محتوى يحترم عقلك

تجهيزات مطاعم الوجبات السريعة والأدوات الواجب توافرها

تجهيزات مطاعم الوجبات السريعة من الأشياء المهمة جدًا لأصحاب المشاريع الجديدة والذين يهتمون بأن يكون مطعهم مجهز بأفضل المعدات اللازمة، وفي أفضل حالة يمكن استقبال الزبائن بها، خاصةً أن المطاعم بشكل عام تحتاج لتجهيزات مميزة حتى تجذب الكثير من الناس وتقدم لهم أفضل وجبات، لذلك ومن خلال موقع زيادة سنعرفكم على أهم تجهيزات مطاعم الوجبات السريعة.

تجهيزات مطاعم الوجبات السريعة

تجهيزات مطاعم الوجبات السريعة

إن معظم المشاريع التى تعتمد على الطعام والغذاء كمجالًا للعمل لديها فرص كثيرة جدًا للنجاج نظرًا إلى أن الطعام والأغذية هو أكثر الأشياء التى يهتم بها أي شخص وما من أحد يمكنه الاستغناء عن ذلك مهمًا كان صغيرًا أم كبيرًا، فقيرًا أو غنيًا، وتعتبر مشاريع الوجبات السريعة من أكثر المشاريع ربحية نظرًا لاستسهال الناس طريقة الحصول على طعامهم، خاصةً الطلاب والعمال.

إن فئة كبيرة من الناس يعتمدون في غذائهم على الوجبات السريعة، نظرًا لوجود قطاع كبير من الناس يقضون يومهم خارج المنزل وذلك معناه أنهم سوف يبحثون عن أفضل وأسرع مطعم يقدم لهم الوجبات السريعة اللذيذة، لذلك فإن كل تفصيلة تتعلق بمطعكم قد تكون عامل نجاح أو عامل فشل إذا ما حسبت حسابك لتجهيزات مطعمك واجتهدت في إظهار مشروعك بصورة مثالية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طرق تسعير الوجبات في المطاعم

عملية تجهيز مطعم للوجبات السريعة

تعتبر عملية تجهيزات مطاعم الوجبات السريعة ليست بالأمر الصعب، حيث تتوافر الكثير من الأدوات والمعدات البسيطة التى تستطيع في البداية الاعتماد عليها حتى تكبر من مشروعك شيئًا فشيء، ومع توسع مشروعك وزيادة أرباحك يمكنك تزويده بالمزيد من المعدات والتجهيزات الأخرى لتزيد من فرص نجاح مشروعك وضمان سمعة طيبة وسط الزبائن والمستهكلين.

أولًا عند التجهيز لمطعم وجبات سريعة فعليك في البداية اختيار المكان المناسب الذي ستفتتح فيه مطعمك، فلابد أن يكون المكان مميزًا وبه كتلة سكانية لا بأس بها، كما يجب أن يكون مكان سهل الوصول إليه وليس في أماكن نائية، ويجب أن يكون مميزًا في المنطقة بمعنى ألا تفتتحه قريبًا من مطاعم أخرى، وإذا كنت مضطرًا فحاول تقديم منتجات ووجبات مختلفة عن المطاعم المحيطة بك.

قد يكون اختيار المكان صعب لدى بعض الناس، خاصةً لأولئك الذين في بداية حياتهم ويحاولون بدء مشروع يستطيعون من خلاله تسوية أمور حياتهم، لذا في البداية إن كنت من أولئك المبتدئين، عليك اختيار مكان غير مكلف، وإذا لم تتمكن من شراء المكان يمكنك استئجار مكان قليل التكلفة وعندما تكبر من مشروعك يمكن شراءه أو التحويل لمكان آخر أكبر حجمًا.

هناك مبتدئين يقومون بابتكار حلول لمشكلة المكان، بفتح عربات وجبات سريعة متنقلة، أو عمل كشك شندويتشات بتصاميم مميزة، وهذا الحل قد يكون مناسب لبعض الناس في حال استعصى عليهم شراء مكان أو حتى استئجاره، لكن يجب الحرص على أن يكون مكانك مرخص حتى لا يتعرض مطعمك الصغير للإزالة؛ لذا يرجى تنفيذ الإجراءات والأوراق المطلوبة.

