمشكلة هبوط بعد شرب القهوة يجب اتباع النصائح التالية:

  • عدم الإفراط في شرب القهوة بحيث لا يتم شرب أكثر من كوبين على مدار اليوم.
  • عند تناول القهوة يفضل تناولها بمفردها دون إضافة سكر أو مواد مبيضة.
  • تجنب شرب القهوة قبل النوم لعدم التعرض للأرق الليلي.
  • ضرورة شرب كمية كبيرة من الماء لتعويض مقدار السوائل التي يتم فقدانها في الجسم من خلال البول.

يمكنك الضغط هنا إذا كنت تبحث عن: هل القهوة ترفع ضغط الدم؟ وهل هي مشروب ضار أم مفيد؟

خفقان القلب بعد شرب القهوة

  • أثبتت بعض الدراسات أن الكافيين يحدث خفقان في القلب وعدم انتظام ضربات القلب في حالة تناول أكثر من 400 مليجرام من القهوة وهو ما يعادل خمس فناجين من القهوة.
  • يختلف معدل التعرض لخفقان القلب بعد شرب القهوة لدى بعض الأشخاص عن الفئات الأخرى على حسب طبيعة تقبل كل جسم مستوى الكافيين.
  • ينصح الأشخاص المعرضة لخفقان القلب بعد شرب القهوة بعدم الإفراط في تناول القهوة بكمية كبيرة حتى لا يتسبب لهم ذلك في الشعور بخفقان القلب.

التأثير السلبي لشرب القهوة

الإفراط في شرب القهوة لا يؤدي فقط إلى هبوط بعد شرب القهوة لكنه قد يتسبب في بعض المشاكل الصحية الأخرى ومنها:

1- ارتفاع ضغط الدم

الإفراط في شرب القهوة يتسبب في ارتفاع ضغط لدم بمقدار 10 مليمتر زئبقي، لهذا ينصح بتناول الطعام بعد شرب القهوة لعدم التعرض لهذه المشكلة.

2- إدرار البول

تناول الكافيين بمقدار من 250 إلى 300 مليجرام وهو ما يعادل فنجانين من القهوة يتسبب في إدرار البول من الجسم ويستمر ذلك لبضع أيام أو أسابيع.

تختلف درجة إدرار البول لمن يشرب القهوة بحسب، أنماط شرب القهوة وفيما إذا كان شربها متقطع أو دائم، الصحة الجسدية وممارسة الرياضة، الإصابة بأي أمراض مزمنة، العمر حيث أنه يزيد ذلك مع التقدم في العمر.

3- القولون العصبي

الإكثار من شرب القهوة يتسبب في الشعور بالحموضة والتأثير بشكل كبير على الجهاز الهضمي مما يتسبب في حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي وتهيج الأمعاء ووجود ألم في البطن.

شرب القهوة في الصباح على معدة فارغة يتسبب في إفراز حمض الهيدروكلوريك الذي يؤثر على حدوث مشاكل في الهضم وخاصة في هضم البروتين، بجانب أنه يتسبب في الغازات والانتفاخات وقد تتسبب في حدوث حرقة في المريء ويزيد من الشعور بالحموضة.

4- التأثير على امتصاص المعادن

شرب القهوة يؤثر على امتصاص المعادن في الجسم مثل: الحديد، الزنك، الماغنيسيوم، الكالسيوم وغيرها، لهذا لا ينصح بالإفراط في شربها للحفاظ على نسبة امتصاص الجسم للمعادن.

