متى تسقط حضانة الأب

متى تسقط حضانة الأب؟ وما هي شروط الحضانة الأساسية؟ حيث إنه وفقًا لقانون الأحوال الشخصية أصبح للأب إمكانية أن ينقل الحضانة إليه من الأم بعد زواجها، ولكن وفقًا لضوابط وأحكام رئيسية.

فإذا تمت مخالفتها سيهدد حقه في الحضانة؛ لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال متى تسقط حضانة الأب؟ بشيءٍ من التفصيل.

متى تسقط حضانة الأب؟

متى تسقط حضانة الأب

إن حضانة الأبناء أمر لا يمكن أن نستهين به، حيث إنه يعتبر موضوع شائك ويحفه العديد من المخاطر التي تؤثر على الأبوين وكذلك الأبناء، فمن الضروري أن يكون الحاضن ذو كفاءة وأهلية للحضانة.

حيث إنه يلزم على أن يقوم بحماية كافة شؤون أبنائه للحفاظ عليهم بدنيًا وعقليًا، ودينيًا، وذلك لحمايتهم من نشأتهم مشوهين نفسيًا، خلاف ذلك فإن الحاضن لا يستحق الحضانة ويعارض القانون والشرع.

تم وضع مجموعة من القوانين والشروط وفقًا لقانون الأحوال الشخصية لتحديد الحالات التي يتم فيها سقوط حق الحاضن عن الحضانة، حيث إنك إذا كنت تتساءل عن متى تسقط حضانة الأب؟ فإن الإجابة ستكون في السطور الآتية:

اقرأ أيضًا: هل يحق للأب حضانة الأطفال

1- الخلل في قدرة الحاضن على تربية المحضون

في قانون الأحوال الشخصية تم تحديد مادة تشترط أن يكون الحاضن سواء كان الأب أم الأم يتمتع بالعقل، والرشد، وكذلك الأمانة، بالإضافة إلى قدرته على تربية المحضون بشكل سليم، كما لا يكون لديه أي سوابق وجرائم سبق الحكم عليه فيها.

فالأب الذي يفقد عقله، أو يكون غير أهل لتربية أبنه بشكل سليم، أو أصبح فاسقًا وسيؤثر على المحضون، تسقط عنه الحضانة تمامًا.

2- السكوت عن المطالبة بحق الحضانة لمدة ستة أشهر دون عذر

السكوت عن المطالبة بحق الحضانة هو إجابة وافية لسؤال متى تسقط حضانة الأب؟ حيث إنه الشروط الأساسية في الحضانة هو استقرارها، وألا تكون مهددة بالانتقال من شخص لأخر أطول من مدة ستة أشهر.

ففي حالة زواج الأم من رجل أجنبي آخر وقام بالدخول عليها، وعلم الأب بذلك ولم يقوم بطلب حضانة الأبناء في خلال ستة أشهر ودون عذر، فإن حق الحضانة سيسقط.

3- سفر الحاضن بالمحضون إلى الخارج

لا يمكننا قول بأن مجرد سفر الحاضن بالمحضون إلى أي مكان قد يسقط الحضانة عنه، إلا إذا كان هذا السفر يمنع الولي الأساسي من القيام بواجباته تجاه المحضون.

حيث نصت القوانين على إسقاط حضانة الأب في حالة رغبته في الانتقال إلى الخارج للاستيطان، أو للإقامة بصفة دائمة هادفًا في إضرار الولي أو الحاضنة لانتزاع المحضون منها.

أي أن يجب أن يكون هنالك مبرر للسفر دائمًا فإذا كان الأدب انتقل مع المحضون للعمل في دولة أخرى؛ فمن اللازم أن يكفل للأم كل تكاليف السفر ويسهلها عليها لكي تتمكن من رؤية المحضون.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الطلاق والخلع

الشروط الأساسية لاستحقاق الحضانة

بذلك نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال متى تسقط حضانة الأب؟ حيث إننا فيما يلي سنقوم بالانتقال إلى توضيح بعض المعلومات المتعلقة بالحضانة بصفة عامة من الشروط، والمدة، وأصحاب الحق فيها.

فالحضانة تتطلب مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر في الحاضن سواء كان الأب أو الأم، ولإيضاح هذه الشروط سنقوم بتلخيصها في النقاط الآتية:

  • في حالة إذا تم منح حق الحضانة لغير الأبوين؛ فإنه يجب أن يتحقق فيه الرشد القانوني.
  • الأمانة والالتزام بكل معايير الحضانة.
  • قدرة الحاضن على قيانة ورعاية المحضون بكفاءة بحيث يضمن له النشأة الجيدة في كافة أمور الحياة.
  • عدم زواج المرأة الحاضنة إلا في بعض الحالات الاستثنائية وفقًا للقوانين.

الأشخاص الذين ينالون حق الحضانة

بعد انتهاء العلاقة الزوجية بين الأبوين يتم إسناد الحضانة إلى الآتي وبالترتيب:

  • الأم
  • الأب
  • الجدة من طرف الأم، أي أم الأم

أما في حالة انعدام أي أحد مما سبق، فإن المحكمة هي من تصدر القرار، وذلك من خلال رؤيتها الأصلح من الأقارب ومن ثم منحه حق الحضانة.

اقرأ أيضًا: متى يحق للأب حضانة الولد

مدة حضانة الأبناء

من الطبيعي أن تستمر مدة الحضانة إلى أن يبلغ المحضون سن الرشد القانوني؛ أي يصل إلى عمر 18 سنة سواء كان ذكرًا أم أنثي.

لكن القانون أتاح للمحضون الذي بلغ عمر 15 سنة بأن يقوم بإعادة تعيين المسؤول عن حضانته، أي يقوم بالاختيار بين الأم والأب على حسب رغبته.

في حالة عدم وجودهما فإنه يحق له أن يختار أحد الأقارب، بشرط ألا يتعارض الأمر مع مصلحته، ومن ثم تقوم المحكمة بالمصادقة على من قام باختياره المحضون.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم إجابة سؤال “متى تسقط حضانة الأب؟”، كما تطرقنا لعرض الشروط الأساسية الواجب توافرها في الشخص الحاضن، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.