الخطوة الثانية هي اختيار نوع الوجبات التي ستقدمها، فهذه واحدة من الأمور الفارقة لأن ما يميزك عن غيرك هو الشيء الذي تقدمه للجمهور؛ لذا إن كان نمطيًا وشائعًا في نفس المنطقة فهذا سيضمن لك القليل من النجاح خصوصًا أنك في هذه الحالة ستنافس نمطاعم معروفة وأكثر قدمًا منك، والزبائن تميل عادةً لما اعتادت عليه، لذا حدد نوعية وجباتك استنادًا لما هو شائع حولك.

هناك الكثير من الأفكار حول منتجات المطعم التي يمكنها أن تجذب الكثير من الناس، عليك فقط عمل استقصاء سريع للمنطقة والنظر في أكثر الأطعمة المحببة لدى سكان تلك المنطقة وفي نفس الوقت غير متوافرة، فيمكن أن تكون مطاعم الكشري مثلًا أو البرجر أو البطاطس المقلية والجبن المقلية وسندويتشات الشاورما وغيرها.

الخطوة الثالثة هي أن تجهز الدعاية وتقوم بكل أنواع الترويج لمشروعك؛ حتى يتمكن الناس من الوصول إليك، فهذه واحدة من أهم الأشياء بخصوص التجهيز للمطعم وهي أن تجذب الناس إليك، كما يجب أن تختار لوجو مميز لك، حتى يُحفظ في أذهان الناس وتسطيع أن تترك أثرًا بداخلهم، وتقوم بطباعاته على علب الطعام، فهذه من أفضل الأمور إذا أردت أن تنجح من مشروعك.

المعدات اللازمة للمشروع

هنالك مجموعة من الأدوات والمعدات التى لابد من توافرها من ضمن تجهيزات مطاعم الوجبات السريعة، حيث تساعد هذه الأدوات والمعدات العمال في إنجاز أعمالهم بسرعة وكفاءة، كما تمكنهم من تقديم أفضل الوجبات للمستهلكين، وتضمن تقديم الطعام بالجودة المطلوبة، ومن ضمن هذه التجهيزات والمعدات التالي ذكره.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مطعم فرايد تشكن وأهم عوامل النجاح

المكيروويف

الميكروويف جهاز أساسي في أي مطعم، حيث يساعد العاملين في مطاعم الوجبات السريعة على تسخين الطعام المحفوظ بسرعة فائقة، ولابد من توافر أكثر من فرن حتى تضمن تقديم الطعام بشكل أسرع للناس، فالزبائن تنفر من الانتظار والبطء.

الثلاجة

إن الثلاجة واحدة من أهم أدوات تجهيزات مطاعم الوجبات السريعة؛ لأنه يتم الاعتماد عليها في حفظ اللحوم والأطعمة والدجاج وكل أنواع الأسماك، وكل ما تحتاج لحفظه بغض النظر عن المنتح الذي ستقدمه للناس، فالتلاجة لا غنى عنها أبدًا، ولابد من شراء ثلاجة ذات جودة عالية لضمان حفظ الطعام وعدم فساده، كما يجب توافر أكثر من ثلاجة كي تكفي جميع الأغذية والمشروبات.

المكيفات

إن المراواح  والمكيفات من الأمور المهمة جدًا لراحة العمال وكامل فريق العمل وكذلك الزبائن، كذلك مهمة لتوفير جو ملائم داخل المطعم، خاصةً في فصول الصيف وأوقات الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، فلا أحد سيطيق أن يجلس دقيقة في مطعم إن لم توفر الملائم للجلوس مهما كانت جودة منتجاتك.

الشوايات

وجود الشوايات ضروري جدًا لأي مطعم للوجبات السريعة سواء كنت تقدم للناس برجر أو بيض أو فطائر أو لحم أو دجاج أو سمك فالشواية لا غنى عنها، كما أن غالبية الشوايات يتم وضعها على سطح العمل وتكون عادةً بعرض 12 بوصة وتصل إذا كانت كبيرة إلى 72 بوصة، ولكن أفضل الشوايات الدائمة هي المنسدلة، لذا من الأفضل شرائها عند الشروع في التجهيز.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أماكن عوائل في المدينة المنورة ومنتزهات ومطاعم بالصور

الشفاط

إنه لمن الضروري جدًا وجود شفاط، حتى يحافظ على رائحة المكان نقية ويخلص جو المطعم من الدخان والروائح المنبعثة، وكذلك هو أكثر آمنًا حيث يقلل من خطر حدوث الحرائق، ويعد الشفاط بدون فتحات هو أفضل أنواع الشفاطات  في حال كان مطعمك صغيرًا.

