هل يجوز الصيام بدون طهارة من الدورة الشهرية أم لا ؟

هل يجوز الصيام بدون طهارة من الدورة الشهرية ؟الدورة الشهرية هي من التغيرات الطبيعية التي تطرأ على حياة الفتاة عندما تبلغ، ويترتب عليها الكثير من الأمور الفقهية، التي يجب أن تكون الفتاة ملمة بها، ومن الأسئلة المطروحة كثيرة بين النساء وخاصةً في شهر رمضان، هل يجوز الصيام بدون طهارة من الدورة الشهرية؟، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة .

 هناك العديد من الاسباب التي تفقد المسلم صيامه، كما أن بعضها يجوز استكمال الصيام به، ومن ضمنها الاستمناء خلال يوم رمضان، فإذا كنت ترغب في معرفة الحكم الشرعي دعني أقدمه لك عبر موضوع: من استمنى في نهار رمضان هل يكمل صيامه ؟

معلومات بسيطة عن الدورة الشهرية

  • عرف الكثير من العلماء الدورة الشهرية على أنها عملية التخلص من بطانة الرحم بشكل شهري او كل 28 يوم، عندما تصل الفتاة لسن البلوغ، يتم إطلاق البويضة وإن لم يحدث لها تخصيب وحملت الفتاة، يتم اراقتها وإنزالها عبر المهبل في صورة الدورة الشهرية.
  • تبدأ الدورة الشهرية عند الفتيات في أعمار تتراوح بين 8 إلى 16 سنة، وتستمر عند البعض مدة بسيطة مثل ثلاثة أيام فقط، وقد تطول إلى عشرة أيام، تتعرض كل امرأة لبعض الأعراض قبل وأثناء الدورة الشهرية.
  • من هذه الأعراض الانتفاخ وحدوث تشنجات في البطن، كما تزيد الرغبة في تناول الطعام وخاصة الحلويات، الأرق والصداع والاكتئاب من أعراض الدورة الشهرية أيضاً، وجميع هذه الأعراض تختفي بمجرد انتهاء الدورة الشهرية أو فور نزولها على حسب طبيعة الجسم.

قد نص الشريعة على ان هناك عدد من الأمور التي لو قام بها الصائم سوف تبطل صيامه، وللتعرف عليها قد جمعناها لك عبر موضوعمبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين والمبطلات العامة

هناك العديد من الاسئلة التي تدور في خلد كل مسلم ومسلمة ويبحثون عن إجابتها وخاصة فيما يتعلق بشهر رمضان الكريم، وللتعرف عليها دعني ادعوك لقراءة موضوع: أسئلة عن رمضان واجوبتها الدينية والفقهية وفضل العبادة في شهر رمضان

هل يجوز الصيام بدون طهارة من الدورة الشهرية؟

هذا السؤال يحمل أكثر من معنى، الأول هو السؤال عن حكم الصيام أثناء وجود الدورة الشهرية، أما الثاني هو حكم الصيام قبل الاغتسال أو ما يسمى (الطهارة من الدورة الشهرية)، وسوف نوضح الفرق بين كل حالة والحكم الفقهي فيها.

 من الأمور المحببة للمسلمين خلال شهر رمضان قراءة القرآن، ولكن هناك عدة أمور يجب الإنتباه لها والتي يمنعها الشرع لعدة أسباب، كما أن هناك أمور قد الزمنا الشرع بتفيذها بطرق معينة، لذا يمكنك الآن التعرف علي بعضها من خلال معرفة الحكم الشرعي لقراءة الحائض للقرآن في رمضان عبر موضوع: قراءة القران للحائض في رمضان وحكم قراءة القرآن للحائض من الجوال

حكم الصوم عند توقف الدورة الشهرية

  • في البداية فإن صيام المرأة أثناء نزول الدورة الشهرية لا يجوز، وهذا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (أليس إحداكن إذا حاضت لم تصل ولم تصم)، ويجب على المرأة قضاء الأيام التي أفطرت فيها بعد انتهاء الدورة الشهرية، فالصيام لا يسقط عن المرأة الحائض، ولكن يتم تأخيره حتى تنتهي الدورة الشهرية.
  • يقصد بالصيام هنا الصيام الواجب، وهو صوم شهر رمضان، أما السنن فلا يلزم المرأة قضائها، وكذلك الصلاة، فالصلاة ترفع عن الحائض ولكنها لا تطالب بقضائها، قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: ( كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة).

إذا كنت تبحث عن حكم النوم على جنابة في نهار شه رمضان وما هي العادات المباحة أو العادات المحرمة التي يجب الإمتناع عنها أثناء الجنابة؟، دعني ادعوك لقراءة  موضوع: النوم على جنابة في رمضان والعادات المباحة والمحرمة اثناء الجنابة

أشهر أحكام النساء في رمضان

  • إذا انقطع دم الدورة الشهرية عن المرأة فمن الجائز لها أن تصوم قبل أن تغتسل، فبمجرد توقف دم الدورة الشهرية عن المرأة وجب عليها الصيام والامتناع عن الطعام والشراب، قال الإمام مالك في المدونة (إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر اغتسلت بعد الفجر وصيامها مجزئ عنها).
  • قال الإمام النووي أيضاً (إذا انقطع دم الحائض والنفساء في الليل ثم طلع الفجر قبل اغتسالهما صح صومهما ووجب عليهما إتمامه)، والدليل على ذلك ما روته السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم.
  • مما سبق يتضح أن الحائض ينتهي اعتبارها كذلك بمجرد توقف الدم وليس باغتسالها، لأن المرأة قد تغتسل بعد توقف الدم بساعة أو ساعتين وهكذا، كما أن الصيام لا يشترط معه الطهارة مثل الصلاة، فالمرأة الحائض لا يجوز لها الصلاة إلا بعد أن تغتسل بعد توقف نزول الدم.
  • سأل ابن القاسم الإمام مالك عن المرأة ترى الطهر في أخر ليلتها من رمضان، فقال له: إن رأته قبل الفجر، اغتسلت بعد الفجر وصيامها مجزئ عنها، وإن رأته بعد الفجر فليست بصائمة ولتأكل في ذلك اليوم، إن استيقظت بعد الفجر وشكت أن يكون الطهر كان ليلاً قبل الفجر، فلتمض على صيام ذلك اليوم، ولتقض يوماً مكانه).

إذ كنت تبحث عن الدروس الرمضانية المفيدة التي تساعدك على الصوم والعبادة، دعني ادعوك للتعرف على المزيد عبر موضوع: دروس رمضانية مكتوبة وفضل شهر رمضان

مما سبق تتضح إجابة سؤال ( هل يجوز الصيام بدون طهارة من الدورة الشهرية ؟) قد أصبح واضحاً، وعلى المرأة المسلمة أن تطيع الله ورسوله وتتبع نهج أمهات المؤمنين في مسألة الدورة الشهرية، وأن تعلم بناتها ذلك.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.