هبوط أسعار العقارات في مصر 2024

هبوط أسعار العقارات في مصر نتج عن تداعيات جائحة كورونا فقد تلاحظ في الآونة الأخيرة انخفاض حجم المبيعات بسوق العقارات بدرجة كبيرة، فمعظم الأشخاص في حالة ترقب على أمل أن تنخفض أسعار العقارات في الفترة القادمة، فدعونا نستعرض معكم في السطور التالية حالة سوق العقارات في مصر خلال هذه الفترة عبر موقع زيادة

هبوط أسعار العقارات في مصر

لوحظ هبوط أسعار العقارات في مصر وتراجع ملحوظ في حجم المبيعات خلال هذه الفترة بسبب مخاوف المستهلكين وعدم إقبالهم على الشراء، سواء كان ذلك بسبب تخوفهم من التجول في المشروعات خشية الإصابة بفيروس كورونا، أو بسبب انخفاض دخولهم مما يجعلهم حريصين على الاحتفاظ بالسيولة.

فقد أظهرت بعض التقارير أن الطلب على العقارات سجل تراجعًا ملحوظًا بنسبة 29.5% خلال شهر مارس، مما كان له أكبر الأثر على الأسواق العقارية والمالية في مختلف دول العالم.

» شاهد أيضًا: آخر أخبار قانون التصالح فى مخالفات البناء

توقعات مبيعات القطاع العقاري في مصر

توقع كبار المستثمرين أن مبيعات الأراضي سوف تشهد تراجع ملحوظ بنسبة تتراوح من 20% إلى 30% خلال العام الجاري، وذلك نتيجة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، وما نتج عنه من تأثيرات سلبية على حجم الاقتصاد بشكل عام.

كما تم التوقع بأن المبيعات في القطاع العقاري، سوف تتراجع بنسبة تتراوح ما بين 60% وحتى 70% في ظل الوضع الراهن نتيجة جائحة كورونا.

فقد نتج عن الظروف الراهنة أن عدد كبير من المستهلكين تبنوا أسلوب الانتظار والترقب، وهذا الأمر نتج عنه هبوط ملحوظ في أرقام المبيعات.

» شاهد أيضًا: متوسط أسعار العقارات في الساحل الشمالي وأفضل أماكن الترفيه التي يمكنك زيارتها

تأثر شركات العقارات بجائحة كورونا

خلال الربع الأول من هذا العام واجهت العديد من الشركات العقارية تحديات كبيرة في تراجع معدلات التسليم وارتفاع معدلات إلغاء الحجوزات، وهذا الأمر أثر بشكل ملحوظ على حجم المبيعات ونتج عنه انخفاض صافي أرباح الشركات، كما أن نسبة تحصيل الأقساط من العملاء قبل الجائحة كانت تقترب من 98%، إلا أنها تقلصت إلى أقل من 70% بدءً  من شهر فبراير من العام الجاري.

فقد تراجعت أرباح العديد من الشركات العاملة بمجال العقارات، والتي من ضمنها شركة بالم هيلز للاستثمار والتطوير العقاري التي تراجعت حجم مبيعاتها بنسبة 45.4% خلال الربع الأول من هذا العام، كما انخفضت أرباح شركة إعمار مصر للتنمية بنسبة 42.4% أما من شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار فإن أرباحها انخفضت بنسبة 83%.

وقد تم التوقع بأن أسعار البيع سوف ترتفع سنويًا بنسبة 5% بداية من عام 2024 بعد حدوث فترة ثبات بالأسعار.

» شاهد أيضًا: شقق الإسكان الاجتماعي بالعبور 2024: أسعارها وقيمة الدعم والأوراق المطلوبة

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال، بعد أن تعرفنا على أسباب هبوط أسعار العقارات في مصر والتراجع الملحوظ في حجم المبيعات، ونتمنى أن يكون الموضوع حاز على إعجابكم، وفي النهاية نوصيكم  بمشاركة المقال بين الأصدقاء حتى تعم الفائدة عليهم جميعًا.

قد يعجبك أيضًا