الطاولات والكراسي

إذا كنت ستفتح مطعم وجبات سريعة مع توفير أماكن للجلوس فمن الأفضل اعتماد الكراسي المريحة ليتمكن الزبون من تناول طعامه بأريحية، أما بالنسبة للطاولات فيمكن شراء الطاولات البسيطة غير المكلفة خاصةً إذا كنت مبتدئًا، أما في حال ما إذا لم تجعل المطعم للجلوس بل أخذ الطعام فقط فأنت لا تحتاج سوى بضع الكراسي للعمال وللذين ينتظرون الوجبات أثناء عملية إعدادها.

المقلاة

إن معظم ما يتواجد في مطاعم الوجبات السريعة هي وجود المقالي، لأن معظم ما تقدمه أغلب مطاعم الوجبات السريعة هي الأطعمة المقلية مثل البرجر، لذلك فإن المقالي التجارية السريعة مهمة جدًا وجزء أساسي من تجهيزات مطعمك، ويمكنك من خلالها تقديم وقلي أنواع مختلفة من الطعام ستجعل من قائمة طعام مطعمك مميزة ومرغوبة.

أدوات المطبخ

إن أدوات المطبخ من الأشياء الرئيسة المتواجدة في كل مطعم أو حتى مقهى، حيث تسهل على العمال والطباخين إعداد الطعام، ومن أمثلتها الحلل والأواني والأطباق والمعالق والشوك والسكاكين وغيرها، كما لابد من توفير أطباق من الفل أو الكارتون لوضع الوجبات السريعة فيها، ومن الأفضل وضع لوجو المطعم واسمه وعنوانه ورقم التوصيل عليها إذا توفر.

معدات أخرى كمالية

لقد تحدثنا عن أهم التجهيزات الأساسية في أي مطعم والتي لا غنى عنها والأكثر انتشارًا، لكن هنالك الكثير من الأدوات الأخرى التي تعتبر كمالية في أغلب مطاعم الوجبات السريعة، ويمكنك أنت تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى شرائها أم لا على حسب رغبتك واحتياجك لها ومن ضمنها: ماكينة كاشير، جريل صاج، مكبس برجر، جهاز سخان للسندويتشات، هواتف استقبال طلبات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: افضل مطاعم الرياض بوفيه مفتوح (وأفضل 17 مطعم)

عوامل نجاح المشروع

لضمان النجاح يجب الاهتمام بجودة الخدمات والمنتجات التى تقدمها لزبائنك، بحيث تكون منتجات سلمية وصحية ولها مذاق ونكهة ممميزة تعلق في ذهن الزبائن، كما يجب الاهتمام بنظافة المكان وتعقيمه بشكل مستمر فهذا ما يلفت نظر الجماهير، والحرص على جعل العمال يرتدون القفازات وغطاء الرأس.

الحرص على أن تكون الأسعار في قائمة الطعام في متناول أيدي غالبية الناس، فأكثر الناس التي تميل لشراء الوجبات السريعة هم الطلاب والعمال الكادحون ومن يقضون أغلب أوقاتهم في الشوارع؛ لذلك فإن أهم عامل من عوامل النجاح هو ضمان جذب تلك الفئة من الناس، ولكن يجب أن تكون الأسعار متقاربة مع أسعار المنافسين؛ حتى لا يتسبب تقليل الأسعار لك بخسائر فادحة.

قم بعمل صفحة لمطعمك على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تضمن شهرتك ووصولك لأكبر قدر ممكن من الناس، فمن خلال التسويق الإلكتروني يمكنك أن تجني الكثير من الأرباح، كما يفضل عمل عروض على الوجبات كالوجبات العائلية على سبيل المثال لا الحصر، وبهذا تضمن مجيء مجموعات كثيرة من الناس للشراء منك.

يمكن أيضًا أن تقوم بتصميم زي موحد للعاملين كلهم في المطعم، مع وضع شعار المطعم واسمه على اليونيفورم، فهذا سيعطي طابع مميز لمطعمك، لذا عليك باختيار الألوان المختلفة عن من حولك حتى تضمن هذا التميز.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة عمل دراسة جدوي لأي مشروع بالتفصيل والشرح

إن تجهيزات مطاعم الوجبات السريعة ليست أمرًا في غاية الصعوبة، بل على العكس فهي شائعة ومنتشرة لكنها تعتمد بالأساس على الشخص الذي سيقوم بالتجهيز ومدى معرفته بالمتطلبات الأساسية للشروع في تنفيذ مشروعه، كما يجب تحديد الأولويات والتجهيزات الرئيسية، ثم بعد ضمان بعض الأرباح ونجاح المشروع استكمال التجهيزات والأدوات الكمالية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.