5- الشعور بالتوتر

شرب القهوة بكمية كبيرة يتسبب في زيادة إفرازات هرمون الكورتيزول والأدرينالين وهذه الهرمونات تساعد في زيادة ضربات القلب وتؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب والتوتر.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: ما هي فوائد القهوة لحرق الدهون والحماية من الاكتئاب والوقاية من السرطان والزهايمر

الحالات التي لا ينصح فيها بشرب القهوة

هبوط بعد شرب القهوة

هناك بعض الحالات التي ينصح فيها بالابتعاد عن شرب القهوة ومنها:

  • لو كان الشخص متعرض للقلق والتوتر، لأن الكافيين يتسبب في زيادة هرمونات الكورتيزول التي تؤدي إلى زيادة الشعور بالتوتر.
  • لو كان الشخص يعاني من الأرق لفترة طويلة من الوقت، لأن شرب القهوة يتسبب في اليقظة ومحاربة النعاس، لهذا لا ينصح بشربها لمن يعاني من قلة النوم.
  • لا يجب شرب القهوة في الفجر، لأن الجسم يتركز فيه الكورتيزول في الدم أكثر من المعتاد وتبدأ هذه الهرمونات تقل في الساعة العاشرة صباحًا حتى الظهيرة، لهذا فإن ذلك الوقت من أفضل الأوقات لشرب القهوة.
  • لا يجب شرب القهوة ساخنة جدًا لأن بعض الدراسات أثبتت بأن شرب القهوة التي تتجاوز حرارتها 65 درجة مئوية قد تتسبب في الإصابة بسرطان المريء، لهذا لا يجب شربها ساخنة جدًا.
  • هناك بعض الأمراض التي لو لا ينصح بشرب القهوة معها مثل: الإصابة بالقرحة الهضمية، القلس المريئي، فرط حموضة المعدة.
  • عند تناول أدوية الغدة الدرقية أو أدوية الاكتئاب لا ينصح بتناول القهوة مع هذه الأدوية لعدم التعرض للأعراض الجانبية.
  • لو كانت المرأة معرضة للإجهاض في الحمل الحالي، لأن القهوة تتسبب في بعض المضاعفات لها.
  • لا ينصح بشرب القهوة في حالة ما إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

اقرأ من هنا: اضرار القهوة على القلب وعلى الصحة العامة للإنسان

علاج الدوخة بعد شرب القهوة

لكل من يعاني من الدوخة والشعور بالغثيان بعد شرب القهوة عليه شرب أنواع أخرى من القهوة أقل في نسبة الكافيين أو استبدالها بمشروب الشاي.

كما ينصح بشرب مقدار كافي من الماء وتناول وجبات غذائية صغيرة في الكم بحيث يتم تناول ست وجبات بدل ثلاثة على مدار اليوم.

علامات لو ظهرت بعد شرب القهوة تشير إلى الإصابة بمرض خطير

هناك بعض الأعراض التي يجب الانتباه إليها في حالة ظهورها عند شرب القهوة ومنها:

  • أثبتت الدراسات العلمية أن بعض المركبات التي تحتوي عليها القهوة تؤثر بشكل سلبي على الغشاء المخاطي لجدار المعدة مما يتسبب في ألم البطن.
  • عند الشعور بخفقان في القلب بعد تناول القهوة يجب التخلي عن عادة شرب القهوة لأنه قد يكون مؤشر لحدوث اضطرابات في وظائف القلب.
  • الإصابة بالإسهال قد تكون أحد أسباب شرب القهوة لتأثيرها على الجهاز الهضمي.
  • في حالة التعرض للرعاش يجب الابتعاد تمامًا عن شرب القهوة أو تقليل كميتها لأن ذلك يشير إلى وجود تحسس في الجسم من مادة الكافيين.
  • الإصابة بالصداع وذلك في حالة الإفراط في شرب القهوة بسبب تأثيرها على إفرازات الدماغ الطبيعية من معدل الكافيين.

ننصحكم بزيارة مقال: اضرار شرب القهوة بكثرة وما هو المعدل الطبيعي للقهوة

إلى هنا محبين شرب القهوة قد تعرفنا سويًا على أسباب حدوث هبوط بعد شرب القهوة بجانب التعرف على بعض التأثيرات السلبية التي قد تتسبب فيها القهوة أو الإفراط في شربها، لهذا يجب علينا شربها باعتدال وتجنب شربها في الحالات التي تم ذكرها لعدم التعرض لمشاكل صحية ناتجة من شرب القهوة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.